الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 01:40
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

اجمع الخبراء المشاركون في ملتقى توطين الصيرفة الإسلامية المنعقد على فعالية هذه النوع من المعاملات البنكية لإنقاذ الاقتصاد الوطني من الأزمة التي يتخبط فيها.

المتدخلون في الملتقى الذي نظمه النادي العلمي لولاية سطيف بالاشتراك مع منظمة الإعجاز العلمي، أكدوا على أهمية الصيرفة الإسلامية التي أضحت مطلبا عاميا لدى اكبر المؤسسات البنكية في العالم. 

وحسب الوزير السابق والخبير الاقتصادي بشير مصيطفي فإن آخر التقارير الصادرة عن المؤسسات العالمية المختصة في التصنيف البنكي لاسيما مؤسسة “ستاندر اند بورس” تقول بأن حجم الصكوك الإسلامية المتوقع في سنة 2018 سيبلغ 80 مليار دولار، بعدما بلغ سنة 2017 ما قيمته 65 مليار دولار أي في سنة واحدة  ارتفع حجم المخزونات في الصيرفة الاسلامية بـ15 مليار دولار وهذا في منتج الصكوك فقط، ما يؤكد قيمة هذه الصيرفة التي فرضت نفسها بقوة، ومن المتوقع بعد سنة 2030 أن تكون السوق الأولى في العالم. 

وبالنسبة للجزائر التي هي في حاجة ماسة لتمويل الاستثمارات يقول مصيطفى بأن البنوك تعاني من قلة السيولة وبالتالي هناك فسحة في الصيرفة الاسلامية، لأن لديها مزايا تنافسية لاستقطاب ادخار العائلات والشركات.

من الجانب التشريعي، أبدى المجلس الإسلامي الأعلى عن طريق رئيسه أبو عبد الله غلام الله مسايرته لهذا التوجه لتفعيل دور البنوك كي تستوعب الكتل النقدية الموجودة في السوق والتي يتحكم فيها الاقتصاد الموازي مع تحويل هذه الكتل إلى مواد منتجة بعيدا عن الربا، فبإمكان الزبون أن يودع ماله في البنك للدخول كشريك في الاستثمار والفائدة تعود على الزبون والبنك والمستثمر وبهذه الطريقة يمكن تفعيل الاقتصاد الوطني. 

وحسب الخبير الاقتصادي احمد بوجلال فإن المالية الإسلامية أثبتت فعاليتها وهي الآن متواجدة بـ75 دولة وتُدرس في كبريات الجامعات العالمية.

مقالات ذات صلة

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    من فضلكم رسموا لنا قانون يطبق على الجميع و مساعدة الضعفاء و ادماج المهمشين و اتركوا هذه الصيرفة في بلدانها خارج الوطن نحن اليوم اللي يحب يخدم بدراهمو و دراعو يمنعوه و نجيبو الصيرفة لمزهر اللي يشري دار يسقموهالو 3 مرات اغلى

  • 0

    مؤسسة “ستاندر اند بورس” تقول:
    ارتفع حجم المخزونات في الصيرفة الاسلامية بـ15 مليار دولار وهذا في منتج الصكوك فقط، ما يؤكد قيمة هذه الصيرفة التي فرضت نفسها بقوة، ومن المتوقع بعد سنة 2030 أن تكون السوق الأولى في العالم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    و أويحي يقول عن المطالبين بالمعاملات الاسلامية
    أن لديهم عقدة ايديولوجية و كأن أيديولوجيته
    أوصلت الجزائر الى ازدهار اقتصادي اجتماعي و سياسي

    mohamed_a

  • محمد

    لاتكذبو على انفسكم

  • مصطفى

    لا حل الا بالصيرفة الاسلامية…..فالمعاملات الربوية تدخل في حرب خاسرة مع الله والغلبة حتما لله…وما سر ولوج العالم الغربي للصيرفة الاسلامية الا ليقينقهم ان الازمات العالمية سببها الربى…لكن مشكلة اتباع فرنسا دوما في انتظار اوامرها.

  • المولودي

    خلال الثمانينات قرأت خبرا يقول أن بريطانيا فتحت بنكا إسلاميا للاستفادة من إيداعات الجالية المسلمية لخدمة اقتصادها و في الجزائر و التي شعبها مسلما و و لا يتعامل مع البنوك الرباوية يمنع القاتون إنشاء بنوك اسلامية و لا يهم ما يخسره الاقتصاد الجزلئري لأن السلطة التي يسيطر عليها عملاء و أذناب فرنسا همها الأوحد هو محاربة الاسلام و لا يهم في سبيل ذلك ان تتردى الأوضاع و و يعم الفقر و ولا تقوم أي قائمة لأي قطاع مننتج ما دام هناك بترول و غاز ينهبون عائداته و لا يهمهم استنفاذه لأنهم أمَّنوا مستقبلهم

  • الغريب

    عندما العلمانيون لا يستطيعون ولم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا تراهم يركضوان للدكتاترية و للاسلام و انظروا الي امريكا و حلفائها الغربيين اما حكام العرب فهم خدامهم و جواربهم و كلهم يتغنون بفصل الدين عن السياسة و لكن نحن المسلمين اغبياء لا نعرف ديننا .الم يكن محمد صلي الله عليه و سلم يسوس و من بعده الخلافاء الراشدين و من بعدهم و من قبله الانبياء.يالها من مكر.الذي يعي قصة فرعن هي التي تتكرر و لكن الاسماء و الزمان هما اللذان يختلفان.

  • ahmed

    الصيرفة الإسلامية مثلها مثل الإعجاز العلمي في في القرآن كذبة صدقها الأغبياء و فطن لها الأذكياء فراحوا يستغلون غباءنا و يوهموننا بأنها نظام مالي جديد لجلب الأموال نحو بلدانهم و إنعاش اقتصادهم.
    و قد جرب المواطنون قروض بنك البركة و عرفوا الفرق بينه و بين البنوك الأخرى بأن دفعو الفوائد أغلى تحت مسمى مخالف.و هي ليست أول كذبة نبتلعها.

  • مواطن زعفان

    يا حبيبي المشكل ليس في التقنيات المالية المطبقه في بنوكنا مع كامل احترامنا و مطالبتنا ببعث صيغ المعاملات الاسلامية الاشكال الحقيقي هو عدم الثقة في البنوك الوطنية في حد ذاتها او بالاحرى عدم الثقة في الحكومة التي تسير البنوك و الاقتصاد و البلد بالقرارات السياسية الارتجالية و اتحداكم جميعا اذا نجحت الفكره و اتحداكم ثانية انها ستحقق نجاح باهر اذا طبقتها احدى البنوك الاجنبية المتموقعة في الجزائر خاصة بنبي باري با .BNP PARIS BAS

  • علامة

    لا فرق بين البنوك الاسلامية والبنوك التقليدية الا في شيء واحد, و هو ان البنوك العادية تعطيك قرضا لتشتري منزلا من شخص ما, عكس البنك الاسلامي فهو يشتري المنزل لتشتريه انت منه باقساط
    كلا البنكان يحصلان على فائدة. السر في نجاح البنك الاسلامي ليس هو الشريعة, بل السياسة التي يعتمدها و التي تحميه هو اكثر مما تحمي الزبون بحيث يكون هو المالك الحقيقي و القانوني لبضائعه, وا ن تخلف المشتري عن وعوده يكون هذا الاخير هو الخاسر الوحيد بضياع الضمانات و الاقساط المدفوعة منه.
    انها انها واجهة واحدة بطلاء مختلف.

  • سماعيل

    اول من ينقذ الاقتصاد الجزائري هو ابادة ثقافة الرشوة السلب و النهب وعقلية ما بعدي الطوفان لا ننسى ان اصحابها و ممريسها مسلمون من ابد و جد. و الباقي ما هو الى تنضيم تسيير متعفن بريكولاج انعدام الكفائة و النزاهة

  • علي

    لا يوجد لا صيرفة اسلامية ولا هم يحزنون كذب في كذب. البنوك الاسلامية لا حقيقة لها يتعاملون بالربا مثل الاخرين ويقولون لهم المرابحة وماشابه ذلك. البيت المتين والصحيح يبنى من الاساس وليس على اسس هار فانهار به.

  • مصري محب للجزائر

    سؤال : من يمتلك هده البنوك ؟
    يعتقد الجزاريون ابأن هذه التمويلات ستوزع عليهم الأموال بالمجان.!!
    نصيحة لكل جزائري يمتلك عقل :
    (لا تنخدع في هؤلاء، قبل بضع سنوات حدث نفس الشيء في مصر، ظهرت مثل هذه التمويلات التي تدعي إدخار الأموال بطريقة إسلامية ( رغم أن مفهوم البنك لا يوجد في الإسلام) و في الأخير سرقوا أموال الناس و فروا إلى الخارج
    ما عليكم إلا الإطلاع على التجربة المصرية لتفهموا من يكون هؤلاء

  • بوعزة

    يا عباد الله راه ماكاين لا بنك إسلامي و لا بنك يهودي و لاهم يحزنون..
    لا فرق بين البنك التقليدي و البنك الاسلامي الا في التسمية :
    فالبنك التقليدي يسمى الربا ( فائدة ) أما البنك الاسلامي فيسمي الربا ( المرابحة )

  • أم محمد

    نقطة مهمة جد خطيرة بالنسبة للبنوك الاسلامية و هي أنها شردت الكثير من الأسر في الخليج لأن هذه البنوك لا تؤمن بالتأمين على حياة الأشخاص و عند الوفاة تقوم هذه البنوك بطرد الاسرة لكي تبيع العقار و ترجع المبلغ الذي أداه المقترض المتوفي لأسرته .
    اما بالنسبة للبنوك التقليدية فهناك تأمين عل الحياة الذي يحمي أسرة المتوفي و شركة التأمين هي التي تدفع ما تبقي من القرض للبنك.
    هنا بالخليج كثير من الناس توقفوا عن التعامل مع هذا البنوك بعد تشرد الكثير من العائلات الخليجية بسبب هذا التصرف الخبيث للبنوك الاسلامية

  • محمد

    ما الفرق بين البنك الاسلامي الذي يشتري دارا و يبيعها للزبون بعد زيادة مبلغ مالي معين يسمى بالربح ,وبين البنك العصري الذي يقرضك مبلغا ماليا مع فوائد (ربا ) لشراء الدار هل هناك فرق ؟
    امثال هؤلاء المتاسلمين الذين يتكلمون عن بنك اسلامي ومزاياه مثل عالم قضى وقتا طويلا من اجل شرح الماء ,و في الاخير شرح الماء بالماء .
    هؤلاء ايضا يحاربون الربا بالربا

  • محمد

    ما الفرق بين ان اشتري دارا من البنك الاسلامي ب( 120 مليون +20 مليون ) من الارباح ادفعها للبنك الاسلامي ,و بين ان اقترض ( 120 مليون ) من البنك العصري وادفع 20 مليون على شكل فوائد ( ربا ) لهذا البنك من اجل شراء المنزل .
    ما الفرق ؟؟؟
    الفرق في الاسم فقط ,فالزبون يدفع نفس المبلغ ,انه يشتري كلمة حلال فقط بنفس المبلغ و هذا النفاق و التناقض

  • دازنميتر

    هناك من يريد أن يقنعنا بأن الخدمات البنكية في ما يطلق عليه البنوك الإسلامية مجانية ، وأن الفائدة المستخلصة من القروض هي ربح شرعي كالسمسرة ، بل يتفنن في إيجاد الحيل الفقهية والإستدلال بايات التحريم بدل الحديث عن الفرق السطحي المختصر في التسمية لا أقل ولا أكثر ، من جهة أخرى ينسى الظروف الموضوعية لظهور هذا النوع من البنوك :
    (ماركتينغ إسلام) لجلب الأموال والمدخرات في دول البترودولار وليس لإقراض الكادحين .

  • 0

    ahmed – a
    ……………………….
    (( و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما – 63- الفرقان ))
    أنا مسلم أؤمن بوجود الله

    mohamed_a

  • GUN

    لو يتم منع الربا و التعامل بالطريقة الاسلامية ، هل لديكم شك بأنَ الأمر لن ينجح ؟ بل سيؤتي بثمار من حيث لا نحتسب !

  • سليمان

    روح عاود دراستك. كفانا من العاطفية الدينية الواقع اماكم ما هي الا تسمية ذكية لأخذ اموالكم و استثمارها في امريكا و بريطانيا

  • جزائري

    كالفرق بين ان تجامع امرأة بعد عقد شرعي او تجامع امرأة من دون عقد, الحالة الأولى تسمى زواجا أما الثانية فتسمى زنا

  • 0

    شكون يثق بالبنك الاسلامي ؟
    هو من يثق بالسديسي
    ومن هم هؤلاء الذين يثقون بالسديسي ؟ وبالقرضاوي ؟ وبعباسي مدني ؟ وبالمتواجدون ببريطانيا (مغتصبه العرب)
    والوقفة مع اسرائيل (مغتصبة العرب) ظالمة ومظلومة
    حاولوا ان تبحثوا عن أصولهم وانتماءاتهم وهويتهم و….
    بنك اسلامي؟؟!!
    البنك العادي الكافر البوذي الشيوعي الربوي يعطيك قرض بالفائدة +ضمانات في حالة عدم التسديد*موت فصل من العمل طلاق =الظروف الشخصيه الدنيوية* المتعاملون معه يسميهم احفاد السديسي بالكفرة او الامازيغ او الصهاينة و ..
    بنك السديسي ابحثو

  • 0

    قالك الصيرفة تشريلك دار بمليار تخلصها على 10 سنين باجمال مليار و 700 مليون بلا تامين في حال موت او عجز يبيعوا الدار و ياخدوا ما تبقى من ديون او البنك نفس الدار و المبلغ و المدة باجمال مليار و 400 مليون بالتامين في حال موت او عجز الدار خالصة و عليك ان تفتي لروحك اين الرباء و اين الحلال