-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مؤشرات على بداية امتصاص الصدمة

العلاقات الجزائرية الفرنسية.. هل بدأ الانفراج؟

محمد مسلم
  • 24487
  • 60
العلاقات الجزائرية الفرنسية.. هل بدأ الانفراج؟
ح.م

مؤشران بارزان يصبان في خانة انجذاب العلاقات الجزائرية الفرنسية، نحو حالة الدفء التي افتقدتها منذ اندلاع “الحراك الشعبي” قبل نحو ثمانية أشهر، فيما تصور أطراف فرنسية، المغرب على أنه ضحية لهذا التقارب المفترض.

أولهما، إقدام السلطات الفرنسية على غلق فضائية المغاربية التي تبث من العاصمة البريطانية، لندن، عبر خدمات “يوتل سات”، الذي تملكه باريس، بطلب من الجزائر، وثانيها تخلي السلطات الفرنسية عن تقليد دبلوماسي، يتمثل في لقاء وزير خارجيتها بنظيره المغربي، على هامش دورات الهيئة الأممية بمدينة نيويورك الأمريكية.

قناة المغاربية وعبر صفحتها الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قالت إن “إدارة القناة قامت بإجراء الاتصالات الضرورية لبحث أسباب هذا القرار غير المفهوم من طرف شركة يوتل سات والتي مقرها فرنسا. وبعد مُماطلات دامت يومين أخبرتنا شركة يوتل سات عبر الشركة الوسيطة، بأنها تلقت شكوى رسمية من السلطات الجزائرية ضدّ قناة المغاربية، بحجة أنّ القناة لا تملك رخصة البث أو العمل من الجزائر”.

وتحولت قناة المغاربية منذ اندلاع الحراك الشعبي، إلى ناطق رسمي باسمه، وخاصة بعدما برد تعاطي القنوات الفضائية المحلية مع تظاهرات الجمعة، ومع مرور الوقت أصبحت منبرا للرافضين لإجراء الانتخابات الرئاسية، المرتقبة في الثاني عشر من ديسمبر المقبل، الأمر الذي يرجح فرضية جنوح الطرف الفرنسي إلى التهدئة، من خلال هذا القرار الذي سيترك من دون شك ارتياحا لدى الطرف الجزائري.

أما الأمر الآخر، فيتمثل في ما أوردته صحيفة “العالم الإفريقي”، التي يملكها الصحفي السابق بيومية “لوموند” الفرنسية، نيكولا بو، والذي مفاده أن العلاقات الفرنسية المغربية تمر بواحدة من أصعب فتراتها، مقارنة بنظيرتها الجزائرية.

المصدر السالف ذكره استند إلى غياب لقاء اعتاد أن يقوم به رؤساء الدبلوماسية الفرنسية على هامش دورات الهيئة الأممية، وهو التقليد الذي لم يحصل خلال الدورة الأخيرة. وما غذى هذه القراءات، هو أن وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، جون إيف لوديان، فضل لقاء نظيره الجزائري، صبري بوقادوم على رئيس الدبلوماسية المغربي، ناصر بوريطة، بمدينة نيويورك الأمريكية على هامش الدورة الـ74 للأمم المتحدة.

موقع “نيكولا بو”، يشير إلى أن رئيس الدبلوماسية الفرنسية فضل لقاء بوقادوم بنيويورك، فيما تحجج برفض لقاء وزير الخارجية المغربي، بازدحام أجندة لودريان ومحدودية الوقت، وهو الأمر الذي اعتبره مراقبون للشأن الدبلوماسي مفاجأة.

ويجمع المراقبون على أن العلاقات الجزائرية الفرنسية، تعيش واحدة من أسوأ فتراتها، فالسلطات في الجزائر لم تتوقف عن إرسال الإشارات وتوجيه الإيحاءات، بل الاستهداف المباشر في بعض الأحيان، على غرار ما تضمنته بعض خطابات نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، للطرف الفرنسي، واتهامه بالتدخل في الشأن الداخلي للبلاد، وهي المعطيات التي أضعفت موقف السفير الفرنسي بالجزائر، كسافيي دريانكور، الذي يكون قد طلب استبداله بدبلوماسي آخر.

الامتعاض الجزائري قابله صمت من قبل الطرف الفرنسي، تفاديا لأي تأجيج للوضع.. فهل الوضع يتجه نحو الانفراج؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
60
  • seddik

    nahno naalam anna firansa metzawja bi nisf ifrikia wa min baini zawajiha al mofaddalat zawjato chamal ifrikia wa min baini haolaai azzawjat zawjataini ahabbou ila kalbiha wa homa al jazaier wa al marrok famarratan tofaddilo firansa azzawja al marrokia fa tagharo azzawja al jazairia wa marratan takhtaro azzawja al jazairia fa tagharo azzawja al marrokia walakin hia horra toouwi ilaiha man tachaao walakin hadihi hia tabiaato al azzawjat fima bainahom fala haraja fi dalika lana nahnou achooub

  • عبد الرحمان

    لسنا مع التضيق على الآراء ويجب أن يفسح المجال لكل الجزائريين ولا خير في من تقدم له فرنسا خدمات

  • جمال حسان

    المفيد ؟؟؟؟ظ

  • علي

    الحركى لا يستغنون عن أسيدهم الفرنسيين . لازم تبقى الثورة في الشارع وتصعيد حتى نصر

  • سي الهادي

    الأمير عبد القادر أشترط على فرنسا في رسالة الأستسلام أن تحميه وأسرته وأمواله ويتعهد أن لايحمل السلاح في وجهها ( أنا أطلب من ابريطانيا وفرنسا تسليم عصابة أشرار المغاربية للفتن والإرهاب وسأتنازل لها على كل الحركى وعملائها قبل 1962 وعلى أموالهم من المتواجدين على ترابها وأتعهد أن لا أرى وجوههم إلى يوم الدين)

  • صلاح الدين الايوبي

    بادئ ذي بدئ علي فرنسا اولا وقبل كل شيء ان تعترف بجرائمها ضد الانسانية -التطهير العرقي اللانساني ضد شعب اعزل - بالجزائر خلال 132 سنة من سفك الدماء والتشريد والترويع والارهاب والاجرام والتجويع والتجهيل .
    علي فرنسا الاعتذار للشعب الجزائر ي عن جرائمها وابادتها له كما لا ننسي استرجاع كل المسروقات التي نهبتها من الجزائر طيلة احتلالها لنا .

  • عبدالقادر الجزائري العربي

    متى كان الخصام مع فرنسا الاستعمارية حتى تقولوا : عودة الدفء للعلاقات الفرنسية الجزائرية؟! هم من "بكري " سمن على عسل ومازالوا ! دعونا من استغباء الشعب فنحن في سنة 2019 ولسنا في سبعينيات القرن الماضي ! إن فرنسا هي من تتحكم في الجزائر بدون لف أو دوران والأدلة كثيرة ، منها رمعون بن غبريط !!!

  • نسومر الأوراس

    هذا وين بان الخيط الأبيض من الخيط الأسود مبروك علينا حضن فافا الدافئ.

  • توفيق العاصمة

    احترموا عقولنا شويا ومتى كانت العلاقات الجزايرية الفرنسية سييئة ؟ كل المسؤلون الجزايريين يحجون اليه صباحا مساء
    اما المغاربي فالكل يعرف انها تزعج منضومة الفساد في بلادنا قبل فرنسا فلاداعي ان توهموننا انكم تتقطعون ألما على غلق ذالك المتنفس الوحيد للشعب المغلوب على أمره وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • صالح/ الجزائر

    لكن نفس صحيفة “العالم الإفريقي”، التي يملكها الصحفي السابق بيومية “لوموند” الفرنسية، نيكولا بو، التي أوردت بتاريخ 15 أكتوبر 2019 أن العلاقات الفرنسية المغربية تمر بواحدة من أصعب فتراتها، مقارنة بنظيرتها الجزائرية ، عادت وذكرت بتاريخ 20 أكتوبر 2019 أن قرب السلطات الفرنسية من زمرة بوتفليقة لا يسمح بإعادة بناء علاقة هادئة مع السلطات الجزائرية الحالية ، وأنهم أصيبوا بخيبة أمل من احتجاز وسطائهم التقليدين (عملائهم) في الجزائر أمثال السعيد بوتفليقة ، رب دزاير ، وعلي القودرون ... ، ولذلك رفضوا بأن يعين عبد الله باعلي سفيرا محتملا للجزائر في باريس لاعتقادهم بأنه قريب من واشنطون .

  • BOUMEDIENNE

    اليوم وبفضل الشعب الجزائري ومؤسساته السيادية وعلئ راسها الجيش الوطني الشعبي سليل جيس التحرير الوطني ،يعملون علئ وضع قطار الامة الجزائرية، علئ السكة الصحيحة التي حلم الشهدائ بان تكون الجزائر عليها.
    وفرنسا اذا ادركت قيمة الشعب الجزائري ودولته،وتصرفت علئ هذا الاساس، فالجزائر لن تسب المستقبل...

  • الشيخ عقبة

    *قضية وقت برك * سيأتي يوما وليس ببعيد يجد أفراد عصابة بوق المغاربية للنميمة والفتن أنفسهم في سجن تاززولت حيث مسقط رأس جمال عون الشر والبهتان وشركائه في السوء وسأزورهم لأقول لهم (( آزول فلاون آيغيال في تاززولت ))

  • سمير علواني

    Moha
    تعلم كيف تكتب اسم" الجزائر " يا المروكي ثم علق أيها العنصري.

  • سي الهادي

    مادامت القناة المغاربية أنشئت من طرف أمراء الإرهاب العالمي خصيصا لإثارة الفتن والتحريض على إرتكاب الجرائم ( جمعية أشرار دولية ) وأضحب بوقا وناطقا رسميا لكل المنظمات العالمية الإرهابية \ داعش // يكون من حق السلطات الجزائرية وغيرها من المتضررين من أفعالها التحريضية على الفتن والمطالبة بغلقها وتسليم العناصر الإرهابية التي تتولى إدارتها لمحاكمتهم .

  • سمير

    المغاربة مبتهجون بتصريحات سعداني و هم يعرفون أن قضية الصحراء الغربية ليست بين يديه و لكن بين يدي الامم المتحدة و عمار سعداني لم يشرح لنا قرار محكمة العدل الدولية و لا اتفاقيات مدريد التي تقاسم المغرب و موريطانيا بموجبها الصحراء الغربية
    نشوة المغاربة ستزول لان سلوك عمار سعداني يشبه إلى حد بعيد سلوك محمد جميعي. الرجل أي عمار سعداني يبحث عن معجزة يتفادى بها سجن الحراش و لكن هيهات و المغاربة عليهم تجهيز القفة لارسالها عبر الطائرة كهدية إليه

  • ben3thman

    أنه لعجب عجاب، والبادء ببدئ قبل التطرق الى محتوى ما أثرتم الا وهو الصورة التي نشرتم أيعقل أن يكون ما أكننتم فغلّفتم جزائرنا بعلمكم، أغفلتم يا ثلة أمكم فعلقتم بمحتوى نبأكم ان الأنفراج يقترب فتبت كل الأفواه التي .....يتبع!!!!!!!

  • المنجل

    شوفو يا عباد الله
    كل ما يجري في الساحة السياسية هو في الواقع مناورات من الجهتين
    و كل جهة تريد الضغط على الاخر من اجل المصالح
    و مصلحة بلادنا هي نديرو رئيس شرعي و برلمان نزيه و حكومة ذات كفاءات و نتكلو على الله

  • harak

    Pour celui qui se nomme Madani
    D'abord tu dois changer ce nom car c'est celui de Abass Madani,sur qui est nommé le quartier des chouhadas El Madania (Si tu sais) et prend ça: لا ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    Les aides sociaux dont , c'est sur que tu n'y participe pas et tu te trouve mal à l'aise par les dont caritatifs qui profitent aux harraga.
    En ce qui concerne la haine contre ta mère la fr je te dis que tant que vous existaient vous les enfants de la fr ,elle ne reconnaîtra pas ses crimes contre l'Algérie et nous nous arrêterons pas d'enseigner la haine.

  • عبدالحق

    ارهقتوا طلبة المدارس بدراسة اللغة الفرنسية خافوا الله . وعند تخرجهم لبس لهم مستقبل عمل وتواصل وهجرة...... بسبب ضعف الانجليزية لانها انترنشيونال
    ما فائدة اللغة الفرنسية

  • ??Sniper Dz??

    قالك قناة الشعب بل هي قناة العُشب?

  • Ben

    انضرو معي لو اتحدت المغرب والجزاير
    10 قوۃ اقتصاديۃ في العالم
    9 اقوی جيش في العالم
    8 اقوی احتياط للعملۃ الصعبۃ
    قوۃ بشريۃ تتعدی 75 مليون نسمۃ
    اكتفاء ذاتي من غذاء وطاقۃ
    قولو امين فل تذهب فرنسا الی الجحيم

  • BOUMEDIENNE

    فرنسا،منذ 1978.حضورها في الجزائر لم يعمل علئ توطيد العلاقات التي بناها الرئيس هواري بومدين رحمه الله والتي كانت الند لند ورابح رابح،بل دفعت بخلق تعاون غير عادل مع الجزائر، ودعمت الفساد والفاسدين وخلق ظروف الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في الجزائر،فبحكم التعاون التجاري،والاقتصادي كل المعاملات التي تتم كانت الجزائر تخسر فيها اموال طائلة عن طريق الفواتير المضخمة والشركات الوهمية التي كانت الدول الاروبية وعلئ راسها فرنسا تديرها وتشرف علئ رسمية احتيالاتها.في الجزائر.وكل ذالك ادئ الئ توجهات خاطئة في السياسة الجزائرية وادت الى الازمة والارهاب، واستفحال الفساد.

  • BOUMEDIENNE

    قناة المغاربية التي تبث من بريطانيا ليست قناة الشعب كما يريد البعض ايهام الرائ العام الوطني في الجزائر، بل هي قناة البترودولار الذي تدفعه دولة خليجية، كانت اجندتها الاساسية الحاق الجزائر بسوريا وليبيا...الخ، وعندما قرر الشعب، عدم الانجرار في هذه الموجة الصهيونية المدمرة التي يقال عنها انها ربيع عربي. ظهرت هذه هذه القناة في بريطانيا.
    الجزائر يجب ان تضرب بيد من حديد، كل من يمس او يعمل علئ ان يمس بامن وباستقرار الجزائر.
    فرنسا وبريطانيا والمانيا هي الدول الفاعلة في الاتحاد الاوروبي، وعلئ هذا الاتحاد الاروبي واعضائه، ان يعوا ويدركوا ان امن الجزائر واستقرارها وتقدمها، هو ضمان لكيانهم كاروبيين.

  • melo harmo

    تلاثة دول في العالم لن يهدا لهم بال في تدخلهم في الجزائر وفي شؤونها الداخلية وهم فرنسا اسرائيل والمخزن المغربي هؤلاء التلاث الدول ملوتين العالم باعمالهم الخبيثة والدنيئة ويعملون دائما في خراب الدول التي لم تقم في صفهم وفي الخفاء كالخفافيش

  • أسد الجنوب

    قال قناة الشعب راك من نيتك تحكي انا لاتمثلني قناة الربراب والتوفيق ولا اي قناة اقبلاه تنطق باسمي موعدنا 12/12 ان شاء الله

  • فغول بنعرارة

    أ يعقل هذا فرنسا الاستعمارية لا ولن تغير سياستها تجاه الجزاير مهما تنازلت وهل غلق المغاربية تسميه إنجاز بعد أشهر سيفتح مكتب لها في أنحاء فرنسا وفِي مايخص المغرب فرنسا تراوغ الجزاير بخط الدولة الشقيقة المشكل اننا ننسى وبأسرع وقت

  • حزب فرنسا

    اصبح واضحا من هو حزب فرنسا وادنابها بعد غلق قناه الشعب المغاربيه بامر من السلظات الجزائريه الي زميلتها الفرنسيه هنا يصدق المثل الشعبي اضربني وابكي راح للقاضي واشكي الظلم ظلمات يوم القيامه الشعب مصمم ولارجوع الي الوراء لان الانتصار قريب

  • reda alger

    و الله عندما اشاهد قنات المغاربيه اشعر بلاشمءزاز المديعون و الصحفيون و اغلب الناس الدين يهتفون ويحاورون معهم يكنون غل و كره للجزاءر ان لم اقل شيء اخر

  • احمد عيساوي السياسي

    الشعب لن ينتظر الخل بعد تخمر من فكر لتعقيم الميدان السياسي وجعله يتحرر ستخسر بعد كل هذا

  • احمد عيساوي السياسي

    وان الشعب اراد ان يغير فعليه بحمل كيس وتعبء٠ته بق٠شور الامور ومحاولة الغوص في الاثر لنعتني بطاقة مخزنة تش٠٠في العليل وتثلج الغليل وتجاهد وانت في بلادكا

  • احمد عيساوي السياسي

    الفرق شاسع بين رؤيتك لواقع البلد ورؤية د احمد بن محمد مع ان كلاكما عانيتم معاناة من ظلم الحكم لكن انت تتصف بعدم تكريس اي جهد للتغيير

  • محمد☪Mohamed

    علي.... أنت ومن يساندك من الرويبطة . إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ... رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ...وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
    فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ
    وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارلَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

  • أبو حسام

    هذه ليس تحليل سياسي بل قراءة الفنجان، اللهم باعد بيننا و بين أشباه المحللين

  • امازيغي زواف

    تقارب العصابة وفرنسا المستدمرة يدفع بالشعب لمقاطعة الانتخابات لان تقارب فرنسا والعصابة هو بقاء الحال على حاله او الذهاب الى الاسوء ............................. بهذا التقارب ستتم مقاطعة الانتخابات ....

  • علي

    محمد☪Mohamed دافع عن مماك فرنسا. متلك من قال فيهم ديغول انت تركت في الجزائر انسا يحبون فرنسا اكثر من الفرنسيين نفسهم

  • faycal

    لانريد أي شىء من فرنسا فقط أن تتركنا في حالنا

  • seddik

    al magharibia kanat takol al hak wa tankol assora wa al khabar kama houa wa achaab al jaziri la yohib koll man yastaghbih aw yakdib alaih innaha kanat jazairia bi imtiyaz wa sahafiyouha min arwaa ma yakoun wa jazairiyoun tarhan lil mawadii aw fasahatan fi allisan arabiatan aw firansia onass mohtaramine la yasobboune wala yatanawalouna al mawadiia assakita wa sabb wa addahik ala achaab naam walakad kalaha yawmaha ahmed ouyahia kanat adoua wakalaha sellal matkhawafnich almagharibia wahom bi attali yaalamouna sabikan ma sada wakimat al magharibia inda achaab al jazairi naam hadi aaml annidam

  • محمد☪Mohamed

    الجهل ..... رثيلة مسذيا على عقولكم (une araignée) , أنا متأكد الكثير منكم لم يزور أي دولة أوروبية .
    أنتم لن تبنو الجزائر خلقتو لكي تهدم البلاد بك بك الجهل عامي لكم العينين , جانفي 2020 تعرف مستقبلك .
    حثى الشروق تناقظ نفسها مرة تقول جزائر لازم لها 50 مليار$ ومرة تقول ا تحتاج FMI , هل تعلم أننا تصلفنا على بنك الإفيقي ثم الصين .
    لو لا تصلح من عقولكم غاذي ترجع طلابة أو نقول nécessiteux عن قريب .

  • عمرون

    موضوع مشبع بالمغالطات ..

  • watani

    vous vous moquez de qui? réchauffement des relations entre l’Algérie et la France? Vous fermez une chaîne de TV, et vous parlez de démocratie, la France ne fait que protéger ses intérêts.

  • ماهر

    ياو من 1830 و فرنسا مستعمرتنا لحد الان حاجة ماتغيرتش ماتضلوش تهفو فينا لماذا كل المسؤلين شاريين عقارات في فرنسا و لماذا عند انتهاء مهامهم او هروبهم يلجؤن الى فرنسا
    كل شيىء واضح ماتش مبيوع منذ 1830 لحد الان بدون استبغالنا و استحمارنا من فضلكم

  • محمد البجاوي

    قناة المغاربيةالجزائرية يومي الثلاثاء و الجمعة التي يبثها الحراك السلمي لاأحد يستطيع اغلاقها غير الله .

  • Alo Borto

    عدو يجب الحذر منه..!
    يحيكون المخطَّطات الآثِمة وينسجون المؤامَرة تِلوَ المؤامَرة للتَّفريق بين الجزائريين, وإشعال الحرب في البلاد... لكن من رفَعَه الله فلن يضَعَه الكفر مهما أجلب بحشوده وأحكم من مكره ﴿ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ

  • محمد عشور

    مادامت فرنسا راضية عن الامر الواقع في الجزائر بطلب العصابة فنحن نسير في الطريق الخطأ و أكثر خطأ من ذي قبل، ضف الى ذلك لجوء سلطة تصريف الاعمال !!!! الى قانون المحروقات الجديد الذي يخدم المصالح الغربية بالدرجة الاولى وتبعاته .

  • El jijeli tamazight

    AHHHHH YA KHAWANA .

  • علاوي

    لم يتغير شيء

  • لن نتراجع

    الحركى لا يستغنون عن أسيدهم الفرنسيين، المسؤولين و أبنائهم سرقو أموال الشعب و يستثمرونها في فرنسا و يسمون أنفسهم نوفمبرين حسبنا الله ونعم الوكيل في العصابة الجديدة

  • hmz

    عادت حليمة الي عادتها القديمة
    وااله ما تربحو ...... قللك علاقات . يا اخي هذه علاقة العبد بلمعبود

  • سقراط

    متى كانت هناك قطيعة مع فرنسا والعديد من المسؤولين الجزائريين الذين خربوا البلد يقيمون هناك كما ان فرنسا لها دخل في كل شيء ..سيقول لهم وزير المجاهدين ردوا لنا الجماجم نحن في حاجة ماسة لها ..كما انها تسيطر على المحروقات في الجزائر ولها عدة شركات منتجة كشركة طوطال وغيرها ..اخطونا من الكذب

  • الخلاط الجلاط

    هل انتهى عهد الباديسية النوفمبرية؟

  • ملاحظ

    فرنسا اكبر دولة عنصرية في العالم بعد الكيان الصهيوني والصين وبورما..لا خير فيها بتاتا وارتباط علاقة معها كإرتباط دولة مستعمرة لها وهي لا تزال تعتبرنا كذلك...فنحن ماذا حصدنا مع فرنسا منذ الاستقلال...الانحطاط والفساد وتخلف وثقافة الانحلال والارهاب وزوافها الذين حافظوا على ثرات الفرنسي وحاولوا ارجاعنا لنمط الاستعمار ببلادنا خاصة مع فترة الحكم البوتفليقي وشخصيات خدموا فرنسا اكثر من وقت مضى على غرار خالد جزار وتوفيق وبن غبريط واويحي وبلخير...وغيرهم اعداء نوفمبرية باديسية ولحد الان لا تزال فرنسا تسخن زوافها عبر الحراك ناهيك ان فرنسا ضد الاسلام والعروبة وهي تريد محيه من جزائر كما تفعله بفرنسا

  • فؤاد

    قانون المحروقات+ استئناف فضيحة رونو في الجزائر + تنازلات بالجملة = تغاضي فرنسا وحلفاءها على مجموعة المجرمين المهيمنين على دواليب الحكم في البلاد ؟!! لن يرضخ الشعب واحفاد لابوانت وسنحرق كل مشروع مجرم في البلاد

  • ناصر

    هههههه. عجب لامر الشيات كله كذب. اذا غضب سيده يكذب و اذا فرح سيده يكذب و ما زال الشيات يكذب حتى يكتب عند الله كذابا. يى عبيد القبو

  • KHA1632

    بكل صراحة لا يهمني لا انفراج و لا هم يحزنون اريد جزائر تتعامل الند بالند مع فرنسا و تبحث عن مصالحها و فقط اما غير ذلك فهو عبث. و لا يغرنكم ابدا خطابات السياسيين الفرنسيين بانه لا تدخل في شؤون الجزائر و لعل مساعي استبدال السفير الفرنسي خير دليل بعد انكشاف امره . و اخيرا اسعدني وقف قناة المغاربية التي و الله قمت بمسحها من جهاز الاستقبال خاصتي لشعوري بالاشمئزاز عند مشاهدتها فهي قناة المعارضة من اجل المعارضة لا قرار مرضي لهم و لا انجاز مقبول برامجهم مقززة تتلخص في استقبال المكالمات و ""التمنشير"" لو استطاعوا الصاق تهمة عدم سقوط الامطار للحكومة لفعلوها.والسلام

  • أحمد

    من قال لك أن السلطات الفرنسية هي من أغلقت المغاربية، لو كان الأمر كذلك لأمكن لهاته القناة أن تبث من دولة أخرى، على كل هذا حال المرتزقة عندما بنبض المال القذر

  • احمد

    لا خير للشعب الجزائري في هذا الانفراج المزعوم لان له ثمن قد يكون النظام الجزائري قد دفعه

  • madani

    en europe l'a France est le seule pays qui reçoit les haragas algériens, et il y a plus de 4 millions d'algériens vivant en france sur le dos des aides aides sociaux donnés par la france. au lieu d'essayer d'avoir des bonnes relations sur tous les plans, vous immaginez que la france est derièrre les malheurs de l'algérie . et vous continuez à semer la haine à travers les écoles en enseignant nos élèves la haine de la france.......le résultat on le voit

  • wassim

    كل ما في الامر هو ان العصابة الحاكمة مازالت تحت حماية فرنسا و هي تلجأ الان الى التضييق على الحراك الشعبي من خلال التظليل الاعلامي على الصعيد الخارجي
    انتخابات بدوي لن تمر ان شاء الله. حتى ان مرت فلن تكون لها شرعية.

  • محمد☪Mohamed

    الضعط الجزائري على فرنسا بإستعمال الشعب الجاهل يخدم العصابة والسلطة الحاكمة فقط , ولا يخدم لا شعب ولا المغتربيين .
    لا حظنا أن حكومات السابقة طلبت مثلا من برلمانية جزائرية في أنجلترة تخلي على إعانة الحراقة ..
    العلاقة فرنسا مع المغرب كان مدروسة في عهد سركوزي خدمةً لإسرائيل ,لكن مع ماكرون يخي زار
    الشعب الجزائري قبل الحكومة وعرض برامج إقتصادية خدمةً للشعب منها رفض من حكومة بوتفليقة
    وأخدته المغرب ثم تونس مثلا Les écoles 42الثي كان غرضها l'objectif est de former des
    développeurs , بالمجان .
    ثم اليوم فرنسا تجعل من الاعب الجزائري المحلي عالمي عطال بن سبعيني سليماني مثلا وهذا مأشر.

  • Moha

    تعامل فرنسا والعصابة على غلق قناة الشعب دليل على ان السلطة الحاكمة في البلاد قدمت لفرنسا مزايا مقابل ذلك. هذا دليل اخر ضد مهللين النوفمبرية وان السلطة الحاكمة ضد مصالح فرنسا. فرنسا وحكام الجزاءر مازالو في اتفاقيتهما وتعاملهم ضد الشعب الجزاءري.