الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 13:51
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عملية إعادة الفرز تنطلق الثلاثاء

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، السبت، عن موعد بدء عمليات إعادة الفرز والعد يدويا لأصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت في 12 ماي الماضي.

وقال المتحدث باسم المفوضية في بغداد، إن عمليات الفرز والعد اليدوي للأصوات ستبدأ الثلاثاء المقبل.

وأوضح المصدر ذاته إن الأصوات التي سيجري إعادة فرزها ستكون فقط الواردة بشأنها شكاوى أو تقارير رسمية بشبهات تزوير.

ودخل العراق في أزمة سياسية جديدة بعد الانتخابات البرلمانية، التي جرت في ماي الماضي، على إثر اتهامات متبادلة بين الكتل السياسية بالتزوير.

وكان مجلس النواب العراقي قد طالب بإعادة فرز الأصوات، مما أثار نداءات بإعادة الانتخابات. وتولت المحكمة الاتحادية العليا مهمة البت في الأمر.

وقررت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، في 21 جوان الجاري، إعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات التشريعية، مصادقة بذلك على قرار للبرلمان العراقي.

وصوت النواب لصالح إلزام المفوضية بإجراء عملية تعداد جديدة يدويا في عموم البلاد، لما يقارب 11 مليون صوت، إضافة إلى انتداب 9 قضاة للإشراف على هذا الأمر بدلا من أعضاء المفوضية.

وشهدت هذه الانتخابات نسبة مقاطعة قياسية مع تجاهل العراقيين للنخبة السياسية، التي تحوم حولها شبهات الفساد وحكمت البلاد منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2013.

https://goo.gl/6j5vG8
الانتخابات البرلمانية التزوير العراق

مقالات ذات صلة

  • الأمم المتحدة:

    نسعى لدخول معسكرات احتجاز المسلمين في الصين

    قالت ميشيل باشليه مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأربعاء، إن مكتبها يسعى لدخول منطقة شينجيانغ في الصين للتأكد من "التقارير المثيرة للقلق" بوجود معسكرات لإعادة…

    • 719
    • 9
  • حث على إجراء حوار جديد مع ممثلي السترات الصفراء

    فيليب: ماكرون سيتخذ إجراءات لإعادة "اللحمة الوطنية"

    دعا رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب، مساء السبت، في أعقاب يوم احتجاجي جديد وحاشد لحركة "السترات الصفراء"، إلى الحوار مع ممثلي المحتجين، مشيرا إلى أن…

    • 938
    • 3
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close