الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 07:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • النجم المصري يزاحم محرز ويكسب حب الجزائريين

  • هذه قصة حبه الوحيدة وأعماله الخيرية والإنسانية الكثيرة

إذا كان محمد صلاح منافسا عنيدا للجزائري رياض محرز في التألق في ميادين الدوري الانجليزي، فإن التنافس يشتد بين اللاعبين من ناحية الشعبية بين الجماهير العربية، ما جعل النجم المصري يطمع في مزاحمة رياض محرز على كسب حب ومساندة الجماهير الجزائرية، بدليل تألقه الملفت للانتباه هذا الموسم مع نادي ليفربول من جهة، وكذا تصريحاته التي يشيد من خلالها في كل مرة بثقل الجماهير الجزائرية ومحبته لهم. وتأتي هذه المكانة التي يحتلها محمد صلاح بين الجزائريين بفضل مردوده المنتظم وأهدافه الحاسمة التي جعلته يصنع من نفسه النجم الأبرز بين اللاعبين العرب في البطولات الأوروبية، وتحقيقه مسيرة مميزة في رابطة أبطال أوروبا، وسجل 10 أهداف في هذه المنافسة، ناهيك عن نيله جائزة أحسن لاعب إفريقي سنة 2017.

قيمته في ارتفاع وسيصبح أغلى لاعب في التاريخ

ومن الجوانب التي تعكس التألق اللافت للنجم المصري محمد صلاح في ميادين الكرة هو قيمته في سوق الانتقالات التي صعدت بشكل كبير جدا في المدة الأخيرة، والأكثر من هذا أنه محل اهتمام أندية عملاقة على غرار ريال مدريد المستعد لدفع أرقام خيالية لجلبه، أندية أوروبية أخرى تحذو حذو النادي الملكي.
صلاح قد يصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم حيث خطف النجومية والأضواء من عديد اللاعبين المتألقين عالميا على غرار رونالدو وميسي ونايمار… ومحرز،ويصبح ثاني لاعب عربي بعد الجزائري ماجر يشارك في نهائي رابطة الأبطال الأوروبية.

يراهن على ربيع كروي مصري في روسيا

وفي الوقت الذي صنع محمد صلاح التميز كلاعب محترف في أوروبا، فإنه في المقابل قد ساهم في تأهل المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم، تأهل أعاد الفراعنة إلى المحافل الكروية الكبرى بعد غياب طويل نسبيا، ما جعله يمسح دموع المصريين التي سالت بحرقة خلال ملحمة أم درمان التي صنعها أبناء المدرب رابح سعدان بقيادة المدافع عنتر يحي، وسيكون محمد صلاح معنيا بالمشاركة في مونديال روسيا الذي يريده أن يكون مناسبة لصنع ربيع كروي لمنتخب بلاده رغم المهمة الصعبة التي تنتظر زملاءه، ولو أن خبرة صلاح قد تسمح بصنع الفارق بحكم أنه يمتلك 57 مباراة دولية سجل فيها 33 هدفا، كما سبق له أن بلغ نهائي كأس أمم إفريقيا الأخيرة بالغابون وخسره منتخب بلاده أمام الكاميرون. وفي السياق نفسه يراهن الشارع المصري كثيرا على إمكانات وفنيات محمد صلاح لقلب الموازين، وهذا بناء على مشواره الاحترافي مع أندية أوروبية كبيرة أهمها روما الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وصولا إلى نادي ليفربول.

فقر عائلي ومجد كروي

يجمع الكثير من النقاد والمتتبعين، بأن النجم الكروي محمد صلاح (26 سنة) ترعرع في عائلة بسيطة سادتها ظروف مادية صعبة، ما أثر على حياة صلاح الأكاديمية وحال دون التحاقه بالجامعة، مصاعب جعلته يشق طريقه نحو عالم الكرة الذي صنع فيه أمجادا قابلة للإثراء، وقد ظهر شغف صلاح بكرة القدم منذ الصغر، لذا قرر السير على خطى الكبار، فانتسب إلى نادي المقاولون العرب من بوابة فريق الناشئين. ودفعت موهبته وصحة إمكاناته بمدرب الفريق الأول إلى إشراكه في إحدى مباريات الدوري المصري أمام فريق المنصورة عام 2010. وفي الموسم التالي أضحى محمد صلاح لاعبًا أساسيًا في الفريق الأول، ليجذب بعد ذلك أنظار الفنيين والنقاد، فكان محل اهتمام نادي الزمالك، لكن في العام 2012 قرر نادي بازل السويسري التعاقد معه، مدشنا عالم الاحتراف في القارة الأوربية. وقد أمضى صلاح موسمين ناجحين مع نادي بازل، حيث نجح في الموسم الأول في التأهل إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي، محرزًا هدفين ثمينين أمام فريقي توتنهام وتشيلسي الإنجليزيين. أما على الصعيد المحلي، فقد نجح صلاح في إحراز لقب الدوري مع بازل، وحل وصيفًا في مسابقة الكأس. وفي الموسم التالي شارك في دوري أبطال أوروبا، حيث قدم أداء لافتًا محرزًا هدفًا ثمينًا لفريقه في المباراة التي جمعته بتشيلسي الإنجليزي، لتنهال عليه عروض مغرية، فقرر الانتقال إلى تشيلسي موسم 2013/2014.

هذه هي قصة حبه الوحيدة

يحتفظ محمد صلاح بقصة حب وحيدة وصفت بالصامتة، حيث في عام 2013 تزوج من صديقة طفولته ماجي محمد، وأنجب منها ابنة سماها مكة، ويؤكد بعض العارفين لمحمد صلاح بأنه ارتبط بقصة حب مع زميلته في المدرسة الإعدادية، وبادلته الحب، لكن لم يسمع أحد بهذه القصة، فلم يلتقيا ولو مرة واحدة، بحكم العادات والتقاليد، وعقب احترافه في نادي بازل السويسري استغل صلاح أول إجازة يحصل عليها من ناديه الجديد، وتقدم لوالدها بعد سنوات طويلة من الحب الصامت، وتمت خطبتهما وزواجهما في حفل بهيج أصر صلاح على إقامته في القرية ومشاركة أهالي قريته لفرحته.

حريص على التزاماته الدينية ووفي للأعمال الخيرية

ويُجمع الكثير من المتتبعين والعارفين بتنشئة ومسيرة النجم الكروي المصري محمد صلاح هو حرصه على القيام بالتزاماته الدينية، خاصة وأن تربيته نابعة من أصول أعماق الريف المصري، ولا يتوانى في القيام بأداء الصلاة وأداء مختلف الواجبات التي تقربه إلى الله، وفي هذا الجانب فقد كتب الكاتب المصري معز صلاح الدين مقالا بعنوان “محمد صلاح.. قدوة في زمن التدهور الأخلاقي”، حيث أشاد بالنجم الكروي المصري من حيث الالتزام الديني وحرصه على مد يد العون للفقراء والمحتاجين وأبناء بلده في الريف المصري، وفي هذا الجانب فقد ضربمحمد صلاح أروع الأمثلة في مجال الأعمال الخيرية، من ذلك تبرعه بـ5 ملايين جنيه لصندوق “تحيا مصر” للمساهمة في تنفيذ مشروعات خيرية لخدمة الفقراء والمحتاجين، كما تبرع بجهاز “إيكو” لمركز روماتيزم القلب ببسيون، كما أنشأ جمعية خيرية لرعاية الأيتام والأسر الفقيرة بمسقط رأسه نجريح، وساهم في إنشاء معهد للفتيات ابتدائي وإعدادى وثانوي، لتخفيف العبء عنهن وعن أسرهن، وتبرع بشراء حضانتين لمستشفى بسيون المركزي لخدمة الأطفال وتخفيفا على أبناء قريته من السفر 50 كيلو لمدينة طنطا للمستشفيات، وجهازي تنفس صناعي. كما تبرع بتغطية فناء المدرسة التي تعلم بين جدرانها. وواصل نجم منتخب مصر مساهماته الخيرية بمساعدة جمعية اللاعبين القدامى لسد احتياجاتهم، في الوقت الذي تم إطلاق اسم محمد صلاح على مدرسة بسيون الصناعية في لافتة كبيرة تكريما له، كما تم إطلاق اسم “صلاح” على مركز شباب نجريج بقريته وذلك تكريما لنجم الكرة المصرية عقب قيادة منتخب بلاده الفراعنة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم.

نظام السيسي أساء إلى أبو تريكة ويريد ترهيب صلاح

لم يتوان نظام السيسي في العمل من أجل الإيقاع بين نجم ليفربول محمد صلاح والنجم المصري السابق محمد أبو تريكة، من خلال ممارسة الضغط على هذا الأخير وتمرير رسالة إلى الآخر، بدليل ما قام به القضاء المصري الذي كان قد أصدر قرارا يقضي بالتحفظ على أموال محمد أبو تريكة، قبل أن يناقض نفسه ويسارع إلى إصدار حكم “يلغي الإلغاء”. وكان القضاء المصري قد أدرج اسم أبو تريكة على قوائم الإرهاب مع 1529 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بل زاد مدة الإدراج إلى خمس سنوات بعدما كانت في القرار السابق 3 سنوات فقط، يحدث ذلك رغم ماضيه الكروي وشعبيته الكبيرة في مصر والعالم العربي. وقد اعتبر البعض مثل هذه القرارات والخرجات بأنها استعراضات تصب في خانة تسييس الكرة، مع تبليغ رسائل ضمنية للنجم محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي الذي يعد من أكبر المعجبين بأخلاق ومسيرة أبو تريكة، هذا الموقف جعل بعض المؤيدين للنظام المصري يشنون هجوما كبيرا على رياضيين مصريين بسبب نشرهم صورا تجمعهم بلاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر سابقا محمد أبو تريكة، وجاء على رأس الرياضيين الذين تعرضوا للهجوم لاعب نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، وأعضاء المنتخب المصري للاسكواش، بعدما نشروا صورا جمعتهم بـ”أبوتريكة” في إنجلترا، وكتبوا تعليقات تشيد به وبمكانته في قلوب المصريين والعرب، في تصرف أغضب أنصار النظام، الذين يتهمون أبو تريكة بدعم جماعة الإخوان المسلمين. ووصل بالبعض إلى حد المطالبة بالتحقيق معهم، بتهمة “دعم الإرهاب” و”التعاون مع قطر”.

محمد صلاح بصوت عال: “أبو تريكة مثلنا الأعلى”

وإذا كانت أطراف من نظام السيسي تسعى إلى الإيقاع بين أبو تريكة ومحمد صلاح، على غرار خرجة وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز الذي وصف صلاح بالعالمي وأبو تريكة بالمحلي، إلا أن محمد صلاح يبدو أنه لم يقع في الفخ، حيث لم يتوان في الإشادة بمحمد أبو تريكة في عديد المناسبات، حيث كان يرد بصوت عال “محمد أبو تريكة مثلنا الأعلى”، في الوقت الذي بقي أبو تريكة محافظا على طباعه الهادئة وتصريحاته الرزينة، بدليل رد فعله بعد حصول محمد صلاح على جائزة هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” كأفضل لاعب كرة قدم في قارة افريقيا، حيث تبادل الثنائي المذكور عبارات الثناء، وأكد أبوتريكة بأن محمد صلاح يُعد قدوة للشباب في العالم العربي، والجميع يدعو له بالتوفيق، فيما رد صلاح قائلا: “الجميع يعلم علاقتي القوية بأبو تريكة ومدى حبي له”، وهو ما يعكس العلاقة المميزة التي تجمع بين النجمين الكرويين رغم سعي عديد الأطراف الموالية لنظام السيسي للإيقاع بينهما.

https://goo.gl/wVCBhe
كأس العالم محمد صلاح نادي ليفربول
20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ام

    فلبتالق كما شاء ولترتفع قيمته لا يعنينا امر من ينتمي الى سلالة من طعن في شرف شهداء نا فقط يهم ابناء القومية لا اشجع الا ابناء بلدي محرز سليماني فيغولي مبولحي بوقرة عنتر يحي وغيرهم

  • امينة

    لا ظاهرة ولا هم يحزنون لا عب عادي ذو حظ وافر اوجده في منتخب عريق كليفربول الذي منحه فرصة ذهبية للتالق على عكس المتالق رياض محرز الذي حول ليستر سيتي من فريق في الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى وساقه الى الفوز بكاس انجلترا ونيل لقب احسن لا عب في البريمر ليغ لكن حظه عاتر بين ابناء جلدته الذين لا يتوانون في التقليل من شانه والتدخل حتى في خصوصياته ثم نتساءل لماذا لم نتاهل لكاس العالم

  • محمد المصري

    التعليق 2 ثم سبحان الله كيف تقارتوا صلاح الذي لا يحمل الا جنسية مصرية وخرج من الدوري المصري بلاعب مثل محرز كل حياته في فرنسا وجنسيته فرنسية ومتعلم الكورة في مدارس الكورة الفرنسية … الجزائر لم تخرج من داخلها لاعب يحرز احسن لاعب في الدوري الانجليزي لكن مصر أخرجت من داخلها صلاح واحرز احسن لاعب في الدوري الانجليزي … محرز فقط من أصول جزائرية مجرد أصول لكن هو لم يخرج من داخل الجزائر ولم يتحدث اي صعاب للوصول العالمية مثل صلاح .. لا تقارنوا لاعب اوروبي بصلاح من فضلكم المقارنة لا تجوز عندما تعتمد الجزائر علي اخراج محترفين من داخل البلد بعقول جزائرية ممكن تتكلموا

  • اليوم

    محمد صلاح لاعب محبوب في الجزائر.

  • امينة

    وان كان في امريكا فلن تنزعه من جذوره الجزائرية الموهوبه نحن نتحدث عن الموهبة وليس الارض او الامكانيات كفاكم كذبا محرز جزائري اصيل موهوب وان لم يكن قد زار الجزائر في حياته قط مثله مثل زيدان وبن زيمة لو لم تكن اصولهم جزائرية لما كانوا ماهم عليه الجزائر بلد المواهب لكن لا حظ لهم شئت ام ابيت ليفربول هو من صنع ولمع اسم صلاح انتم محظوظن والا ماكان بعض الجزائريين الذيت شتمتم شهداءهم يدافعون عنكم الى الان لا اجد لذلك اي تفسير

  • التلمساني

    الي التعليق 2 اتقي الله صلاح هداف منتخب مصر ونجمه الاول كما هو نجم ليفربول هل لاعيبي ليفربول ايضا يلعبون في منتخب مصر وجعلوه يتألق !!!!!!! حاولي علي هذا السؤال لو استطعتي !! ثانيا ليفربول ليس فريق كبير هو ليس برشلونة ولا ريال ولا مانشستر سيتي وفريق لم يحقق أي بطولة هذا العام كيف يلعب مع لاعيبين كبار ولماذا هولاء الكبار لم يساعدوا أنفسهم ليصبحوا هم نجوم الفريق وليس صلاح ويصبحوا مثله احسن لاعب في الدوري الانجليزي وهداف الدوري الانجليزي !!! حاولي علي هذا اخر … محرز لم يحقق دوري مع ليستر بمفرده هناك فريق ساعده وإلا لماذا يحقق الدوري العام الماضي والعام قبل الماضي حقق مرة ونام 3 مرات !!!!

  • محمد المصري

    شكرا للاخ التلمساني قول الحقيقة وصاحبة التعليق أمينة اي مواهب تتكلمي عنها ولماذا لا تخرج مواهب من داخل الجزائر هههه لا تجادلي نفسك اي شخص لو توافرت له امكانيات أوروبا سيصبح نجم ولو كنا كمصريين بالملايين في فرنسا مثلكم ونحصل علي جنسيات فرنسية كان أصبح لدينا لاعيبين كثار لكن لا يمثلون الا من صنعهم وكيف تقولي ليفربول لمع صلاح وعندما اقولك فرنسا لمعت وصنعت لاعبي الجزائر ومن صنعت بن زيمة وزيدان تقولي بلد المواهب وتصرخي وتبكي هههه يكفي صلاح خرج من مصر لاعب كبير ووصل الي نادي كبير صلاح هداف منتخب مصر هل لاعبي ليفربول يلعبون في منتخب مصر كذلك ههههه صلاح كان في روما ومتالق وليفربول اشتراه لأنه متالق

  • محمد المصري

    يا أمينة محرز وغيره خرجوا من مدارس الكورة الفرنسية وتعلموا كيف يكونوا لاعيبي كورة الحمدلله دائما نحن لاعيبونا يمثلون العقلية المصرية ومدارس الكورة المصرية لا نعتمد علي ماما فرنسا يامن تقولي بلد المواهب اخرجي لنا مواهب من داخل الجزائر أن كنتم صادقين افضل من الاعتماد علي المحتل الفرنسي الذي قال شهدائهم والان انتي تنسي كل هذا ولا تتذكري الا عدة أشخاص شتموكم فقط …. استحي فهذه مهزلة أيها البلد العربي

  • امينة

    محرز جزائري حتى وان ولد وعاش في المريخ يصبغ شعره ولا يحمل مصحف قبيل المبارة ولا يقرا القران امام الملاهذا هو الفرق بينه وبين من عاش في بيئة اسلام المظاهر ويبقى لا عب موهوب ونجم لامع شئتم ام ابيتم ونفتخر به كجزائريين وله الفضل في شهرة ليستر سيتي ,,,,,,,,اما بخصوص التلمساني اتقك ربك في اخيك المستدمر الفرنسي استطاع الجثم على رقابنا مستغلا في ذلك التجهيل الممارس عليه من طرف العثمانيين حيث امكنه ذلك تكوين فئة كبيرة من ,,,,,,,,,اطالة عمر الاستعمار وتلك حقائق واخطاء تكررت بعد استقلال الجزائر وفهامتك كفاية سلام

  • محمد المصري

    يكفي الموضوع المنشور عن محمد صلاح أمام اعينكم وبقلم جزائري ويكفي كلام الاخ التلمساني اكبر رد عليكي حتي لم تحاوبي الاخ صلاح هو رقم واحد في منتخب مصر هل لاعيبي ليفربول يلعبون في منتخب مصر ههه … انتي يا امينة من أمس سايبة كل حياتك ولا تتكلمي الا عن مصر هذه عقدة ولا ايه لقيت تعليق ليكي في موضوع كاتبة حلم حياتي يتحقق ياحول الله هو انتي كنتي بتعرفي تنامي ههه أمينة هو لية الجزائر بتاخد بس لاعيبين من أصول جزائرية هل نفذ شباب الجزائر داخل الجزائر ام ليس هناك عقول للصناعة والتكوين … منتخب عربي يتكلم بلغة دولة المستعمر … سبحان الله وتقولوا منتخب يمثل العرب يا الله يصبركم علي عقولكم هههه

  • مواطن غير مبسوط

    رغم كل ما شاهدناه من مهازل مازال العرب يواصلون هوايتهم المفضلة وهي الكلام الفارغ والهترفة الاعلامية وعدم تقبل الحقيقة… عن اي نجم وعن اي اضواء تتحدثون.كانكم ترون مالانرى فالحديث حاليا يدور حول هارتريك رونالدو اما انتم تتكلمون عن ضربة جزاء صلاح.نحن نعرف من هم اللاعبين الكبار ومن هم اللاعبين العاديين…فصلاح لاعب جيد لكن ليس كما تصفون فهو تقريبا لاعب عادي لايمتع ولا يبدع نتمنى له العودة بقوة ان شاء الله.رغم هذا تحية لفريق المغرب ادى مقابلة مشرفة مع اابرتغال.

  • امينة

    عندما تفرق بين اللغة والعرق عندها لك ان تتحدث اللغة مجرد وعاء لنقل الافكار ونتكلم باي لغة شئنا فاللغات كلها من الله يكفي ان اليهود يتقنون اللغة العربية

  • امينة

    سايبة مصر واتكلم عنكم ههه للاسف انا اطالع جريدة الشروق الجزائري ليست مصرية حتى تقول ابحث عن اخباركم قل هذا الكلام لمن تجدهم في قنواتكم او فيديوات اليوتيوب او جرائدكم ,,,,,,,,,

  • زهير

    إلى محمد المصري
    بارك الله فبك أخي على كرم أخلاقك. اشتم و زيد

  • mohamed elberry

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    وتتسائلون لماذا نحن دول رجعية متخلفة تضحك علينا الامم انظروا لتعليقاتنا على بعضنا البعض
    انظروا الى الشماتة بعضنا فى بعض وهل ينصر الله قوم مثلنا ….. والى كل الجزائريين المرددين ان الشعب المصرى شتم شهداء الجزائر حرام عليكم واتقوا الله اللى شتم واللى غلط طبقة انتم تغرفونها من اعلاميين وممثلين وممثلان عليهم من الله ما يستحقوا…… اما الشعب المصرى شعب عظيم واصيل كشعبكم وكافة الشعوب العربية اليس فينا رجلاً رشيد

  • فهد الهواره المصري

    السلام عليكم ورحمه الله كل عام وانتم بخير جميعاً… في الحقيقه لست من عشاق الردود او التعليقات لكن استوقفتني الحرب الكلاميه بين ابن بلدي(محمد المصري) وبين الأخت الفاضله (امينه الجزايرليه) يا محمد ليه تاخد الموضوع بعداوة وتقلب الامر الي التقليل من الجزاير وتتهمهم بأنهم يتبعوا المستعمر وهما شعب قدموا تضحيات عظيمه ضدد المستعمر ليس مسموح لشرذمه من البقر او البشر يقللوا من التضحيات العظيمه ويقوموا بأتهام الجزايريلين بانهم توابع لفرنسا ..خروج لاعبين جزايرلين من المدارس الفرنسيه تحسب لهم لا عليهم تألقوا في مدرسه مهد الفيفا محرز مهاريا اعلي من صلاح وحقق بريمرليج مع فريقه صلاح انضباطيا اعلي من محرز

  • فهد الهواره المصري

    الاخت صاحبه التعليق رقم ١ حكمك قاسي للغايه فكل انسان يمثل نفسه من سب الشهداء ومن وصف مصر بأنها مصرائيل في خندق واحد من الخزي والعار. واظن احداث الثورة والانقلاب في مصر اظهروا بوضوح ان الاعلامين والممثلين شرذمه مكروهه من الشعب المصري لانهم دمي مخابراتيه صهيونيه واغلب الشعب المصري لم يقبل طريقه تناول الاعلام وتطاوله علي الجزاير مهما كان السبب سواء الاعتداء ع المصرين وحصارهم ف الجزاير او تكسير مقار الشركات العامله او نشر اخبار كاذبه ف صحف هدفها بيع نسخ المباره تم تسيسها من اجل العهده التالته وملف التوريث

  • مواطن عادي

    لهذا الاسلام هو الحل …واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا…اما الكرة فهي اصلا لعبة شيطانية تفرق الاخوة وتجعلها تتناحر بلا معنى….هدانا الله واياكم.اللهم لم شمل المسلمين وارزقهم اتباع الدين.

  • Ahmed

    وكما للشيتة رجال فان للشيتة اقلام, نفس الاقلام اللي رجعت صاحب الكعب يولي مدرب في ليلة وضحاحاها وشعب ودولة وقطط وكل حجر وشجر يطالبوا برحيله وهو مسمر في بلاصتو هههههههه

  • عبدو

    نعم حريص على إلتزاماته الدينية لكن أكل ثلا ث 3 أيام من شهر المعظم رمضان يومين قبل النهائي و يوم المبارة النهائية من كأس أروبا ضد ريال مدريد و لعب 30 دقيقة.

close
close