-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دول عظمى هنأت تبون وباريس تتأخر

العلاقات الجزائرية الفرنسية تدخل “نفقا مسدودا”!

محمد مسلم
  • 40153
  • 82
العلاقات الجزائرية الفرنسية تدخل “نفقا مسدودا”!
الشروق أونلاين

إلى غاية مساء السبت، لا يوجد اسم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ضمن قائمة المهنئين للرئيس الجديد للجزائر، عبد المجيد تبون.. معطى يؤشر على أن العلاقات الجزائرية الفرنسية مرشحة للمزيد من التوتر.
فقد هنأت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية وإسبانيا وإيطاليا، ودول أخرى عربية وإفريقية، الرئيس الجديد للجزائر، فيما تخلفت فرنسا، وهو الموقف الذي لم يسجل منذ أزيد من عقدين من الزمن، حيث كانت باريس من بين الأوائل الذين باركوا فوز الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، بالعهدات الأربع، غير أن الوضع اختلف هذه المرة.

وكان التخلف الفرنسي عن تهنئة الرئيس الفائز في رئاسيات 12 / 12 منتظرا، ففي اليوم الذي أعلن فيه عن فوز تبون بالرئاسيات من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، كان ماكرون يسدي نصائح في صورة أوامر للسلطات الجزائرية، بالحوار مع الشعب (…).

نزيل قصر الإيليزي كان يعلم مسبقا أن مثل هذا التصريح يمكن أن يضيف متاعب إضافية للعلاقات الجزائرية الفرنسية المأزومة أصلا، ومع ذلك لم يتحاش السقوط في هذه المطبة، ليأتي بعد ذلك الرد الجزائري على لسان الرئيس المنتخب لتوه، حيث رفض التعليق على تصريح نظيره الفرنسي، لكن لغة الجسد في التعاطي مع السؤال أبانت عن انزعاج كبير من ذلك التصريح.

وقد جاء التصريح “المزعج” للرئيس الفرنسي ليزيد من تعقيد أزمة العلاقات بين الجزائر وباريس، والتي دخلت النفق في الأيام الأولى للحراك الشعبي، والسبب انخراط الطرف الفرنسي، في دعم أطراف داخلية كانت تستهدف تأزيم الوضع في البلاد، وذلك من خلال محاولة القفز على جهود المؤسسة العسكرية في البحث عن حلول للأزمة التي كانت تمر بها البلاد، وقد ألمح إلى ذلك نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح في أكثر من خطاب.

مؤشر آخر يؤكد على أن العلاقات الجزائرية الفرنسية دخلت نفقا مظلما، هو الحملة الاعلامية المركزة التي شنتها قناة “فرانس 24″، يوم إعلان فوز تبون. وهذه القناة ليست عمومية أو خاصة، وإنما تابعة رأسا لوزارة الخارجية الفرنسية، ما يعني أن طريقة معالجة نتائج الانتخابات الرئاسية، كانت بتوجيهات وبمباركة من “الكيدورسي”.

ويعتقد بعض المحللين في فرنسا أن الرئيس الجديد للجزائر، معاد للمصالح الفرنسية، ويستندون في بناء موقفهم هذا، إلى الإجراء الذي أقدم عليه تبون قبل أزيد من سنتين عندما كان وزيرا أول، حيث منع استيراد التفاح الفرنسي بسبب شبهات حول تضخيم فواتيره، وذلك بعد أن وقف على سعره في مصدره، وما يسوق به في الجزائر، الأمر الذي أحدث جلبة لدى الفلاحين في فرنسا، وتحالفا مشبوها في الداخل من قبل بعض رموز العصابة، أدى إلى إسقاطه من الوزارة الأولى.

وبالمقابل ينظر الطرف الجزائري، إلى نظيره الفرنسي على أنه يقف خلف كل المشاكل التي تأتيه من الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، ولعل أهمها لائحة البرلمان الأوروبي المثيرة للجدل، والتي يقف خلفها، كما هو معلوم، النائب الفرنسي في هذه الهيئة، رفائيل غلوكسمان.

وقبل ذلك، كانت تسريبات قد تحدثت عن طلب تقدم به السفير الفرنسي بالجزائر، كسافيي دريانكور، إلى الرئيس الفرنسي، طلب فيه إعفاءه من منصبه، وبررت تلك المصادر هذا الطلب، بالصعوبات التي أصبح يواجهها دريانكور، في أداء مهمته الدبلوماسية، بسبب الرقابة الشديدة التي سلطت عليه من قبل السلطات الجزائرية، بسبب شبهات حول لقاءات سرية جمعت بعض رموز العصابة وجهات فرنسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
82
  • Bela

    الرجاء عدم إعطاء الأمر أهمية أكثر مما يستحق، الكل يبحث عن مصلحته و فرنسا ليس مصلحتها مع الرئيس الجديد، كما قالت أمي الله يرحمها، تخلى وتعلق نخلة.

  • djamal

    اغبياء انطوت عليهم مصيدة فرنسا تبون عين من داخل فرنسا يا اغبياء تذكروا كلامي عندما تحدث البرلمان الاوربي عبر ممثل فرنسا في الاتحد الاوربي هو يعلم ان الشعب الجزائري ضد كل ماتتفوه به فرنسا فنجحت خطتهم بتغيير مواقفكم اتجاه تبون الذي عمل طيلة حياته مع بوتفليق (عيق يالبريق) هل تعتقد ان فرنسا ستساند تبون علنا هههه راك غالط لان اعلان فرنسا مساندة تبون هو في غيرصالحها يا مغفلون هم يريدون تبون سرا ليحافظ على مكاسبهم كما حافظت عصابة بوتفليقة

  • Samir

    C'est une mise en scène, Macron est satisfait de l'élection de Tebboune mais veut faire croire aux algériens qui détestent la France que le nouveau président va leur faire défaut. C'est du n'importe quoi. Il ne faut pas oublier que Boutef l'a mis dehors parce qu'il a eu des discussions avec son homologue français à Paris sans aviser la Présidence (donc en secret), yek

  • Nabil

    Vive l'ANP ET VIVE NOTRE PRÉSIDENT Tebboune

  • Bela

    والله لست أدري لمادا تولون لدلك إهتمام، من زمان تريدون الطلاق من فرنسا، هاهي فرنسا تطلب الخلع، كبار المفكرين الفرنسين حدروا الساسة الفرنسين من التأمر مع الحكام على حساب الشعوب، كانوا محقين، عندما تنتصر الشعوب فسوف ترمي فرنسا لغة و علاقة لمزبلة التاريخ

  • عيساني خثير

    العلاقات الجزائرية الفرنسية لم تكن ابدا سيئة قد تبدو لك في الظاهر سيئة ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما

  • يوغرطة

    الشعب الجزائري لا يريد من فرنسا الا شيئا واحدا هو الاعتذار والاعتراف رسميا بجرائمها ومجازرها وتطهيرها العرقي والابادة الجماعية التي نفذتها فرنسا الاستظمارية بالجزائر ابان الاحتلال -1830م الي 1962م ومقتل 12 مليون جزائري بدم بارد -
    علي فرنسا كذلك استعادة ما سرقته من الجزائر من تراث وثروات -اموال - خلال هذه الفترة الظلامية والسوداء في تاريخ الشعب الجزائر ي .
    كما ندعو البرلمان الجزائري ومجلس الامة الي اصدار قانون تجريم الاستظمار الفرنسي الارهابي بالجزائر وسريعا وعاجلا وبلا خوف ولا تردد كما ندعو السيد وزير المجاهدين الطيب زيتوني الامضاء والتوقيع علي هذا القانون الهام جدا جدا بالنسبة لتاريخنا

  • !!!

    عمار جح
    نعطيك تحدي إليك وكثير من المعلقيين , جانفي 2020 تبون يقولك الخزينة خاوية ويجب توجه FMI
    ثم يعلق كثر من المشاريع بي تصريح أو لا... الصحافة تنشط لكشف ذلك ; ثم يرجع يغير من ألفاظو مع إتحاد الأوروبي ويتكلم على تعاون ووو وربمى حثى يزور هو أو وزراء تبون فرنسا.
    هذه سياسة , من بعد رد عليا..
    خلاص الجزائر ليسلها مال ,والبترول والغاز في طريق إنقراض تابع إقتصاد العالمي وشتى يوكل 44 مليون .
    ممكن نديرو 2 تاع كاس العالم جاوبني نهاية جانفي.

  • Samir

    لو قالت لي فرنسا قل لا إله إلا الله ما قلتها.. هذه العبادرة عن الشيخ عبد الحميد ابن باديس رحمه الله منذ قرن الماضي

  • كمال

    مادامت فرنسا منزعجة وغير راضية فنحن في الطريق الصحيح.

  • watani

    Demain vous allez tous faire la chaîne devant le consulat de France pour un VISA. Berkawna mel Khorty

  • El jijeli tamazight

    ET MAINTENANT ,TU VAS TE SOIGNER OU ,YA FAKHAMATOUHOU TEBOUN, ?
    RAHT A3LIK YA FAKHAMATOUHOU

  • حميد عايدي

    Mohdz
    هذيك بكري يا حبيبي (راهي راحت مع العصابة).

  • عمار حجو

    رد على المعلق صاحب الرمز: "!!!"
    هذا كذب، فخامة الرئيس تبون لم يفكر أبدا في دعم فرنسا كما ذكرت. فرنسا تريد أن تعم الفوضى في الجزائر لأنها عرفت أن مصالحها أصبحت مهددة و لذا لعبت دور المحرض و بدأت تطالب باستجابة مطالب الشارع و تناست شوارعها التي كانت تعج بأصحاب السترات السفراء لتيعد الأنضار عن نفسعا و تلهي شعبها بالحراك في الجزائر. يا للغباء.

  • صالح/ الجزائر

    2)- ثم أضاف : "إذا كان هناك اليوم أفراد يرحلون فلأن بعض الدول الأوروبية ، في طليعتها فرنسا ، لم تكف عن استعمار عشرات الدول الإفريقية" . قبل أن يختم : "لو لم يكن لفرنسا مستعمرات إفريقية ، لأن هذه هي التسمية الصحيحة ، لكانت الدولة الاقتصادية الـ 15 في العالم في حين أنها بين الأوائل بفضل ما تفعله في إفريقيا".

  • صالح/ الجزائر

    1)- فرنسا تلعبها كبيرة وهي صغيرة .
    وهذه ليست رؤية مواطن جزائري متواضع ، وإنما هو رأي نائب رئيس الوزراء الإيطالي ، الذي اتهم ، في 20 جانفي 2019 ، فرنسا بجعل إفريقيا أكثر فقرا، وطالب خلاله "الاتحاد الأوروبي" بفرض عقوبات عليها .
    إذ قال : أن "هناك عشرات الدول الإفريقية التي تطبع فيها فرنسا عملة محلية وتمول بذلك الدين العام الفرنسي" . ليضيف أن "فرنسا واحدة من تلك الدول التي تتسبب، بطباعتها لنقود 14 دولة أفريقية، في منع التنمية الاقتصادية في هذه الدول ، كما تساهم في ظاهرة مغادرة اللاجئين ثم موتهم في البحر أو وصولهم إلى سواحلنا" .

  • عبد الغني بوصنوبرة

    عن اي نفق مسدود تتكلم فالعلاقات الجزائرية الفرنسية كانت و لازالت ممتازة .

  • ملاحظ

    قال شيخ الابراهيمي رحمه الله : ولقد عرفنا من حيث فرنسا ما يحملنا على الاعتقاد بأن ما تنويه من غدر وما تخفيه من حقد أعظم من ان يوصف فأنتبوا اشد الانتباه

  • بومدين

    من أقوال الموسطاش الخالدة : (( إذا رأيت فرنسا راضية عنك، فاعلم أنك على خطأ))
    و بما أنهم ساخطون على الانتخابات إلى درجة إضاعة الروح الدبلوماسية التي تتطلب التهنئة بالفوز (و لو نفاقاً)، فهذا يعني الـ 9 ملايين الذين خرجوا و انتخبوا قد نجحوا (تجنين) FAFA و أبناءها.

  • شخص

    حتى بعد أن انطلق القطار (و ابتعد)، مازال أبناء فافا (في هذا المنبر) يستميتون في الدفاع عن فرنسا و يرفضون التسليم بأن 9 ملايين جزائري صوتوا و انتهى الأمر.

  • مواطن

    لو كان لماكرون ذرة عقل لأدرك جيداً أن الخاسر الأكبر في القضية هي فرنسا لأن هناك دولاً عظمى ستيارع لأخذ مكانها (حصتها) مثل أمريكا و روسيا و الصين و إنجلترا و ألمانيا ...

  • MADO

    TAHIA TEBOUNE TAHIA GAID TAIA EL DJAZAIR KHAOUTI ATTENTION AUX COMMENTAIRES DE MAROCAINS DU MAKHZEN

  • الشعب

    و الحقّ أنّ فرنسا تحتاج الجزائر ..و الجزائر تحتاججججججججج فرنسا ..و كفى من النفاق .

  • صحراوية

    لعنة الله عليك يافرنسا وعلى أولادك الذين يسعون لتدمير الجزائر. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ياقوي يا عزيز

  • karim

    comment féliciter des élections truquer et contre la volonté du peuple , comment féliciter des élection du prolongation du 5 éme mandat , comment féliciter des élections et les statistiques sont toutes fausses , obstantions 80%100 et vous dites 18 millions algériens a voter

  • !!!

    لازم يكون عندك واحد بن عمك يذخلك مدرسة الإدارة , ثم تتخصص في العلقات الدولية و الدبلوماسية ,
    ثم تخود تجربة سفير ,أو ملحق عسكري في دول مختلفة , لكي ترجع تفهم في سياسة ,وتصيب عندما تفكر .
    أما أنثم المعلقين ... أينما تهب الرياح ***.

  • كمال

    فرنسا لا تريد صحبة الجزائر و انما ثرواتها،وقانون المحروقات المصادق عليه بسرعة فائقة قبل الانتخابات يعطيها حق الامتياز لاكثر من ثلاثين سنة،صح النوم

  • nacer

    لو كان ما نعرفكش يا خروب بلادي

  • hakim

    le peuple algérien est endormi par sa haine vers la France, et pourtant il y a ( millions d'algériens qui vivent en rance par les aides donnés par la France. les haragas algériens sont refusés en europe ,il y a ue la France qui accepte de recevoir les algériens.mais vous faites croire que tous nos problèmes viennent de la france, vous avez oublié qui est le premier responsable de notre situation; la rance à bon dos

  • عبد السلام

    إذا أرادت الجزائر أن تنجح وتخرج من هذه الأزمة التي تعيش فيها فعليها أن تقطع علاقاتها مع هذا البلد ( أي فرنسا) وسنرى كيف تصبح الجزائر تنافس الدول الكبرى في كل الميادن

  • عبد النور

    خهههههههههههه فرنسا تاخد 50%100 من نفط و غاز الجزائر يا عالم اي علاقة واي ازمة فرنسا محتلتنا وتدعم نظام فاسد سارق ويخدم مصلحها

  • العربي بن مهيدي

    عدم تهنئة فرنسا للرئيس الجديد مؤشر واضح على ان فرنسا فقدت عملاءها في أعلى هرم السلطة وهي بداية الاستقلال الحقيقي.

  • أنا

    على خطى بومدين يا تبون

  • saidoune

    يبدو أنهم راهنوا على الحراك ليخلق ليبيا أخرى فخاب أملهم.

  • مامون

    يجب على رئيسنا تبون ان يعيد النظر في العلاقات الجزائرية الفرنسية جدريا فلهم مصالح اقتصادية اكثر ببلادنا فيسهل لي دراعهم و اشتراط مصالحنا اولا ولنا جالية بأكثر من5ملايين لوبي ضغط هائل في كل الانتخاباتفلننظم الجالية ونستفد من تواجدهم وخبراتهم المالية والاقتصادية والسياسية.

  • سعيد/ من فرنسا

    بما أن هذه العلاقات اصبحت متدهورة و السبب جاء من الفرنسيين فعلى المسؤولين الجزائريين الرد على فرنسا وهو سهل جدا اتركوا لغتهم و تكلموا مع الشعب بالعربية او الامازغية

  • قناص

    إلى الجحيم و بأس المصير يا فرنسا العنصرية
    نعم يا شروق فرنسا من كانت تقود العصابة من الأذن
    و فرنسا هي التي أمرت بازاحت تبون من الطريق و اليوم جن جنونهم لما فاز بالانتخابات...و منذ قرون و هي تلعب تستخدم ورقة إخواننا القبائل و لن تتركننا إلا إلى يوم القيامة
    فرنسا الحقيرة تبا لك و لأبناء الحركة
    والله ثم والله ستبقى الحرب قائمة بيننا إلى أبد الآبدين
    و سوف يأتون رجال و يردون لك الصاع صاعين...
    اااااااه أكرهك منذ كنت في الرحم ?

  • ابراهيم

    فلتدخل نفقا دون نهاية ان شاء الله، لسنا بحاجة اليها فلتذهب الى الجحيم و الى الابد.

  • الحكمة

    سئل " بضم السين" العلامة عبد الحميد ابن باديس ، عن كيفية قراءة حرف " الفاء" في كلمة فرنسا فقال رحمه الله أكسروها . فأنتظرنا أكثر من ثمانين سنة حتى جاء من يكسرها و يكسر شوكتها .

  • hichem

    والله لو بيدي تُقطع العلاقات مع هذا البلد الخبيث تجاه الجزائر ، لم نرى منها إلا الدمار والخراب والسعي المستمر وراء تحطيم الجزائر من كل جانب بمباركة اليهود بالطبع لأن اليهود في كل بقاع الدنيا . المهم تخطينا برك هذا واش نحوسو.

  • Aljazayri de paris

    quand je lis vos titres je me dis que déja vous avez oublié ce que le peuple a fait jusqu' cet instant, vous parlez des choses que vous ignorez, vous me faites souvenir la famille quand quelqu'un se marie et ne nous invite pas et ensuite vous allez vous marier seulement pour ne pas l'inviter, arrêtez vos conneries ce sont leurs pions tous chers messieurs , manghetiwch echelmss belgherbal

  • ملاحظ

    يقول الراحل هواري بومدين : اذا تذمرت فرنسا مما يجري في جزائر فأعلموا اننا في طريق الصحيح.

  • ملاحظ

    فوز تبون وعدم رضا فرنسا عنه هو دليل القطاع ان جزائر في طريق الصحيح وفي طريق التحرر من هيمنة فرنسا مجددا التي كانت مع النظام السابق العميل لديها والتي تركت بصماتها في تخاف والانحطاط وتدني والفساد...يا فرنسا قد ولى وقت العتاب ويقول شيخ البشر الابراهيمي رحمه الله : ان الاستعمار قد خرج من ارضكم ولكن لم يخرج من مصالح ارضكم ولم يخرج من السنتكم ولم يخرج من من قلوب بعضكم...ويقول شيخ التبسي: من يعش فليعش بعداوة فرنسا ومن يمت فاليحمل هذه العداوة الى القير.
    ماكرون نصب نفسه ناطق رسمي للحراك الزوافي....

  • لحسن مبارك

    تحيا الجزائر
    الجزائر انتصرت على المؤامرات الخارجية
    علينا كجزايريين ان مصطلح مع أنفسنا و مع تاريخنا الحافل بالامجاد و على الكبار كنا ان يوجهوا الشباب نحو حب الجزائر و بنايها لا تدميرها
    الرئيس جزائري ابن المدرسة الجزائرية قيادة الامان في يد رجل مجاهد صوالح المهارات في يد رجل وطني خبير
    حفظ الله بلادنا
    أمين

  • حميد

    لنكن صريحين ونقول الحقيقة ولا شيء غير الحقيقة ، أي مسؤول جزائري ، سواء كان عسكري أو مدنيً ، رئيس أو وزير ، معرب أو مفرنس، إسلامي أو علماني ، يستطيع الإستغناء عن فرنسا لسبب بسيط هو أن زوجاتهم وأطفالهم ليس فقط يجب أن يعالجوا في فرنسا بل والذهاب للتسوق في باريس. الكلمات والتهديدات للإستهلاك المحلي فقط.

  • جزائري قبايلي و أفتخر

    هذا أحسن شيء و يجب فعليا وضع الإدارة الفرنسية و مسؤوليها في مزبلة التاريخ . نعم أقولها و أكررها أن النضام الفرنسي من أكثر الأنضمة فسادا و تكبرا و إحتقارا لمستعمراتها السابقة طبعا بمساعدة حكام هذه الدول ....حان وقت الجد في العلاقات الدولية و بناء علاقات مصالح مع الدول ك الصين و اليابان و ألمانيا و سنغفورا و كوريا الجنوبية و أمريكا و فنلندا و إنهاء كاملا التبعية لفرنسة الكلبة ... لا شيء يعطى بدون مقابل

  • ابتي

    رانا آمنا?

  • harak

    ذالـك الـرئيـس الـفـرنـسـي لا ننتظـر منـه ذلـك و لا نـريـده أن يتـلـفظ اسـم جـزائر الـشـرفـاء

  • لحسن من سطيف

    كانت فرنسا تبارك للعصابة لأنها تحصل على امتيازات.أما الآن لا امتيازات ولاهم يحزنون. العصابة كانت تشتري السلم الاجتماعي داخليا وتشتري مباركة فرنسا خارجيا. وتضع ملايير الدولارات في جيبها وترمي ملايير الدولارات من النافذة.

  • عبد القادر

    رحم الله الشيخ العربي التبسي الذي قال عن فرنسا قبل ان تغتاله:
    ” من عاش فليعش بعداوته لفرنسا، ومن مات فليحمل معه هذه العداوة إلى القبور“.

  • الى الأمام

    مكاااان وااااالو .... تعودنا على هذه الأكاذيب.
    كلهم عاشين في فرنسا ........
    السفير الجزائري ذهب قبل 48 ساعة من الإنتخابات للقاء ماكرون لتقييم الوضع الراهن و استشارته حول تبون. ----- رئيس العصابة --------

  • عبد القادر الجزائري

    رحم الله الشيخ العربي التبسي الذي قال عن فرنسا قبل ان تغتاله:
    ” من عاش فليعش بعداوته لفرنسا، ومن مات فليحمل معه هذه العداوة إلى القبور“.

  • مقبرة المواهب

    نريد افعالا لا نريد كلاما ...
    الماء كابضتوا فافا
    الميترو فافا
    الترام فافا
    البترول نصوا فافا
    البنكات فافا و راهم يبلانوا لبعيد
    عقول الزواف و الزعانف فافا
    خلاتلكم القرنينة و الحشيش فالغابة
    و عام يجر عام
    و احنا من الهم للهم

  • HOCINE HECHAICHI

    ما زالت الجزائر، بعد 57 سنة من الاستقلال ، عالة على الآخرين، في كل شيء ، وخاصة فرنسا "المستعمرة ".
    فرنسا صديقة وشريك سياسي واقتصادي وثقافي وإنساني لا يمكن الاستغناء عنه.
    فهي التي تطعمنا وتلبسنا و تداوينا وتكون رياضيينا و... وتزودنا بلأفكار.
    و لو فتحت حدودها لنا لما بقي أحد منا في الجزائر
    فكفانا نفاقا ومخادعة واستخفافا بعقولنا.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    لوكان ديرونا في الراي شريك ، بالرغم من أن الصحافة حرة في هاذ الشي بصح لوكان تحبسو ما تهدروش على فرانسا في الجرائد و الاخبار ، اعطيتموها اكثر من حقها ، التفوا بحال أخبار ولايات الوطن ، و بلدان أخرى بالكاد نعرف اسمها.

  • المتفائل دوما

    نورمال , فقط أتساءل لماذا الأهتمام بفرنسا بالضبط وهل تهانيها ستكون مفتاح حل لكل مشاكلنا ومنها العدو الخطير وهو " الجهل والتخلف الفكري " واسترداد المبلغ المنهوب ؟ (( سوء التفاهم المصطنع لتضليل المغفلين سيزول والعلاقات ستزيد من التحسن المسيء للجزائر دوما كونه يكون على حساب مصلح الشعب # أسعيداني والكثير وكل المسؤولين والوزراء أين يقيمون ؟ العملاء يسبون فرنسا في العلن وينبطحون تملقا وخدمة ليلا

  • HOCINE HECHAICHI

    ما زالت الجزائر، بعد 57 سنة من الاستقلال ، عالة على الآخرين، في كل شيء ، وخاصة فرنسا "المستعمرة ".
    فرنسا صديقة وشريك سياسي واقتصادي وثقافي وإنساني لا يمكن الاستغناء عنه.
    فهي التي تطعمنا وتلبسنا و تداوينا وتكون رياضيينا و... وتزودنا بلأفكار.
    و لو فتحت حدودها لنا لما بقي أحد منا في الجزائر .
    فكفانا نفاقا ومخادعة واستخفافا بعقولنا.

  • mourad

    فلتذهب فرنسا الى الجحيم نتمناولها انشاء اللله الخراب والدمار والحرب الأهلية والفوضى قليل مادارت فينا من تقتيل وتعذيب ونهب للثروات طيلة 130 سنة

  • مباشر من باريس

    اعلنت اذاعة RTL العمومية اليوم أن جزائريين طلبوا من الرئيس الفرنسي ماكرون فعل مايجب لإلغاء إنتخاب تبون لأنه لا يمثل الجزائريين.
    هذا الإعلان يدل على أن مصدر الفكرة صادر من الإيليزي دعما للمعارضين لانتخاب تبون وأن هناك أشياء تجري في الخفى لتعفين الوضع بالجزائر

  • سيدي اعمر الغزوات

    باي باي يالزوافي صاي درنا الفوط. . باي باي يالزوافي صاي درنا الفوط

  • سليم عين الكبيرة ...

    الشعب يريد قطع العلاقات مع فرنسا ... أو على الأقل الوقوف معها الند للند

  • العربي بن مهيدي

    التحية. ألأولى و الأخيرة للقايد صالح. على حكمته ووقوفه في وجه الخونة ومساندته للجزائر في أحنك أزمة. وإلى أسلاك الأمن على. وقوقهم الشجاع. وألف مبروك لتبون. إن شاء الله ربي يسهلك ويوفقك في مهمتك. يكفيك فخرا أن الشعب إختارك رئيسا له فخذ بنا إلى بر الأمان

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    لا داعي للضحك على الذقون .النظام لم يتغير وبالتالي لن تحرج الجزائر من مغطف فرنسا الى ان يتغير هذا النظام ....للاسف اصبحت الجزائر بلا وزن خارجيا . و وزنها لا يتعدى بيانات من وزارات الخارجية الاسبانية والايطالية والامريكية والصينية وهلم جرا .لم يهنئ رئيس وزراء اوروبي او رئيس اوروبي الرئيس لحد الان لان العالم كله يرانا بعين لا نرى بيها انفسنا نحن نرى بلدنا عملاق بينما يرانا الاخرون مجرد دويلة لا تستحق اكثر من بيان وزارة خارجيتهم

  • elarabi ahmed

    لنفرض جدلا أن ماجاء فى هدا المقال صحيح 1000% فهل دالك يمكنه أن يلغي رواسب 132عام من الأستعمار وهل يلغى اللغة والثقافة الفرنسية من عقول وألسنة الجزائرين ان اعطاء الأنطباع بهدا الشكل فهو أمر مبالغ فيه وسادج

  • مجرد راي

    ننتظر افعال من السلطة الجزائرية الجديدة و ليس فوق الطاولة شيء و تحتها شيء أخر.

  • الشروق السعيد

    هذا الماكرون شعبه يكرهه
    حيث أنه صار عدوا للطبقات الفقيرة بفرنسا وباتوا يشكون حتى في ميوله المنحرف بعدما صار يساند ويدعم المثلية بعدد من القوانين الغريبة

  • عمر

    افلام السبعينات يا اولاد فرنسا

  • Mohdz

    خليونا من الحكايات ديالكم كي تمرضو وين تروحو تداوو . الشعب الساذج تلعبو بيه كيما تحبو .

  • Alo Borto

    الأمر كله لله لا يذل أحدكم نفسه...
    لا تخضعن لمخلوق على طمع فإن ذلك نقصٌ منك في الدين
    واسـترزق الله مما في خزائنه فأمر ربك بين الكاف والنون
    فلتذهب أنت و فرنسا وكبريائكم إلى الجحيم

  • wahrani

    قد تبين الخيط الأبيض من الأسود . فرنسا دعمت حركة الماك و المندسين فيها لضرب إستقرار الجزائرضناً منها أن الإنتخابات لن تكون و لن تنجح لأنّ الخونة و العملاء هم من يسوفون لها الكذب و التحريض .
    و خاصة الزواف اللدين هم في الدولة العميقة . فيهم من هم في القضاء و الوزارة و حتى في مراتب متقدمة في الجيش و أمنه و في السفارات الجزائرية في كل أنحاء العالم من البواب إلى الكاتب ماعدا الملحق الإداري .. شفو في إذاعة france 24 بالعربية مملوؤة من المخزن و الزواف وهم يروجون لكل ماهو سلبي و كأنّ المروك تجرى فيه إنتخابات وتداول على السلطة .

  • منير

    "تدخل “نفقا مسدودا”! " ؟ كيف وصلتم إلى هذا الاستنتاج ؟ الهف

  • جزائري فقط

    فرنسا لم تكن في يوم من الايام دولة صديقة للجزائر وبيننا وبينها تاريخ اسود من الدمار والاستعمار ومن سابع المستحيلات أن ينسى الشعب الجزائري ما فعلته فرنسا في هذا الوطن وخاصة عندما دخل عملائها الى السجن ولم يعد لها سند في نهب ثروات الجزائر ونحن لا نستغرب أن تكون آخر المهنئين بالعكس نحن نتمنى أن نقطع علاقتنا بها والى الأبد

  • amine oran

    ولا ننسى كدالك ان فرنسا هي الدولة الاولىو الوحيد التي هنئة رئيس مريض دهنيا وحركيا في عهدته الرابعة وقالت انه في صحة جيدة وقادر على قيادة البلاد فرنسا مزالت عدوتا ليس للجزائر فقط بل لكل دول افريقيا واتمنى لرئيسنا عبد المجيد الذي والله العضيم قد صوت له ان يقطع العلاقات مع هذا العدو القديم

  • سراب

    لماذا تعطوا أهمية كبيرة لفرنسا
    توجد في العالم الذي نعيش فيه أي الكرة الأرضية دول جد متطورة في جميع الأصعدة و متقدمة بالكثير على فرنسا " اتاعكم "
    هذه الدول تربطنا علاقات تجارية
    علما ان بلادنا تستود فقط مثل الزبون الذي يملك مال و يشترى ما يحتاج و له الاختيار من أي سوق أو دكان يقتضي حاجياته منه و كما يقول المثل (الزبون ملك) إذن فرنسا " دوز معاهم"

  • كوكاين

    طب طب فليم هندى قديم بصح ياتى نهار ينكشف المستور البارح برك كانت الشرطة نتعهوم تعنف في الجالية لي مقبلاش للمهزلة دركا مسرحية....

  • سي احمد انتاع الارشيف

    تأخر فرنسي عن التهنئة يوحي بأن زعماء أحراب المرميين كلية في أحضان فرنسا أشاروا على الرئيس الفرنسي ان لا يهنئ لأنهم لا يريدون للجزائر أن تنهض من كبوتها فهم أشد عداءا من فرنسا على الشعب الجزائري يريدونه مفرنس مائة في المائة يعلمون أن الإنتخابات لا توصلهم الى الحكم و هذا بشهادة أحدهم فهي بالنسبة لهم تعرقل السيطرة الفرنسية على أسواق الجزائر و نجاح الإنتخابات عكرت صفوهم و صفوة فرنسا مأساة عند سادة الإيليزي و حزن عند هؤلاء

  • سليم

    الشعب يريد أن يصدقكم ههههههه

  • علي أدرار

    يحيا تبون يحيا القايد تحيا الجزائر

  • علي أدرار

    يحيا تبون يحيا القايد

  • جزائري

    ماكرون لديه معلومات تقول ان الحراك مخترق وفيه اطراف لا تفصح عن نفسها ستستمع جيدا لماكرون وتنفذ حرفيا ما سيمليه عليها . طبعا ليس لصالح الحراك بل لدفع الجزاءريين للتصادم والتنازع ثم الفشل ولا شيىء يفشل بلدا اكثر من تنازع ابناءه. فرق تسد. كانت هكذا سياسة فرنسا مع الجزاءريين ولا تزال. وكان هناك مستمعون ومنفذون لفرنسا من الجزاءريين ولا يزالون. هم موجودون في السلطة ولكن ايضا في الحراك لان فرنسا لا تعرف من سيفوز وعليها اللعب بين الطرفين حتى تتضح الرؤية لها. من المؤسف ان الكثير من اصحاب النوايا الحسنة في الحراك لا يعلمون ذلك ولا يعلمون انهم مجرد ارانب سيستغنى عنهم بعد انتهاء صلاحيتهم.

  • !!!

    الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون دعى النظام القائم بالتفاوض مع الحراك , وتبون كان يريد دعم فرنسا كما روسيا وبعض الدول المستفيدة من الجزائر دعما لنفسه .
    لا يمكن لتبون بني البلاد بدون دبلوماسية مصلحته فوق مصلحة الجزائر وشعبها.
    حقرولي لدي !!!.

  • حزائري

    هدف للسيد الرئيس .