الخميس 21 فيفري 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 13:37
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

أطلقت إشارة انطلاق تصدير الإسمنت الجزائري إلى دولة النيجر عبر المعبر الحدودي “أغاديز”، السبت، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع نقل البضائع اللوجيستي “لوجي ترانس” بوعلام كيني، وعدد من مديري قطاعي النقل والتجارة.
وتعد شحنة الإسمنت المنتجة، في مصنع سيدي موسى التابع لمجمع “الهامل”، حيث انطلقت العملية من مصنع سيدي موسى للإسمنت لمجمع الهامل علي ببلدية تمقطن بأدرار، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية، 1.5 مليون طن سنويا، في انتظار افتتاح الجزء الثاني للمصنع، الذي سيرفع الإنتاج إلى ثلاثة ملايين طن سنويا.
وقال الرئيس المدير العام لـ “لوجي ترانس” بوعلام كيني في تصريح لـ”الشروق” انه تم إبرام اتفاقية بين المؤسسة ومجمع الهامل، لتصدير الإسمنت إلى دولة النيجر بمعدل 800 طن شهريا، ولإنجاح العملية تم تسخير 50 شاحنة رباعية الدفع، وجميع الوسائل المادية والبشرية متوفرة، “وهذا فقط كبداية ومرحلة أولى”، كما كشف عن إبرام اتفاقيات أخرى مع مجمع الهامل في القريب العاجل لتشمل العملية دولا افريقية أخرى، وهذا تماشيا مع الاستراتجية القائمة على تشجيع الصادرات خارج المحروقات، ولتفعيل الصندوق الوطني الخاص بترقية الصادرات.
من جهته، الأمين العام لولاية أدرار عابد بلمهل، أكد أن المشروع “تم تجسيده بفضل السياسة الرشيدة لفخامة رئيس الجمهورية التي فتحت الباب على مصراعيه للمستثمرين الخواص، من اجل تحقيق أفكارهم وطموحاتهم، والانتقال بالاقتصاد الوطني المبني على الريع البترولي، إلى اقتصاد متنوع”.
كما صرح مسير وحدة إنتاج الإسمنت، أن هناك برامج أخرى للتصدير مستقبلا نحو بلدان إفريقية أخرى، على غرار مالي وموريتانيا وبوركينا فاسو.

https://goo.gl/b38M1d
الإسمنت الجزائر النيجر

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • رياض

    نفس القصة…يتم التصدير للدول الفقيرة التي لا تستطيع الدفع مما ينتج عنه تفاقم الديون …….و في الأخير يقوم فخامته في العهدة الخامسة بمسح ديون هذه الدول الفقيرة…..و تتكفل الدولة بتعويض المصدرين.

  • الجيلالي بوراس

    التصدير الى دول الساحل الافريقي بالكريدي او مجانا اي هدية فهذه الدول لا تحتكم حتى على عملة خاصة بها و هل تسمون هذا تصدير حدثني يا رجل ان كان التصدير للدول الاسيوية او اروبية او روسيا استتطيع ان اقول هذا هو التصدير و انتاجنا يضاهي انتاج الدول المتقدمة و اللمنفعة متبادلة و المردود جيد اما دول الساحل بريكولاج في بروكولاج و لن ينفعنا فهي دول لا زالت تعاني من التبعية لFMI والديون مثقلة بها بركاوكم من التشدق و سموها هدية من حكومة الجزائر بدل التصدير

  • العباسي

    على بركة الله

close
close