إدارة الموقع
بعد إعلان دعمه لمقترح الغنوشي والقضية الصحراوية

العدالة والتنمية المغربي ينوب عن المخزن في الرد على مقري

الشروق أونلاين
  • 27002
  • 60
العدالة والتنمية المغربي ينوب عن المخزن في الرد على مقري
الأرشيف

ناب حزب العدالة والتنمية المغربي عن نظام المخزن في الرد على رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، الذي ندد بقرار التطبيع مع الكيان الصهيوني مقابل اعتراف دونالد ترامب بسيادة الرباط على الصحراء الغربية المحتلة، فضلا عن اعتبار الخطوة طعنة في ظهر مساعي التكتل المغاربي.

وأعلن حزب العدالة والتنمية، إن محمد الرضى بن خلدون رئيس لجنته للعلاقات الدولية، وجه رسالة إلى مفتوحة إلى عبد الرزاق مقري أكد فيها أن حزبه مستاء من تصريحاته حول الصحراء الغربية والإتحاد المغاربي.

وبرأي هذا القيادي في حزب العدالة، فإن ماقاله مقري “انزلاق” و”يتنافى مع مبادئ وحدة الأمة والمصالح المشتركة والأخوة وحسن الجوار”.

وعاتب الحزب، -الذي زكى التطبيع مع الكيان الصهيوني- رئيس “حمس”، على ما أسماه انحرافا عن المبادىء  التي تحكم الأحزاب الإسلامية، بشأن دعم ما يسميه انفصالا، في إشارة قضية الصحراء الغربية، المسجلة لدى الأمم المتحدة منذ عقود كقضية لتصفية الإستعمار.

وعن ملف الإتحاد المغاربي، اتهم الحزب مقري بتحريف تصريحات راشد الغنوشي عن هذا التكتل “وقمتم باستغلال تصريح للشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، وأخرجتموه عن سياقه، وقولتم الرجل ما لم يقل….”.

وختم بالقول “نتمنى رغم ما حدث أن يرجع الجميع إلى رشده، وأن نغلب مصلحة شعوبنا على كل الحسابات، ونسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يحفظنا ويحفظ الشقيقة الجزائر من كل مكروه”.

مقري: النظام المغربي يجب أن يختار بين التطبيع والاتحاد المغاربي

وكان رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، قد أكد في 27 فيفري الماضي، أنه يدعم طرح راشد الغنوشي الذي دعا بلاده والجزائر وليبيا إلى فتح الحدود وتبني عملة واحدة.

وأكد مقري، دعمه لرئيس البرلمان التونسي قائلا  “الغنوشي ذكر تونس والجزائر وليبيا ونسي موريطانيا ونحن نضيفها”.

وأوضح مقري أن “المغرب جلب الصهاينة لباب البيت، ولا يمكن أن نثق فيه مجددا، إلا في حال ابتعاده عن الطريق الذي سلكه، وعندها سيكون هناك حديت آخر”.

وأضاف مقري قائلا  “سنتمسك بالمغرب العربي، ونساند أي اتفاق يجري يبن الدول الأربع والبقية ستأتي كما حدث مع الاتحاد الأوروبي”.

استياء مغربي من تصريحات راشد الغنوشي

وكانت دعوة رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، بلاده والجزائر وليبيا إلى فتح الحدود وتبني عملة واحدة، قد أثارت استياء الجانب المغربي.

و اعتبر عبد العزيز أفتاتي عضو الأمانة العامة في حزب العدالة والتنمية، قائد التحالف الحكومي في المملكة المغربية، تصريحات راشد الغنوشي “غير موفق، وجاء تحت الضغط”!

وقال أفتاتي في تصريح لصحيفة “اليوم 24” المغربية، إن الغنوشي كان “يتكلم تحت ضغط بعض المشاكل، التي تعانيها بعض الأقطار المغاربية، التي تمر من ظرفية صعبة، وهي معروفة”.

وأوضح أفتاتي أن “هذا الكلام يخالف في حدود علمنا قناعات الغنوشي، والتيارات المعتبرة التونسية، وهذا ليس كلامه”، مشددا على أن المغاربيين، واتجاهات الإصلاح في المستقبل، بما فيها الاتجاهات الإسلامية، ليس في مصلحتها الدعوة إلى تكتل ثلاثي بدلا من المكونات المغاربية الخمسة.

وأكد القيادي البارز في صفوف حزب العدالة والتنمية أن المغرب من خلال التراكم، الذي حققه “قام بدسترة البناء المغاربي، ولم يعد خيارا سياسيا، أو استراتيجيا فقط، وإنما خيار فيه البناء المغاربي.. ونحن ملتزمون بالبناء المغاربي، ولا يمكن أن يزايد علينا أي أحد في هذا الموضوع”.

وأشار إلى أن هذه القناعة المغربية يعلم “راشد الغنوشي مدى رسوخها عند المغاربة من دون استثناء، والكل مقتنع بها على الرغم من الخلافات بيننا في عدد من الأمور الأخرى”.

ولفت إلى أن المغرب يتعاطف مع “الأقطار كلها، ويأمل الخروج من الإشكالات، والاتجاه إلى بناء مغاربي حقيقي”.

وأوضح أنه “لا يمكن لأي أحد أن يزايد علينا في هذه المسألة، من خلال النأي بالتدخل في الشؤون الداخلية للأقطار الأخرى، وحتى في اللحظات الصعبة لبعض الأقطار، التي كانت ستقوم بالعكس لو كان المغرب في الوضع نفسه”.

الغنوشي: نراهن على مثلث الجزائر وتونس وليبيا لإنعاش اتحاد المغرب العربي

أكد رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، الثلاثاء 23 فيفري الماضي، على ضرورة إيلاء أهمية أكبر لعلاقات تونس بالجزائر وليبيا.

وفي حوار مع قناة “ديوان” التونسية، أوضح الغنوشي أنه “ينبغي النظر إلى مثلث الجزائر تونس ليبيا على أنه مثلث النمو بالنسبة لتونس”.

وأضاف أن “هذا المثلث يجب أن يكون منطلقا لإنعاش حلم اتحاد المغرب العربي الذي سيساعد على حل المشاكل التي تعيشها تونس في إطار إقليمي”.

ووصف الغنوشي علاقاته بالقيادة الجزائرية بـ”الجيدة”.

وقال رئيس حركة النهضة، إنه يراهن على تحقيق فتح الحدود بين الدول الثلاثة وتوحيد العملة لأن مستقبل هذه الدول واحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
60
  • شخص

    معادلة مستحيلة الحل :
    تأخذ من عندي البنزين و المازوت و المواد الغذائية (المدعّم) و تعطيني الزطلة و جوار الكيان الصهيوني ؟

  • Mohamed

    Le moment dont le président algérien hospitaliser en Allemagne nos frères marocain profitent et normalisent les relations avec l'ennemi commun pour contrôler l'Algérie. Depuis cette date j'ai convaincu que le Sahara occidental doit être libre entre les mains des marocains et les sionistes

  • Hmida

    هل مقري جنرال حتى يرد عليه المخزن؟

  • عمرون

    متافقيهم و منافقينا

  • خيرالدين

    اولا يجب تغيير التسميه من المغرب العربي الكبير الى اتحاد دول شمال افريقيا.لماذا؟
    اولا فيه التباس في الاسم. لا يمكن ان يكون اسم الاتحاد هو نفسه اسمه دوله عضوه
    ثانيا الاسم القديم له مدى عرقي و قد يضم فِىه عرقيه دون اخرى و الاسم هو من اختراع المشرق العربي و ليس سكان شمال افريقيا
    ثالثا تسميه اتحاد شمال افريقيا لها مدى استراتيجي و يفتح الباب امام.انضمام دول اخرى مثل مصر و المالي و النيجر و حتى اثيوبيا و التشاد و السودان.
    رابعا يجب عدم انخراط المغرب في الاتحاد لانه ببن نبته في 1988 حين امضى على 5 اتفاقيات للاتحاد من 38 اتفاقبه و امضى فقط.على التي تسمح لشعبه العمل في الدول الأعضاء.

  • علي

    ومن قال إن المغرب مازال متشبتا بإلإتحاد المغاربي، بوصلتة إتجهت منذ سنوات إلى إفريقيا جنوب الصحراء، شركة الطيران، الإتصالات، الأبناك، العقار ...، راشد الغنوشي أدرك ذلك جيدا، لذلك قال ما قال.

  • karim khou

    سأكون مختلف مع الجميع وانطلاقا من تجربتنا في الجزائر مع النظام الجمهوري الذي يختزل تقريبا كل السلطات في يد رئيس الجمهورية أما النظام الملكي وهو عند الاخوة المغاربة يعتبر أسوأ من النظام الجمهوري أرى أن الحل يكون بتحول كل دول شمال افريقيا الى النظام البرلماني بما فيها مصر الشقيقة مع اعتماد كل دولة على برلمان محلي و برلمان مشابه للاتحاد الاوروبي يمثل كل الدول ان مايعرقلنا هي الخيانة الوطنية لصالح دول أجنبية لابقاء دولنا ضعيفة و مستعمرة اقتصادية ثم بعد الخيانة يأتي الفساد الذي يمثل سرطان الأمة

  • نمام

    لا قائمة للاسلام السياسي بدون تجييش ومشروع عدائي حتى يحضى بالاهتمام و الحضور وتجييش المتعاطفين والغيورين على الحمى و الاسلام كما يتوهمون من العدو المتربص لذا لا تخلو تكتلاتهم من الصراعات الداخلية وخلق فوبيا من الاخر مستحضرين النعرة الاسلامية نتذكر حين بادر الملك بتشكيل الية لتجاوز الخلاف بين الجارين السيد مقري استعد للقاء الاحزاب المغربية واكد بان اللقاءات ليست ابلجديد ولديه بروتكلات تعاون مع عدة احزاب بدول اخرى واكد ان العلاقة بين العدالة و التنمية قديمة وتم توثيقها بالتعاون بروتوكول وهم يشاركون اللقاءات و المؤتمرات الطرف الاخر صراعنا حرية وكرامة وتمدن وعدل ولا يوجد فصيل اسلامي يؤمن بهذا

  • مغترب متطوع

    إلي معلق رقم 47
    ذءاب تتحالف معا بعضها و لكن عندما لا تجد فريسة
    ستفترس فيما بعضاها

  • المحلل س

    هذا الحزب يعتبر التطبيع ليس انحراف.__يا للعار العبودية والذل + التطبيع ___صلوا على شعبكم صلاة للجنازة.

  • Mouhamef oukaci

    ادهشتني تدخلات المغاربة. نظام المغرب مخطئ في سياساته لانه لم يجدشعبا واعيا يعيده الى الصواب. فيقوا يا مغاربة ان الزطلة افقدتكم عقولكم

  • جزاءري

    من يطبع مع الصهاينة لا تحتاجه الأمة الاسلامية سواء كان سلطة او حزبا او حتى اسلاميا بل الاسلامي وطاته على الأمة اشد والعن ! هل فهمتم يا من تدعون انكم اسلاميين. اما مسلم واما صهيوني ليس هناك حل وسط . هذا هو معنى لا اعبد ما تعبدون لكم دينكم ولي ديني .

  • علي عبد الله الجزائري

    النذالة والتغبية لم يكلف نفسه عناء الرد على ملكه ويرد على الجزائر وتونس سبحان الله ولله في خلقه شؤون
    ماذا يمتلك المغرب من نفوذ في افريقيا ؟
    ناور لاجل كسب مجرد اعتراف بسيادته ولا احد سمع صراخه وعويله اين هو عمق سيادته بالقارة !
    تحالف مع الصهاينة فرنسا والامارات حتى يكسر كل ما تفعله الجزائر لاسترجاع هيبة المنطقة
    لما عارضت الجزائر تدخل الناتو في ليبيا ، المغرب كان من المؤيدين لاسقاط نظام القذافي
    مؤخرا تحرك مع الامارات لتأجيج الصراع في تونس
    لكن الجزائر نجحت في عزل المغرب جغرافيا على حافة المحيط
    نجحت في عزله سياسيا بعد التطبيع ولم يعد يصدق احد مناوراته السياسية
    وحان وقت عزله اقتصاديا

  • msisna

    الاسلاميين عادة يتضامن بعضهم مع بعض وفي كل الظروف بما أن هدفهم واحد وفي كل الدول التي يتواجدون بها وهو تكوين دولة الخلافة والعودة بنا الى العصور الجليدية .

  • مغترب متطوع

    الاتحاد يضم مجموعة 5 دول فقط لا وجود مكان لسادس
    اخترتم انضمام و تطبيع معا مجموعة المستعمرين و تحالف معاهم
    تريدون الأكل من هذه جهة و أخرى أذكياء
    لا تتوقعون الحماية منا اخترتم ذهاب معا ذءاب مفترسة تحملو روجولتكم معهم

  • محمد العربي

    بعيدا عن العاطفه و بلغة المنطق كل دوله تؤيد حل الدولتين فهي معترفه باسرائيل و هي من المطبّعين معها ان آجلا او عاجلا

  • احمد

    لا نريد اتحادا مع نضام عسكري ديكتاتوري يطالب مواطنيه بالاستقلال عنه (مضاهرات الحراك الاخيرة: مدنية لا عسكرية و نريد الاستقلال

  • شخص

    قالو ناس زمان (اشري الجار قبل الدار ) ، و الجار الذي لا تأتيك منه سوى المخدرات و المؤامرات لا حاجة لنا به

  • معلق

    سياسيون مسيرون

  • كمال

    المغرب بلد غدار مبني على الخديعة الصامتة،نوضح للمغاربة ان الاتفاق على الحدود امضي من طرف الجزائر فقط و حسن تاني هو الخداع اتفق و لكن تماطل في الامضاء مما اجبر بومدين على منعه من استغلال غار جبيلات،زيد خدعة المرحلين المخزن يكذب في الارقام وفي الحقيقة 200 شخص و ليس عائلة كرد فعل عن طرد حسن 2 طرد جزائريين و سلبهم املاكهم،،الحقيقة تجدونها في المواقع الاسبانية و الفرنسية لان الارشيف الوطني حرف من طرف المؤرخين العياشة بامر من مولاهم لتميل الكفة لصالحه في كل نقطة مهمة من التاريخ,خاصة فيما يخص تحديد الحدود،اين كانت في الحقيقة مجموعة مملكات صغيرة فاس،طنجة و مراكش،والصراع بين الاخوة الامراء

  • صالح/ الجزائر

    يبدو أن العملة هي العامل المسيطر على تفكير رئيس البرلمان التونسي .
    لقد اختار ليبيا وتونس والجزائر لفتح الحدود وتبني عملة واحدة لأنها تتعامل ب"الدينار" ، وترك موريتانيا لأن عملتها هي ال"أوقية" ، كما ترك المملكة العلوية لأنها لن تتأخر طويلا والبدء بالتعامل ب"الشيكل".

  • maknin

    ( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ) البخاري
    وأصح ما قيل في تفسير ذي الوجهين هو المنافق كما قال النووي رحمه الله : ( ذا الوجهين ) هو المنافق الذي يسعى بين الطائفتين من المسلمين فيأتي كلا بوجه يختلف عما يأتي به الآخر.

  • المحلل++

    لن ينجح اتحاد المغرب العربي حتى يجرى الاستفتاء في الصحراء الغربية مهما كانت نتيجته.

  • يوسف

    الذباب المغربي هنا بقوة ... تحياتي لك

    بخصوص ا قاله مفرى نحن ندعمه بقوة من خان مرة يمكن ان يخون في اي وقت ... من سرب اجتماعات الجامعة العربية يمكن ان يسرب اجتماعات اتحاد المغرب العربي

    من يقول التسمية غير محايدة ... فنقترح اسم اخر هو اتحاد المغرب الاسلامي هل هذا يرضيكم ... لأن الاسلام جامع ..... لكن سوف يظه بعبع اخر من هو ضد الاسلام ....*-*

    تحبا الصحراء الغربية .. من اعالي الاوراس ???

  • منيره - قسنطينه

    يامقري انا كمواطنة جزائرية ضد ماتسميه الإتحاد المغاربي لتحطيم الجزائر من خلال فتح حدودها بل ان مستقبل الجزائر في عمقها الإفريقي .
    انت مهووس بالمغرب العربي وتتجاهل نضال الصحراوي، ما هو السر ؟

  • خالد

    هاذ الاتحاد الذي تتكلمون عنه تصنعه شعوب المنطقة بطريقتها و في وقته و لا تصنعه أنظمة الكرتون الجاثمة على صدورها و لا أحزاب البؤس اللصيقة بذيلها كالذباب.

  • الامير

    صحيح أن مستقبل المغرب عامة في الاتحاد المغاربي، لكن المغرب سئم الانتظار، و بدأ يبحث لنفسه عن حلول تخدم مصالحه الاستراتيجية، عوض التقوقع و انتظار حل سحري ربما لن يرى النور أبدا.
    أما عودة المغرب عن قرار التطبيع فهو من سابع المستحيلات، على الاقل في القريب المنظور و حسب ما تقوم به اسرائيل في فلسطين.
    أما من يتحدث عن أن دول الاتحاد لا تحتاج المغرب فهو واه و يتحدث من عواطف فقط، كل البلدان لها نقاط ضعف كارثية، و لا يسدها الا نقاط قوة البلدان الاخرى، بما في ذلك المغرب و الجزائر طبعا، و حتى مع الاتحاد فلابد من استيراد التكنولوجيا من الخارج لحين خلق صناعات محترمة محلية.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • Imazighen

    الاخوة في العرق والدين واللغة تفرض علينا أن ينضم معنا المغرب بكامل الحقوق بالرغم من التوجه المرحلي مع الصهاينة، الأمر لن يطول لو نقبل ببعضنا في وضع مختلف عليه نوعا ما...المعاملة الطيبة تؤخينا بكل تأكيد...جربوا...

  • Youssef

    اول شرارة اقتصادية و تجارية تكون عبر خلق شركة بحرية لنقل المسافرين عبر البحر بين تونس و الجزاءر و ليبيا. تكون مختصة في نقل الحجاج و المعتمرين..
    سوف تدخل فيها فيما بعد مالطا مصر سبتة ومليليا..
    من بعد اقلاعها سوف نرى الامور..المهم قدم في السعودية عبر البحر

  • ت رقم 11

    Contrôleur
    لما تغرق ماتلقى غير جارك يمدلك يدو

  • Youssef

    لان فاءدة الاتحاد الشمال الافريقي ميزته التلاقي كل سنة للتحادث مع بعض. هاذا من شأنه ان يؤدي الى اسكات و تعطيل الفرق و الدول اللتي تريد شن اليأس و الفرقة بين الدول. الشيطان يدخل لما يرى ان ليس هناك اجتماع دوري.
    الاجتماعات الدورية كل دولة تسمع باذنها و لا تسمع للاقاويل المبثوثة من شياطين الانس و الجن. كما قلته التعاون يكون على اساس البر و التقوى و ليس على الاثم و العدوان.
    عند افراغ الشكوك الدول تقدر تتعامل اقتصاديا و ماليا بينها.
    لان المال و التجارة هي غير مستقرة. على الاكثر تدوم ثلاث سنوات ثم تراجع.حسب الضروف الاقليمية و الدولية اللتي و لا اتحاد يقدر التحكم فيها.
    اول شرارة تكون مثلا خلق

  • Youssef

    عملة واحدة غير ممكنة. انا قلتهالكم المغرب العربي يغير اسمة الى دول شمال افريقيا يعطيها وزن اقتصادي. اسم المغرب العربي عنده سبغة دينية حضارية.
    و هاذا يفتح الباب الى دول مالي و النيجر و تشاد و مصر و موريطانيا و الصحراء الغربية و حتى سبتة و مليلية و مالطا لانها اقرب من شمال افريقيا الى اوروبا.
    اتحاد دول شمال افريقيا يكون على اساس الاية القرأنية. لان بداية تكوين الاتحاد الاوروبي كان في البداية على اساس السلم بعد الحرب العالمية الثانية ثم تطور شيءا فشيأ. هم طبقوا القرأن بدون شعور او الاسلام سبقم بالف سنة??

  • الهواري

    لو كان الغنوشي فيه قليل من الحياء لترك السياسة ، كبر و هرم و حتى في كلامه يتلعثم !
    اما الاتحاد ، او كان فعلا ، لكان هذه اكثر من 50 سنة و ليس في الاوضاع المتازمة الراهنة !
    و لو دولة فيها النور ، كل دولة غارقة في المشاكل و الانانية و اعطاء الدروس للاخرين

  • قاسم كمال

    انا مع هذا الطرح و اراه منطقي اتحاد ثلاثي مثل دول البنيلوكس تونس ليبيا الجزائر اتحاد متكامل نفس السياسة نفس الاهداف انا اقصاء المهلكة المطبيعين سنقف ضد الصهاينة ان شاء الله و من يقول الدولة العثمانية فمرحبا بيها شريك موثوق فيه مسلمون و الحمد لله المغرب خارج اللعبة مستراح منه اختارو عيال زايد فلهم ذلك

  • Simo

    Le Maroc se dirige vers les pays d'Afrique de l'ouest plus la Mauritanie. Vers sa profondeur africaine. L la bas les frontières sont ouvertes et plus d'opportunités vu leurs taux de croissance.

  • Haron

    المغرب العربي هو المغرب والجزائر كونهما قوتان اقلميتان بدونهما لا معنى للإتحاد وماعليكم الا ان تنضرو الى لأرقام تفارقهما ادى الى ازمة اقتصادية لكل افريقيا وليس فقط المغرب العربي نقطة الى السطر

  • طرزان

    المغرب مد يده كثيرا من اجل احياء هذا الاتحاد وبرأ ذمته امام التاريخ وعندما تأكد انه كان يخاطب الفراغ اقتنع انه لا بد من البحث عن مصالحه مع جهات اخرى ولا يمكن وضع يديه تحت ذقنيه وانتظار ما ياتي وما لا ياتي لان الوقت لا يرحم ،ومن راى في مصلحته اتحاد مغاربي بدون المغرب فليعمل من اجل ذلك لان الاقوال لا تغير من الواقع شيئا.

  • ملاحظ

    فاشل يبقی فاشل، سياسي انتهازي يتلون ومن حزب الاخوان الذي لا تنصح حتی اخوك في الحزب اردوغان كي يتخلی عن علاقته باسراٸيل بل لم تنتقده ابدا وهو يبيع لهم القذاٸف من صنع تركي التي تقصف في اخوانك غزة، لكن هذا لاحترام سيادة وقرار تركيا الاستراتيجي حسب قولك وهم فقط يتحملون خياركم الغالط، هو لا ينطبق علی اشقاٸنا المغاربة الذي تتذخل في شٶون بلدهم ولا تلك مع قطر حاكمها اخواني عوض تعتني بالمشاكل بلدك الذي لا يهمك سوی الكراسي والمقاعد لحزبك۔۔۔

  • mohammed

    بل يجب عليك أن تقول أن النظام المغربي يجب أن يبحث عن مصالحه السيادية ليكون دولة قوية متطورة و حديثة ليصبح مثال يحتدى به في شمال إفريقية و يساعد باقي أشقائه للوحدة الحقيقية البعيدة عن مخلفات الحرب الباردة و توحد الشعوب نحو ديموقراطية ناجحة تكون مفتاحا للإنطلاقة نحوة التكتلات الإقتصادية العالمية

  • حمزة

    هذا الرجل يستغبي البشر و المثل يقول أن الغبي هو من يستغبي الأخرين
    جمل إنشائية يظن أن البشر لم يستهليكوها بعد. طبع مع الكيان الصهيوني و لم يقل كلمة واحدة لا من قريب و لا من بعيد. ( اخذ فلوس التطبيع و طفا الضوء)
    للله في خلقه شؤون

  • صابر ناصري

    ارى ان المغرب هو من وضع نفسه في مأزق و هو من رهن مكانته مع الوحدة المغاربية بمجرد تطبيعه مع الصهاينة ،امل عن الفمرة فهي مقبولة خاصة اذا ضمت الجمهورية الصحراوية و موريطانيا ،هكذا تنتهي اطماعهم في ابتلاع تاريخ و جغرافية و عادات المنطقة ،

  • هارون بلرامول

    كلام معقول و موزون، إلا أن التجسيد على أرض الواقع لن يروق فرنسا و كثير من الدول الغربية، مع الاسف المغرب اضاعت هذه الفرصة بالتطبيع مع إسرائيل و لن تسمح إسرائيل لها بالتكتل مع دول المغرب الكبير حتى و لو كانت النية صادقة.

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    على نزام المخزن ان يدخل بيت الطاعة و يكون تلميذا نجيبا وهادئا والا فلا مكان له في مستقبل المنطقة

  • WAHRANI

    لا نحتاج المغرب معنا .وادا أراد المغرب ان يعمل مع تونس وليبيا و موريتانيا فسوف نخرج نحن منه .لان المغرب يريد ان ياكل على ظهر الجزاءر و من بعد يسب الملة . وانا شخصيا لا أريد هدا المغرب الكبير كل واحد يخدم على حالة الله بيها على كل واحد .
    تستطيع ان نساعد تونس ادا اقتصادنا لم يتقدم

  • Youssef

    اما خارج الاتحاد شمال افريقيا في البر و التقوى
    تقدر الجزاءر و توني و ليبيا اخذ خطوة اولية تكون شرارة بداية و هي اتحاد المصرف الجزاءري التونسي الليبي . يعني كل عملة تباع و تشترى في الدول الثلاثة.
    وهاذا يكون عاجل و في اقرب وقت ممكن.
    ثم يفتح بعده حق الاقامة. و حق الجنسية.
    اذا دولة رفضت حق الاقامة لا داعي للسير بعيدا. على الجزاءر اغلاق الحدود و العمل لوحدها. لان كل شيء مبني على حقوق الاقامة و الملكية ..هاذا هو الاساس اما الباقي يعقد و يفكك بسرعة مثل بريطانياةمع الاتحاد الاوروبي

  • Youssef

    الجزاءر و تونس الاستعمار كان لاءيكي جمهوري و استعمار المغرب و موريطانيا استعمار ديني عبودي رقي. اختلاف الاثنين اختلاف عميق لانه يولد رؤيا خصوصية لطرق العمل. حتى الحكم المصري عبودي رقي لاكن بطابع فرعوني نهري نيلي.
    ادماج تونس و الجزاءر و ليبيا سهل في الامور الاقتصادية. لان حقوق العمال مغايرة بين الجزاءر و تونس و ليبيا و بين المغرب و موريطانيا و السنغال..
    لذالك لم يبقى الا الاية تعاون على البر و التقوى. يمكن على سنوات تتغير الامور.

  • Youssef

    هاذا الاتحاد ليس له اي معنى لان كل الدول مستوردة اكثر منها مصدرة.
    كان يجب على خلق اتحاد اولي مبني على الاية القرأنية
    و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان.
    اما اسم اتحاد المغاربي هو مقصي و قد يكون
    اتحاد بلدان شمال افريقيا احسن. يجمعنا دين واحد على اساس البر.
    ما هو البر؟.عندما تحللونه سوف تجدون عمل الاتحاد . لازاءد و لا نقصان.
    الاشياء الاقتصادية و المالية و التجارية تبقى شيء داخلي لا يتدخل فيه الاتحاد .
    لانها تخلق نزاعات و عدم وجود رؤية موحدة لان البيءة مختلفة و التركة التاريخية مختلفة. حتى الاستعمار يختلف بين الجزاءر تونس و المغرب. الجزاءر و تونس استعمار لاءكي

  • Salam

    اوروبا شعوب متفرقة سلكت طريق الوحدة ونحن اصلا شعوب موحدة سلكنا طريق التفرقة. فمتى سنسلك طريق العودة الى الاتحاد. الجواب هو اتخاد قرارات صعبة و مؤلمة لتخلص من أخطاء الماضي القريب

  • جزائري للأبد

    و ما دخل المروكي في ما قاله الغنوشي هو حر
    ألم يطبعون مع الكيان الصهيوني و يفتخرون به ؟
    ألم يتجسس الحسن على العرب لصالح الكيان الصهيوني و أعطاهم كل ما دار في القمة العربية ؟
    حكام المروك تاريخهم كله خيانة فلهذا وجب الحذر منهم
    زائد الحدود مغلقة إلى يوم القيامة

  • Contrôleur

    انا كمغربي اصرح ان مصلحة المغرب ليست مع الجزائر وتونس بل مع الدول الافريقية الاخرى ونحن نعمل في هذا الاتجاه دون ان ننسى إسرائيل وأمريكا وفرنسا وكذلك الصين والهند واليابان اما روسيا فلا.
    الجنوبي مسكين حرقت كل أوراقه.

  • طير الليل

    استياء مغربي من تصريحات راشد الغنوشي ومن قال لكم ذلك وهل تعلمون الغيب لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم بالعكس نحن فرحين بما أوتيتم من خبر يقين من السيد الغنوشي لو فعلتها وتركتونا لحالنا لكان احسن أشد على يد الغنوشي كي يستمر في بناء مغرب ثلاثي لا نحن منكم ولا انتم منا رفع القلم وجفت الصحف على السيد الغنوشي أن ينظر لما يقع في تونس من مشاكل لا تحصى ولا تعد لما وصلوا لخوانجية للحكم دمروا كل شيء في الامة

  • حميد ساعدي

    كلام الغنوشي بقوله (ضرورة إيلاء أهمية أكبر لعلاقات تونس بالجزائر وليبيا.) صحيح ومنطقي فهو يتكلم عن البلدين اللذين لهما حدود مع تونس بلده ،،، فما دخل المغرب في القضية؟
    فلو تكلمت اسبانيا وقالت يجب تعزيز العلاقات مع فرنسا والبرتغال هل ستنتفض ألمانيا لذلك التصريح؟
    مهلكة المخزن في مأزق خاصة بعد توريطها في التطبيع مع الصهاينة وزاد الوضع تأزما بعد تشريع يسمح رسميا بزراعة القنب الهندي وتسويقه،،يعني إفلاس بعد إفلاس وبلاء متواصل،، عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله ﷺ من رأى مبتلًى فقال : " الحمدُ للهِ الذي عافاني مما ابتلاكَ به، و فضَّلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلًا "، لم يُصِبْهُ ذلك البلاءُ.

  • الشريف

    الغنوشي يتكلم عن حدود الدولة العثمانية ومشروع احياء فكرت الخلافة اللتي يديرها حزب الاخوان المسلمين بزعامة اردوغان.

  • ياسر نديم

    نعم فكرة جد سديدة، الجزائر تحتاج للاتحاد مع جاريها الشرقيين تونس وليبيا وجاريها الغربيين موريتانيا والصحراء الغربية، فهذا ما نريده من كل قلوبنا، ولما لا نرى عملة واحدة وسوق مالية موحدة وجيش واحد للتصدي للمد الخليجي الصهيوني على ليبيا والصحراء الغربية

  • Nabil Algeria

    لغة واحدة تاريخ واحد دين واحد .. الاصعب موحد من عند ربي بقي الاسهل

  • Basta

    ياوليدي ! لا مغرب كبير و لا تونس كبيرة ولا ليبيا كبيرة..الكبير كبير والايام سوف تثبت ذلك على رايك خطوة خطوة !

  • Elarabi ahmed

    كل السياسات المبنية على العلاقة الشخصية مصيرها الفشل وتنتهى بنهاية صاحبها .ولنا أمثلة كثيرة فى هدا الشأن . فكل ما لا تشارك فيه الشعوب .بروبغاندا وهروب الى الوراء

  • omar dz

    bien dit il faut ajouter la mauritanie et le sahara occidental et fermé dans le coin le maroc tout ses frontieres restenent fermé meme avec l'espagne il lui manque que la mer l'ennemi de tous sauf israel

  • الحسين الجزائري

    ماأجمله من حلم لو يتحقق؟

  • ....

    يا ودي نحوها هذي تاع مغرب عربي
    ما فكرتوش فحتى اسم حيادي يضمن جميع المكونات ؟