الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 10:54
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

اتّهمت جنوب إفريقيا ضمنيا المغرب، بِالضغط على رئيس “الكاف” أحمد أحمد، من أجل حرمان بلد الزّعيم الرّاحل “نيلسون مانديلا” من حق استضافة كأس أمم إفريقيا 2019.

وقال اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم في أحدث بيان له: “طريقة تعيين مُستضيف كأس أمم إفريقيا 2019 كانت شاذّة”.

وفي السياق نفسه، قال المسؤول بول روسل العضو بِاللجنة التنفيدية لِاتحاد الكرة الجنوب إفريقي: “التعيين خضع لِاعتبارات سياسية”.

وذكرت أحدث التقارير الصحفية في جنوب إفريقيا، أن بول روسل يُشير إلى الضغط الذي مارسه فوزي لقجع رئيس اتحاد الكرة المغربي على الملغاشي أحمد أحمد الرّجل الأوّل في “الكاف”، من أجل حرمان جنوب إفريقيا من تنظيم “كان” 2019.

ويشغل لقجع منصب النائب الثالث لِرئيس “الكاف”، وعضو بِاللجنة التنفيذية للهيئة ذاتها. كما أن أحمد أحمد يُحظى بـ “تدليل” من قبل ملك المغرب محمد السادس، حتى أن الرئيس الأسبق لِنادي مرسيليا الفرنسي باب ضيوف، صرّح مُؤخّرا بأن أحمد أحمد أحد أدوات السياسية الخارجية لـ “المخزن” (النظام المغربي)، وأشار إلى أن مقرّ “الكاف” الحقيقي هو الرّباط (عاصمة المغرب) وليس القاهرة (عاصمة مصر).

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية في أحدث تقرير لها بِهذا الشأن، على لسان مسؤول مُقرّب من “الكاف” (لم تذكر إسمه)، قوله إن المغرب ضغطت على أحمد أحمد، ليس حبّا في مصر وإنّما لِحرمان جنوب إفريقيا من استضافة “كان” 2019. وفسّر ما تفوّه به، بِإصرار المغرب على تصفية دين يعود تاريخه إلى الصيف الماضي، لمّا منحت جنوب إفريقيا صوتها لِملف أمريكا وكندا والمكسيك، في انتخابات تنظيم مونديال 2026، ورفضت تدعيم المغرب.

للإشارة، فإن نظام محمد السادس لا ينظر بِعين الإرتياح إلى جنوب إفريقيا، لِأن بلاد الزّعيم الثوري الرّاحل “نيلسون مانديلا” تُساند الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية، في كفاحها الإنسانيّ العادل ضد الإستعمار المغربي.

https://goo.gl/hpMk3m
الصحراء الغربية المغرب جنوب إفريقيا

مقالات ذات صلة

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • rabah salami

    صدق من قال انكم اصبحتم اضحوكة بين الامم !

  • رشيد الجزائر العظيمة🦅

    و سي زطشي يدفن راسه في الرمال .يجب على الجزائر ان تتحالف مع جنوب افريقيا والدول التي تعتبر حليفة لهم مثل نيجيريا و النيجر و مالي و كينيا و غيرهم ان يزيحو هذا المرتشي التابع الذليل للمغرب ومصر من ر\اسة الكاف ولو ادى الامر الى انسحابهم و الا فلا وزن لنا

  • المغرب من طنجة الى الكويرة

    الله يشافيكم من العقدة المغربية ههههههه

  • العباسي

    اكيد لانها عضو في الاتحاد الافريقي و بلد افريقي

  • Contrôleur

    أجل المملكة المغربية لا تنسى بسهولة وانا اشجع المغرب على معاكستها .هم لم يصوتوا علينا لحقدهم الدفين ونحن أيضا نكرههم وسنعاكسهم بطرقنا وليذهبوا إلى الجحيم .أما فيما يخص ما تقول عن دفاعهم عن القضية الصحراوية العادلة كما لقن لكم انتم أيضا فهذا من الاسطوانات المشروخة التي اعتادت المملكة على سماعها والضحك عليها.مبروك لمصر ام الدنيا وأتمنى للمصريين كل الخير.

  • said

    alors meme l’algerie a des comptes a regler avec l’afrique du sud vu qu’elle a votè en faveur de l’egypte! asir allah ychafik et haussez un peu le niveau cher auteur de l’article, les lecteurs ne veulent pas etre pris pour des cons et subire vos conneries

  • محمد

    سؤال لك يا السي علي الفاهم لنفرض جدلا أن الجزائر كان لها حق التصويت ،ترى هل كانت تمنح صوتها لمصر أم لجنوب إفريقيا ؟ من ألطاف الله أن الجزائر لم تصوت لأنها كانت ستقع في ورطة ،هل ستمنح صوتها لبلاد العنصرية أم لبني جلدتها ،والغريب في الأمر أن معظم الرياضيين الجزائريين وعلى رأسهم بلماضي كانوا يحبدون تنظيم الكأس بجنوب إفريقيا ،فمتى تزول هذه الكراهية لبني جلدتكم التي زرعتها فيكم فرنسا

  • م.م

    العباسي
    و اخيرا سمعنا صوتك – بلد افريقي وعاصمته تندوف .

  • رياضة السياسة وسياسة الرياضة

    عندما تختلط الرياضة بالسياسة بقارة إفريقيا فعلى كرة القدم السلام !!! وكنا نرى دائما ظلم الحكام لبعض الفرق ولكنه في الحقيقة ترتيب سياسي يفرضه معسكر على آخر …فرد أحمد أحمد على الصحافي الجزائري بغضب وتفوهه بعبارات عنصرية ليس صدفة بل هو مرتب له فالجزائر تعاكس المغرب الذي ساند أحمد أحمد للوصول لرئاسة الكاف وله ممثل قوي (لقجع) بينما قامر روراوة آنذاك على الشيخ الهرم المرتشي حياتو وهذه لا ينساها أحمد أحمد وستظل حاضرة في ذهنه فلا تنتظروا أن يتساهل مع “خصوم” وحدة المغرب الترابية كما يقول المخزن وهو سنده وصاحب الثقل في قرارات الكاف المسيسة مع الأسف.

  • إلى رقم 7 محمد ...اسكت يا جاهل

    يبدو أنك ما زلت في السبعينات وأنت من اعترف بلسانه بذلك بقولك عن جنوب إفريقيا أنها (بلاد العنصرية) ؟؟؟ هل تجهل أن الأبرتايد قد انتهت وأنها ديموقراطية على الطريقة الغربية وليس المغربية التي تضم أراضي الغير وطمعت في أراضي جيرانها حينما استقلوا فجنوب إفريقيا يتقاسم فيها السود والبيض على السواء المواطنة والمناصب أم لا تعلم ؟؟ جنوب إفريقيا التي تسخر منها تصنع السلاح وكل شيء وكانت تعد بلدا غربيا فاحتفظت بتقدمها وهي من تنازلت طواعية عن السلاح النووي يوم كنتم تخافون إغضاب إسرائيل أنت ومصر السادات ومبارك اللذين انبطحا للصهاينة فلا تهرف بما لا تعرف واسكت فالسكوت نعمة تخفي جهلك المطبق!!

  • مغربي

    العنوان في واد ومحتوى المقال في واد اخر

  • م/ أولاد براهيم.

    يا هذا لا تواري سوءتك لغير ك.. من هو أضحوك لدى الغير ؟ المغرب أم الجزائر؟ في غزة النفس نعم ؟! في النرفزة نعم! في معزة ولوطارت نعم ؛ في عدم الخضوع؛ والخنوع؛ والزحف على البطن نعم. في عدم التملق ؛ والقوم التبع ؛ وعبادة الذراري نعم .. ان الملوك أذا دخلوا قرية أفسدوها؛ وجعلوا أعزتها أذلة وكذالك يفعلون .. هذه الصفات موجودة في المغرب أم في الجزائر؟ جاوب؟ .. أذا كانت الجزائر . أضحوكة لماذا تطلبون ودهاحتى ولو بالشيطنة ؟! خانتك التعبير ؛ أو زل لسانك عوض أن تقول المغرب . قلت الجزائر ! أنت معذور لان الجزائر غصة في حلق كل واحد من سكان مملكة الذراري. ولانها تساند؛ وتآزر الشعب الصحراوي الشقيق…

  • kaporal

    a voir le titre puis le texte je vois que tu es l’idiot le plus intelligent…. ca te suffit la haine que tu vis envers les autres tous les jours pour crever ton coeur

  • حسان

    العباسي أضنك لم تقرء المقال لتفهم ااموضوع هههه.هل اعتقدت ان جمهورية الوهم كانت حاضرة أثناء التصويت. أم اكتفيت بالعنوان.

  • Contrôleur

    إلى رقم ١٠ يبدو ومن خلال ما قرأت أنك لا تفهم شيئا.جنوب أفريقيا لا تسوى شيئا بدون الرجل الأبيض وهذه هي الحقيقة.يصنعون السلاح بفضل الإنجليز والهولنديين اللذين يقطنون هناك .اقرا التاريخ.اما المغرب فعن قريب وسوف ترى صدق كلامي سيتحول إلى بلد يصنع الأسلحة وقد وافقت دول على مساعدته لفرنسا أسبانيا هولندا ألمانيا وبلجيكا دون أن ننسى أمريكا.اما أنتم خليكم مع للباطاطا والخبز المجمد .

  • يا رقم 15 Contrôleur

    أنت عندك عقلية اللعين إبليس بقوله لما سأله تعالى عن عدم استجابته للسجود لآدم بقوله (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ) فأنت بوطنيتك الفاسدة وغرورك تقول أنك ستصنع الأسلحة قريبا أما نحن فنبقى مع البطاطا فوالله الذي لا إله إلا هو فإن بعض جهات المغرب لم يروا رغيف الخبز المصنع أبدا وخاصة بالجنوب الشرقي : الريش – وطاط الحاج – بوعنان – قصور زاقورة فهل تظن أن سلاحكم سيطوركم؟ هل نسيت أن القدس محتلة وأن لديكم يهودا صهاينة يتنقلون بين تل أبيب والرباط بمباركة سيدك الذي سيصنع السلاح قريبا ليقتل به المسلمين؟ اتق الله ولا تكن مغرورا فتليتك حفرة ويسالك ربي على كلامك.

close
close