الخميس 24 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 06 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:52
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

شاب يحاول اجتياز البكالوريا بدل شقيقه بالبويرة

أحسن حراش
أصدرت محكمة عين بسام بالبويرة، الثلاثاء، حكمها المتمثل في عامين حبسا نافذا مع الإيداع في حق تلميذ مترشح لامتحان البكالوريا قام بتسريب موضوع امتحان اللغة العربية بعد ساعة من انطلاق الأخير، فيما أدانت محكمة الأخضرية تلميذا آخر عوض شقيقه في الامتحان بعقوبة الحبس النافذ لمدة عام.
وحسب مصدر قضائي فإن الحالة الأولى التي عالجتها محكمة عين بسام غرب الولاية هي لتلميذ يدعى “ع.ف.م” البالغ من العمر 23 سنة، حيث توبع بتهمة نشر موضوع امتحان اللغة العربية في شعبة أداب وفلسفة على حسابه الخاص بموقع الفيسبوك بعد ساعة من انطلاق الامتحان، ليتم إدانته بعقوبة الحبس النافذ لمدة عامين مع الإيداع خلال الجلسة.
أما الحالة الثانية، فقد عالجتها محكمة الأخضرية وتمس تلميذا يدعى “خ.م.ط ” ينحدر من بشلول واجتاز الامتحان مترشحا حرا على مستوى مركز عمر محطة، حيث قام بالحلول محل شقيقه الممتحن في امتحان اللغة الأنجليزية، ليتم تسليط عقوبة الحبس النافذ لمدة عام مع 50 ألف دج كغرامة مالية.

رئيس دائرة سابق رهن الحبس بالجلفة

أحمد خلفاوي
أمر، مساء الثلاثاء، قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية لحاسي بحبح بولاية الجلفة، بإيداع رئيس دائرة حاسي بحبح السابق، رفقة إطار تابع لمكتب الفلاحة رهن الحبس المؤقت، عن تهمة سوء استغلال الوظيفة والتزوير في محررات إدارية، تفاصيل القضية تعود إلى تلقي المصالح الأمنية، معلومات تفيد بتزوير محررات إدارية تخص قطاع الفلاحة بدائرة حاسي بحبح، والتي باشرت تحقيقات معمقة في القضية، وإنجاز ملف قضائي وتقديمه إلى المصالح القضائية، قبل أن يتم استدعاء رئيس الدائرة السابق، وإطار في قطاع الفلاحة بالدائرة للمثول أمام قاضي التحقيق، الذي أمر بإيداعهما الحبس المؤقت، عن تهمة سوء استغلال الوظيفة والتزوير في محررات إدارية.

توقيف مسرّب مواضيع البكالوريا بجيجل

عبد العزيز. ب
أوقفت مصالح الدرك الوطني بجيجل صباح الأربعاء، شابا من مدينة جيجل تورط في تسريب أسئلة مادة الإنجليزية المعدة لشهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020 حسب بيان لخلية الإعلام للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالولاية، أين تم اكتشاف حساب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تم من خلاله تسريب اسئلة مادة الإنجليزية، وأثناء التحريات تم اكتشاف هوية صاحب الحساب ويتعلق الامر بشاب يدعى “ب.إ” من مدينة جيجل، أين تم توقيفه والتحقيق معه قبل تقديمه اليوم أمام وكيل الجمهورية بمحكمة جيجل، مع حجز ٱداة الجريمة والمتمثلة في هاتف نقال من نوع أيفون أس6.

إصابة رئيس مصلحة لكورونا في سكيكدة بالوباء

زبيدة بودماغ
أصيب رئيس مصلحة كوفيد 19 بمستشفى عبد القادر نطور بلدية القل ولاية سكيكدة بفيروس كورونا، الطبيب “و.م.ع” 55 سنة، مختص في الأمراض المعدية عمل بمستشفى نطور لأكثر من 22 سنة.
ومند بداية الجائحة عمل كقائد للطاقم الطبي بهذه المصلحة على مكافحة الجائحة، حيث استقبلت المصلحة مند افتتاحها قبل 6 أشهر أزيد من 200 مصاب بالفيروس وسجلت 14 حالة وفاة. وحسب المعلومات التي حصلت عليها الشروق فإن الحالة الصحية لرئيس المصلحة مستقرة ويتماثل للشفاء.

الأردن يسمح باستئناف الرحلات من الجزائر

حدثّت الحكومة الاردنية، تصنيف الدول التي سيستقبل منها الأردن مسافرين تبعا لوضعها الوبائي، بعد إعلان المملكة عن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة في 8 سبتمبر الحالي.
ويصنف الأردن الدول إلى خضراء، وصفراء، وحمراء، تبعا للخطورة الوبائية داخلها، إذ إن الدول الخضراء الأقل خطرا، أما الحمراء فهي الأشد خطورة.
والدول الخضراء وفق تحديث تاريخه 15 سبتمبر الحالي، هي: الجزائر، النمسا، كندا، قبرص، الدنمارك، ألمانيا، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، إيطاليا، لتوانيا، ماليزيا، بولونيا، تايلند، تونس، تركيا.

استئناف الأسئلة الشفوية في البرلمان

يستأنف المجلس الشعبي الوطني، الخميس، أشغاله في جلسة علنية يخصصها لطرح الأسئلة الشفوية على عدد من أعضاء الحكومة، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.
وقد تم برمجة ستة عشر سؤالا شفويا إلى ستة وزراء من بينها ثلاثة أسئلة موجهة إلى وزير المالية وثلاثة أسئلة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وسؤالان موجهان إلى وزير السكن والعمران والمدينة وثلاثة أسئلة لوزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة وسؤالان لوزير النقل وكذا ثلاثة أسئلة لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

النقل بالسكك الحديدية لم يتوقف

أكدت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، أن نقل مختلف البضائع لم ينقطع طيلة فترة الحجر الصحي الذي أقرته السلطات شهر مارس 2020.
وجاء في بيان للشركة ، الأربعاء،”خلال فترة الحجر الصحي التي قررتها السلطات العمومية منذ مارس 2020، واصلت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية (SNTF) ضمان النقل المنتظم للبضائع بما في ذلك الوقود، الحبوب، خام الحديد، الفوسفات الحاويات، ومواد متنوعة”. ولم تتطرق الشركة في بيانها لاستئناف نقل المسافرين.

سيدة تهدد بالانتحار من جسر سد بني هارون

نسيم. ع
أقدمت، مساء الثلاثاء، في حدود الساعة منتصف الليل، امرأة أم لطفلين، مطلقة، تدعى “ط.ا” تبلغ من العمر 40 سنة، تقطن بحي الصفصافة التابع لبلدية القرارم قوقة 12 كلم شمال عاصمة الولاية ميلة، على التهديد بالانتحار عن طريق رمي نفسها من جسر، احمد بن رجم بوادي الديب بولاية ميلة، الذي يعلو سد بني هارون، ببلدية حمالة شمال ميلة.
وحسب مصادر “الشروق” فإن السيدة أقدمت على فعلتها، بسبب مشاكل عائلية وظروف اجتماعية صعبة تعيشها منذ مدة، الأمر الذي جعلها تفقد أعصابها، وتعتلي أعلى الجسر، مهددة برمي نفسها في مشهد أثار هلع من حضروا الحادثة، وقد تدخل مواطنون رفقة مصالح الحماية المدنية والدرك الوطني، لمحاورة السيدة وإقناعها بالعدول عن الانتحار. علما أنه سبق لها قبل شهور، التهديد بإلقاء نفسها من الطابق الخامس للعمارة التي تقطنها. وقد أجليت السيدة، من طرف أعوان الحماية المدنية إلى العيادة المتعددة الخدمات لبلدية القرارم قوقة، فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا في الحادث.

ثلاثة مؤطرين للبكالوريا يصابون بكورونا بباتنة

طاهر حليسي
ارتفعت، الأربعاء، حالات الإصابة المؤكدة والمشتبه بإصابتها بفيروس كورونا إلى 10 حالات خلال اليوم الرابع لامتحان البكالوريا بولاية باتنة.
وفيما استقرت حالات الاشتباه في التلاميذ الممتحنين في خمس حالات، سجلت مصالح الوقاية إصابة ثلاثة مؤطرين آخرين ليبلغ خمس إصابات مؤكدة لدى مديرين وحراس، بمراكز واقعة بمقر عاصمة الولاية وبالدوائر، حسب ما أوردته خلية الاتصال للمديرية. وكانت اللجان الطبية، أوصت بإعفائهم من مهامهم وتبديلهم مع إخضاعهم للتكفل العلاجي اللازم بواسطة الحجر المنزلي أو التطبيب المباشر بالمؤسسات المخصصة للغرض تفاديا لانتقال العدوى إلى عائلاتهم.

العثور على المختفية خولة بوهران

سميح. ب
تنفست عائلة جلطي، ببلدية الرمشي في تلمسان، الأربعاء، الصعداء، بعد العثور على الطفلة جلطي خولة (14 سنة) التي اختفت منذ يوم الاثنين المنصرم. حيث أبغت الشرطة العائلة أن البنت عُثر عليها بوهران، وأنها في عهدتها وفي طريقها إلى المسكن العائلي. وكانت البنت قد فقدت بعد خروجها لقضاء حاجيات، من دون أن تعود إلى المنزل.
ووجه الوالد عبد اللطيف جلطي الشكر لكل من ساهم في البحث عن خولة، معربا عن أمله في العثور على الطفلة ملاك، التي اختفت هي الأخرى بمدينة تلمسان. وشهدت المدينة احتفالات بهيجة عصر أمس، وكان المواطنون عند وصول “الشروق” إلى الرمشي، يستعدون لاستقبالها.

الأمن الحضري الرابع تمكن من الإيقاع بهم
تفكيك شبكة إجرامية تسطو على المحلات التجارية والمساكن بالوادي

سفيان. ع
تمكن عناصر الأمن الحضري الرابع بالوادي، من إحباط نشاط شبكة إجرامية متكونة من شخصين، يحترفان سرقة المحلات التجارية والمساكن في ظرف قياسي، العملية جاءت عقب تلقي مصالح الأمن الحضري الرابع لشكاوى بتعرض عدد من المحلات التجارية والمساكن بدائرة الاختصاص للسرقة، أين باشرت المصلحة عملية التحقيق المعمق في القضية، والتي أسفرت عن التعرف على المتورطين في العملية أين تم توقيفهم في ظرف وجيز والعثور بحوزتهم على كامل المسروقات المبلغ عنها، المتمثلة في أجهزة كهرومنزلية إلى جانب مبلغ مالي وحلي، المتورطين في القضية. وبعد استكمال إجراءات التحقيق تم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا.

فتح مدرسة ابتدائية مغلقة بدرقينة ببجاية

ت. بن يحيى
أصدرت مؤخرا مديرية التربية لبجاية، قرارا بفتح المدرسة الابتدائية بكتاش عمار، بقرية بوفعال التابعة لبلدية درقينة، لتستقبل التلاميذ في الموسم الدراسي 2020/2021، وهذا بناء على طلب من رئيس البلدية، بعد إتمام أشغال الترميم والتهيئة، وتجهيز الأقسام والمطعم. وقوبل القرار بترحاب سكان القرية لاسيما التلاميذ وأوليائهم، حيث سيغني هذا الفتح المتمدرسين عن التنقل لمسافة بعيدة.

محتجون يغلقون مقري بلدية ودائرة ماكودة

رانية. م
أقدم صبيحة الأربعاء عدد من سكان قرية اسياخن على غلق مقري بلدية ودائرة ماكودة شمال ولاية تيزي وزو، وذلك للاحتجاج على رفض السلطات المعنية تجديد اعتماد لجنة القرية رغم استيفائها جميع الشروط المطلوبة.
السكان أكدوا أن أعضاء لجنة القرية عملوا كل ما بوسعهم لتجديد عقد اللجنة لمواصلة مهامها اتجاه القرية، وان هذه الأخيرة حصلت على تزكية السكان ويرغب أعضاؤها العمل في إطار قانوني عن طريق تجديد العقد، إلا أن السلطات المحلية، رفعت يدها عن الموضوع وتقاذفت المسؤولية فيما بينها، ما دفع بالسكان لشل مقري البلدية والدائرة، قصد التعبير عن سخطهم حيال السياسة الممارسة في تعطيل أشغال المواطنين.

سنتان حبسا نافذا لرئيس بلدية سيدي عامر بالمسيلة

أحمد. ق
سلطت المحكمة الابتدائية بالمسيلة، سنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار جزائري، ضد “س. ع”، رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي عامر، إثر متابعته شهر رمضان الماضي، بتهمة تلقي مزية غير مستحقة.
وبالعودة إلى حيثيات قضية الحال، فإنها تعود إلى ضبط المعني متلبسا بتلقي مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم كرشوة من قبل ممون، وذلك من قبل عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بنفس المدينة، لتسوية وثائق والتأشير عليها تتعلق بتوريد مواد التنظيف والتعقيم، وهو ما استدعى من الممون إيداع شكوى لدى الجهات الأمنية المذكورة أعلاه، وبعد إخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة، تم وضع خطة نجحت في الإطاحة بالمتهم، ومنه توقيفه. للإشارة، فإن ممثل الحق العام التمس الأسبوع الماضي تسليط عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها مليون دينار جزائري ليتم أمس النطق بالحكم المذكور أعلاه.

إدانة 11 شخصا في قضايا نشر مواضيع الباكالوريا بالجلفة

أحمد خلفاوي
أصدرت المحاكم الابتدائية لكل من الجلفة، عين وسارة، حاسي بحبح، مسعد بولاية الجلفة عقوبات بالحبس وغرامات مالية في حق 11 شخصا تورطوا في قضايا نشر مواضيع امتحان البكالوريا وتحضير الأجوبة عنها، حيث سلطت المحكمة الابتدائية بالجلفة عقوبة عام حبسا نافذا و100 ألف دج غرامة مالية في حق المتهمين (م. ر. ر) البالغ من العمر 28 سنة و(آ. ر) 43 سنة و(غ. إ) البالغة 24 سنة من العمر.
كما قضت محكمة مسعد بسنة حبسا و100 ألف دج غرامة مالية نافذة في حق المتهم (ي. ب) البالغ 26 سنة من العمر، وأدانت محكمة الجلفة ثلاث شابات (ب. م. ب) البالغة 23 سنة من العمر و(ب. م. ش) 22 سنة و(ف. أ) 18 سنة من العمر بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف دج، وأصدرت محكمة عين وسارة نفس العقوبة في حق كل من (ح. ر) 25 سنة البالغ من العمر، و(ح. م)، 23 سنة مع إيداعهما رهن الحبس، وأدانت المحكمة الابتدائية لحاسي بحبح، شابين (ر. م) و(ر. ف) البالغان من العمر 25 و26 سنة بعقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 ألف دينار جزائري، مع إصدار أمر بإيداعهما الحبس من الجلسة، تفاصيل القضية حسب المعلومات التي تحصلت عليها “الشروق” استنادا إلى مصادر موثوقة تعود إلى تلقي المصالح الأمنية لمعلومات مؤكدة تفيد بقيام المشتبه فيهم بتحضير الإجابة عن موضوع امتحان شهادة البكالوريا في مادة اللغة بعد تسريبه، ليتم توقيفهم والعثور بحوزتهم على موضوع الامتحان والإجابة عنه.

توقيف شخصين وحجز كمية من المخدرات بعين وسارة

أحمد خلفاوي
تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة عين وسارة بولاية الجلفة، الثلاثاء، من توقيف شخصين وبحوزتهما كمية من المخدرات والحبوب المهلوسة، بالإضافة إلى مبلغ مالي، العملية تمت إثر قيام عناصر الفرقة لدوريات روتينية عبر أحياء مدينة عين وسارة، أين لفت انتباههم شخص مشبوه، تم العثور بحوزته بعد التقرب منه وإخضاعه لعملية التلمس القانونية على 20 قرصا مهلوسا وقطعة من الكيف المعالج، بالإضافة إلى أكثر من 30 ألف دج، كما تم العثور داخل مسكن المشتبه فيه، بعد عملية تفتيش على كمية أخرى من الحبوب المهلوسة قدرها 29 قرصا مهلوسا من مختلف الأنواع، كانت مخبأة بإحكام داخل مستودع، وتوقيف شخص آخر على صلة بالقضية، ليتم تقديم المشتبه فيهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة، وفقا لإجراءات المثول الفوري، أين صدر ضد المشتبه فيه الأول حكم بالإفراج مع إدانته بغرامة مالية قدرها 15 مليون سنتيم عن القضيتين، أما الموقوف الثاني فق استفاد من إجراءات الإفراج.

حبس شاب بتهمة نشر أسئلة البكالوريا بالمسيلة

أحمد قرطي
أودعت الجهات القضائية لدى محكمة بوسعادة بالمسيلة، شابا في منتصف العقد الثاني من العمر رهن الحبس بتهمة نشر وتسريب أسئلة امتحانات شهادة البكالوريا عبر الفيس بوك، حسب ما استفيد من خلية الإعلام بأمن الولاية.
وبالعودة إلى حيثيات القضية، فإنها تأتي تنفيذا لقوانين الجمهورية المتمثلة في تجريم عملية الغش في الامتحانات الرسمية، على مستوى مراكز حفظ المواضيع ومراكز إجراء الامتحانات بجميع أنواعه، أين تمكن عناصر الأمن الحضري الخامس ببوسعادة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة من أجل نشر وتسريب موضوع امتحان شهادة البكالوريا، وذلك إثر ورود معلومات لذات المصالح، تفيد بقيام شخص بتسريب موضوع الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الفور باشرت ذات المصالح تحرياتها التي نجحت في توقيف المشتبه فيه، ليتم في نهاية التحقيق الذي باشرته مصالح الشرطة، إنجاز ملف قضائي ضده وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوسعادة من أجل قضية نشر وتسريب موضوع امتحان شهادة البكالوريا باستعمال وسائل الاتصال عن بعد، الذي بدوره أحاله على جلسة المثول الفوري أين أمر قاضي الجلسة بإيداعه مؤسسة إعادة التربية ببوسعادة.

توقيف 5 أشخاص وتسجيل حالتي غش في البكالوريا بالمسيلة

أحمد. ق
سجلت مصالح الشرطة بالمسيلة حالتي غش في امتحانات شهادة البكالوريا دورة سبتمبر الجاري، وفق ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام بأمن الولاية.
وتعود حيثيات القضيتين المسجلتين منذ بداية الامتحانات، في إطار محاربة كل أشكال الغش في الامتحانات والمسابقات الرسمية، حيث تمكنت مصالح أمن دائرة حمام الضلعة والأمن الحضري السابع بعاصمة الولاية، من رصد عمليتي غش باستعمال تقنية “البلوتوث” و”الهاتف النقال” داخل قاعة الامتحان على مستوى مركزين بقطاع الاختصاص اتهم بارتكابها خمسة أشخاص، من ضمنهم فتاة، تتراوح أعمارهم ما بين 19 و23 سنة، وبعد اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة من طرف الإدارة المعنية ومسؤولي مركزي الإجراء، تم تحويل المعنيين إلى مركز الأمن وبالتنسيق مع الجهات القضائية المختصة أنجز ضد المعنيين ملفات قضائية.

ملف حي المحجر محل دراسة على مستوى ولاية الجزائر

راضية. م
أسفر لقاء ممثلي الحي القصديري حي المحجر ببلدية المرسى، برئيس ديوان الدائرة الإدارية للدار البيضاء على إثر الاحتجاجات التي قام بها السكان أمام مدخل البلدية، بتصريحات أثلجت صدور السكان بعد اللغط والإشاعات التي لحقت مسامعهم بأن الملفات لا تزال قابعة بأدراج البلدية.
حيث ذكر هؤلاء أن رئيس الديوان طمأنهم بأن الأمور تسير بالشكل العادي بعدما حولت ملفاتهم إلى الولاية، معتبرا إياها الجهة المخولة لها حاليا بعد الانتهاء من الدراسة، برمجة، الحي بتحديد تاريخ ترحيلهم والموقع المخصص لهم ريثما يتم الانتهاء من المواقع السكنية التي هي قيد الأشغال وتشارف على الانتهاء، وأشار رئيس جمعية حي المحجر أن رئيس ديوان الدائرة أكد لهم أن تصريحات المسؤولين المحليين والوالي المنتدب السابق بشأن ترحيلهم بعد حي بن جعيدة ببرج البحري، تخصهم لوحدهم ليبقى الترحيل –حسبه- بيد الوالي والوزارة الوصية في أجل لا يتعدى نهاية السنة الجارية.

4 حالات مشتبه فيها لكورونا وسط المترشحين بالبويرة

أحسن حراش
كشفت مصادر خاصة للشروق عن تسجيل الأطقم القائمة على سير الامتحانات لنيل شهادة البكالوريا بمنطقة العجيبة في بشلول شرق البويرة 4 حالات مشتبهة في إصابتها بالكورونا وسط الممتحنين بمراكز تتواجد ضمن نطاق الأخيرة، حيث ظهرت عليهم أعراض ارتفاع درجات الحرارة حسب نفس المصادر خلال مراقبتهم بمدخل مراكز الامتحان، ليتم عزلهم في قاعات خاصة وفق ما يقتضيه البرتوكول الصحي مع إجرائهم للامتحان ومراقبتهم الطبية المستمرة دون تسجيل حالات مؤكدة أو خطيرة تستدعي تحويلهم إلى المستشفى، فيما نفى مدير التربية مراد بوزيان خلال اتصالنا به تسجيل أي حالة للغش أو حالات مشتبهة للكورونا سواء وسط الممتحنين أو المؤطرين ما عدا تسجيل ارتفاع عدد الغيابات التي وصلت 33 بالمائة وسط المترشحين الأحرار و1 بالمائة وسط المترشحين المتمدرسين، مرجعا ذلك لاعتبارات عدة.

أخبار الجزائر البكالوريا الغش

مقالات ذات صلة

  • في إطار المشاورات السياسية المنتظمة بين البلدين

    كاتب الدولة لدى وزارة الخارجية الإيطالية يزور الجزائر

    يشرع كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي، مانليو دي ستيفانو، الأربعاء، في زيارة عمل إلى الجزائر. وأفادت وزارة الشؤون الخارجية، في بيان لها،…

    • 314
    • 2
  • الجزائر في سباق مع الزمن لتأمين حدودها الجنوبية

    بوقادوم في مالي للمرة الثانية في أقل من شهر

    للمرة الثانية في ظرف أقل من شهر، يزور وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، دولة مالي، مبعوثا من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، الذي يبدو أنه…

    • 1014
    • 4
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mina maza

    alore les jent qui volle des milliar hakmolhom 3 ant, et les coupiage 2 ant hhh blad miki

close
close