السبت 15 أوت 2020 م, الموافق لـ 25 ذو الحجة 1442 هـ آخر تحديث 18:14
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

تشاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في العاصمة بكين يوم 8 أفريل 2020

نفت الصين الاثنين، مزاعم وجهها دبلوماسيون أفارقة وأمريكيون مفادها أن أجانب مظهرهم إفريقي في مدينة قوانغتشو يخضعون لفحص قسري لفيروس كورونا المستجد وحجر صحي وسوء معاملة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في إفادة صحفية يومية: “ليس لدينا تمييز في الصين ضد الأشقاء الأفارقة”، متهماً الولايات المتحدة بمحاولة استغلال المسألة للوقيعة بين بكين ودول إفريقية.

وكان مجموعة من السفراء الأفارقة في بكين قد كتبوا مذكرة لعضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي للفت الانتباه إلى تمييز يتعرض له أفارقة في قوانغتشو، عاصمة إقليم قوانغدونغ في جنوب الصين، وبعدها أصدرت القنصلية الأمريكية في المدينة تحذيراً للرعايا الأمريكيين.

ونصح التحذير الأمريكيين، المنحدرين من أصل إفريقي، بالابتعاد عن منطقة قوانغتشو الحضرية، مشيراً إلى أن سلطات المدينة طلبت من الحانات والمطاعم رفض خدمة الأشخاص الذين “يبدو أنهم من أصل إفريقي” وفرضت فحوصاً إلزامية وحجراً صحياً على أي شخص “خالط أفارقة”.

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية حدوث مثل هذا التمييز مشدداً على أن الصين تعامل جميع الأجانب على قدم المساواة.

وقال تشاو: “إنه من غير المسؤول وغير الأخلاقي أن تغرس الولايات المتحدة بذور الشقاق. محاولتها دق إسفين بين الصين وإفريقيا لن تنجح أبداً”.

وتطرقت مذكرة السفراء إلى عدد من الحوادث المبلغ عنها بينها طرد أفارقة من فنادق في منتصف الليل والاستيلاء على جوازات سفرهم وتهديدهم بإلغاء تأشيراتهم أو ترحيلهم أو اعتقالهم.

كما اجتمع وزير خارجية غانا ورئيس مجلس النواب في نيجيريا بشكل منفصل مع سفير الصين في بلديهما الأسبوع الماضي بخصوص التقارير التي تشير إلى إساءة معاملة الأفارقة في قوانغتشو.

ولم يعلق تشاو بشكل مباشر على مذكرة السفراء لكنه قال إن قوانغدونغ بدأت تطبيق “إجراءات جديدة” وإن بكين تعمل مع الدول الإفريقية ذات الصلة لحل القضية.

ولم يذكر تفاصيل عن الإجراءات الجديدة.

يشار إلى أن الصين سجلت يوم الأحد 108 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهو أكبر عدد تسجله خلال نحو ستة أسابيع. وأكثر من 90 في المائة من هذه الحالات خاصة بأناس قادمين من الخارج. ومثّل صينيون عائدون من روسيا نحو نصفهم.

الأفارقة الصين فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • بعد انقطاع طويل

    استئناف الرحلات الجوية من العاصمة الليبية

    استؤنفت الرحلات الجوية من المطار الوحيد العامل في العاصمة الليبية طرابلس، بعد تعليقها لمدة طويلة بسبب القتال بين القوات المتناحرة من جهة والتدابير الوقائية المرتبطة…

    • 1241
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائر العجائب

    الصين تنفي وجود تمييز ضد “الأشقاء الأفارقة” … كيف للصين التي لا ترحم حتى أبنائها وخاصة الأقلية المسلمة وكذلك المعارضين للنظام حيث تصنف دائما كأكبر دولة في العالم في سجن الصحفيين والمعارضين …. أن لا تمارس التمييز ضد الأفارقة . أمر عجيب

  • Sami

    نعم ماحدث في الاسبوعين الماضيين صحيح عنصرية صينية زائدة ضد الاجانب الافارقة ليس السود فقط فحتى العرب تعرضوا لعنصرية غير مبررة فهناك جزائريين اخدوا من ديارهم الى الحجر الصحي واجبارهم على الدفع رغم انهم لم يغادروا الصين لاكثر من سنة !!!اول مرة اقول ان التصريحات الامريكية صحيحة هذه المرة .

  • Samir

    هناك شريط فيدية لقنصل نيجيريا يحتج بشدة ضد هذه العنصرية و كان يصرخ في وجه مسؤول صيني في الطريق العام

close
close