الجمعة 30 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 17:33
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • اقتراح العودة إلى "الأقسام الخاصة" لرفع مستوى التحصيل التعليمي

  • مدارس خاصة تبرمج دخولا مدرسيا مسبقا والوزارة مطالبة بالتحقيق

دعت نقابات التربية المستقلة وزارة التربية الوطنية إلى الاستعجال في مكافحة الفساد الإداري والمالي المتفشي بمديريات التربية للولايات، قبل الحديث عن ملف الدخول المدرسي المقبل، الذي سيأتي في ظروف استثنائية قاهرة فرضتها أزمة الوباء، كما طالبت بأهمية إجراء “تقويم تشخيصي” للتلاميذ المنتقلين بمعدل 9 من 20 واستحداث ما يصطلح عليه “بالأقسام الخاصة” لفائدتهم لرفع المستوى، فيما رافعت لأجل تحقيق دخول مدرسي “اختياري”، بإسقاط “إجبارية” الالتحاق مع ضمان الدراسة عن بعد.

واغتنمت نقابات القطاع فرصة اللقاء التشاوري، الذي عقدته وزارة التربية الوطنية الأحد، حول كيفيات إنجاح الدخول المدرسي القادم 2020/2021، لطرح مشاكل تقنية ومهنية وأخرى بيداغوجية بحتة على وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، وهو اللقاء الذي دام إلى غاية السادسة مساء، إذ طالبت بضرورة العمل على مكافحة الفساد الإداري والمالي المتفشي بمديريات التربية للولايات، والقيام بحركة تغييرات واسعة وسط المديرين ورؤساء المصالح، قبل فتح النقاش حول ملف الدخول المدرسي القادم، وقبل الحديث عن البروتوكول الصحي الوقائي من تفشي الفيروس وعن عمليات التعقيم، في وقت أن النظافة تنعدم تماما بعديد المدارس التي غزتها الفئران من شدة الاتساخ.

وبخصوص الشق البيداغوجي، دعا الشركاء الاجتماعيون القائمين على الوزارة، إلى ضرورة إعادة النظر في طرائق التدريس، على اعتبار أن الطريقة المعتمدة حاليا لا تحفز التلميذ على البحث بقدر ما تزرع لديه “الاتكالية” والاعتماد على الأساتذة فقط دون التفاعل معهم، أين طالبت بالعمل على إنجاح التعليم والتعلم عن بعد الذي بات ضروريا وبديلا أساسيا عن التعليم الحضوري في زمن كورونا.

وفي نفس السياق، رافعت النقابات لأجل جعل الدخول المدرسي “اختياريا”، بإسقاط “إجبارية” التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة، من خلال استشارة الأولياء حول رغبتهم بخصوص التحاق أبنائهم بمقاعد الدراسة من عدمه، شريطة ضمان الدراسة للجميع عن بعد، وذلك عن طريق تطوير وترقية التعليم عن بعد، فيما رفضت رفضا قاطعا مقترح الدخول باعتماد “نظام المراحل” أو “نظام المستويات”، مؤكدين على ضرورة “توحيد” الدخول المدرسي، لأن هناك وزارة تربية واحدة وبرنامج دراسي واحد وبكالوريا واحدة.

وبخصوص التلاميذ الذين استفادوا من قرار التخفيض في معدل النجاح، وانتقلوا إلى المستويات العليا بمعدل 9 من 20، خاصة فئة المنتقلين إلى السنة أولى متوسط والأولى ثانوي، طالبت النقابات من الوزارة ضرورة برمجة “تقويم تشخيصي” لفائدتهم، بإجراء امتحانات لإثبات مستواهم الحقيقي، وإذا تبين بأن مستواهم الدراسي ضعيف ومتدن، فقد تم اقتراح العودة إلى العمل بنظام “الأقسام الخاصة” لرفع المستوى.

واقترحت النقابات أيضا أهمية إلغاء “التربية التحضيرية”، عبر مدارس الوطن بصفة استثنائية، بسبب أزمة الوباء، والعمل على استغلال الحجرات في تدريس تلاميذ باقي المستويات، لتجنب الوقوع في مشكل الاكتظاظ ومن ثمة تفادي تفشي الوباء وسط المتمدرسين، فيما طالبت الوصاية بأهمية فتح تحقيق معمق على مستوى مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، على خلفية قيام البعض منها ببرمجة دخول مدرسي “مسبق” لفائدة التلاميذ المترشحين لاجتياز الامتحانات الرسمية.

وفي الشق المهني، طغى ملف الأساتذة المتعاقدين على أشغال الندوة الوطنية، إذ جددت النقابات مطالبة الوزارة بضرورة الاستعجال في دفع المخلفات المالية المتأخرة لفائدتهم، على اعتبار أن هناك العديد منهم لم يتقاضوا مرتباتهم منذ سنتين كاملتين على غرار أساتذة ولاية الأغواط.

الدخول المدرسي نقابات التربية المستقلة وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • وزارة الشؤون الدينية تعلن:

    منع الإحتفال بذكرى المولد النبوي بالمساجد

    أعلنت وزارة الشؤون الدينية منع إقامة الإحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف في المساجد وساحاتها بسبب الظروف الإستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا. وحسب بيان للوزارة فإنه يجب…

    • 815
    • 4
  • دعت إلى احترام المعايير الصحية بعد عودة حالات كورونا للارتفاع

    "إيتوزا" تقلص عدد الركاب بـ 50 بالمائة‏ والمسافرون يشكون الاكتظاظ

    دعت مؤسسة "إيتوزا" كافة مستعملي حافلات النقل الخاصة بها على مستوى كل الخطوط بالعاصمة وبعض الولايات، إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية ومختلف المعايير داخل الحافلات…

    • 357
    • 2
600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سعيد بالعودة

    السلام عليكم. نطلب من وسائل الإعلام الوطنية الانخراط فورا و بجدية كبيرة في الاستشارة الوطنية المتعلقة بالعودة إلى مقاعد الدراسة، من خلال برمجة لقاءات دورية مع الفاعلين في الحقل التربوي عبر المنابر الإعلامية المتاحة حتى يستنير الرأي العام بالآراء المختلفة حول الموضوع، و ذلك لأهميته البالغة، فقد يكون تعدد الرأي مفضيا إلى حلول ناجعة، و لم لا تقوم وسائل الإعلام بذلك بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية؟ و ستكون بذلك قد ساهمت بواجبها الوطني و برّأت ذمتها تجاه ملايين التلاميذ الذين ينتظرون و أولياؤهم و الوطن بأكمله انفراج الأمور و تبين مصير السنة الدراسية، بما يحقق الأمل و يحفظ المصلحة لكل طرف معني.

  • الوهراني

    السلام عليكم
    هذه الاقتراحات مع احترامي الشديد لأصحابها لا تغني و لا تسمن من جوع، كيف تقترحون اختيارية الالتحاق بالمدارس؟ هل هذا معقول؟…… الالتحاق تأخر جدا يجب وضع بروتوكول صحي للإلتحاق بمقاعد الدراسة، السبت دراسة، بالأفواج، حتى الخميس نصف يوم، الجمعة عطلة، إلغاء مؤقت لمواد الإيقاظ و ليس إلغاؤها كليّة، عدم التهاون مع إجراءات الوقاية، الكمامة، تنظيف اليدين بالمعقم، التباعد في الأقسام و الساحات ، الثلاثاء نصف يوم دراسة، تهيئة المدارس بكل ما يضمن الوقاية من العدوى بكرونا قدر المستطاع لأنّه لا شيء مطلق و لا يمكننا التحكم في كل شيء هذه هي الإجراءات أمّا عن اختيارية الالتحاق فهذا هراء؟؟؟؟

  • عمر

    أين زغماتي كم من أستاذ و أستاذة يتعرضون للاعتداءات يوميا أين مكانة المربي ؟

  • said70

    اقتراحات الغباء هدا هو العنوان المناسب لهده الاقتراحات العرجاء و العوجاء لهده الشردمة من النقابات التي تبحت فقط عن مصالحها الشخصية على حساب مصلحة التلاميد .اظن ان الحل الوحيد هو الالتحاق الفوري للتلاميد بالمدرسة واعتماد نظام المراحل للقضاء على الاكتظاظ وتخفيف البرامج الغير الضرورية وخاصة تلك المواد او البرامج التي ليس لها اي معنى لدراستها والكف على حشو عقول ابنائنا بالمعلومات الفارغة والمعقدة

  • larbi

    قرأت المقال عد ة مرات لم أفهم ما معنى الدخول اختياري …..
    الوزارة ستحدد تاريخ الاختبارات و تاريخ العطل الفصلية و السنوية

  • فارس

    كيف دخول اختياري للتلاميذ ؟!!!! هل هذا يعني أن التلميذ مخير وغير مجبر للحضور ؟!!!!

  • K F

    تاجيل الدراسة فقط في القطاع العمومي بينما القطاع الخاص يشتغل بصفة عادية (من 6 صباحا الى 10 ليلا) .شيئ غير مفهوم. الوباء يخدم كثيرا القطاع الخاص من حيث ازدواجية الراتب. اتقوا الله في ابناءنا وفي هذا الوطن المفدى.

  • أمة الله

    سبحان الله تمخّضَ الجبل فولد فأرا اجتماع حتى السادسة مساءً لاقتراح الالتحاق الاختياري بالمدرسة وتعميم التعليم عن بعد فلا التلاميذ سيختارون الالتحاق ولا الدولة قادرة على تعميم التعليم عن بعد أيها السادة أنقذوا ما يمكن إنقاذه فالتلاميذ ضيعوا المكتسبات بنسبة كبيرة والدليل تلك النتائج الكارثية المحصل عليها من طرف التلاميذ الممتازين في شهادة التعلبم المتوسط ابحثوا عن حلول مقنعة ومنطقية…

  • استاذ عطلته 06 أشهر و يخلص 12 شهر

    والله نقابات التربية تهذي دخول مدرسي اختياري هذه لم نسمع عنها لا في التاريخ و لا قصص الاحلام
    يعني اختياري التلميذ يتمدرس ساعة و الساعة الاخري يروح لدارهم او يتمدرس اسبوع و شهر ما يجييش
    اذا كان عندك 800 تلميذ في المؤسسة كيف يتم ضبطهم و كيف يجري لهم الامتحانات ؟
    اما البروتوكول الصحي و النظافة من يضمنهما و عدد العمال المهنيين قليل و الميزانيات لا تذكر
    و حملات التطوع في الثانويات و المتوسطات ليس لها وجود
    لماذا لا يشارك الاستاذ في حملة التنظيف و الوقاية ؟ وهو يخدم يومين في الاسبوع (18 ساعة )
    22 ساعة الباقية يشارك في هاذ الظرف الخطير

  • قدور 24

    مخك يبلوكي كي الوزارة كي الجمعيات هذو نتاع القاطو والميلفاي …هدرة خارج الاطار ياترجعوهم للدراسة يا سنة بيضاء وفكونا غادي …………

  • سمير

    سلام عليكم نثمن اقتراح النقابات بإجراء الحركة الواسعة لمديري التربية لان الفساد اصبح واضح بمديري التربية لم أفهم مديري معاقبين ومقوفين وإنهاء مهام تم ارجعاهم الى القطاع والله عار لست أدري الوزير ماذا ينتظر عليك في اقرب وقت التحرك ضد مديري حتى نضمن دخول المدرسي ناجح لابناءنا وفي ظروف جد حسنة. مرة ثانية نشكر النقابات على هذا الطرح . نعم مع تغير جميع مديري التربية.

  • camelia

    ماذا تقول هذه النقابات المخبولة . عن اي تعليم عن بعد يتحدثون . التلاميذ لا يستطيعون فهم الدروس في الاقسام بسبب المستوى المتدني للاساتذة ( اغلبهم و ليس كلهم) فكيف يفهمونها عن بعد. يجب على الدولة حل كل نقابات التربية الموجودة حاليا لانه لديها يد في الوضع الكارثي الذي وصلت اليه المدرسة و تتكون نقابات جديدة من اساتذة اكفاء

  • khalidou

    انا رايي الشخصي اقتراح النقابة باختيارية الالتحاق بالمدارس يعتبر نوع من لا اهمية او بلاحرى قرار لا يمد بفائدة شخصيا ارى الاقتراح بالتدريس بالافواج افضل من اختيارية الالتحاق بالدارس يا اخي رانا في دولة ولا في غابة . التلاميذ في المدارس و اصبح لا يستوعبون فمابالك بالتدريس عن بعد. ربي يقدر الخير في البلد لحد اليوم لم يتم تعيين دخول مدرسي…………………………………………………………………..متى الله اعلم.

  • محمد

    هذا زمن أضحوكة التعليم عن بعد.لنا مدرسون يفضلون البقاء في مضاجعهم ولا يتكلفون إلا بتحضير دروس لا يحضرها التلاميذ لتنشر على وسائل الإعلام ويكتفون بمراقبة أوراق تفد إليهم في بيوتهم ليصححوها.أين التربية وأين التعليم؟أين التفاعل بين التلميذ ومعلمه وأين العلاقات المباشرة بين المربي والطالب الذي يحتاج إلى التواصل المباشر بكل ما تعني هذه الكلمة من علاقة انسانية ووجدانية خاصة في وضعنا المتردي الذي تحول فيه المدرس إلى أداة ابتزاز ومتاجرة بل يعمل على قطع أية رابطة بالتلميذ.لا أتكلم عن الجانب البيداغوجي الذي يريد البعض إزالة أنفع الطرق الحية المباشرة ومحو الأساليب الملازمة لتنمية خاصية التفاعل الاجتماعي.

  • المتفائل بالله

    والله العظيم اصبحنا نشك في نوايا هؤلاء الفاعلين
    اتقو الله في هؤلاء الاطفال وكافاكم من العبث في مصيرهم
    هل ستتطور الدولة بهاته العقليات والمخططات السئية ،هل يعقل ان يكون الالتحاق بمقاعد الدراسة اختياريا؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم كل عام والامور تسؤء اكثر فاكثر نهايك عن السبب الجديد والذي فتح للسيئيين افاق جديدة من اجل الافساد اكثر.
    ولكن هنا ياتي دور الرئيس من اجل قطع الطريق عن هؤلاء

  • بهلول

    تطالبون بعدم إجبارية الدراسة وجعلها اختيارية .الله يهديكم يا النقابات .التلاميذ في المؤسسات التربوية وكان تحصيلهم متردية وزيد الإمكانيات في توصيل المعرفة في العالم الافتراضي شحيحة جدا أضف إليها مشاكل تدفق الانترنيت والامكانيات المادية المتمدرسين واضاف.واضف…يا أخي اقترحوا ما يكون ممكنا واستطاع ولاتتركوا العنان لمقترحاتكم أنتم على الكراسي ونحن في الميدان لأولادنا قد ضاعوا من مشاكل كارونا فنرجو أن تكون اقتراحاتكم تصب لصالح التلميذ أولا فهؤلاء هم طاقات الغد وهم مصير البلاد فلو كان الاهتمام بالتربية والتعليم كم يا م لكانت من الدول الرائدة والمتقدمة فالامم فاتونا بالعلم هذه المقولة يجب انلا ننساها

  • خليفة

    لاتقاء شر الوباء يجب تشجيع الدراسة عن بعد عن طريق تجنيد كافة وسائل الاعلام المرءية و المسموعة و المكتوبة ،لتقديم دروس و تطبيقات سواء كانت مكتوبة او مسموعة او مرءية عبر التلفزة او وساءط التواصل الاجتماعي عبر الانترنت،و هذه خطوة مهمة حتى لا يبقى الكل في حالة ترقب و انتظار دون فاءدة ،يجب تفعيل وسائل التعليم عن بعد خلال هذه الازمة الصحية كحل موقت حتى تنفرج الازمة و تعود الامور الى مجاريها الطبيعية.

  • Reda

    لماذا لم تتكلمو يانقابات عندما فتحت دور الحضانة للأطفال الاقل من 5سنوات و أجبرت النساء العاملات في الإدارة العمومية على المخاطرة بفلدات أكبادهم ووضعهم فيها رغم انتشار الوباء؟؟ أليست دور الحضانة مكان للتربية و التحضير للدراسة؟؟

  • بيطري بطال

    رسالة موجهة لوزير التربية الوطنية .لماذا شهادة الاطباء البياطرة مستثناة من مسابقات التربية الوطنية كاساتذة في التخصصات العلمية او المخبريين علما اننا تحصلنا على البكالوريا اكثر من 14 من 20 و زاولنا دراسات عليا متخصصة في مقاييس علمية و باللغة الفرنسية التي نتحكم فيها احسن من المتخرجين من معاهد اللغة الفرنسية و نفس الشيئ على العلوم الطبيعية و الفيزياء فلماذا نحرم من المشاركة في المسابقات خاصة ان اعدادنا كبيرة تشكو البطالة ندعو المعنيين ادرجنا في مسابقات التربية كاساتذة او مخبريين

  • Reda

    و بالنسبة للأطفال الذين يوجدون حاليا في دور الحضانة و هم أقل مناعة من المتمدرسين اليسو معنيين يانقابات؟؟

  • محمد قذيفه

    ماهكذا تورد الابل ياسعد راح التعليم وبقي لبريكولاج

  • Slimani NIdal

    انا اساند اامطالبة بتطهير شامل وجذري للادارة و مديريات التربية اذ ان هناك اشخاص طغوا و عاثوا في الارض فسادا و رسموا صورة سوداء لمديريات التربية ظنا منهم انهم هم من يقسمون الارزاق على الارض…فيقوا يا ناس كاين موت و آخرة و حساب و عقاب…حطموا ااكثير من القدرات ربي يهديكم

  • محمد......................ط

    اينما تحل النقابة في اي قطاع الا ويحل معها الخراب عندما كان التعليم ايام زمان بعيدا عن النقابة كان المستوى عندما ظهرت النقابة ظهرت معها كل الامراض انحطاط في المستوى الاضرابات من اجل مصالحهم والله لا يهمهم مصلحة التلميذ سوى مصالحهم رؤساء النقابات لا يتغير ون واذا تغيروا وضعوا اصدقائهم لمواصلة النهب والتخلاط

  • عزالدين أستاذ متقاعد

    ردا على ما قاله الوهراني أأكد له أن الهراء بعينه هو أن تتفه آراء غيرك مهما بدت لك بسيطة مخالفة لطرحك العام ، ولتعلم أن الأمور المستعصية تقتضي حلولا مستعصية ومن بين الحلول الناجعة هو ان تبتعد عن الشر وترقص له كما يقال ، فكل البروتوكولات الصحية المتبعة حاليا ليست كفيلة بالقضاء على هذا الوباء الفتاك -حفظنا الله منه- وعليه فإن أي حل يقدم للدخول المدرسي هو استثنائي وظرفي من الواجب إشراك جميع الفئات الإجتماعية في صناعتة واختيار الوقت المناسب لتطبيقه ، واحذر أن تصف مرة أخرى ما يقترحه غيرك من حلول بالهراء حتى لا يستحيل ما تقول .

  • عزالدين أستاذ متقاعد

    تابع …والحل الأنسب في نظري حاليا هو التعليم عن بعد لمن تيسرت له السبل إليه وأنا أول من سيتبناه ، وأعتقد أن الكثير من الأساتذة المتقاعدين إن وجدوا من مديريات التربية على مستوى الوطن ما يشجعهم ويقنعهم على المساهمة في التطوع للتكفل ببعض المستويات الدراسية في المواد الأساسية خاصة
    خارج اوقات العمل لساهم ذلك كثيرا أو قليلافي تذليل الصعوبات التي لاتزال حجرة عثر في دخول مدرسي يقنع الأغلبية .

close
close