الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:24
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كشفت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، الجمعة تلقيها تقاريرا موثوقة عن احتجاز الصين نحو مليون شخص من أقلية الأويغور المسلمة في معسكر احتجاز ضخم محاط بالسرية، حسب رويترز
وقالت العضو في لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، جاي مكدوجل، هناك تقديرات تقول إن نحو مليونين من الأويغور والأقليات المسلمة أجبروا على الدخول في “معسكرات تلقين سياسي” في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم في غرب البلاد.
واتهمت مكدوجل الصين بالتعامل مع أفراد طائفة الأويغور المسلمة والمسلمين الآخرين بوصفهم “أعداء الدولة” وذلك فقط على أساس هويتهم العرقية والدينية.
وأضافت اللجنة أثناء مراجعة دورية لسجل الصين تشمل هونغ كونغ ومكاو: “نشعر بقلق عميق من التقارير الكثيرة الموثوق بها التي تلقيناها عن أن الصين حولت منطقة الأويغور ذاتية الحكم إلى ما يشبه معسكر تدريب ضخم وأحاطته بالسرية باعتباره منطقة بلا حقوق، باسم مكافحة التطرف الديني والحفاظ على استقرار المجتمع”.
وتقول الصين إن منطقة شينجيانغ تواجه تهديدا خطيرا من التشدد الإسلامي ومن الانفصاليين الذين يتآمرون لتنفيذ هجمات ولتأجيج التوتر بين أقلية الأويغور، ذات الأغلبية المسلمة، التي تعتبر المنطقة موطنها.
ولم يدل وفد صيني مؤلف من نحو 50 مسؤولا بتعليق على تصريحات جاي مكدوجل خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري في جنيف المقرر مواصلته يوم الاثنين.
وقالت بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة على تويتر: “نشعر بقلق عميق بسبب التقارير التي تحدثت عن استمرار قمع الأويغور والمسلمين الآخرين في الصين”.
وأضافت البعثة: “ندعو الصين إلى إنهاء سياستها، التي تؤدي لنتائج عكسية، والإفراج عن كل المعتقلين بشكل تعسفي”.
وصدرت هذه التقارير من عدة جهات من بينها جماعة “المدافعون الصينيون عن حقوق الإنسان”، التي قالت في تقرير لها الشهر الماضي إن 21% من كل حالات الاعتقال المسجلة في الصين في عام 2017 حدثت في منطقة شينجيانغ”.
وأضافت أن أكثر من 100 طالب من الأويغور اعتُقلوا بعد عودتهم إلى الصين من دول، من بينها مصر وتركيا، وقد توفي بعضهم أثناء احتجازه.

https://goo.gl/xPYZWV
الأمم المتحدة التمييز العنصري الصين

مقالات ذات صلة

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أداس

    حسبنا الله ونعم الوكيل، نسأل الله أن يفك أسرهم.
    أليس هذا هو الإرهاب بكل المقاييس أن يحبس شعب كامل في وطنه في معسكرات، ٱين حقوق الإنسان، أين الأمم المتحدة؟ ، ٱين من يقاطعون لسجن النشطاء؟!!!!.

  • Bela

    أين تريدو ، أين كندا ؟
    إبحث عن خبر سجن أو إعتقال أو قتل المسلمين ، والله لن تجدها في صحفهم ولا أخبارهم ، وإدا فعلها مسلم فسوف يقولونها و عيدونها، حتى يسمع الشجر و الحجر .

  • قدور0031

    سجن قس أمريكي يستدعي عقوبات اقتصادية من أمريكا، لكن قتل آلاف المسلمين في ميانمار وسجنهم في الصين وإحراقهم من قبل الروس في سوريا وتعذيبهم في فلسطين المحتلة لا شيء يحدث مقابل ذلك إلا كلمات وخزعبلات في الظاهر، ومباركة وتخطيط في السر.
    الكفار بني الكفار يكرهون الاسلام والمسلمين ويأتي أحمق هنا شبع لحم الحلوف والبيرة يقولك: الكفار خصهم غير الشهادة والمسلمون هم الإرهاب
    ألا لعنة الله على كل منافق كذاب، يعلم الحقيقة وينكرها حبا في كفار الحلاليف أو كرها في مسلمين ولدوا فقط مسلمين، ولو كانوا معوقين وفقراء ومنبوذين
    الحمد لله على حبنا للمسلمين وشهادتنا بالحق، هذه الغريزة لا توهب لكل من هب ودب.

  • شريف العربي

    قتل امرئ فى غابة جريمة لا تغتفر … وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر
    هذا ما ينطبق عليها، قتل مسيحي مسلح في أرضنا جريمة لا تغتفر
    قتل يهودي يغتصب الفلسطينيات جريمة لا تغتفر
    قتل بوذي يعذب الروهينغا جريمة لا تغتفر
    ولكن قتل آلاف المسلمين في سوريا والعراق وفلسطين والصين وميانمار هي مجرد مسائل نتكلم فيها ولن نعاقب فيها القاتل
    ببساطة قالها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها”، بل فعلوها يا رسول الله، وبتواطئ من مسلمين في الخفاء ومن حكام يبيعون الإسلام وشعبه مقابل الخلود في الحكم. الكل مساهم، حتى من يبارك قتل المسلمين بقلمه ولسانه
    فاحذروا يا معلقين

  • Moh

    أين العربية السعودية لي الدفاع على إخوانها المسلمين المظطهدين في كل أقطار العالم و أين كندا و ترودو لماذا مايخرجولناش مع الصين كيما دارو مع السعودية .. والله واحد فيهم مايسوى

  • شخص

    عندما يتعلق الأمر بانتهاك حقوق المسلمين، تدخل كل المنظمات الحقوقية العالمية في إجازة !

close
close