الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 16:44
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ارشيف

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، القرار 2414 لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية حتى الحادي والثلاثين من أكتوبر القادم.
وصدر القرار بتأييد 12 عضوا وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت هم الصين وإثيوبيا وروسيا.
وشدد القرار على ضرورة إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء الغربية على أساس من التوافق، وعلى أهمية المواءمة بين التركيز الاستراتيجي للبعثة وتوجيه موارد الأمم المتحدة تحقيقا لهذه الغاية.
وأكد القرار ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار، ودعا الطرفين إلى التقيد التام بتلك الاتفاقات.
وشدد القرار الدولي على أهمية تجديد الطرفين لالتزامهما بدفع العملية السياسية قدما، تمهيدا لعقد جولة خامسة من المفاوضات.
وأكد القرار دعمه التام لعزم الأمين العام ومبعوثه الشخصي، على إعادة إطلاق المفاوضات بدينامية وروح جديدة بهدف التوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.
ودعا القرار الطرفين إلى استئناف المفاوضات، برعاية الأمين العام، دون شروط مسبقة وبحسن نية.

المصدر: وكالات

https://goo.gl/NCZKSu
الصحراء الغربية مجلس الأمن الدولي

مقالات ذات صلة

  • قال أن خبر استقالته من منصبه إشاعة

    وزير الدفاع الأمريكي: لا أفكر في الرحيل

    أكد وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، الثلاثاء، أنّه باق في منصبه، نافياً بذلك شائعات سرت مؤخراً في واشنطن مفادها أن أيامه على رأس وزارة الدفاع…

    • 116
    • 0
  • اعتبرته انتهاكا لعقوباتها

    أمريكا تعاقب الصين بسبب شراء مقاتلات روسية

    فرضت الحكومة الاميركية، الخميس، للمرة الاولى عقوبات على وحدة رئيسية في الجيش الصيني لشرائها مقاتلات روسية من طراز سوخوي سو-35 ومعدات متصلة بمنظومة صواريخ اس-400…

    • 1631
    • 3
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • karroumi..MAROC

    attendez 10000 ANS

  • Le Sans Pitié

    Il appartient aux Sahraouis de continuer son combat d’armes contre ce pouvoir de Mekhzen appui par la France
    Les Marocains et les Français sont des peureux

  • Sniper Dz

    الإعلام المخزني زيارة الملك حميدا رقم ستة إلى موسكو كانت ناجحة والمغرب سيزود السوق الروسي بالخضر وفواكه والأخيرة ستغير موقفها من الصحراء الغربية خخخخخ وموسكو البارحة تصفع المخزن ولم تغير موقفها من قضية الصحراوية وكذالك أثيوبيا صفقات (وهمية) بالملياري دولار المغرب يريد إستثمارها بأديس أبابا وبعدها تلقى صفعة أخرى من أثيوبيا بالمجلس الأمن خخخخخ مسكين حميدا معندوش الزهرخخخخخ

  • ربيع بن عبد السلام

    المغرب ومعه فرنسا يدفعان من أجل فرض الحكم الذاتي وحتى بريطانيا قالت أنه “معقول وقابل للتنفيذ” بينما حلفاء الجزائر التقليديين امتنعوا عن التصويت (الصين-روسيا-إثيوبيا) فالديبلوماسية الجزائرية صارت لا تساوي شيئا في العالم خاصة بعد إقالة رمضان لعمامرة وتنصيب مساهل الذي لا يحسن حتى بناء جملة مفيدة بالعربية فكيف سيفرض نظرة الجزائر لكبريات المسائل بالعالم بالمحافل الدولية ؟
    قضية الصحراء تتجه لتدوم مثلما هي حال القضية الفلسطينية ما لم تتم العودة للكفاح المسلح وأسر جنود الملك المغرور بصداقة فرنسا التي تبتزه ثم المخزن اتخذ نموذجا الكيان الصهيوني وشعاره “فاوض فاوض ولا تتنازل أبدا” …. والأيام بيننا

  • Echo dz

    يا Sniper Dz d يجب أن نعترف بالحقيقة المرة فروسيا وإثيوبيا لم تصفعا المغرب بل صفعتا الجزائر لأنه كان يجب استعمال نفوذهما الأولى كقوة عالمية والثانية كقوة إقليمية إفريقية لتغيير ما جاء في القرار لا الامتناع لأن الامتناع يخدم المخزن فلا نخفي الشمس بالغربال … وقضية الصحراء أمامها سنين أخرى إن لم تحل عسكريا وبصفة نهائية.

  • IBN JAZAYER

    À bientôt le Sahara libre incha allah en réaliser les souhait de notre marhoum moustache houari boumediene

  • Sniper Dz

    Eco Dz ::تمديد مدة المينورسو ستة أشهر بدل عام .هذاقرار يضغط على المغرب لكي لا يعطواللمغرب الوقت الكافي للتهرب من المفاوضات 2)المفاوضات بدون شروط مسبقة لأن المغرب كان يقول لن أتفاوض إلا على حكم ذاتي هذه نقاط رئيسية القرار ..أما قرارت ثانوية مثل طلب المغرب إقحام الجزائر في المفاوضات فهذا مطلب مضحك فلم يتطرق له مجلس الأمن فقال جميع الأطراف الجوار بالتعاون لم يذكرها بالإسم فلم يلزمها بل تمنى,!

  • ملاحظ

    لا أفهم تعليقات و اعلام جزائري يظهرون التصريحات المغربية.على ان هذه القضية مغربية جزائرية. هناك شد حبل الى ان تاتي أجيال جزائرية مغربية و قد تكون مغاربية او عربية اسلامية، لينبذوا و يحتقروا هذه الثقافة الحالية، و قد يتبولوا على قبور، كما حدث للاندلسيين، لمن تسببوا الى الفتنة و الانفصال بين الاشقاء و اصروا التبعية لاعداء امة عريقة ذات حضارة، لصالح الامبريالية و الصهيونية العالمية، ثقافة عقيمة مخزية ضيعت جيلا كاملا.

  • Antidz

    الحمدلله عندما اقرا تعاليقكم ارى بوضوح كم هو أمر يهمكم كثيرا رغم تصريحاتكم دائما بأن الأمر لا يمكن!! الحقيقة أن هدا الموضوع هو شغلكم الشاغل من اجل معاكست المغرب حقدا وحيدا !! لا بارك الله في مساعيكم!!
    ” وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”
    اليس فيكم رجل رشيد؟؟؟؟!!!

  • Anti-Makhzen

    يا السي Antidz كن ضد الجزائر ولكن كن مع الحق فالشرعية الدولية تطالب ملكك والمخزن ديالك أن ينظموا استفتاء تقرير مصير للشعب الصحراوي … وما دمتم ترددون أسطوانة “الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه” فلماذا لا تؤكدون للعالم بأسره ذلك بإجراء استفتاء يفاجئنا أن سكان الصحراء التي نظنها محتلة يريدون بلدهم المغرب؟ الأمر سهل جدا … أما قولك ( اقرا تعاليقكم ارى بوضوح كم هو أمر يهمكم كثيرا) اللهم نعم كما كنا نهتم بأنغولا وموزمبيق وجنوب إفريقيا وفيتنام هذه طبيعتنا نساعد كل من يرزح تحت الاحتلال لتقرير مصيره وسنظل نساند المضطهدين ومنهم الصحراويين حتى يرث الله الأرض ومن عليها

close
close