-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في عريضة وقعت عليها 45 شخصية عالمية

الصحراء الغربية: أكاديميون دوليون يطالبون بايدن بإلغاء قرار ترامب

الشروق أونلاين
  • 10244
  • 14
الصحراء الغربية: أكاديميون دوليون يطالبون بايدن بإلغاء قرار ترامب
أسوشيتد برس
الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع أوامر تنفيذية بشأن الاقتصاد في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن يوم الجمعة 22 جانفي 2021 وتظهر خلفه إلى اليمين نائبته كامالا هاريس

دعا أكاديمون وحقوقيون من مختلف دول العالم، الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلى إلغاء قرار سلفه دونالد ترامب حول الصحراء الغربية.

ووجه 45 أكاديمياً وحقوقياً من مختلف دول العالم عريضة إلى الرئيس الأمريكي بايدن، دعوه من خلالها إلى التراجع عن قرار ترامب الخاص بالصحراء الغربية المحتلة، كما أكدوا فيها على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية (واج)، الجمعة.

ودعا الموقعون، الرئيس بايدن، إلى إلغاء إعلان ترامب الاعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية “في أسرع وقت”.

وأضافوا: “كما تعلمون تماماً فإن الصحراء الغربية معترف بها كدولة، من قبل الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وكذا محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، ووفقاً لإجماع واسع من علماء القانون الدوليين، لا تتمتع أرضيها بالحكم الذاتي”.

وتوقف المعنيون عند حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، قائلين: “شعب تلك الأمة من حقه تقرير المصير والاستقلال إن قرروا، وذلك من خلال إجراء استفتاء حر ونزيه، كما هو منصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة”.

وأردف أصحاب العريضة: “الصحراء الغربية المعروفة رسمياً باسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، معترف بها كذلك من قبل عشرات الدول، وهي عضو مؤسس كامل في الاتحاد الإفريقي، الذي يحظر ميثاقه التغييرات أحادية الجانب في الحدود الموروثة عن الاستعمار”، إلا أن ترامب بإعلانه “وضع الولايات المتحدة كطرف مؤيد للاستيلاء على دولة إفريقية معترف بها قانوناً من قبل دولة أخرى”.

وأصر الموقعون على أن الولايات المتحدة “ليس من حقها تحديد مصير الشعب الصحراوي بمجرد إعلان أنهم جزء من بلد آخر”، حيث جاء في العريضة تحذير من مساهمة الوضع القائم، “في الإضرار بسمعة الولايات المتحدة الأمريكية في القارة، وحتى تشجيع الدول الأخرى اعتقاداً منها بإمكانية الإفلات من أي توسع إقليمي تقوم به”.

ومن بين الأسماء التي وقعت على العريضة الموجهة إلى الرئيس الأمريكي الجديد، ستيفن زونس أستاذ العلوم السياسة بجامعة سان فرانسيسكو، أليس ويلسون كبير المحاضرين بجامعة ساسكس في المملكة المتحدة، جاكوب موندي أستاذ مشارك في دراسات السلام والصراع بجامعة كولجيت في الولايات المتحدة الأمريكية،  ر.جوزيف هادلستون أستاذ مساعد في العلوم السياسية والعلاقات الدولية جامعة سيتون هول، إلى جانب يحيى الزبير أستاذ العلاقات الدولية والإدارة الدولية بكلية كيدج للأعمال في فرنسا، فضلاً عن فيفيان سولانا أستاذة مساعدة بجامعة كارلتون في كندا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • أنا

    إلى الذبابة الأخيرة المدعوة (بزو وزو) :
    بايدن لا يخفى عليه التاريخ حتى يأتي من يكذب عليه و إت كان قد نسي، فتكفي نقرة على غوغل و يتذكر الحقيقة التاريخية كيف اقتسمتم أرضكم المزعومة مع موريتانيا بمجرد استقلالها إسبانيا عام 1975 كما تقتسم الغنيمة ؟

  • الراصد

    رد على الذبانة رقم 12 بزو وزو :
    بمجرد كبسة زو على غوغل سيعرف أن الصحراء الغربية لا علاقة لها مع المغرب و الأسباب معروفة :
    - المغرب تقاسم الص.غ مع موريتانيا عندما خرجت إسبانيا في الـ 75 ؟ و لو كانت الص.غ إقليماً مغربياً لما تقسامها مع دولة مجاورة و هذا دليل صارخ يتهرب إلى اليوم جميع المخانزة من مناقشته.
    - الحسن الثاني أقام جدار العار من الشمال إلى الجنوب و تخلى بموجبه عن 20 % من ص.غ و لو كانت أرضه لأقام الجداء مع الجزائر ؟
    - الـمغرب استقل في الت 56 و الص.غ في الـ 75 و لو كانت أرضه لحارب الإسبان من أجلها ؟
    - و و و و و و و و و

  • بزو وزو

    مقالة للاستهلاك الداخلي:
    تكذبون على رئيس الولايات المتحدة الامريكية بأن الصحراء الغربية معترف بها كدولة، من قبل الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وكذا محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي وتظنون انه لا يعرف انكم تكذبون لهذا اقول ان المقالة هي للاشتهلاك الداخلي او هو مقال شيزوفريني ليس الا .....

  • عبد القادر

    مول المليح باع اراح سد الباب ههههههه

  • جزائر وكل شيئ ممكن

    المغرب راحت عليه لأنه هو المستهدف وما قضية الصحراء إلا لإثارة سخط الجزائريين حتى لا يساعدوهم حين ينقض الوحش وكلابه على المغرب

  • إلياس

    إلى Ali
    تتحدث عن شرفاء و أنت ليس لك أي دليل.
    البشر عندهم أدلة كثيرة عن الرشوة التي يدفعها المغرب ووالله يندى لها الجبين.
    تريدون أرجاع عقارب الساعة إلى الوراء. تتحدثون صباح مساء عن الجزائر لانه يوجد على أراضيها اللاجئين الصحراويين الذين لهم العزة و تتخيلون أن الجزائريين لا يعرفون لماذا و الحقيقة أن هؤلاء اللجئين يمثلون بصمة سرقة المغرب للصحراء الغربية و أنتم تجرون في كل الإتجاهات صباح مساء تخيلا منكم أنكم تستطيعون طمس هذه الحقيقة.

  • جزائري و كفى

    إلى المعلق الأول الذي يتكلم عن و طننا الغالي الجزائر نرد عليه بأبيات إمامنا الشافعي
    أَعرِض عَنِ الجاهِلِ السَفيهِ
    فَكُلُّ ما قالَ فَهُوَ فيهِ
    ما ضَرَّ بَحرَ الفُراتُ يَوماً
    إِن خاضَ بَعضُ الكِلابِ فيهِ

  • شربقالة

    هههههه دولة معترف بها من قبل هيئة الأمم المتحدة ومحكمة العدل الولية ومحكمة العدل التابعة للإتحاد الإفريقي. هل هؤلاء أكاديميون أم متدربون عند وكالة الأنباء الجزائرية. سيأتي اليوم الذي تواجهون وفيه انفصال القبائل والتوارگ والأيام بيننا، لم يبقى الكثير لينفذ البترول والغاز.

  • djazairi el ghorba

    القدس الشريف اطهر واغلى مكان في الارض بعد مكة و المدينة قدمه المخزن رشوة للصهاينة من اجل مسعادته في سرقة ارض الصحراء الغربية

  • SALIME

    إلى Ali
    هؤلاء شرفاء لهم مبادئ في حياتهم.
    أخر واحد له الحق أن يتحدث عن الرشوة هم المغربة
    الرشوة و الرشوة ثم الرشوة
    كيف يعقل أن يفتح بلد قنصلية و ليس له سفارة و هؤلاء الدول التي فتحت سفارات في المدن الصحراوية المحتلة لا تستطيع حتى سداد المستحقات التي عليها بالنسبة للإتحاد الإفريقي. فضلو أن يقبضو بدل من أن يدفع المغرب لهم هذه المستحقات. كل البشؤ يعرف أن هيلاري كلينتون في اخر حملتها الإتخابية قبضت 25 مليون دولار و تدافع على أخذ المعونة أدى إلى وفاة 15 إمرأة مغربية و حدثني ما فعلته كورونا عندكم. كارثة بمعنى الكلمة

  • Tarek

    إلى المعلق الأول تضن أن العالم كله يشبه المغرب و القريمات و المخازنية, هاذو يدافعون عن الحق

  • elarabi ahmed

    -أي انسان له ثقافة بسيطة يعرف المقومات التى يجب التوفر عليه لتصبح دولة بالمفهوم السياسي لدولة ما - وهي أرض وحكومة وشعب ) وليس شيء آخر

  • علين

    إلى المعلق الأول من المغرب. هؤلاء الاكاديميون أغنياء بعملهم وعلمهم ولا يحتاجون الرشوة. أتتخيل أنهم في المغرب حيث يحسب المخزن كل عيطة عليه!!!!!!

  • Ali

    ياترى كم قبض هؤلاء الأكادميين من اموال الجزائريين؟