-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمم المتحدة تصفها بأنها "تطهير عرقي"

الصين تدعم الحملة على الروهينغا

الشروق أونلاين
  • 8714
  • 17

قالت وسائل إعلام رسمية في ميانمار (بورما)، الخميس، إن الصين تدعم الحملة الأمنية على مسلحي الروهينغا، لكن الأمين العام للأمم المتحدة وصف الحملة التي أجبرت نحو 400 ألف شخص على الفرار إلى بنغلاديش بأنها “تطهير عرقي”.

وأطلق جيش ميانمار حملته في ولاية راخين غرب البلاد بعد سلسلة من الهجمات على نقاط أمنية ومعسكر للجيش يوم 25 أوت أسفرت عن مقتل نحو عشرة أشخاص.

ونقلت صحيفة (غلوبال نيو لايت أوف ميانمار) الرسمية، الخميس، عن السفير الصيني هونغ ليانغ قوله خلال لقاء مع مسؤولين كبار بالحكومة: “موقف الصين تجاه الهجمات الإرهابية في راخين واضح. هذا ما هو إلا شأن داخلي“.

وأضاف “الهجمات المضادة التي تشنها قوات أمن ميانمار على الإرهابيين المتطرفين وتعهدات الحكومة بتقديم العون للناس محل ترحيب شديد“.

وتتنافس الصين مع الولايات المتحدة على النفوذ في ميانمار التي بدأت في عام 2011 الخروج من حكم عسكري صارم استمر نحو 50 عاماً وكذلك من عزلة دبلوماسية واقتصادية.

وهذا الأسبوع، دعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحماية المدنيين.

وأصبح العنف في راخين ورحيل سكانها من الروهينغا المسلمين أكبر مشكلة ملحة تواجه أونغ سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل للسلام منذ قيادتها البلاد العام الماضي.

ودعا منتقدوها إلى تجريدها من جائزة نوبل لعدم بذلها جهوداً لوقف العنف. ومن المقرر أن تلقي خطاباً يوم الثلاثاء المقبل.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي ميانمار، الأربعاء، على إنهاء العنف. وقال غوتيريش، إن أفضل وصف لهذا هو التطهير العرقي.

وقال في مؤتمر صحفي في نيويورك: “عندما يضطر ثلث السكان الروهينغا إلى الفرار من البلاد فهل يمكنكم العثور على كلمة أفضل لوصف ذلك؟“.

وتقول الحكومة إنها تستهدف “إرهابيين”، بينما يقول لاجئون، إن الحملة الأمنية تهدف إلى طرد الروهينغا من ميانمار ذات الأغلبية البوذية.

وأٌحرقت العديد من قرى الروهينغا في شمال ولاية راخين، لكن السلطات تنفي ضلوع قوات الأمن أو السكان البوذيين في ذلك. وتتهم الحكومة المتمردين بإشعال الحرائق.

وقالت الحكومة، الأربعاء، إن النيران أشعلت في 45 موقعاً، ولم تقدم تفاصيل. لكن متحدثاً قال إن سكان 176 قرية من أصل 471 قرية في شمال راخين هجروها وإن البعض على الأقل رحل عن 34 قرية أخرى.

وأضاف المتحدث زاو هتاي، إن السكان الفارين إلى بنغلاديش إما على صلة بالمتمردين أو نساء وأطفال يفرون من الصراع.

ووفقاً للأرقام الحكومية فقد قُتل 432 شخصاً أغلبهم متمردون منذ 25 أوت. وتقول حكومة بنغلاديش إنها عثرت على 100 جثة على الأقل في نهر على الحدود وشواطئ قريبة وكان بعضهم مصاباً بجروح.

وقال مراسل لوكالة رويترز للأنباء في بنغلاديش، إن الدخان كان يتصاعد من موقعين على الأقل على الجانب الآخر من الحدود مع ميانمار. ولم يكن واضحاً ما الذي يحترق.


“عدم التصعيد

ظهر مصطلح “التطهير العرقي” خلال الحرب في يوغوسلافيا السابقة واستخدم في قرارات مجلس الأمن. وهو متعارف عليه أيضاً في أحكام ولوائح الاتهام الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة وفقاً لمكتب الأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية.

وعرفت لجنة خبراء من الأمم المتحدة هذا المصطلح بأنه “جعل منطقة متجانسة عرقياً باستخدام القوة أو الترهيب لترحيل أشخاص من مجموعات معينة“.

وعقد مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة اجتماعاً مغلقاً، الأربعاء، بناء على طلب من السويد وبريطانيا لمناقشة الأزمة وذلك للمرة الثانية منذ اندلاعها واتفق الأعضاء على إدانة الوضع علناً.

وعبر المجلس عن “قلقه بشأن التقارير التي تحدثت عن العنف المفرط خلال العمليات الأمنية ودعا إلى اتخاذ خطوات فورية لوقف العنف في راخين وعدم تصعيد الوضع وإعادة بسط القانون والنظام وضمان حماية المدنيين.. وحل مشكلة اللاجئين“.

وقال ماثيو رايكروفت سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة إنها أول مرة منذ تسع سنوات يتفق فيها المجلس على بيان بشأن ميانمار. ويتطلب مثل هذا البيان موافقة بالإجماع، وعادة ما كانت تحمي روسيا والصين ميانمار من أي إجراء.

وتقول بنغلاديش، إنه يجب عودة جميع اللاجئين إلى بلادهم ودعت إلى إقامة مناطق آمنة في ميانمار التي تقول إن المناطق الآمنة غير مقبولة.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة، الأربعاء، إن على وكالات الإغاثة تكثيف عملياتها “على ناطق واسع” لمساعدة اللاجئين. وأضاف أن المبلغ الذي حددته الأمم المتحدة من قبل، وهو 77 مليون دولار، لم يعد كافياً للتعامل مع الأزمة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يوجد نقص حاد في كل شيء“.

وهناك مخاوف من اندلاع أزمة إنسانية على جانب ميانمار من الحدود. واتهمت الحكومة بعض وكالات الإغاثة بمساعدة المتمردين وفرضت قيوداً مشددة على وصول المساعدات.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، إنها تلقت تقارير حول إحراق مراكزها الطبية في راخين ودعت إلى “إتاحة الوصول لذوي الحاجات الملحة بلا قيود“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • batni

    يجب الضغط على الصين و كل من يدعمها وأومقاطعة سلعها و شركاتها الوجودة هنا للكف عن ترهيب و االتطهير العرقي لمسلمي الروهينغا.

  • ايجاد اودوار جديدة للدواعش

    يبدو ان الحمةل الاعلامية الغربية حول مسلمين الروهينغا ما هي ألا دموع التماسيح التي تستغبي عقول المسلمين دائما بإثارة الفتن والحداث وفبركة الصور والفيديوهات كالعادة من اجل اللعب على عواطف المسلمين لتجنيدهم اكثر في مشاريع حروب جيواستراتيجية جديدة ضد الصين بعدما فشل مشروعهم في سوريا والعراق.. هل يتعمل المسلمون من التاريخ كاحداث كوسوفو المفبركة واحداث سورياو العراق وليبيا و أفغانستان وغيرها إنها اللعب على العواطف لاستدراج تلمغفلين من الاسلاميين لتنفيذ مهام قذرة لصالح الغرب

  • مشروع أفغانستان جديد ضد الص

    يبدو ان المنظمات الدولية التي تتحكم فيها وزارات الخارجية للدول الغربية، محترفة في تضخيم الحداث وواستعمال مصطلحات استفزازية كالتطهير العرقي والجرائم ضد الانسانية من أجل تنفيذ مشاريع حروب
    جيواستراتيجية بالوكالة وأدواتها في ذلك الجماعات الاسلامية والارهابية التي تمولها وتدربها كمرتزقة عن طريق صناعة وفبركة أحداث على غرار تلك التي حدثت في كوسوفو والعراق وليبيا وسوريا لتبرير التدخل العسكري. يبدو ان دور داعش والنصرة والجاماعات الارهابية الخرى انتهى دورها في سوريا والعراق فحان الوقت لتوظيفها من جديد

  • عبدو

    كما ورد في الكتاب والسنة ان اليهود والنصارى ارحم على المسلمين من الكفرة الملحدين من امثال البوذيين الوثنيين

  • ملاحظ

    عندما تقرا التاريخ الهالك الصيني وزعيمهم ماوتو سونغ الذي ذبح 60 مليون شخص ابان حكمه فلا تستغرب من الشيوعيين هم اشد عداوة للاسلام من اليهود ونصارى فصين التي تمارس الاضطهاد للمسلمين بغرب الصين بشيشوان تحت صمت الدولي المذل والعار فلا تستغرب ان جلادة يساند الجلادة فالهم اهلك بطش البوذيين ومن رعاهم ارينا عجائب قدرتك

  • Karim

    حملة لمقاطعة الصين هذا ما تريده أمريكا
    دفع الروونقا و اليوغور لحمل السلاح خطة أمريكية صهيونية مدعمة من طرف السعودية

  • الحرة

    واش يجيك من المجوس عبدة الاصنام أكيد سيؤيدون بعصعهم البعص على أكل لحم المسلمين في كل مكان من العالم كلاب كلاب كلاب 444444444444444444444444444

  • يائس

    هم الأنظمة المحافظة على الكراسي ، ومن بعد ذلك الطوفان !!!

  • لحميم

    الصين هى البلد الوحيد الذى يشترى البترول من عندنا - لهذا البلدان العربية لا تستطيع التحرك

  • بدون اسم

    الصين ترتكب جرائم من بكري ضد المسلمين في تركستان لكن التعتيم الكتروني فقط يمنع وصول فيديوهات البشعة للبوذيين في الصين

  • mohammed 13

    الصين بوذيون يقفون مع البوذيين و المسلمين قفون ضد المسلمن

  • بدون اسم

    المقاطعة تكون بالانتاج وليس بالهف
    لما نقاطع المنتوجات الصينية بمادا نغطي احتياجاتنا الضرورية التي تاتينا من هناك
    الاولى ان نظالب بالضغط لتعيير الموقف
    هدا مانقدر عليه
    هدا فقط
    انه سلاح الضعفاء

  • سلطان

    المسلمون في كل العالم بين نابي دراكولا ناب العالم الملحد الشيوعي المتمثل في الصين و روسيا و ناب الغرب المتصهين و المتمثل في أمريكا و اسرائيل و أوروبا ، أما ما زاد الطينة بلة هو حكام العرب المتواطئون .لكم الله يا مسلمي روهينغا و يا مسلمي افريقيا الوسطى و يا مسلمي العراق (اهل السنة) و يا مسلمي سوريا و يا مسلمي فلسطين .

  • العنابي

    قاطعوا المنتوجات و السلع الصنية نصرة للمظلومين

  • HAKIM

    يجب على كل الدول الاسلامية بت حملة لي مقاطعة الصين و نصرة اخواننا المضطهدين

  • zakari

    و الجزائر تعطي كل المشاريع الاقصادية لى الصين و هم يقتلونفالمسلمين

  • الجزائري الحر

    عنف لما يتعلق بهم هم لقتل المسلمين وهم في كل وعيهم واريحية .....لكنه ارهاب لما يتعلق بمقتل احدهم من طرف مسلم مظلوم محقور وقيامه بهذا الفعل من شدة الضغط وقد يكون الجهل بقواعد الدين الصحيحة .... وهذا الكلام نسمعه حتى في البلاد الاسلامية من طرف عملاء جلاديهم من الغربيين لحمايتهم ومكافأتهم على تدمير بلدانهم ....