الأحد 12 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 21 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 23:10
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

اعترفت مديرة معهد ووهان للفيروسات، وانغ ياني، أن المختبر يوجد به 3 سلالات حية من فيروسات الخفافيش التاجية، وفقاً لصحيفة ديلي ميل.

وقالت ياني في تصريحات لإذاعة “CGTN” الحكومية، رداً على اتهامات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنهم بالفعل يمتلكون 3 سلالات لفيروسات تاجية من الخفافيش لكن نسبة التشابه بينها وبين فيروس كورونا المستجد 79.8 بالمائة فقط.

وخلال الفترة التي تلت تفشي الفيروس اتهم الرئيس ترامب مختبر ووهان بأنه المسؤول عن انتشار الفيروس، كما تحدثت تقارير إعلامية أن الفيروس ربما تم تعديله في معامل الصين.

ويعتقد العلماء بشكل قاطع أن فيروس كورونا الذي ضرب العالم وأصاب نحو 5.5 مليون شخصا وقتل أكثر من 346 ألف آخرين، نشأ في الخفافيش ثم انتقل إلى البشر.

أما بالنسبة لفيروس كورونا المستجد، أضافت ياني أن المعهد لم يعرف الفيروس الجديد ولم يجري بحثاً عليه إلا بعد تفشيه، قائلة: “لم نكن نعرف حتى عن وجود الفيروس، فكيف يمكن تسريبه من مختبرنا وهو ليس بحوزتنا؟”

وأشارت إلى أن المختبر تلقى عينات من الفيروس لأول مرة في 30 ديسمبر الماضي وحدد الجينوم الفيروس في 2 جانفي، وقدم معلومات عن العامل الممرض إلى منظمة الصحة العالمية في 11 جانفي.

وأوضحت أنه قبل تلقي عينات ديسمبر لم يكن فريقهم قد واجه الفيروس أو بحثه أو احتفظ به من قبل.

يذكر أن الكثير من التقارير الإعلامية والمخابراتية أشارت بأصابع الاتهام إلى مختبر ووهان القريب من سوق الحيوانات البرية، بتورطه في تفشي الفيروس، كما أكدت أن الحكومة الصينية مسؤولة عن هذا الوباء بالتستر عن المعلومات الدقيقة عن الفيروس منذ البداية.

وطالبت أكثر من 100 دولة حول العالم بالضغط على الصين للتحقيق في أصل الفيروس، كما طالبت عدد من الدول بكين بدفع تعويضات عن الأضرار الاقتصادية التي لحقت بها.
المصدر: قناة الحرة

دونالد ترامب فيروس كورونا معهد ووهان للفيروسات

مقالات ذات صلة

600

37 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TADAZ TABRAZ

    … وبدأت الاتهامات الأمريكية تتحول الى حقيقة

  • احمد

    الوجه الاخر للصين التي نريدها صديقا مقربا .

  • محمد☪Mohamed

    في مقال فيروس كورونا “مُصنّع مخبرياً” 2020/05/21
    كتبت نعم وأن الصين تريد ترجع كما أمريكة , ذكرة أنا أمريكة خلقت من صفر فيروس وهو mH5N1
    يقتل 60% بسرعة وذكرة بعض خصائصه , لكن لم تنشر لماذا هل من جهلكم أو حقد وبغض لماذا.. !!!!!
    باغين نفيد بمعلومة في سبيل الله فقط , وممكن أمتنع وخلاص.

  • اسلام

    Ils ont fait un crime contre l’humanité, ils méritent que le monde entier coupe ses relations avec eux jusqu’à ce qu’ils s’excusent et paient pour les morts qu’ils ont causé. Ils ne pensent qu’à s’enrichir en ne croient aucunement en Dieu
    Il faut arrêter nos relations avec ce pays là
    من يتولى الكافرين يحشرهم الله معهم يوم القيامة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    لكن نسبة التشابه بينها وبين فيروس كورونا المستجد 79.8 بالمائة فقط.

    ماذا يقصدون بفقط ، هذه نسبه عالية .

  • نصف مستقل

    الصين أرادت أن تلعب على طريقتها .
    فهي ينطبق عليها المثل : جاء ليسعى ولكنه ضيع تسعة.
    الخفافيش هي من أقوام الله وهي بريئة من الصينيين.
    لقد إتضح أن مخبر ووهان هو مخبر لتلقيم الفيروسات.

  • ملاحظ

    من يقول ان الصين وامريكا يقولون الحقيقة فهو واهم….امر مفبرك منذ البداية من الصين
    ترامب صدق وهو كذوب

  • نصف مستقل

    كل الدول لها مخابر للفيروسات . حتى أحنا لنا مخابر للفيروسات ولكن أشدهم فتكا للجزائريين -أفلرندي- .
    لقد أنتج سلالات كثيرة: اليايورت وهو الأصعب – الفقاقير يصيب الدماغ- السويدي يقتل القلب وأخرى للتذليل.
    والمخابر الصغيرة لتدعيم مخبر -أفلرندي- عند الحاجة – المخبر لا زال في الإنتاج.

  • عبد الحق

    وجهان لعمله واحده وهي نظام العالمي الجديد المبني على العمدة و شيوخ الغفر تحت عملة نقدية موحدة يتم تحديدها لاحقا بعد سقوط الاقتصاد بعض الدول و حدوث تضخم مالي بقضي على العملة النقدية والقدرة الشرائية

  • الحراشي

    الى صاحب المقال 4… علاش فرنسا ماشي كفار؟!!… جاتكم غير الصين على العين العورة.. معنتها نحبسو العلاقات معاهم و تحيا بلاد فافا… والله تحليل يحير

  • Omar

    العديد من البلدان لديها أبحاث حول الفيروسات ولكنها تعرف كيف تحافظ عليها آمنة. هؤلاء الصينيون مزيفون كل ما يفعلونه هو سرقة ونسخ عمل الآخرين الشاق.

  • mohamed

    الصين هي من نشرت الفيروس بطريقة متعمدة ردا علر الحرب الاقتصادية التي شنها الغرب عليها بقيادة امريكا هذه حقية لا لبس فيها .الفيروس معدل في مختبر صيني حيث ادخلت عليه جينوم فيروس الايدز وهذا ما توصلت اليه دراسة هندية وبعدها ايضا دراسة البروفسور لوك منتاني الفرنسي اضف الى هذا ملايين المسافرين الذين سافروا خارج الصين من شهر جانفي الى منتصف مارس وكذلك العدد الهائل للرحلات الى امريكا خلال 48 ساعة قبل غلق المجال الجوي الامريكي . ومن جهة اخرى تكتم الصين عن الوباء لمدة طويلة لتصل العدوى نقطة اللا رجوع والغرب الان يعلم هذا جيدا وستدفع الصين الثمن غالي اكثر مما نتوقعه وسنرى هذا فى الاشهر القادمة

  • لزهر

    من قال اّنها لم تُدخٍلْ فيروسات
    و وضعتها على حواف الطرق التي بنتها.
    كيف الثقة ولا نملك مختبرات متقدمة في هذا المجال.

  • عليّ الحيدري

    لتذكير فحَسب
    نحنُ مع الصين العظيمة .

  • اسماعيل

    ولكن منذ ايام المخابرات الامريكية نفت كلام ترامب عندما اتهم الصين بنشر الفيروس

  • TADAZ TABRAZ

    ليس هناك شيء اسمه مستحيل أو ممنوع …. في الصين كيف لا وهي الدولة الأكثر استبدادا في العالم وهي المصنفة برقم واحد في سجن الصحفيين واغتيال المعارضين وفي عدد الاعدامات . وهي الدولة الوحيدة في العالم تقريبا التي تمنع التعددية الحزبية والنقابية وتحارب الأقليات وتمنعهم من ممارسة عاداتهم وطقوسهم .. الخ كما أنها الدولة التي لا تعرف الانتخابات بل كل المسؤولين من القاعدة الى القمة يتم تعيينهم من قبل الحزب الشيوعي الحاكم في غرف مظلمة … وبالتالي فليس غريبا أن تكون هي المسؤولة عن هذه الكارثة أي جائحة كورونا التي لم يعرف العالم نظير لها

  • Bela

    الصين أمام خيارين أحلاهما مر، إما الإعتراف و دفع البلايين كتعويضات ،أو الإستمرار في لعب لعبة القط والفأر مع ترامب، وهده اللعبة يجيدها ترامب جيدا
    شخصيا كمسلم أتضامن مع الجالية الصينية وماسوف تلاقيه من معاملات في دول الشرق و الغرب، تقريبا كالتي لقيها المسلمين بعد 11 سبتمبر، حظ موفق.

  • بديس

    الله لا تربحك يابوتفليقة انت من أدخلتهم إلينا يجب شنقك عشارات المرة قليل عليك انت سبب كل ما يحدث لنا الله لا تربحك في هذه الايام المباركة انت وعضابتك

  • مواطن

    منذ بداية الانتشار كل شيء يوحي بان الصين وراء مخطط ما خبيث وكثير من الادلة كانت واضحة. الصين بلد ديكتاتوري يبحث عن السيطرة بكل الوسائل ولو يضحي بمليون من شعبه فما بالكم بالشعوب الاخرى. والحكومات العربية تجري وراء الصين رغم التعامل معهم خطير.

  • كريم

    كنت اعتقد ان الصين في آخر المطاف سترضخ للضغوطات الامريكية
    لأنها قبل زمن كورونا كانت رخضت لضغوطات ترامب في الحرب التجارية ووافقت على زيادة مشترياتها من السلع الامريكية ب 200 مليار دولار
    للاسف هذا هو منطق الدول الكبير لا يلزمه الا الاكبر منه ليدق راسه

  • شمشوم امستردام

    ربما يكون الفيروس الصيني موجود في كل السلع المستوردة من الصين
    مقاطعة السلع الصينية هو الحل لمنع انتشار الفيروس

  • عبد الحفيظ

    معناه إنتظروا ثلاثة جائحات أخرى في إطار التبادل التجاري و الصحي مع الصين (كمامات , تلقيح , دواء … ) و لن تنتهي .

  • جا فايت من هنا

    تبا للصين الشيوعية الكافرة … سيادة العالم لا تتأتى بقتل البشرية ونشر الفيروسات … فاللهم انتقم منهم ودمرهم بكيدهم الذي كادوه آمين.

  • فريد قنديل

    هاذا أكيد ان ل الصين يدا في انتشار الفيروس،و مسؤولونا،يضعوننا فأران تجارب في يدهم،بعد ان قاموا بجلب أطباء من الصين،لمحاربة الفيروس عندنا،في اول أسبوع من بداية انتشاره،نحن الدولة الوحيدة التي استجدت مساعدة الصين،لانه وبكل بساطة ليس لدينا سياسة طبية حكيمة،هاهي النتيجة اكبر نسبة وفيات في المنطقة كذلك،حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه العصابة الحاكمة

  • النائم

    الصين تخفي معلومات و لم تسمح لأحد بالتحقيق في ووهان
    إذن منطقيا أكبر متهمة

  • جا فايت

    الريادة لا تتأتى بنشر الفيروسات وتصدير الكمامات والأجهزة الطبية…

  • ابو الياس

    انهم يكذ بون كمايتنفسون الاعنراف جاءمتأخرا لمذا لم يخبرو العلام عن امتلاكهم لهذع الفيروسات فالاول وبعد الضغط الذي اصبح يمارس عليهم من طرف معضم دول العالم اعترفو الامر واضح هم من تعمدو نشر الوبياء ويجب على العالم محاسبتهم ودمير هذا المختبر الالعين على روسهم وحجرهم لمدة 1400يوم نكابتا بما فعلوه بالبشرية

  • فارس

    امريكا كانت محقة لهذا يجب العلاقات الدولية معها وتعوض العالم

  • جلللول

    والأضرار البشريه والإقتصاديه في سوريا والعراق وليبيا والربيع العبري بسبب حروبكم من يحاسب عليها على الأقل هذا الفيروس لم يختار أحد على أحد كل الدول سواسيه منذ متى وإلى متى تبقى الشعوب العربيه تقتل وتشتت حتى جاء كورونا وكان رحيما بعض الشيء على شعوب الدول الإسلاميه ورحمة الله على مسليمينا .

  • وناس فرنسا

    الصين مرتبكة ومتضاربة في أقوالها أكيد أنها تخفي شئ عن العالم
    حتى في تصريحاتهم بدأوا يترجعون عن ما قالوا في الاول كذالك عدد
    الموتى لم يعطوا العدد الحقيقي أبدا وأعلنوا ان عدد موتاهم 4000 فقط
    مستحيل مازال هناك شئ غامض تخفيه الصين عن كوفيد19

  • شرقية خالد

    بعض الأقلام الفرنكوعلمانية في كل مواضيعها تحارب الصين، أتعرفون لماذا؟ لأنهم لما بدأت صادرات الصين تغزو الجزائر ماتت صادرات فرنسا، فهؤلاء أقلام بعضها يحن لفرنسا وتحكمها في الاقتصاد ماديا وما يترتب عنه من تخابر ودعم لغوي، وبعضها حقيقة مأجورة من دوائر فرنسية لتكريس التبعية الاقتصادية والثقافية.
    الحرب الاقتصادية معروفة في الجزائر، هي بين الصين وفرنسا، وحول العالم هي بين الصين وأمريكا، ودائما في المجال الاقتصادي.
    ديون الصين لدى أمريكا 1.3 تريليون دولار، وفائض التجارة لصالح الصين بمقدار 5 إلى 1، يعني الصين حطمت امريكا اقتصاديا، لهذا ترامب قال لكم: أريد تعويضات، والصين مستعدة للتعوضيات …

  • شرقية خالد

    … لدفع هذه التعويضات، فقط لأنها تعلم أنها ستعوض ذلك مستقبلا وتزيد تحكمها بعد تحرير طريق الحرير.
    ما يبكيني في هذا البلد هو مقدار التخلف العلمي في مجال الطب والتكنولوجيا، ومقدار النجاح العلمي في الكلام والتبلعيط.
    هل فيكم يا وزراء يا متعلمين من يعيد للمدرسة هيبتها، من يصلح الجامعة التي تدرس دروسا قديمة، وأنا أعي ما أقول في مجال الكمبيوتر؟ أفيكم من يتألم قلبه من التخلف النظري البعيد عن العلوم الدقيقة في المجال التقني؟ أين المجال الطبي؟ لا انتاج لا شيء… كيف سنقف مع موجات جديدة من الحروب البيولوجية؟ بيل غايتس منذ سنين يحضر لكم تلقيحات اصطناعية تتجسس وتتحكم فيكم؟ متى تستفيقون من السبات؟

  • مجمود

    أرى أن ما قالته المتحدثة الصينية هو دفاع وتبرئة نهائية من الاتهامات الأمريكية، وأن ما قالته هو توضيح وشفافية في ما يخص الغموض الذي ظل يلاحق الصين.لا أرى أنه بداية اعتراف بالمرة، ولا أدري كيف تقرؤون التقارير والأحداث.إنهم يؤكدون بأنهم لم يكونوا يعرفونه وأنه لا يشبه ما بحوزتهم.على فكرة، إن ما بحوزة أمريكا وأوروبا وإسرائيل من الفيروسات الفتاكة لا يكاد يحصى.والجميع يعلم ذلك،والأسلحة الجرثومية التي يدّعون أنها محضورة،هي في الحقيقة مخزّنة في مستودعات بالآلاف.سوف يأتي اليوم الذي تستعمل فيه كلها،وتدمّر الأرض،لتعود وتقوم في حلّة أخرى. (أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس)

  • نحن هنا

    هذة بداية الاعتراف ولكن ماذا بعد؟ هل للمستضعفين القدرة على محاسية الصين؟ قانون الغاب يحكم العالم فالويل ثم الويل للمستضعفين

  • Ahmed Miliani

    salam alikum,
    j´ai travaillé en Allemagne avec des chinois. ce sont des dectateurs. si tu es un chinois tu es consédéré comme être humain si non tu es un esclave et tu dois servire la chine ou tu dois mourir.
    la race la plus dangereuse sur la terre…

  • كن يقظا

    الى شرقية خالد
    السلع الصينيةفي متناؤل الجميع وهي تراهن على السعر وليس على الجودة والمحتاج مضطر لأخذ السلعة الاقل تكلفة ولو على حساب صحته إن السلع الصينية رخيصة الثمن ولكنها مؤبوءة بما تعنيه الكلمة من معنى

  • سلامه

    الصين متورطه سواء ان قالت امريكا المجرمه ذلك ام لم تقل و الدليل هذا التصريح و قبلها رفض تحقيق دولي و قبلها لم يبلغوا الصحه الدوليه بانتشار المرض لثلاث اسابيع حتى انتشر المرض خارج الصين و قتلهم للطبيب الذي حذر من المرض في ووهان كل هذه براهين على تورطهم هم حاليا يحاولون دفع التهمه عنهم لانها تعني تدمير الصين اقتصاديا بحصار و غرامات بترليونات الدولارات المصيبه انه ما زال هناك من يدافع عن نظام ديكتاتوري شيوعي قتل في مسلمين الصين و الكل يتفرج و اليوم تجد التعليقات للدفاع عن هؤلاء المجرمين

close
close