-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإعلام المغربي يهلل لتصريحات أرانشا غونزاليس

الصحراء الغربية: هل غيرت اسبانيا موقفها من النزاع؟

الشروق أونلاين
  • 120448
  • 39
الصحراء الغربية: هل غيرت اسبانيا موقفها من النزاع؟
أرشيف

هللت وسائل إعلام مقربة من القصر الملكي في المغرب بما أسمته تحولا في موقف اسبانيا من النزاع في الصحراء الغربية بعد إعلان وزيرة خارجيته أنها مع حل تفاوضي في إطار الأمم المتحدة يشمل حتى مقترح الحكم الذاتي، وذلك رغم أنه لا توجد أي دولة في العالم رفضت طرح أي مقترح للتفاوض بما فيها الجزائر.

قالت وزيرة الخارجية الاسبانية أرانشا غونزاليس لايا، إن بلادها مع حل تفاوضي لقضية الصحراء الغربية في إطار الأمم المتحدة وأنها تقبل أي طرح على الطاولة بما في ذلك مقترح الرباط حول الحكم الذاتي.

وجاء ذلك في رد من أرانشا غونزاليس لايا خلال حوار مع صحيفة “لا فانغوارديا” الاسبانية على سؤال بشأن مضمون محادثاتها مع نظيرها الأمريكي أنتوني بلينكن قبل أيام.
وقالت لايا: بشأن الوضع في الصحراء الغربية كنا دائما حذرين للغاية. نحن نفهم تماما أن المغرب لديه حساسية كبيرة بشأن هذه القضية ويتضمن هذا الموقف المحترم عدم الرغبة في التأثير على الموقف الذي قد تتخذه الولايات المتحدة.

وأضافت: نريد حلا تفاوضيا في إطار الأمم المتحدة. في هذا الإطار، نحن على استعداد للنظر في أي حل يقترحه المغرب، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس من مسؤولية إسبانيا الوساطة في القضية.

وشددت: نحن نتفق مع الولايات المتحدة على أن الحل يجب أن تعززه الأمم المتحدة. ونتفق أيضًا على أنه يجب إعادة بعث المفاوضات، ودائمًا مع أقصى درجات الاحترام للمغرب.
وردا على سؤال بشأن هل يمكن أن يكون الحل التفاوضي بمنح حكم ذاتي خاص للصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية؟ ردت وزيرة خارجية اسبانيا: أنا أصر على أننا مستعدون للنظر في أي حل يطرحه المغرب على طاولة المفاوضات.

واعتبرت وسائل إعلام مغربية هذه التصريحات تحولا كبيرا في موقف إسبانيا من القضية الصحراوية، مع أنها لم تأت بجديد سوى التأكيد على أن الحل يكون وفق المسار الأممي والذي يعتبر القضية مسألة تصفية استعمار وهناك لجنة مختصة بالمنظمة تحمل هذه التسمية هي من تتكفل به.

أما بالنسبة لإعلان لايا استعداد بلادها للنظر في أي مقترح يطرحه المغرب بما في ذلك، الحكم الذاتي، فإنه لا توجد أي دولة في العالم رفضت لحد الآن طرح الرباط لهذا المقترح للتفاوض بما فيها الجزائر، لأن المسألة كلها في رفض سلطات الرباط التفاوض وتعطيلها لأي حل وليس في المقترحات المطروحة.

ومنذ مصادقة الرباط عام 1991 على مقترح أممي بوقف إطلاق النار، كان من ضمنه خارطة طريق تقضي بتنظيم استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية، في ظرف أشهر يطرح فيه خياران إما الاستقلال كما تطالب البوليساريو أو الحكم الذاتي والانضمام للمغرب، لكن النظام المغربي انقلب بعدها على الاتفاق ويتهرب إلى اليوم عن التفاوض والذهاب نحو حل يرضي الطرفين.

ويحاول نظام المغرب ايهام الرأي العام بأن هناك دولا مثل الجزائر واسبانيا تعطل الحل، لكن لب المشكلة أنه يريد فرض خياره على شعب بأكمله ومعه المجتمع الدولي عبر التخلي عن التزاماته السابقة، وإذا كان متأكدا من أن شعب الإقليم يساند مشروعه فلماذا يرفض استفتاء تقرير المصير، الذي سيؤدي آليا إلى حل النزاع بقبول الصحراويين حكمه الذاتي؟

الصحراء الغربية: الكونغرس الأمريكي يوقع شهادة وفاة تغريدة ترامب

و13 جوان 2021، اعترض الكونغرس الأمريكي على فتح قنصلية الولايات المتحدة في الداخلة المحتلة والتابعة لاقليم الصحراء الغربية، وبيع طائرات بدون طيار للمملكة المغربية، وهما الوعدان اللذان سبق وأن قطعهما الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للرباط.

وطلب الكونغرس من كتابة الدولة للخارجية الأمريكية إطلاعه، قبل شهر جويلية المقبل، بمدى تقدم الاتصالات الرامية الى تفعيل المفاوضات حول النزاع بالصحراء الغربية المحتلة، حسبما أوردته صحيفة “لافانغارديا” الاسبانية.

وكشفت الصحيفة الاسبانية أن لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، تقوم منذ عدة أشهر، بمنع إقرار وتجسيد وعدين رئيسيين، وردا في اعلان دونالد ترامب، أحادي الجانب، حول السيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية المحتلة، مقابل تطبيع العلاقات بين المملكة المغربية والكيان الصهيوني.

ويتعلق الأمر، حسبما أشارت إليه “لافانغارديا” بفتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة الصحراوية المحتلة، وبيع طائرات مسيرة مسلحة من طراز “MQ-9B”، للمملكة المغربية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن طابع التعامل المشروط لعدد من اتفاقيات “ابراهام” التي سعى وخطط لها دونالد ترامب، بين الكيان الصهيوني والدول العربية المطبعة، التي كانت مصحوبة في كثير من الأحيان بصفقات بيع أسلحة، أثارت مخاوف المشرعين منذ البداية، مؤكدة أن “دعم واشنطن للرباط متصدع أكثر بكثير مما يبدو ظاهريا”.

وتابعت أنه “مع وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، ترجم قلق المشرعين الى اجراءات ملموسة، فيما يخص المغرب، لمحاولة التخفيف من العواقب”.

ويذكر أن رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكين، كان قد أكد خلال اجتماع عقده نهاية مارس المنصرم، مع الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعم الولايات المتحدة للمفاوضات السياسية “بهدف حل النزاع في الصحراء الغربية، داعيا اياه الى “الاسراع في تعيين مبعوث شخصي للصحراء الغربية”.

كما أكد بلينكن، خلال جلسة استماعه في مجلس الشيوخ الأمريكي، أن بعض الحوافز الواردة في ما يسمى باتفاقيات “إبراهام” والمرتبطة بتطبيع علاقات بعض الدول العربية مع الكيان الصهيوني، تستحق أن تكون موضوع “دراسة دقيقة”، وذلك في إشارة ضمنية إلى المزايا الأخرى التي منحها دونالد ترامب، و التي من بينها الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.

وشدد انتوني بلينكن على ان ما يسمى “اتفاقيات إبراهام” التي سمحت لإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بتطبيع علاقات بعض الدول العربية مع الكيان الصهيوني” يجب دراستها بتمعن”.

وفي السياق، ذكر المقال الذي نشرته “لافانغارديا”، أنه مع نهاية شهر ديسمبر الماضي، توجه السفير الأمريكي في الرباط، ديفيد فيشر، الى ميناء الداخلة المحتلة، لافتتاح مكتب دبلوماسي افتراضي في هذه الأخيرة، والاعلان عن بدء اجراءات تجسيد المشروع على الأرض.

لكن لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس- يقول المقال- اعترضت على ذلك، على اعتبار أنه “لا حاجة لوجود قنصلية امريكية هناك”، الأمر الذي يعني “حظرها من الناحية القانونية”.

ويشار الى ان 27 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي، سبق وأن طالبوا، منتصف شهر فبراير الماضي، الرئيس جو بايدن بالتراجع عن إعلان ترامب، الذي يعترف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، واعادة واشنطن الى إلتزامها بإجراء إستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وأعتبر أعضاء الكونغرس، أن القرار “المفاجئ” لترامب “قصير النظر ويقوض عقودا من السياسة الأمريكية، التي عرفت بها مما تسبب في استياء عدد كبير من الدول الأفريقية”.

كما أضافت الصحيفة أن “وزارة الخارجية الامريكية لا يمكنها اتخاذ قرارات مالية أو تنفيذية للمضي قدما في تجسيد خطة تشييد قنصلية”.

إقرأ أيضا: اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان ترحب بقرار البرلمان الأوروبي الرافض للابتزاز المغربي

وفي سياق ذي صلة، أوضحت “لافانغارديا” أن الأمر ينطبق أيضا على وعد بيع الطائرات المسيرة المسلحة من طراز “MQ-9B”، الذي قطعه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، للمملكة المغربية، مع العلم أن الطائرات دون طيار مجهزة بتقنية متطورة جدا ومقاتلة، والتي “لا يجب، حسب أعضاء اللجنة، وضعها تحت تصرف المغرب” كما ورد في المقال.

وأكدت الصحيفة الاسبانية، أنه قد “تم تجميد وعد بيع الطائرات لمدة 5 أشهر تقريبا، لكن دون أن تتخذ وزارة الخارجية خطوات لمحاولة الالتفاف عليها، أو التفاوض حل وسط، أو تسوية مع أعضاء الكونغرس”، مشيرة إلى أن “بعض الديمقراطيين يطالبون بأن تنأى الوزارة بنفسها بشكل أوضح عن هذه الاتفاقيات”.

ويرى صاحب المقال المنشور، بأن الاصرار على حل تفاوضي بين الطرفين، يعني عمليا “الابتعاد عن اعلان دونالد ترامب”، مع العلم أن الخارجية الأمريكية كانت ضد أشارت، الى تغيير في مقاربة إدارة بايدن، فيما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية المحتلة.

وأوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية، نيد برايس، مؤخرا، أن ادارة بايدن “تتشاور مع الأطراف بخصوصية حول أفضل طريقة لإنهاء العنف، للتوصل الى تسوية دائمة”.

الصحراء الغربية: اسبانيا تشكو ترامب لإدارة جو بايدن

أبلغت اسبانيا الإدارة الأمريكية الجديدة، إن قرار الرئيس السابق دونالد ترامب حول الصحراء الغربية، خلف ضررا كبيرا لها، ودعتها إلى إعادة النظر في هذا التوجه الذي سبب لها مشاكل وأزمات متواصلة مع جارتها المغرب.

ونقلت وسائل إعلام اسبانية إن وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، تناولت القضية خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، في اطار التنسيق للاجتماع المرتقب بين رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز والرئيس الامريكي جو بايدن  الاثنين.

وحسب صحيفة “الكونفيدونسيال” الاسبانية، أبلغت لايا نظيرها الأمريكي بأن القرار الذي اتخذه الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، كان له عواقب على إسبانيا، مما تسبب في أزمة مع جارتها المغرب.

كما طلبت من بلينكين وفق المصدر ذاته أن تساعد الإدارة الديمقراطية الجديدة، في حل المشكلة التي سببتها الإدارة السابقة.

وحسب نفس الصحيفة سيعقد  بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسباني، اجتماعا مع جو بايدن يوم الاثنين على هامش قمة الناتو التي ستعقد في بروكسل لابلاغه بأن واشنطن يجب أن تشارك في حل النزاع الإسباني المغربي. 

وكانت قناة “أنتينا 3″ الاسبانية قد كشفت  إن اللقاء سيتناول قضايا اقليمية في مقدمتها قضية الصحراء الغربية وأن سانشيز سيسعى خلال هذا اللقاء، إلى إقناع الرئيس الأمريكي، بالتراجع عن قرار ترامب منح السيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، كما سيدعوه لدعم استضافة إسبانيا لقمة الناتو سنة 2022.

الخارجية الأمريكية: بايدن لم يتخد أي قرار بشأن الصحراء الغربية

ومطلع ماي 2021، نفت الخارجية الأمريكية ما روجته وسائل إعلام مقربة من القصر الملكي بالمغرب (المخزن) حول حسم إدارة جو بايدن قرارها بشأن ملف الصحراء الغربية وإبلاغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره ناصر بوريطة أنه لن يتم إبطال قرار دونالد ترامب.

وأكد متحدث باسم الخارجية الأميركية، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لم تتخذ قرارا بشأن اعتراف الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وكانت تقارير قد ذكرت، الأسبوع الماضي، أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أبلغ نظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن إدارة بايدن لن تبطل اعتراف إدارة ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية على الأقل في الوقت الراهن.

وقال المتحدث، الذي فضل عدم ذكر اسمه لقناة الحرة الأمريكية: “لم يتم اتخاذ مثل هذا القرار. نجري مشاورات بشكل خاص مع الأطراف حول أفضل طريقة للمضي قدماً وليس لدينا أي شيء إضافي لنعلنه”.

مسؤول بإدارة بايدن: قرار ترامب هو مناورة اللحظة الأخيرة

وفي جانفي 2021 وقبل توليه المنصب رسميا، كشف مسؤول في الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إن القرار الأخير لسلفه دونالد ترامب حول الصحراء الغربية هو مناورة اللحظة الأخيرة وهو قيد المراجعة حاليا.

وأكد نفس المسؤول لصحيفة واشنطن بوست: إن ما تم هو مناورات اللحظة الأخيرة وكل منها قيد المراجعة وستصدر الإدارة القادمة حكمًا عليها بناءً على معيار واحد هو المصلحة الوطنية.

ووفق نفس المصدر فإن الأمر يتعلق بملفات الصحراء الغربية وكوبا والحوثيين.

وحسبه فإن هذه القرارات تمت بضغط من صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر كمكافئة لدول قامت بالتطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي.

وكان عدة دبلوماسيين وسياسيين أمريكيين قد دعوا جو بايدن إلى إلغاء قرار ترامب حول الصحراء الغربية.
والتقت مواقف هؤلاء حول أن القرار شكل ضربة لثوابت السياسة الخارجية الأمريكية ومواقفها من النزاع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • وجدي

    عيب عليكم وحشومة تسبوننا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد كريم

    تخيلوا معي مغرب عربي موحد وقوي،أليس ذلك أفضل للمنطقة من التقسيم؟ تحية مغربية لأشقائنا بكل من الجزائر،تونس،ليبيا وموريتانيا..

  • لحسن

    إذا كانت عظمى فلماذا لم تنتج ما اقتنته . أليس صحيحا أنها لا توفر حتى الزيت لشعبها

  • kader

    في وقت وفى نفس الفترة، الجزائر العظمى استلمت منجزات باموالها : -الجمعة 4/6/2021 استلمت باخرتين عملاقتين لنقل الحاويات المسمتان "تيبازة " و "جانت " بمبلغ 470 مليون دولار -الجمعة 11/6/2021 دشنت مطار وهران الجديد بتكلفة 510 مليون دولار -الجمعة 18/6/2021 استلمت الباخرة العملاقة لنقل المسافرين "باجي مختار" بمبلغ 210 مليون دولار ودشنت ملعب وهران التحفة بتكلفة 153 مليون دولار

  • ليلى

    ذباب البوليساريو الأخضر يستعمل أسماء و مدن جزائرية ( الوهراني - جزائري قح- عبد الرحمان الجزائري - جزائري ....) و اللائحة طويلة من عديمي الأصل.

  • elarabi ahmed

    الجزائر مجرد آدات فى المنطقة لللأستعمار فقط .فبمادا تفسرون لأنفسكم هدا العداء المبرمج مند ا62 الى اليوم وسيبقى الى أن يقرر الشعب الجزائري مصيره -

  • جزائري قح

    المرجوا من جريدتكم الموقرة التأكد من الاشاعات التي يتم الترويج لها من طرف المخزن المغربي فيما يخص أنبوب الغاز 🇳🇬 🇲🇦

  • Wahrani

    سوف يكون إستفتاء في الصحراء الغربية المتنازع عليها .أتوقع عصيان مدني عن قريب في المغرب وهروب مخمد أشيشي .

  • رابح سعيدي

    ربماهذا الموقف الجديد للكونغريس جاء بناء على طلب من سانشيز خلال لقائه بجو بايدن.

  • مربوح

    بعيدا عن الشعبوية ما قولنا في ا لاجراءات التي اتخذها المروك لتمكين جاليته من العودة تلى بادهم؟ و كيف يمكن تفسير محاولة بيدرو سانشيزالتملق و التقرب من جو بايدن ؟ اليست اهانة له و لاسبانيا؟ ما الذي اصاب اسبانيا التي كنا الى وقت قريب نعدها ضمن الكبار؟ هل ادركتم اليوم الحجم الحقيقي لاسبانيا و اوروبا ؟هذه مجرد اسئلة و الاجابة عليها ربما ستجعلنا ندرك حجمنا و حجمهم.

  • Aliloo

    ضربة غير متوقعة للمخزن مثل صفعة ماكرون ما أحلاها صدف

  • كمال

    مضحك هذا الموضوع. بايدن لم يعط من وقته إلا عشرين ثانية لرئيس الوزارء الإسباني أهانه فيها شر إهانة

  • سمير

    يعني طبعو في الباطل. و تزوجهم اسرائيل

  • MASSINISSA

    رغم تأكيد الحكومة الإسبانية، بما يشمل تصريحات وزراء إسبان، عقد اجتماع غير رسمي بين بيدرو سانشيز ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، على هامش قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “ناتو” اليوم، لم يستغرق هذا اللقاء سوى بضع ثوان في ممر المركز التي يحتضن الاجتماع الدولي. هذا رد غني عن التحليل،لسانشيز و ببغواته من العرب و العجم

  • عبدالرحمن الجزائري

    العياشة الاغبياء لا يعلمون ان دخل الزطلة والسياحة الجنسية تفوق مداخيل الجزائر من البترول ويبقى مداخيل الفوسفات بونيس للمك للاسف فهم كالربوت مبرمج المهم الفرق بين الجزائري الحر والعياشي ان الجزائري يفكر ويتخذ ما ينفع البلاد اما العياشي عبد مأمور فقط ويقولون تعالوا لاخذ الصحراء فكيف ناخذ ارض الصحراوييين يا اغبياء المهم الجزائر عظمة صحيحة في حلق المروك وبقي على العياشة اخذ سبتة ومليلة

  • وحيد

    ههههههههههههههه العياشة والعبيد ومهلكهم المخنز في مخاض عسيييييييييير هههههههههههههههه مساكن يشفق على حالهم كلش مشى التغريدة والصحرى وسبتة ومليلة والشرف هههههههههههههههههههههههههههه

  • موسطاش

    أمير المحششين في أسوء أيامه، يجب مراقبته جيداً لأني أخشى عليه محاولة الانتحار ؟

  • Med rahali

    المغاربة مساكين وجدو في المواقع الجزاءرية متنفسا لهم هروبا من التعتيم الاعلامي الذي يمارسه المخزن ضد شعبه...تغريدة ترامب ذهبت معه و لم تغير اي شيء على ارض الواقع و المغرب خسر الكثير في علاقاته الدولية بخراجاته الصبيانية فهو فعلا يمارس ارهاب دولة باتباعه الابتزاز و المساومة و خير دليل هو فتح المعابر للهجرة نحو اوروبا بعد ان تلقى الصفعة تلو الاخرى من اسبانيا و الجزاءر و حتى من المانيا

  • جزائري

    يبدو الذباب المخزني مسيطرا على الموقع من خلال التقييمات السلبية و بكثافة ذبابية لكل التعليقات المساندة للموقف الجزائري. يا لرحابة صدر الجزائريين!

  • مغنية

    صح نومكم بقال مسؤول وضح مسؤول سافر مسؤول واموال البترول تهدر والشعب يموت في البحار وعلى قنينة من الزيت وكيلو سكر منذ السبعينيات وأنا أسمع لهذه الأسطوانة ولا زالت هي هي لم تتغير لماذا لا تغير الجزائر من سياسة النعامة وتسترد الصحراء بالقوة اذا كانت فعلا القوة الاكثر فتكا وتدريبا وسلاحا في افريقيا لماذا تعولون على بايدن او ترامب او الجن الاسود قتلتمونا بالشفوي نريد معرفة ما فعلتم مع الحراك أما بايدين فما هو الا موظف في البيت الابيض واي قرار يتخذه يأتي من تل أبيب

  • جمال

    المخزن قاصر النظر او معتوه فكيف يسرق امة عربية ومسلمة ويبيع فلسطين للاعداء مقابل أرض مهما طال الزمن ستعود إلى اهلها. عليه ترك الصحراء الغربية لاهلها والاهتمام ببناء عهد جديد مع جارتك الجزائر لأن هذه الأخيرة لن تتخلى عن القضية الصحراوية رغم تعاقب الرؤوساء و الحكومات.

  • Rachid

    بايدن لم يتخد أي قرار بشأن الصحراء الغربية يعني أن قرار ترامب ليس له أي معنى

  • ارض-ارض--

    اللهم انصر الجزائر نصرا مؤزرا-----واخذل المخزن المطبع الفاشل الراشي المفتري الكذاب واجعل كيده في نحره--وخلص الشعب المغربي منه.

  • كذب المخزن وتفنده الخارجية الأمريكية

    المخزن يتعامى عن شيء الكل يعرفه وهو أن الولايات المتحدة الأمريكية نفسها قامت على مبدأ تقرير المصير واستقلت بموجبه عن المملكة المتحدة أو بريطانيا فكيف لها أن تتنكر لمبدأ هي نفسها كانت وليدته وقامت من خلاله؟ أمريكا يمكنها أن تفعل أي شيء سوى شيئين: أن تتخلى عن مبدأ تقرير مصير الشعوب وحقوق الإنسان رغم بعض المآخذ عليها ... انظروا لابن سلمان لما وجد الحزم من بايدن في مجال حقوق الإنسان وقضية خاشقجي الوحشية التي أشرف عليها شخصيا ها هو يترجى إيران فتح صفحة جديدة ويعلن نيته في إنهاء حرب اليمن ... وليبيا لم تجد الحل في وقت ترمب بائع السلاح ومدمر اليمن والناكث لعهوده مع إيران وها هي الآن تسير نحو الانفراج والأمن لأن بايدن متمسك بالشرعية الدولية وحقوق الإنسان ... فبرويطة المغربي يمني نفسه ويُقَوِّلُ وزير خارجية أمريكا ما لم يقله وهذا في حد ذاته فضيحة دبلوماسية مدوية بعد تكذيب الخارجية الأمريكية ... فحبل الكذب قصير وعجلة "برويطة" المخزن خرجت عن محورها واعوجت ... فالعصر عصر الطائرات والمراكب السريعة والصواريخ وليس "البراويط" التي تسابق السلاحف !!!!!!

  • وائل منصوري

    يا اخي الكفر ملة واحدة ....بايدن صهيوني كسالفه واليهود قوم بهت.....اللوبي الصهيوني يعمل لدولة الشريفة الصهيونية وصحف الشواذ كسكاي وارونيوز والسي ن ن......سلاح ايضا

  • Karim

    الدي فضل عدم دمر اسمه؟! طبعا طبعا

  • Ahmed

    بالعقل بايدين سيقف مع مصالح إسرائيل أو مع مصالح الجزائر .الجواب واضخ

  • توفيق

    الصهيونيين كوشنير ومائير بن شابات أقنعا المغرب أن العالم كله سيغرد بعد تغريدة ترامب لأنهما سيسعيان إلى إقناع شركائهما بالاعتراف بمغربية الصحراء وجدية مقترح الحكم الذاتي. فهلل المغرب وكبر، ونسي أنه ينقاد وراء رئيس مهزوم ومتابع قضائيا ولم يبقى له من عهدته إلا 40 يوما. كما نسي وعود بايدن الانتخابية بأنه سيتراجع عن العديد من قرارات سلفه في حالة انتخابه. هذا مصير من يثق في وعود اليهود، يأخذون كل شيء ولا يعطون أي شيء، فوجد نفسه معزولا في محيطه ومع حلفائه بل منبوذ بدون صديق ولا حميم، يُؤوِل الأحداث في عزلة ويتساءل عن أي وجهة يتجهها وأي باب يطرقه. حتى جاء سفر إبراهيم غالي إلى اسبانيا فجعل منه زوبعة في فنجان ليحول الأنظار عن خيباته ونكساته منذ سقوطه في فخ الكركرات

  • مواطن

    الصحراء الغربية قضية بين مسلمين لا دخل لدول اخرى فيها. الشعب الصحراوي شعب مسلم. نحن ضد الاعتداء و السرقة لانها محرمة علينا اصلا. هل المسلم يعتدي على مسلم و يسرق امواله هاذا عدوان لا يقبله المتدين و لا البودي و العلماني. شرعا المغرب في وضعية عدوانية يجب عليها ان تعي ما تفعل. ان كان القرار لبس بين ايديها و هي مدفوعة و مرغمة هاذا شيء اخر عايها ان تقوله علنا حتى الشعوب المغاىبية المحيطة تعرف و لا تدخل في الكراهية فيما بينها. ان كان الرءيس الامىيكي يدخل كحكم عادل مرحبا. اما اذا تدخل كشريك هنا يتحمل مسؤولياته امام الاقوياء الاخرين. وهل يتروكونه يفعل ما يشاء و ياخذ ما يشاء؟ شرعا الصحراء الغربية ملك لاصحابها. الله سبحانه و تعالى اعطاء نصيبهم من الرزق و انتم تسروقونه علنا . لو كان خليفة فوق الارض لقطع ايدييكم

  • متطوع مغترب

    يقولون أن الملك دفع مقابل الصفقة ربع ميزانية الدولة لعبا بورقة و كل ما تملكه الملكة كلها و بتالي إذا تراجع بدين عن سلفه فإنه بهاذا قرار تسبب بهالك الملكة و نهايتها على يديه يهود و غربيون يضحكون عليهم و هم يريدون صب غضبهم و فشلهم علينا لا تتركو مجال لهم لتضمر و نشر احقادهم علينا معا يهود يقولون خوة خوة و معا جيرانهم مسلمين و عرب و أمازيغي مثلهم يريدون طمسهم و غطرستهم و نشر سمومهم لهم

  • موسطاش

    رداً على الذبانة المسماة (الحقيقة) : أي دولة التي تتحدث عنها التي تساندكم بتغريدة على تويتر لا قيمة لها ؟

  • Blaili

    سبيكتان من الذهب وطُوي الأمر.

  • صلاح الدين الايوبي الجزائرى

    انا لا افهم لماذا المغاربه يعلقون فى الجرائد الجزائريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الحقيقة

    المغرب يتعامل مع دولة تسمى الولايات المتحدة الامريكية لها مؤسسات ديمقراطية لا يتسلم مسؤولوها هدايا الذهب مقابل تدمير الثروة الحيوانية لبلدانهم .

  • أنا

    سيصاب أمير المدمنين بالإسهال إلى غاية اتخاذ القرار لأنه في حال تراجع بادين عن قرار ترامب، سيكون المخزن خسر فلسطين و الصحراء الغربية في ضربة واحدة ؟

  • علالي عبد الحي

    المخزن يعبد ترمب وهو في "رقصة الديك" قبل خروج روحه، فقد اتخذ قرارات خطيرة:
    - العفو على كل مقربيه الذين قاموا بجرائم وخيانات.
    - هناك كلام أنه سيعفو عن نفسه كمواطن أمريكي خوفا من متابعته بعد انتهاء ولايته.
    -إعلانه الذي يعترف فيه بسيادة المغرب على (الصحراء الغربية) ولم يقل المغربية وهذا له أكثر من معنى
    - تصنيفه لمكون مهم من اليمنيين وهم الحوثيين كإرهابيين لإرضاء الخليجيين المتدخلين باليمن.
    - فرض عقوبات على كل من يحارب أمريكا بالعراق ويطالب بخروجها وكأن العراق ملك أبيه الهالك.
    - تشديد العقوبات على إيران واستفزازها عسكريا لترد ويورط بايدن بعده في حرب تضر الصهاينة
    - حث مصر على ضرب إثيوبيا

  • محمد

    قيد المراجعة والموافقة، وأهم من يظن آن بايدن سيقلق إسرائيل من آجل عيوم السراب والوهم

  • الطاهر**

    هذا مصير الملك الفاشل الذي قدم الرشوة في الوقت البدل الضائع انها المهزلة والبهدلة....

  • Contrôleur

    ههههه سوف نرى!!!!!! قال مسؤول ،صرح مسؤول.......
    الملف طوي نقطة الى السطر.