-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في رسالة تزكية للشيخ عبد الحكيم دهاس:

الشيخ المدخلي ينصب زعيما جديدا لجماعته في الجزائر!

أحمد عليوة
  • 31544
  • 65
الشيخ المدخلي ينصب زعيما جديدا لجماعته في الجزائر!

دعا الشيخ السعودي ربيع بن هادي المدخلي، أتباعه في الجزائر إلى ما وصفه بأخذ العلم على الشيخ عبد الحكيم دهاس، وضرورة احترامه وعدم الإنصات إلى الذين يحذرون منه ومن أمثاله من السلفيين في الجزائر، مشيدا بجهوده في نشر المنهج السلفي والتحذير من البدع.
وقال الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، في رسالة وجهها إلى الجزائريين، بعنوان “نصيحة إلى أهل الجزائر.. وكلمة حق في الشيخ عبد الحكيم دهاس”، تحوز “الشروق” نسخة منها، “أوجه نصيحتي هذه إلى طلاب العلم في الجزائر كافة وطلاب مدينة وهران خاصة، وهي أن يواصلوا أخذ العلم على الشيخ الفاضل عبد الحكيم دهاس، وأن يحترموا هذا الشيخ الفاضل، وأن يستمروا في أخذ العلم عنه وعن أمثاله من المشايخ الفضلاء، وسائر علماء المنهج السلفي في الجزائر، وألا يقبلوا كلام من يحذر منه ومن أمثاله السلفيين الفضلاء في الجزائر”.
وأشاد الشيخ ربيع بن هادي المدخلي بـ “الجهود العظيمة للشيخ عبد الحكيم دهاس في نشر المنهج السلفي والتحذير من البدع وأهلها ومثله إخوانه من المشايخ السلفيين في الجزائر”.
وتأتي هذه الرسالة في ظل انقسامات وتصدعات وسط أتباع الفكر المدخلي في الجزائر، بدءا من الاستقالة الشهيرة للشيخ فركوس، إلى التزكية المثيرة للجدل التي أصدرها المدخلي ونصب ثلاثة شيوخ سلفيين ليس بينهم محمد علي فركوس، وأخيرا ما أثارته الفتاوى الشاذة الصّادرة عن الشيخ فركوس والشيخ سنيقرة.
وقد أدت هذه التطورات إلى تحرك رسمي كثيف في اتجاه حماية المرجعية الدينية للجزائريين ومحاربة هذه الاختراقات التي شوهت الإسلام وقزمته وحصرته في اهتمامات جانبية وقضايا تافهة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
65
  • عبد الكريم

    على الدولة الجزائرية أن تتدخل كيف لرجل مدخلي غير مخول و هو من خارج الجزائر أن ينصب من يريد في بلاد غير بلاده مثل الجزائر لا من حيث المكونات المجتمعية و لا المذهبية و لا علمائها فلابد على الدولة أن تضع له حد و ينشر فكره في بلده. و يترك شبابنا و لا يعقدهم ليعيشوا على هامش مجتمعهم و لا يتقبلون غيرهم.

  • عبد الكريم

    .. و يرجع إلى علمائه من السادة المالكية. ويلتزم بحلقات العلم عند فقهاء و علماء الجزائر الذين يعملون على وحدة أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله مع إختلاف مشاربهم.

  • عبد الكريم

    إن الله يمهل و لا يهمل. فإن الله يكشف الخبايا و ما في جوف الإنسان من العلم وبمعاملات و مواقفه و لا يبقى في الواد غير أحجارو. إن هذا الشخص الذي أعطى لشخصه إسم شيخ فركوس يغرر بالشباب مستعمل مصطلح السلف الصالح السلفية و هي بعيدة عنه كل البعد لما يصدر عنه من فتاوي و هو بعيد جدا عن أهل الفتوى في الجزائر .بالله عليكم كيف يلتوي على فطاحللة العلم من السادة المالكية عبر القرون من الصحابة إلى التابعين إلى الأشاعرة و علماء المالكية في الأندلس الذين أبلوا البلاء الحسن في الحفاظ على مذهب أهل المدينة و تأسيس قواعده و يطلع علينا هذا المتمرد بجرة قلم ليخرج أهل الدار من الدار غفر الله له و ندعوه أن يتوب يتبع.

  • المهاجر

    و الله ما غلط الشيخ شميسو ههه كي يسميهم بوخلايطة صح بوخلايطة الناس تتطور و تتقدم و حنا مازلنا هذا سلفي و هذا مدخلي و هذا صوفي و هذا كركري وووووو على الرغم من ان الدين واحد انا من رايي كل واحد يقرا القران و يفهمه على حساب عقله ماكان لا مذهب و لا هم يحزنون

  • عبد الكريم

    هؤلاء المداخلة ما زالو يعطون ولائهم للسلطان مهما كان و لو داخل في حيط. و هذا ما قد إستعمله مؤخرا في تدخله الأخير كلمة ''السلطان'' و هذا يدل عى مدى تحجر الفكر الذي بصدد إعداده لشبابنا و غدا يطلع علينا بمصطلح الجواري إلخ ...و نسي أن حاكمنا و رئيسنا ليس سلطان و إنما منتخب من طرف الشعب و غدا ينتخب إنسان آخر ليخدموا جميعا هذا الشعب. راك غالط الجزائر ليس لها سلاطين لكي تعطيهم ولائك.حتى عمر إبن الخطاب لا يحب الولاء الأعمى بمقولته إذا رأيتم في إعوجاجا فقوموني بحد السيف.

  • عبد الكريم

    الفكر المدخلي مثل القادياني. صنع في مخابر ليفتك بالدول التي تريد أن تعييش إسلامها المعتدل الوسطي. فهذا الفكر يكبل الشباب فكريا و يقتل فيهم روح التعلم و يغرس فيهم الإنعزال و الإنطواء على النفس بداعي السلفية و السلفية الحقيقية بريئة منهم . يستعملون كلمة السلفية لإصطياد الشباب ثم يوقعوا بهم في حبال الولاء الأعمى.

  • عبد الكريم

    هذا هو الخطر بعينه عندما يعطى الإعتماد ليتكلم باسم الدين الإسلامي لشباب في الجزائر من طرف أناس ليسوا من الجزائر بل من الخارج . فالولاء الأعمى لشخص لا نعرف عواقبه ، لنمكنه من الخوض في العقيدة الإسلامية لأهل السنة و الجماعة و المرجعية المالكية . فالولاء الأعمى لا يبشر بخير و ما القاديانية عنكم ببعيد و ما يفعله الولاء البريطاني، و جماعة فتح الله غولان و ما فعلته جماعته بإعاز من أمريكا للإنقلاب على أردوغان.

  • samir alger

    من يريد أن يعرف حقيقة السلفيين وما صحة فتاوى فركوس الأخيرة وقضية ربيع المدخلي وقضية الأشاعرة والماتردية فليتصل بالدكتور عبد القادر جدي djeddi abdelkader استاذ متخصص في الفقه وأصوله وفروعه وهو قد رد على فركوس في فتاويه حول حقيقة اهل السنة والجماعة .

  • hossin bekri

    ( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ) عبارة واقعية جميلة تنطبق على بعض الإخو ة ممن يخوضون ويتكلمون في غير الفن الذي يحسنونه ، وغالبا مايحدث الخلط والتأويل بلا علم او حجة ، وقد تنطبق علينا كثيرا - هدانا الله

  • كلمة حق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى" يأيها الذين امنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا عاى ما فعلتم نادمين"
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حسن اسلام المء تركه ما لايعنيه"
    كلمة نصح الى الصحفي الذي يكتب هذه المقالات ان يترك ما لا يعنيه وان يهتم بامور اخرى

  • جعجع

    السلفيون أصبحوا مثل الصوفية و الشيعة....يقدسون الشيوخ، مع كل إحترامي لجميع علماء الدين
    الحمد لله الشعب رآه لاتي بالخبز و الحليب

  • نور

    لو تفضلت قدمت نصيحتك لملكك المفدى في قضية دور السنما وما سيجري على شواطئ جدة اليس ذووا القربى اولى بالمعروفو ،النصيحة معروف ،الحمد لله عندنا من العلماء السابقين واللا حقين ممن نثق فيهم وياخدزن بيد شعبنا الى ما يحبه الله ويرضيه عنا لانهم يعرفون واقعنا اكثر من غيرعم ، ونحن ايضا نعرف غثنا من سميننا garder ton conseil.

  • جلال

    إن الفكر السلفي الداعشي متغلغل في أعماق المجتمعات العربية -الإسلامية ولا يخص فيئة معينة وهو نتيجة قرون من غسيل الأدمغة بفتاوي وتفسيرات وشروح وهوامش لتراث فقهي ومعرفي بشري يحاول إعطاء مفهوم صحيح للإسلام حسب زعمهم فاعطى لنفسه العصمة والقداسة بدلا أن يخضع للنقد والتحليل والأخذ والترك (مع أن الإسلام لا يحتاج الى هذه المجلدات التي كتبت فإبن العاشرة مثلا يستطيع أن يصلي بدون الحاجة الى الرجوع الى تك الكتب الضخمة عن الصلاة لأن الصلاة سهلة وميسورة ومتواترة أب عن جد) وقس على ذلك

  • جلال

    لقد أنتجوا دينا موازيا للإسلام و آمنوا به وجعلوا القرآن عضين وهجروه وتمسكوا بتراث فقهي ومعرفي أكل عليه الدهر وشرب وحنطوا الإسلام وجمدوه في قوالب جاهزة (مع أنهم يقولون إن الإسلام صالح لكل زمان ومكان ) فكل خروج على هذا النمط الذي أوجدوه هو كفر وخروج على الملة والدين يستتاب صاحبه أو يقتل .لقد كونوا طبقة كهنوتية (مع أن لا رهبانية في الإسلام) لها مصالحها ومكاسبها فهى تدافع عنها بكل شراسة سواء بلي عنق الأيات أو برواية أحاديث تدعي أنها صحيحة لخدمة أهدافها ونصبوا أنفسهم وكلاء الله على الناس مع أن الرسول نفسه لم يحظ بهذا الشرف ( لست عليهم بوكيل) وأدعو أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة والفهم الصحيح للدين

  • جلال

    يبدو أن معظم أصحاب التعليقات لا يتدبرون ولا ىتدارسون ولا يتمحصون ويؤمنون بكل ما يكتب و يقال سماعا ,خاصة ما جاء في التراث الفقهي المدون والشفهي وكأنه تنزيل من عزيز حكيم مع أنه تفسيرات وفتاوي بشرية نسبية حسب ما وصلوا إليه من معارف وعلم وفهم لعصرهم ,تصيب وتخطئ .يجب الا يكون للإنسان أحكام مسبقة وبحجة أن شيخه قال بذلك دون مناقشة ما يقوله الشيخ,ويخون أعظم موهبة فيه: الفكر والحرية ) ولقد سكتوا على أمور أعظم ومن صميم الدين و ألهوا الناس بأشياء ثانوية لا تقدم ولا تؤخر وقد تكون شخصية خاصة بالفرد يتحمل مسؤوليتها لوحده

  • جنان اسماعيل

    السلام عليكم هذه الكلمات التي كتبتها ستسأل عنها يوم القيامة (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) ، تفتروا على السلفية كذبا و تلصق فيهم تهمة أنهم منظمة و فيها زعامة ومناصب ، سبحان الله حاشا إن كان هذا هو المنهج السلفي ، أحيطكم علماً أن السلفية ليست منظمة و لا حزب ، انما هي منهج سليم يتعبد به الله (الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة ) ، الشيخ ربيع زكى عالم جزائري معروف في الدعوة ولم ينصبه كما زعمت وكأن السلفية مؤسسة ، أنصحك أخي أن لا تتطاول على العلماء و أن تبحث عن الحق و لا يكون همك عدد القراء أو الزوار ، حذاري أن يكون خصمك يوم القيامة عالم رباني

  • حرز الله عبد الناصر جمال

    أهم عبارة التي تدل على انهيار الشركة المدخلي ذات المسؤولية المحدودة أو ذات الفهم المحدود،هي ماجاء في رسالة زعيمهم ،ربيع المدخلي لما قال (الجزائر، وألا يقبلوا كلام من يحذر منه ومن أمثاله السلفيين الفضلاء في الجزائر”.)...هل تعلمون من هذا الذي حذر من دهاس هو عبدالزهير سنيقر بمباركة جمعة والشيخ فركوس طبعا ،ومنه يستلزم أن هؤلاء الثلاثة أصبحوا لا شيئا عنده ،وبالتالي انتهت اللعبة ،والحمد لله على تفطن المسؤولين للخطر الخارجي المهدد لوحدة الشعب الجزائري ومرجعيتهم .

  • youcef benaissa

    laissez nous laisser l algerie barkana mina tijara wa drahame wa zewaje rakhlete salafiya taa tbissnisse wa madamette barkana fakou fakou sayer wakte hafe choufou keche jouhala kadbou alihome dirou lahome anestisie

  • صحفي طرشون

    أصبح للموساد الصهيوني عملاء في الجزائر حسبنا الله ونعمة الوكيل فيك يا صحفي طرشون

  • خليل

    الحمكد لله الذي جعلنا من أمة محمد صلى الله عليه و سلم أي أنني مسلم أما الانتساب للأشخاص و الطوائف فما هو الا فتنة تفرق بين المسلمين
    ففي التعليقات التي سبقت تعليقي و قد قرأت جلها بينت غفلة الكثير عمن يتبعون
    اتقوا الله في انفسكم أولا ثم غيركم . فما مالك و أبو حنيفة و الحنبلي و الشافعي و .......... الا رايات بينوا للأمة دينها فقط أما صاحب الشريعة فهو محمد صلى الله عليه و سلم بما جاء به عن ربه عز و جل
    الله يهدينللخير

  • نورالدين

    أين التنصيب والزعامة يا ....... هذه تزكية واعتراف بالجميل من شيخ لأخيه .....

  • محمد

    الشيخ العلامة ربيع أسطورة نسأل الله جل و علا أن يحفظه. الحمد لله الذي من على المسلمين بالشيخ ربيع و كل من يتنقصه سوف يهدي له حسناته يوم القيامة. العلم في الوقت الحاضر أصبح متاح للجميع و المتنقصون للشيخ ربيع و للدعوة السلفية سينكشف أمرهم أمام الجميع فنحن اليوم لسنا معزولين على العالم مثل ما كان حال أجدادنا حتى يعبث بديننا الأشرار. كما أننا لسنا أميين حتى يعبث بعقولنا المبتدعة و الفلاسفة و لله الحمد.

  • حسين لعرفي

    والله الذي نفسي بيده اتحدا كل من طعن في المنهج السلفي و الشيخ ربيع حفظه الله ورعاه أن يرد أحدكم بالدليل الشرعي انه على خلاف لما جاء به النبي محمد عليه الصلاة والسلام وفهمه الصحابة رضي الله عنهم وليس بالكذب اتقوا الله ]عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالصدق , فإن الصدق يهدي إلى البر (1) وإن البر يهدي إلى الجنة (2) وما يزال الرجل يصدق (3) ويتحرى الصدق , حتى يكتب عند الله صديقا (4) وإياكم والكذب , فإن الكذب يهدي إلى الفجور (5) وإن الفجور يهدي إلى النار , وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب (6) حتى يكتب عند الله كذابا (7) " (8)

  • جزائري حر

    ألم أقل لكم أن كل شيئ يصل اليهود إلا وأستغلوه بما يخدم مصالحهم(بطونهم)! في الواقع هدا تاريخهم وهو كدلك واقعهم سواء بالامس او اليوم. أتعلمون ان اليهود مازالوا يعتقدون أن ربهم هو من أختارهم كي يصبحوا شعب الله المختار الدي لا يعمل وإنما ياكل وأن كل البشر عبيد لهم وهدا كلام ربهم وليس كلامهم وما على الاخرين إلا أن ينفدوا القانون الإلهي.

  • محمد

    يا صاحب التعليق رقم 7 (حسان) انا سلفي على منهج ربيع بن هادي المدخلي وليس زعيمي ولا قائدي وانما هو مثلي يدين بما أدين به...وأنا دكتور في الاقتصاد ومهندس في شركة ومحاسب وممتر ووووو وبناء وسباك وطلاء وحرفي في كل صنف واقرا كتاب في اليوم وانام 4 ساعات أتحداك أنت وأمثالك ان تبلغوا عشر ما اقوم به....وأنا جاهز ان أردت...لم أشرب خمر ولم المس امرأة في حرام ولم أخون عهد ولم أكذب ولم أسرق ولم ولم وووو...وأنا من أشرف الناس على وجه الأرض يكفيني فخرا أني حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم وحفيد الأمير عبد القادر الذي أسس لك هذه البلاد

  • 3alal

    السلفي حين يكبر تكبيرة الاحرام يقول ال سعود أكبر ، و ال سعود يقولون ترامب أكبر و ترامب يقول النتن yahoo أكبر و النتن yahoo يقول الشيطان أكبر، فالسلفي لا يعبد ال سلول إلا ليقربه لابليس زلفى

  • sami samsoum

    يجب تحرير المواطن من تقديس الاشخاص فالانسان ليس معصوم من الخطأ وتقدم الدول الغربية لم يأتي الا بفصل دور الكنيسة لست هنا لقول فصل دور المسجد لكن لتقدم الفكر وتطور الشعوب وازدهارها وجب فصل الدين عن الدولة والابتعاد عن التملق وتقديس الاشخاص فالرئيس يؤدي خدمة يتقاضى اجرها كذلك جميع المسؤولين يحترمون لكن لا يقدسون كذلك في المقابل رجال الدين من يريد التدين له ذلك لكن بدونالتدخل في حياة الاشخاص الاخرين بقول اخر دون تكفير مادام لم تتعدى على حدود حريات الاشخاص لك حتى عبادة الحجر حتى في ديننا لا اكراه في الدين العلمانية الاسلامية و بطريقة حضرية جزائرية وفقط

  • رضا

    حالهم كما جاء في الاية : مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ اشتغلوا باوسع وارقى العلوم لكنهم نشروا اسوء المفاهيم و اشتغلوا باتفه الامور و ضيعوا ما يهم و يرفع شؤون الامة حتى اننا لا نسمع لهم قولا في مأسي المسلمين الا التشفي في مخالفيهم اما مع اولياء نعمتهم فالمدح و الطاعة و الخنوع و ان صدر منهم الكفر البواح..

  • الدكتور بكراوي محمد بن عبد الله

    قرأنا عند شيوخنا المالكية أننا مالكيي المذهب أشاعرة العقيدة منذ أن دخل الإسلام المغرب الأوسط فمن أراد أن يكون مدخليا فليهجر وطننا لأن المدخلية حركة تم ابتداعها لتؤيد الحاكم الظالم وتبرر ظلمه بأن تلوي أعناق الآيات والأحاديث حسب هوى الحاكم والدليل الساطع أن قيادة السيارة للمرأة كانت محرمة بالجزيرة العربية فصارت حلالا بين ليلة وضحاها لأن الحاكم (محمد بن سلمان أراد ذلك) فاحذروا هاته التيارات المتحجرة المتزمتة التي ستشق صف الجزائريين إن لم نتصدى لها.

  • رضا

    اللهم فرق جمعهم، اللهم شتت شملهم، اللهم خالف بين آرائهم، اللهم اجعل بأسهم بينهم، اللهم أرنا بهم عجائب قدرتك........ تاجروا بالدين و ركنوا الى كل مستبد اثيم و رضوا ان يكونوا مطية لكل عدو للاسلام و المسلمين

  • جزائري

    رحم الله علماء الجزائر ، المداخلة اهل البدع اتباع المخابرات الامريكية لا نحبهم .

  • الأعرابي

    ( مد - والا - خلي ) غريب ما يحدث في وطني ، أ.خنوع أم استسلام لأمر واقع مفروض من (فافا وأخواتها) فيا أصحاب القرار دعوا أسود جرجرة ورجال الأوراس والنشريس ومن هم بالصحراء مرابطين ليرفعوا عنا هذا الغبن وهذه الإستكانة ، فأرض دفن بها عقبة ابن نافع وصال وجال في ربوعها الأمير عبدالقادر والمقراني والبطلة لالة نسومر مقاومين ولراية الدين رافعين ، يهمش أعلامها أصحاب البيان والحجة ويتسلل الى هذه الديار مدخلي يفرق جمع أرض الشهداء ، فيا للعار ، فيا للعار يا أبناء باديس وبيوض واحمد حماني ومولد قاسم وو....

  • عبد الرحمان إليزي

    السيد صهيب رقم 11 قولك ـــمن صفات أهل البدع الكذب والتدليس. الشيخ فركوس أعلم شيوخ الجزائر. ــ هل أجريت إمتحانا لعلماء الجزائر حتى تبين لك أن فركوسا هو أعلمهم وإذا كنت قدأجريت هذا الإمتحان فاعلم أنك أنت أعلمهم وإذا كنت تقول أن المدخلي زكاه فالمدخلي عالم عندك وأنت أعلم به

  • لا يهم

    المدخلي يزكي ناس في الجزائر
    آل سعود يزكون المدخلي
    CIA و ترمب و اسرائيل يزكون آل سعود
    الآن فهمنا من يزكي السلفيين في الجزائر " الذين كفروا بعضهم أولياء بعض"

  • جلال

    هذه الإختزالات للإسلام عكسها الشافعي وغيره في كتبهم وأصبحت من أصول الدين لا يمكن تجاوزها , إن خطأ أهل السنة والسلفية هو في عدم التفريق بين مفهوم الإسلام ومفهوم الإيمان والخلط بينهما بينما الإسلام سابق على الإيمان فأين نضع حواريو عيسى المسلمون وأين نضع ابراهيم وعيسى وموسى ؟ هل آمنوا بمحمد(ص) ، هل عاشوا عصره ؟ لو تدبرنا القرآن لوجدنا فيه إختلاف كبير بما يقال لنا وما جاء فيه ، فالقرآن يعرف الإسلام على أنه الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح بغض النظر عمن تتبع من الرسل وبهذا المعنى يصير كثير من الناس مسلمون فإذا آمنوا بمحمد فهم مسلمون مؤمنون ولاما بقى لصفة الفرقة الناجية من معنى وما الى ذلك

  • جلال

    يذكرني هذا ب( رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية) لقد أصبح لنا رسل نحن كذلك ما أشبه الأمس باليوم : تعتقد جماعة السنة والسلفية خاصة أن ما تم في جزيرة العرب بالقرن السابع الميلادي هو الإسلام الى أن تقوم الساعة وعليه يقاس كل شئ حتى الأعراف والتقاليد وما قام في يثرب ينسحب على كل القارات والبشر هم فقط العرب في فترة البعثة ومشاكل البشر الثقافية والإقتصادية والإجتماعية والسياسية هى نفسها مشاكل أهل شبه جزيرة العرب إبان البعثة النبوية والحل في هذه هو نفس الحل في تلك بإعتباره الحل الشرعي الإسلامي الأوحد، الأمر الذي اندمجت معه الأعراف والتقاليد واللباس بالحلال والحرام وتحولت الثقافة برمتها الى دين

  • ISLAM

    الحل هو الرجوع إلى دين الإسلام الحقيقي ... لا إسلام السعودية ولا أي بلد آخر.
    لا للمذهبية ولا للطائفية ولا للتكفير ... إسلامنا ليس حكرًا للشيخ الفلاني أو الإمام الفلاني أو المذهب الفلاني.
    يجب على وزارة الشؤون الدينية إعادة رسكلة أئمتنا الكرام للرقي إلى مستوى المسؤولية الموكلة إليهم باتباع منهجية علمية متطورة سليمة من فيروس التمذهب والتكفير.
    يدعون الإنتساب للمالكية ولكن في الواقع تكوينهم وانتماؤهم وهّابي تكفيري.
    الخوف من قطع أموال آل سعود ومزاياهم الدنيوية لنشر فكرهم الفاسد والمتعفن هو ما أوصلنا لما نحن عليه اليوم من فرقة وتكفير وتدمير شعوب عربية من أجل حماية الكيان الصهيوني في العالم.

  • هند

    كلشي مبروك !
    الا يوجد هناك شيخ آخر مخرجي ليساعدنا للخروج من هذا الجحيم !؟

  • بوكوحرام

    نعرف الاسلام احسن منكم ونصيحتك مردودة عليك ... الاسلام بريء منك ومن امثالك ايها السعودي الماكر ...

  • ييي

    استفزازات لا تسمن و لا تغني من جوع لأهل السنة اقصد

  • شنف احمد الامين

    ...اليس هذا عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم:انما يعرف الفضل لاولي الفضل ذوو الفضل...ثم أليست هذه دعوة للم الشمل ووحدة الصف تحت ضوء المنهج النبوي...لا اقابل مقالكم هذا الا كما قال يعقوب عليه السلام لابنائه:وجاؤا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم انفسكم امرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون

  • ابوعبدالرزاق

    ربيع المدخلي يتدخل في ما لا يعنيه و قد يسمع من الجزائريين ما لا يرضيه

  • بوعلام

    اليهود أطلقوا على أنفسهم الشعب المختار السامي جاءت المسيحية وحرفوها ودعمو طائفة ووصفهم بأبناء الله ثم جاء الإسلام ودعوا في وسطه الشيعة ووصفهم فأل البيت وهاهم الان وعن طريق الدخيل على الإسلام مايسمى بالمدخلي زرعوا أخطر جرثومة في قلب الإسلام وصفهم بالطائرة الناجية مجانا الله منهم

  • جزائري غيور

    - الحذ ر الحذر!!!! فالفتنة من السذج الذين يأتمرون بأوامر خارجية داهمة !!!!...نخشى على أمتنا من تسونامي قادم وقوده االوهابية وغيرها... إستمسكوا بمرجعيتنا الدينية الجزائرية الأصيلة فهي أساس وحدتنا....لم يستطيعوا إختراقنا بالربيع فتحولوا للطائفية....حسبنا الله في كل من يريد بوطننا شرا .

  • abdelah

    من أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الصراخ على قدر الألم
    إنها شوكة في حلوقكم

  • azerbenz

    المرجعية الى الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة هذه هي المرجعية التي أمرنا بها وليس هناك مرجعية غيرها

  • belkasem madjid

    أتركو السلفيين الفرقة المنصورة لحالهم .يكفي أنهم لا يخلطون الدين بسياسة
    الاختلاف في الرأي لا يعني شيء بينهم
    حتى الأئمة الأربع اختلفو في بعض الأمور
    من يحب يتبع الصوفية القبوريين و الأشاعرة .....الخ .........يارب أحشره معهم

  • جزائري حر و أصيل

    لا تقل السلفيين فهذه تسمية خاطئة ، هؤلاء أكبر مبتدعة العصر ، ولاءهم التام واللامتناهي لآل سعود و آل سعود أداة طيعة في يد إسرائيل و أمريكا ، و التناغم الأخير بين أمريكا و آل سعود كلهم ضد المقاومة و ضد كل من يقف مع المقاومة حماس التي تقاوم الإحتلال هو خير دليل أخرج المستور إلى العلن

  • بن سعيد

    اللهم عجل بحكم ولي العهد محمد بن سلمان،ليمرغ أنوف من يحتكرون الإسلام لأنفسهم و يضللون و يبدعون كل من يخالفهم

  • Imazighen

    الانحلال المعاش الذي غارق فيه كل المجتمع، والذي لم نجد عليه من سبقونا، يجعلني احي واشد على زناد هذه الفئة التي تحارب البدع، حتى نرجع الى رشدنا وإلى سبيل السلف الصالح.الله المستعان

  • حكيم الجزائري

    هذا تنصيب للأرباب التي تعبد من دون الله فيحللون و يحرمون حسب هوى النفس و حسب ما تمليه عليهم الجهات الخارجية و منهم كبيرهم هذا الذي فرق الامة و جعلهم شيعا يضربوا بعضهم بعضا . و اصبح اكبر همهم و مبلغ علمهم الجرح و التعديل فيدخلون في زمرتهم ما يوافق اراءهم و ان كانت باطلا و يخرجون منها من يخالفهم و ان كان محقا .
    فليس في عرفهم إلا أن يلغي الانسان عقله و يتبع اهواءهم دون تبصر او استبصار و أي استفسار او نقد يعتبر لديهم خروج عن جماعتهم و ربما رموك بانك من الخوارج .
    متقوقعين فيما بينهم اقصو من يخالفهم من اخوة الايمان , و بعيدون كل البعد عن مآسي الشعوب و الوقوف معهم .

  • reda المخرجي

    منذ أن ظهر الجامي والمدخلي وتيارهم في انشطار. علموا أحداث الأسنان "الجرح والتعديل" أو الأصح الغيبة والنميمة ثم انقلب السحر على الساحر. قائمة طويلة كل واحد يجرح الآخر. الجامي، ربيع المدخلي، محمد المدخلي، الحلبي، الحديدي،.....و نسخهم المصورة بالجزائر: فركوس، الرمضنيان، السنيقرة، بن حنفية، دهاس، جمعة، عويسات ووووووو فارغين شغل وبعضهم راه خالص من هناك أو من هنا.....أنا من أنصار سنيقرة الذي لا يفرق بين الفاعل والمفعول فالجهل فنون.

  • كمال

    العلم يؤخذ من أفواه علماء أهل السنة والجماعة من أشاعرة وماتريدية وليس من أتباع محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية الحراني أي أن العلم لا يؤخذ من أهل التجسيم والتشبيه والعياذ بالله، والله من وراء القصد.

  • صهيب

    من صفات أهل البدع الكذب والتدليس. الشيخ فركوس أعلم شيوخ الجزائر. وهو امامنا وقدوتنا في الجزائر هو واخوانه كالشيخ دهاس. من أين تريدون ان نأخذ العلم؟ من شيوخ الطرق الصوفية القبورية التي تأيدونها؟ أم من الجاهل الحزبي المقري الحماسي؟ أم من رئيس جمعية الاخوان المفلسين الفيلسوف الذي لا علاقة لها بالشريعة؟ والله مهما كثر نباحكم ستضلون تحت أقدام الحق

  • لخضر الجزائري

    إذا كنتم تقولون نحن الفرقة الناجية فقط (( حسب إصطلاحكم بتسمية السلفية )) فمن من الفرق من السلفية الناجية فقد كثرت فرقكم فإختاروا و بينوا لنا الفرقة الأنجى منكم .
    ثم ماهذه الوصاية المدخلية على الجزائر روح انصحك ولات امرك راهم رايحين يعبدو سيدهم ترامب

  • وليد

    أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ۖ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (36)
    غربال الصدق والاخلاص يطالكم قبل الغرغره
    المشكل في النفوس

  • salim

    من هو هذا المدخلي و من هو هذا الشيخ الهداس - نحن عندنا كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و لدينا امامنا الامام مالك رحمه الله

  • جزائري

    أتركوا السلفيين و شأنهم .

  • حسان

    المدخلية سرطان الامة حذاري ثم حذاري منهم اخترعهم آل سعود للدفاع عنهم و كحصان طراودة داخل الجماعات الاسلامية.ليس لهم هم سوى التبديع و التفسيق و التكفير لم ولن يقفوا ابدا في صف الشعب بل في صف الحاكم و لو كان ضالما او كافرا.لو ما زلنا مستعمرين اقسم بالله لوقفوا بجانب المستعمر. حذاري من الحركى الجدد.المداخلة ناس كسالى لا يعملون و لا يخترعون و لا اي شيئ من هذا القبيل شغلهم الشاغل هو تتبع عورات الناس.

  • امير

    الا يعتبر هذا تدخلا في الشؤون الداخلية لبلدنا
    يجب ان تتقدم الحكومة باحتجاج رسمي لدى السفير السعودي من اجل الجام هذا المدخلي
    هل تقبل السعودية من غير السعوديين فرض مرجعية تخالف مرجعيتها
    لقد بلغ السيل الزبى ويجب عدم السكوت على هذه المهازل

  • الرائد

    ( فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ )
    ( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ )
    حسبنا الله ونعم الوكيل في من فرق جماعة المسلمين

  • العباسي

    جديده هادي يوم زعيم وغدا امير كل شئ ممكن

  • ييي

    استفزازات لا تسمن و لا تغني من جوع، متى نجح هذا الطريق الذي يبيد أهله في كل وقت

  • AGA

    "و تحوز الشروق على نسخة منها" هل أرسل إليكم نسخة منها، ثم قصة التنصيب و الزعامة هذه؟؟؟!!!!.. هذه تزكية و ما أتت الا بعد سوْال وجه للشيخ عن حاله و عمود نسبه العلمي، على كل حال الكلام يطول و لكن من شابه أباه فما ظلم يا خَوَّان المسلمين.

  • محمد دكتوراه دولة

    هذه الكلمات التي كتبتها ستسأل عنها يوم القيامة....أصبح الدين صفقة صحفية تتاجرون بها حسبنا الله ونعم الوكيل أيها الحمقى المغفلين