-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد "الأفسيو".. نائب بلجنة المالية يؤكد:

العودة إلى طباعة النقود ضرورة.. والقانون يسمح بالتمويل غير التقليدي إلى 2022!

إيمان كيموش
  • 10179
  • 29
العودة إلى طباعة النقود ضرورة.. والقانون يسمح بالتمويل غير التقليدي إلى 2022!
أرشيف

أكد عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني الهواري تيغريسي أن لجوء الحكومة الجزائرية إلى طباعة الأموال مجددا كخيار متاح لمواجهة الأزمة النفطية الحادة وتداعيات تفشي فيروس كوفيد 19، الحل الوحيد في الظرف الراهن، ولا عيب في الملاذ إليه لمواجهة هذا الظرف الاستثنائي ولكن بشروط، مشددا على أن هذا الخيار سيكون في أعقاب أزمة عالمية فرضت على الولايات المتحدة الأمريكية والصين ودول أخرى أيضا اللجوء إلى الطباعة.

وقال تيغريسي في تصريح لـ”الشروق” أن قرار إقرار قانون مالية تكميلي من طرف الحكومة لمواجهة المرحلة المقبلة سيتضمن حلولا وإجراءات لمجابهة تفشي فيروس كوفيد 19 وزلزال النفط وإجراءات أيضا لحماية القدرة الشرائية للمواطن الجزائري المتضررة من الفيروس، وهو ما برز جليا في بيان الوزارة الأولى الذي تحدث عن تخفيض الضريبة على الدخل بـ50 بالمائة لسكان الجنوب، مطالبا بتوسيعها لتشمل جميع الجزائريين، في حين قال أن الظرف الذي تمر به الجزائر هو ظرف عالمي ينبئ بأزمة مالية واقتصادية حادة وهذا الظرف الاستثنائي يفرض أيضا اللجوء إلى جميع الخيارات ولعب كافة الأوراق لتوفير السيولة في الظرف الراهن، وشدد قائلا: “أنا مع طباعة الأموال في هذه المرحلة، فالوضع اليوم ليس مثل الأمس”.

وأضاف المتحدث أن طباعة الأموال هذه المرة يجب أن تكون وفق أرقام محددة وبمعطيات معينة وأن توجه كافة الكمية المطبوعة لمواجهة أزمة كورونا وتدبر نفقاتها الإضافية، خاصة في ظل الانهيار الخطير الذي تشهده مداخيل النفط، قائلا أن وزير الطاقة عرقاب أكد ذلك خلال لقائه مع نواب البرلمان بولاية البليدة في زيارته الأخيرة، فالمداخيل هذه السنة ستنهار إلى النصف، الأمر الذي يفرض حسب تيغريسي اللجوء إلى حلول فعالة وسريعة.
وضرب المتحدث مثالا بالولايات المتحدة الأمريكية التي طبعت ألف مليار دولار خلال أزمة كورونا وأيضا الصين التي طبعت ما مقداره 172 مليار دولار، ما يؤكد أن الظرف الراهن لا يسمح بالتفكير حول خيار الطباعة وإنما التوجه إليه مباشرة، مشددا “رغم أن الرئيس قال أنه لا طباعة للأموال في برنامج الحكومة ولكن الوضع اليوم يختلف والقانون الموجود يتيح الطباعة إلى غاية سنة 2022”.

ويضيف عضو لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني أن الحلول المتاحة للمرحلة المقبلة تكمن في ضرورة رقمنة التعاملات المالية، فالفرصة المتوفرة اليوم أمام الجزائر للجوء إلى هذا الخيار لن تتكرر وأيضا استرجاع الأموال النائمة في السوق السوداء والتي تشهد اليوم مرحلة خمول في ظل تجمد المعاملات المالية وأيضا استرجاع مستحقات الضرائب التي ستضخ مبالغ طائلة بخزينة الدولة.

وعن كيفية مناقشة قانون المالية التكميلي، توقع تيغريسي أن يكون عبر أعضاء لجنة المالية خلال شهر رمضان بطريقة عادية، فيما توقع أن يتأخر صدور التقرير النهائي الخاص باللجنة إلى نهاية رمضان، ليتم مناقشته من طرف النواب بعد عيد الفطر المبارك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • غريب

    أنا و الله راني حاب نفهم حاجة...ما هي مشكلة النظام مع فكرة تقوية عمل البورصة و رقمنة التعاملات المالية..الشعب لا يريد و ضع الأموال في البنوك بحجة أنها ربوية و حتى الإسلامية لا يطمئن لها والبنك هو محرك الإقتصاد لخلق فرص إنشاء
    شركات ...المال المتبقي في الخزينة لا يكفي حتى لدفع أجور عامين آخرين...إلا إذا كانت الرقمنة تضر بأصحاب المليارات المتهربين من دفع الضرائب أو أن النظام يريد تدمير البلد..لأن طبع النقود يؤجل المشاكل

  • Kamele

    الجزائر ليست مثل امريكا او الصين . لكي نقرر طبع النقود مثلهم . القياس خاطئ . تريد حل ازمة مؤقتا ثم تنتضر . ان يظرب ازمة تسونامي . تاتي علي الاخضر و اليابس .هاؤلاء المسؤولون ينظرون دائما الي الحلول و السياسات المؤقتة و بريكولاج . الذي بسببه لم نشهد تقدما في اي مجال منذ الاستقلال . هذا هو الزمان الذي اسند الامر لغير اهله .

  • Adel

    أنا حسب رأي لم يبقى لهذه الحكومة سوى طبع النقود أو الاستدانة الخارجية أنا اضن ان طبع النقود إلى مستوى معين سيؤثر على الذين يكتنزون كثير من النقود في منازلهم أو مكان اخر لانها ستفقد جزء من قيمتها ، أما الحل الثاني الاستدانة الخارجية فهو الأصلح إذا كانت هذه الاستدانة لتمويل مشاريع استثمارية من الأحسن تكون في مجال الصناعات التحويلية لمشتقات البترول لان الاستثمار في هذا المجال يمكن من توفير مناصب شغل كبيرة عند الإنجاز واستغلال، وعائداته من العملة الصعبة تمكن من تسديد اقساط الدين في أي مجال اخر هو عبارة عن مضيعة للوقت في وقت لا يجب تضييع الوقت هناك من يقول الفلاحة كذلك أقول نعم لكن ليس الان .

  • hakim

    طبع النقود حتمية و لا طريق غيره لأننا تعودنا على السهل و حين تتعود على الحلول السهلة تتبلد قريحتك
    في الجزائر يوجد رجلان يفكران و فقط وهما : سيدي حاسي مسعود و سيدي حاسي الرمل
    إذا أنتجا بوفرة و ارتفع سعر منتوجهما فرحت العائلة و عاشت تأكل و تشرب دون جهد و إذا مرض الرجلان الصالحان جاعت العائلة و مرضت
    اليوم الرجلان في سرير الإنعاش لم يبق للعائلة إلا الورق تأكله و الورق اي النقود مجرد طعام من ضريع لا
    يسمن و لا يغن من جوع
    الإعتماد على الريع كالإعتماد على الريح
    الجزائر على خطى فنزويلا
    أما التشبيه بأمريكا فعبث و قلة تبصر
    أمريكا حين تطبع الدولار فإن أموال الشعوب المخزنة في بنوكها هي التي

  • moh

    اذ ماذا تغير. ولماذا صوت الشعب

  • الصيدلي الحكيم

    الدولة الجزائرية تسير بعقلية احييني الموت و اقتلني غدوة.تسيير كل يوم بيومه ولا يتم مطلقا التفكير في المستقبل.لا وجود مطلقا لعقلية الإستشراق او التفكير في مصير أجيال الغد.كل ما في الأمر هو ان كل مسؤول يقوم بتسيير مرحلته باش كان و خلاص و غدوة يرحمها ربي.المضحك في كلام المتحدث هو حديثه عن اقتصاد الصين و أمريكا و محاولته القول:رانا كيفهم.روح يا ولدي الله يهديك فاقتصاد الصين و امريكا يمكنه سحق اقتصاد الجزائر في مدة ساعات.نعم مجرد ساعات كافية لتدمير الجزائر كليا مالا غير ماكالاه تجبدولنا تجارب دول أخرى خليونا غير في حالنا راه اقتصادنا أضعف اقتصاد في العالم كاين بعدنا الصومال و الصحراء الغربية فقط.

  • مصطفى الشلفي:musboutabout@gmail.com

    طبع النقود حل غيرمناسب للجزائر حاليا .لأنه سوف يزيد في الكتلة النقدية دون مقابل ممايزيد في التضخم و مشاكل أخرى الجزائر في غنى عنها الان لو كان هذا الحل مناسب لماذا لا تلجأ اليه الدول الفقيرة أنا أظن الحل المناسب الان هو القرض لمدة قصيرة وبشروط غير مكلفة كثيرا لمقاومة مخالفات جائحة كورونا للأننا لدينا احطياط من العملة الصعبة يمكن المناورة به والله أعلم .

  • بلاد النفاق

    يوم اتخذ الحكام السابقين أي حكومة أويحيا قرار طبع النقود أيدها ووقف بجانبها : الأفسيو والنواب ... الخ ونفس هؤلاء حاولوا التهرب من المسؤولية وتبرئة ذممهم يوم سقطت تلك الحكومة ويوم زلزل الحراك عرشها ونفس هؤلاءيعودون اليوم للمطالبة بالعودة الى طبع النقود إلى 2022 ! منافقين

  • يدير

    المشكل ليس في الرئيس ولا الوزراء وإنما في les crocodiles التي تحكم المشهد السياسي الجزائري من خلف الستار

  • ابن الجبل

    هل هي العودة الى قرارت أويحيى في طبع النقود ؟!. البلدان تعمل وتجتهد ، ونحن ندور في حلقة مفرغة ، ان الجزائر بلد غني وشعب فقير ...!!

  • برايجي مر من هنا

    الذباب المؤجور بزوج دورو الشيات لاعق أحذية جلاديه أصبح متواجد في كل مكان بتعليقاته الشيتاوية التي بها وصلونا للهاوية، لكن هيهات دوام الحال من المحال يا طلابين الأسوأ قادم روحي يا ?? بالسلامة

  • رياض

    أكد عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني!!!!
    هذا مجلس بوتفليقة الذي لا يمثل الشعب و ذات التفكير العقيم و لا يفكر لإلا في الرق السهلة في حل الأزمة

  • LOGIQUE

    طباعة الأموال = تشبه فيروس كوفيد 19، كلما سعل المريض زاد انتشار الفيروس وزاد عدد المرضى وصعب القضاء عليه.
    كلما طبعنا النقود = كلما قلت الحلول = وزادت الضرائب على المواطن.
    الحكومة في حلقة دائرية وتلجأ دائما لنفس الحل ، لأنها دائما تفعل نفس الشئ وتنتظر حلا مختلف.

  • فريد

    اين هي الاموال الذي وعد تبون بارجاعها؟ غهي تكفي للخروج من الازمة

  • السكيكدي

    اين النائب بسمة عزوار التي تهجمت على أيوحي بسبب طبعه للنقود

  • أبو : شيليا

    نعم الحل يكمن في الطباعة في مثل هذه الظرون ***وحين لجأ الرئيس السابق أحمد أويحيى قلت كان ذكيا إقتداءا بما فعله أوباما أثناء مروره بأزمة البنوك و طبع 700 مليار دول

  • Populis

    طباعة النقوذ الا في حالة واحدة فقط و هي على المحتاجين و اللذين تضرروا من الازمة.
    اما ضخها في ensej cnac anjem لسرقتها و تحويلها هاذا اجرام في حق قانون المنافسة.
    لان ضخها عند المحتاجين سوف يسمح بارجاع الاموال الى الدولة عبر الماء و الكهرباء و الغاز و الحليب و الخبز و الزيت لانها كلها ملك للدولة. اما اللحوم و التمور ووالسيارات والعقار و الالبسة و الكريدي فسوف تذهب الى السوق الموازية.هنا الحكومة تقع في نقصىالواردات المالية.و يضهر العجز . لا خوف من الانفاق على متوسطي و ضعيفي الدخل

  • كريم

    لك الحق ان تقارن الجزائر بأمريكا لكي تبرر لنا طباعة النقود لكن قبل ذلك هل نحن بقوة امريكا ؟؟؟
    اقتصاد امريكا ضعف الاقتصاد الجزائري 125 مرة حسب اخر احصائية 2019
    الدولار هو عملة احتياطية لجميع الدول العالم بما يمثل 65 % من جميع العملات
    اما الدينار فهو عملة لمن لا عملة له ..

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    ايه اطبعو النقود وسلفوهم لرجال الاعمال يحولوهم الى دوفيز بحجة الاستيراد او الاستثمار و الوجهة بنوك سويسرا و الشعب رقدوه بحكاية العصابة في السجن . والجزائر الجديدة .. من يحاسب العصابة الجديدة ؟؟؟

  • SoloDZ

    بقايا العصابة يحنون للاموال السهلة لا لطباعة النقود نعم لفرض ضريبة الثروة

  • samir

    رجعت حليمة لعوايدها ومصير الأجيال الصاعدة والقادمة مستقبل غامض

  • جزائري DZ

    ويعيد التاريخ نفسه ولا نزال ندور في حلقة مفرغة . لا فرق بين الماضي والحاضر ولا فرق بين ما قبل 22 فيفري 2019 وما بعده

  • mohamedelbachir

    قلتم سابقا بأن ال50مليار دولار التي طبعتها حكومة أويحيى قنبلة وسوء بصيرة وتعدي صارخ على حقوق الاجيال القادمة , فماذا تغير يا ترى ؟

  • elarabi ahmed

    أغلب من تحمل المسؤولية فى الحكومات السابقة أصبح من الميسورين الا الشعب بقي كما هو المعانات فى التعليم فى الصحة والشغل .فى فى فى ......؟

  • علاد الدين العامري

    طبع النقود الان معناه تقليص اجور الموظفين بشكل كبير ، كما ان طبع النقود في ظل انهيار اسعار النفط سيعمق انهيار العملة الوطنية ويؤدي الى ارتفاع جنوني للاسعار خصوصا المستوردة .وامام هذا الظرف العصيب لا نملك الا ان نرفع اكف الضراعة الى الله عز وجل من اجل ان يرفع عنا الوباء وتعود أسعار النفط الى الارتفاع

  • lsebaa

    تبحثون داءما عن الحلول السهلة والمؤقتة دون التفكير في مصلحة البلاد والاجيال القادمة

  • Samir

    اويحيى كان يخدم مليح امالا، واش تبدل في الجزاير الجديدة تاع تبون؟ لوكان خلاو بوتفليقة كيف كيف. الجزائر بين ايدي مسؤولين غير قادرين على المهمة. ماتقدرش خلي لبلاصة لواحد اخر

  • نوار

    عندما قرر أويحي هذا النهج قوبل بالنقد و و و
    و لما قررت الدول الغربية ذالك المنهج السبب الظروف سكتت الشعوب و اقرت انها الأنسب طريقة
    جائحة الكورونا اثبتت ان المنهج الرأسمالي هش إلى درجة انه يمكن ان يهوي في أي لحظة بل يحمل في طياته بذور فنائه ، و لهذا لم تنتهجه الحكومة الجزائرية منذ الاستقلال و انبعت الاشتراكية التي وفرت التعليم و السكن و الصحة مجانا للمواطنين الذين سيعترفون بالجميل آجلا أم عاجلا

  • فريد

    بوتفليقة مزال يحكم