الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 19:12
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

شرعت مديرية الموارد المائية بولاية تيبازة، في إعادة تهيئة منبع سيدي الكبير وتنقية محيطه وتغيير قنواته من المصدر إلى غاية المصب لإعادة فتحه ووضعه حيز الاستغلال وفق معايير مياه التوزيع الصالحة للشرب.

وقال مدير الموارد المائية، رمضان قرباج، إن مصالحه شرعت أول أمس الجمعة في تهيئة المنبع بأمر من الوالي، حيث تكلفت مؤسسة إنجاز خاصة بتهيئة المنبع وفق المعايير المطلوبة وستشمل الأشغال تنقية محيطه وتغيير الأنابيب التي تنقل المياه من المصدر إلى غاية المصب. وأضاف قرباج أن مدة الإنجاز تتراوح ما بين 20 و30 يوما وستخضع مياهه لسلسلة من التحاليل الدقيقة على مستوى مخابر مجهزة بأحدث التجهيزات للتأكد بصفة نهائية قبل وضعه في أحسن حلة للاستغلال من طرف المواطنين وسيكون مستقبلا تحت المتابعة والمراقبة الدورية من قبل مديرية الموارد المائية.

وتأتي عملية إعادة تهيئة منبع سيدي الكبير بعد الضجة التي واكبت ظهور وباء الكوليرا ورفض سكان أحمر العين تقبل فكرة كون مياه المنبع كانت سببا في انتشار الوباء.

وخضعت مياه المنبع للعديد من التحاليل التي أثبتت سلامة مياه المنبع فيما ظهرت نتائج مياه البرك المحيطة والمصب إيجابية لكونها تحمل بكتيريا وجراثيم مسببة للكوليرا، غير أن ذلك حسب مختصين لا يثبت أن مياه المنبع كانت سببا رئيسا في انتشار الوباء بالولايات التي ظهر بها، لاسيما أن بعض المواطنين بأحمر العين استمروا في شرب مياه المنبع حتى بعد التأكد من تلوث مياه حوض المصب.

https://goo.gl/Qn1ERT
الجزائر تيبازة محليات

مقالات ذات صلة

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close