العودة إلى الوصفات التقليدية في محاربة القمل – الشروق أونلاين
الثلاثاء 21 ماي 2019 م, الموافق لـ 17 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 19:40
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يعود الحديث عن مشكل انتشار القمل وسط الأطفال في المدارس والرياض مع كل دخول اجتماعي، وسط حيرة الأمهات، في كيفية التخلص من هذا العبء الكبير، خاصة أن القضاء عليه ليس سهلا، ويحتاج إلى صبر وحرب حقيقية، تستخدم فيها كل العلاجات والمستخلصات والأدوية.. لكن العودة إلى الوصفات التقليدية باتت السبيل الأنجع في القضاء على هذه الحشرات المقززة، التي تثير القلق وسط العائلات.

الكثير من الأمهات تخلصن من عقدة الحديث عن القمل.. فسابقا، كان مجرد ذكر الكلمة، يعطي انطباعا بالتقزز والخجل والوسخ وانعدام النظافة، عند أي طفل يشاع أنه مصاب بالقمل. فكانت الأم تخفي الإصابة وتحاربه في سرية تامة، إلى غاية أن أصبح آفة “وطنية”.. الكل مهدد به، سواء الطفل النظيف أم غير النظيف على حد سواء.. وإن عامل النظافة ليس بالضرورة وراء انتشار القمل، بدليل أن الأطفال كلهم معرضون للإصابة به، لأنه سريع التنقل.

البصل والكافور وزيت الخزامى

تنشر السيدات، على صفحات الفايسبوك واليوتيوب، الكثير من وصفات مجربة وتقليدية، لمحاربة القمل وسط الأطفال، فتتفاعل معها الآلاف من السيدات. البعض، يرى أن الوصفات التقليدية هي أقصر الطرق لمحاربة الظاهرة، على خلاف العلاجات الصيدلانية، باهظة الثمن، التي نتائجها محدودة، إن لم نقل منعدمة.

فأول وصفة مجربة، تقول لنا إحدى السيدات، أن ابنتها عانت من القمل لمدة ثلاثة أشهر كاملة، بعد أن استخدمت محلولا صيدلانيا وبعض أنواع الغاسول، لم تتوصل إلى نتيجة، لكن الوصفة التقليدية الشهيرة، وهي مسحوق الكافور مع زيت الزيتون لتشكيل خليط، يوضع على الشعر، ويدلك جيدا، مع تغطية الرأس، لمدة ساعتين إلى أربع ساعات.. يختفي القمل نهائيا.

زيت الخزامى

حسب أخصائي أعشاب، فإن وضع قليل من زيت الخزامى يوميا خلف أذني الطفل، يمنع انتشار القمل أو إصابته به، لأن رائحة الخزامى ومستخلص الزيت الطبيعي هو أقوى مضاد للقمل.

الملح والخل

من أشهر الوصفات المعروفة منذ القديم، الخل الأبيض.. يقال إنه يقضي على القمل، حيث يرش الفراش والوسائد بالخل قبل غسله للتخلص من القمل، إما على الشعر فيوضع على فروة الرأس ويدلك جيدا، والبعض يخلط ملعقة من الملح مع ملعقة خل أبيض، ويوضع على الرأس، ويغطى ببلاستيك لمدة ساعة إلى ساعتين.. وهو علاج ناجح ومجرب.

الزعتر المرحي الفلفل الأسود البصل والبيكاربونات

كانت الجدات تستخدم الكثير من الوصفات الغريبة التقليدية، لكنها مجربة بنجاح، فلم نكن نسمع حديثا مطولا عن انتشار القمل بهذا الشكل، خاصة استعمال زيت الزيتون باستمرار في الشعر، فهو أولا أقوى مضاد حيوي، وثانيا، هو من بين العناصر الطبيعية المغذية والمقوية للشعر. واكتشف أيضا أنه مقاوم لانتشار القمل، فنجد الأمهات يخلطنه مع عدة وصفات في محاربة هذه الحشرة الصعبة، فيخلط مع الفلفل الأسود، ويدلك به فروة الرأس، أو يخلط مع عصير البصل لمدة ساعة قبل الاستحمام، أو كذلك، يستخدم زيت الزيتون مع البيكربونات ويوضع على الشعر المبلل لمدة من الزمن ثم يغسل. وتؤكد هذه التجارب والوصفات التقليدية أنها أسرع وأنجح في القضاء على القمل نهائيا وسط الأطفال.

https://goo.gl/832qDZ
القمل النظافة زيت الخزامى

مقالات ذات صلة

  • يتنقلن عبر الولايات للصلاة خلفهم ويتابعن تفاصيلهم عبر مواقع التواصل

    أئمة التراويح يحصدون معجبات على طريقة النجوم...

    يعرف على الفتيات والمراهقات الجزائريات اهتمامهن بأبطال المسلسلات التركية، وتلقيبهم بألقاب المغازلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإدمان على متابعة إنتاجاتهم وحتى حياتهم الشخصية بكل…

    • 714
    • 0

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

close
close