-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بلماضي يقصي المحليين من "الخضر" في سابقة تاريخية

“الفاف” تعود إلى سياسة روراوة!

نبيل بلحيمر
  • 8840
  • 28
“الفاف” تعود إلى سياسة روراوة!
ح.م

رضخ الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف) بقيادة الرئيس خير الدين زطشي، وعاد مرة أخرى إلى انتهاج سياسة الرئيس السابق لـ”الفاف” محمد روراوة، بالاعتماد على اللاعبين مزدوجي الجنسية والناشطين في الخارج، على حساب المحليين في المنتخب الوطني، بعد أن تبنى سابقا وظل يتغنى طوال العام ونصف العام من وصوله إلى سدة الحكم، بسياسة “رد الاعتبار للكرة المحلية واللاعب المحلي في “الخضر”، بمباركة من وزير الشباب والرياضة السابق الهادي ولد علي.

أوصد المدرب الجديد للمنتخب الوطني جمال بلماضي الأبواب في وجه اللاعبين المحليين، بعد أن خلت قائمته تحسبا لمواجهة غامبيا يوم 8 سبتمبر المقبل في إطار الجولة الثانية من تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019، عن اسم أي لاعب ينشط في البطولة الجزائرية، وهذا في سابقة تاريخية لم تشهدها كرة القدم الجزائرية منذ الاستقلال (حتى في عهد روراوة الذي تبنى هذه السياسة وكان هناك نوع من التوازن ما بين المحليين والمحترفين، لاسيما خلال فترة المدرب وحيد خاليلوزيتش)، فضلا عن توجيهه الدعوة إلى 17 لاعبا تلقوا تكوينهم في مختلف مدارس كرة القدم الأوروبية، بعيدا عن الجزائر من أصل 23 لاعبا وجهت إليهم الدعوة لتربص مواجهة غامبيا.

وحظي قرار بلماضي بمباركة رسمية من “الفاف”، لكون الرئيس زطشي رفقة المناجير العام للمنتخب حكيم مدان هما من كانا وراء مفاوضة بلماضي، وعلى دراية مسبقة بفلسفته التدريبية وأفكاره التي سيطبقها في المنتخب ومن ضمنها الاعتماد على المحترفين ومزدوجي الجنسية أكثر، قبل الموافقة على تعيينه مدربا جديدا لـ”الخضر” خلفا للمقال رابح ماجر من طرف جل أعضاء المكتب الفدرالي، في صورة تؤكد انقلاب زطشي وتراجعه عن سياسته السابقة، التي كانت تعتمد أساسا على اللاعبين المحليين، من خلال منحهم الفرصة في المنتخب على عكس ما كان عليه الأمر في السابق، ليكونوا نواة المنتخب على المديين المتوسط والبعيد، وهو الأمر الذي أملاه واشترطه رئيس “الفاف” على المدربين السابقين الإسباني لوكاس ألكاراز ورابح ماجر، دون بلماضي.

وبالإضافة إلى ذلك، استبق زطشي الأحداث مؤخرا، وفتح النار على اللاعبين المحليين، حيث طالبهم ببذل مجهودات مضاعفة بدلا من إكثار الكلام في الجرائد، للظفر بمكانة في المنتخب المحلي وبعده المنتخب الأول، وهذا في تصريحات إلى الإذاعة الوطنية نقلتها بعض وسائل الإعلام المحلية.

العودة إلى نقطة الصفر

ويمكن القول إنه اتضح جليا بهذه الخطوة أن الرئيس زطشي باع الأوهام للشعب الجزائري واللاعبين المحليين، وانتهج سياسة معارضة كل ما تبناه المكتب الفدرالي السابق، من أجل المعارضة للوصول إلى كرسي الرئاسة وفقط، دون تقديم برنامج واضح للنهوض بكرة القدم الجزائرية وتطوير مستوى اللاعب المحلي إن كان حقا ذا مستوى ضعيف أو متوسط لا يستحق مكانة في المنتخب، وإلا بم نفسر تراجعه وعودته إلى انتهاج سياسة روراوة بطريقة غير مباشرة من خلال مباركته قرارات وفلسفة بلماضي.

هذا التراجع جاء بعد مرور عام ونصف عام من التجارب الفاشلة والتخبط في جملة من القرارات غير المسؤولة والارتجالية، حتى وصل الأمر إلى حد مهاجمة “الفاف” اللاعبين مزدوجي الجنسية، عبر بيان رسمي في موقعها على الشبكة العنكبوتية، ما أدى إلى دخول المنتخب الوطني النفق المظلم بتسجيله نتائج سيئة للغاية وتراجعه في التصنيف العام لـ”الفيفا”، والآن يمكن القول إن “الفاف” عادت إلى نقطة الصفر، التي كان من الممكن الانطلاق منها من البداية ومواصلة عمل روراوة، ربحا للوقت وخدمة لكرة القدم والمنتخب الوطني وعشاقه فقط، دون حسابات ضيقة.

قوة شخصية بلماضي تتجلى في أول قائمة يعدها ولكن!!

وكان بلماضي أكد في ندوته الصحفية السابقة أنه مستعد لتوجيه الدعوة إلى أي لاعب يملك الجنسية الجزائرية ومستعد للتنقيب عن اللاعبين ومعاينتهم في أي بطولة كانت دون التفريق بين اللاعبين المحليين والمحترفين أو مزدوجي الجنسية، والشرط الوحيد هو أن يكون اللاعب الذي توجه إليه الدعوة الأفضل وقادرا على تقديم الإضافة المرجوة منه لـ”الخضر”، وهذا شيء إيجابي، ويعود بالفائدة على المنتخب، ولكنه بالمقابل لا يتماشى مع سياسة “الفاف” والمكتب الفدرالي الحالي الذي تبنى فكرة “رد الاعتبار للاعب المحلي مع المنتخب” قبل كل شيء، للتقليل من وجود مزدوجي الجنسية واللاعبين المكونين في الخارج في المنتخب، وهذا منذ انتخابه في مارس 2017، ورغم ذلك تمكن بلماضي من فرض منطقه من أول قائمة يعدها بفضل قوة شخصيته، وهذا رغم وجود بعض الأسماء التي يراها البعض لا تستحق أن توجه إليها الدعوة في صورة المدافع إلياس حساني الناشط في الدوري البلغاري.

ما مصير لاعبي “الأكاديمية” مع بلماضي؟

شيء آخر يجب التنويه إليه في قائمة المدرب بلماضي، وهو خولها من أسماء لاعبي نادي بارادو، فريق رئيس “الفاف” خير الدين زطشي، وهذا لأول مرة منذ ترأس زطشي “الفاف”، حيث لم يسبق للمدرب الإسباني لوكاس ألكاراز ولا خليفته رابح ماجر أن تجاهل لاعبي “الأكاديمية” كما فعل جمال بلماضي في الوقت الراهن، مع العلم أن بلماضي تابع مباراة نادي بارادو وشباب بلوزداد ضمن الجولة الثانية من الرابطة المحترفة الأولى (0/0)، ليبقى السؤال المطروح حاليا: ما مصير لاعبي “الأكاديمية” مع المدرب بلماضي؟.. فهل اعتماد بلماضي على المحترفين هو سبب إقصائهم من المنتخب أم إن المدرب السابق للدحيل القطري لم يقتنع أصلا بقدراتهم؟

تجدر الإشارة إلى أن زطشي أثر- بشكل أو بآخر- على المدربين السابقين لاستدعاء لاعبي بارادو إلى المنتخب، حتى تسهل مهمة تسويقهم وترويجهم سواء بالجزائر أم الخارج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • جزائري حر

    إلى محمد حداد ولكن هناك إنتاجك(مدرستك) وهناك أغنتاج الأخرين(مدرسة الأخرين). بربك هل في حياتك شاهدت بلد أوروبي شارك في تظاهرة ما بإنتاج الأخرين مثل الفلاح الدي يشتري من السوق بقرا وعجلا ويدهب للمشاركة في تظاهرة الأبقار والعجول. مشكلتكم في ما تحمله رؤوسكم وديجا أنتما فنيانين ماقدرنش حتى تخممو فكيف لكم أن تعملوا وإن عملتم فأنتم تعملون فقط باه تسكتو كروشكم.

  • جزائري حر

    الحمار يتبع الحمار. كما فعل راورة هاهو سي زطشي على خطاه . هادي من بكري وأمة الغباء تتبع الأغبياء والجهال.

  • فتحي

    لماذا التسرع في الحكم على قائمة بلماضي؟ الوقت ضيق وعليه تحضير فريق جاهز لمواجهة قريبة، لهذا اعتمد على اللاعبين الاكثر استعدادا، ربما في المستقبل يكون هناك محليين لبناء فريق على المدى البعيد

  • raid

    المهم الانتصار ات فقط جيبهم حتى من الطنبوكتو مادام راهم جزائريون خلزنا من الخرطي

  • جمال . الجزائر

    من هم اللاعبون الذين ترونهم يستحقون التواجد في المنتخب من المحليين . هذا هو اعلام العار الذي يسوق للسوسيال . كلنا نعرف الكرة ونتابع مباريات البطزلة الوطنية . ولا يوجد اي لاعب يثير الانتباه . هدفكم هو ارضاء المحليين على حساب المنتخب . المنتخب هو لمن يستحق التواجد فيه . وبلماضي في هذه القائمة ليس مخيرا بل مضطرا لذلك في انتظار تصفية هذه القائمة فيما بعد والبحث عن عناصر اخرى تستحق التواجد في المنتخب .

  • dzair

    عن أي فريق جزائري وطني تتحدثون؟ لاعبين ولدوا و تكونوا في فرنسا
    ليس لدينا لاعبين محليين ذو مستوى? لنلغي هذا الفريق و كل المواعيد الدولية لمدة 10 سنوات و نهتم بتكوين الاعبين المحليين من جديد عسىى أن نصبحوا جزائرين بمعنى الكلمة

  • M'sila ezzarga

    جريدة الشروق السلام عليكم ورحمة الله: الفرق بين روراوة وزطشي كالفرق بين الشرق والغرب. قائمة اللاعبين المستدعين لتربص الخضر القادم كانت 100بال100 من اختيار المدرب ولا دخل فيها لا لزطشي ولا لمدان ولا لمسؤول آخر في الفاف، وإن دل هذا على شيء إنما يدل على احترافية ومهنية مسؤولي الفاف الحاليين .

  • جزائري و فقط

    كاتب المقال له حاجة في نفس يعقوب, الله يستر.

  • fakou

    il a un match en urgence a préparé. si vous avez remarqué que dans sa liste il a mis des joueurs expérimentés pour pallier l'urgence du moment et après il aura le temps de rajeunir l'équipe .

  • ايوب الأيوبي

    كل اللاعبين جزائريين، والأحسن هو من يحق له التواجد في الفريق الوطني وبطبيعة الحال الأحسن هو من يلعب في بطولات أحسن (الأوروبية) لأن من يلعب في البطولة المحلية لو كان يملك المستوى لظفر بمكان في هذه البطولات، لاعبونا الأحسن يظفرون بمكان في البطولة الفرنسية أو السويسرية وهما الأضعف في أوروبا فكيف تريدون تفضيل لاعب في البطولة المحلية على لاعب في البطولة الانجليزية أو الالمانية أو الاسبانية .. اتركوه يعمل .

  • كمال كمال

    الفريق الوطني يمثل الوطن الدولة الجزائرية نقطة والفريق عبارة عن لاعبين نقطة الاحسن له مكان بالفريق الوطني نقطة الاسواء لما يتحسن سيصبح له مكان نقطة ما يهمنا هو الفريق الوطني وليس فلان او فلان كلنا جزائريون البطولة الوطنية دون المستوي فكيف لنا انا نتكلم عن لاعبيين يلعبون حاليا بالبطولة الوطنية هم الان لا يستطعون تحقيق نتائج مع الفريق الوطي؟ كون يلعبو مع لكييب نسيونال يبهدولنا محليين؟ نقطة انتهي الموضوع اتركو بلماضي يعمل نقطة نقطة كفنا كذب علي انفسنا نقطة

  • وسيم

    بلماضي لاعب محترف وشخصيته قوية ولا يقبل فرض لاعبين عليه مثل لاعبي رئيس الاتحادية بارادو، المنتخب ليس ملك لزطشي حتى يجعله شركة تسويقية للاعبي ناديه بارادو، معه حق بلماضي في اقصاء اللاعبين المحليين لأن مستواهم متواضع للغاية، شكرا وألف شكرا لفرنسا التي كونت لنا لاعبين ممتازين أهلونا مرتين للمونديال بعد ربع قرن عجاف، وكونت لنا مدرب ممتاز مثل بلماضي، وكونت لنا سياسي محنك وموهوب مثل رشيد نكاز أتمنى ان يسمحوا له بالترشح للرئاسيات، فالمحليين فشلوا فشل ذريع في جميع المجالات

  • نورالدين

    محترفين أحسن جاهزية فهمناها و نخلوه يخدم صحا و مزال ما يعرف الكرة الجزائرية ماعليش ولكن باش تجيب حليش صدقة لا لا لا بلماضي هنا عندي الحق نهدر و نحكم عليك هذي ماشي بطولة قطر هذي إفريقيا يا ولد بلادي غلطة كبيرة ولا تغتفر

  • مؤمن

    منذ البداية و اللاعب الفرنسي هو هدف الفاف ارضاء لفرنسا

  • hrire

    ماذا تريدون
    المحلى و الفريق المحلى و المدرب المحلى دراهم الدولة تدور بلا رقبب لا تكوين و لا راي زين و لا لا
    و لكن لكم تعودتم تفرضوا لاعببن و خاصة ليلعبوا فى العاصمة و هذا ما هلك الفريق
    خلونا و لا تتكلم من فصلكم

  • محمد حداد

    Il faut arrêter avec locaux et pas locaux il ya des algériens et c'est,tout si tu joues bien tu seras dans des grands clubs européens comme madjer a l'époque tout simplement

  • محمد حداد

    لا يوجد لاعب محلي ولاعب آخر هناك لاعب جزائري فقط لكي تلعب في بطولات أجنبية يجب أن يكون لك مستوى إذن لا يوجد لاعب جزائري و نصف جزائري كفانا فتنة انتم فقط نصف صحفيين

  • الجزائري

    هذا الزتشي مثله مثل اجداده يحب فرنسا وصديق لها ديقاج

  • Ahmed

    لم افهم ما هو المشكل ; اذا كان لاعب ليس جزائري ويلعب في الفريق الوطني فالكارثة ان له جنسية جزائرية وكل وثائق جزائرية مثلك ولا افهم كيف تنزعجون فقط لانه يضرب كرة برجله اذا اذا كان لاعب مغترب او مزدوج الجنسية لا يحق له اللعب مع المنتخب الوطني فمن باب أولي ان ينزع منه الجنسية وكل الوثائق ولكن ان نطالب الا يلعب الكرة وهو يملك كل الوثائق فهدا عنصرية اذا يجب سن قانون في البرلمان انه لا يحق لأي شخص يحمل جنسية مزدوجة اللعب للفريق الوطني اما هكذا فترهات اما ان يلعب محلي لا ليش الا انه محلي فأعيد وأكرر هاذا بالوووووون بالوووووون

  • سس

    يعني اتساءل هل للعامة عقول تفقه؟ لما يأتي احد يوعدك بالمستحيل هل ستصدقه؟ وان صدقته فالمشكلة فيك اولا .. الكرة المحلية ماعدا الاجور العالية فمستواه في الهاوية والكل يعلم انه ممكن ان نكون فريق محلي ولكن مستحيل ان يكون عالميا وتنافسيا...لن يسنطيع حتى الفوز بلقب البطولة الوطنية والدليل الاموال الطائلة والجهود الجبارة التي بذات في المولودية واتحاد العاصمة...اجور احسن لاعبين احسن مدربين ...والنتيجة كارثية..فكيف اذن تصدقون من يعد بفريق محلي؟ احسن محليين احترفوا وهم الان في الفريق امثال سليماني سوداني عطال بن سبعيني حليش بونجاح دوخة اي سبعة ماد الجيريا..فاين المشكل؟

  • المحترف

    نتمنى في القريب العاجل انضمام لوكا زيدان مكان دوخة وعطال وزفان وغلام وماكسيم لوبيز وعوار وأدم وناس وبن ناصر وهني لتكتمل الصفوف ويختار بلماضي أحسن 23

  • الجزائر العميقة

    خليو الراجل يخدم خدمتو و خليونا من التهوال الله يعاونو.

  • okba

    بالماضي كان واضحا في كلامه لايوجد لاعب محلي ولاعب مغترب يوجد لاعب جزائري والاحسن جاهزيه هو من يلعب و بالتالي لاترجعونا الي المناقشه البزنطيه وارفعوا من المستوي وكفي عرقله بافكار رجل الشارع العاطفي في الوقت الحالي لايوجد اي لاعب محلي له مستوي دولي مستوئ البطوله الوطنيه لايحسد عليها اتركوا الرجل يقول باسم الله تعلموا التحليل عند معمر جبور انه صحفي احترافي بمعني الكلمه

  • جثة

    لن يصمد طويلا امام ديكتاتورية الزطشي وسيرمي المنشفة اجلا ام اجلا.. تذكروا كلام الجثة .

  • الواقعي

    حقيقة الشعب يرغب في سياسة روراوة ، وأي شيئ غير تلك السياسة، نرفع راية "زطشي ديقاج" بلماضي واصل عملك و المدرجات ستمتلئ قريبا ان شاء الله

  • mmm

    , ,!!!!!!ça recommence l’histoire de locaux pas locaux, chrecher une autre K7 c’est mieux je pense

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    فريق 1982 كان يعج بالمحليين النجوم ........... لن يتكرر الزمن الجميل حتى تعود حليمة إلى عادتها القديمة
    التكوين و ليس انتظار تاطا فرنسا

  • مواطن

    نعم شعار FAF هو البريكولاج ونحن بقينا في البريكولاج البريكولاج البريكولاج وبدعم شعبي طبعا لانها من لمسات بلماضي بطلهم المغوار الذي سينقد الخضر بتقنية دولة القطر وكأس الخليج اين سعدان وبن شيخة كلاهما استعانا بدوليين، وزطشي مثل روراوة يتجاهل التكوين الاحترافين كيف قطر دولة بحجم اصغر من ولاية باتنة لا تاريخ كروي عندهم ولا تأهلوا للمونديال وضعوا مدارس الاحترافية ولا نحن ونعود مجددا لجلب لاعبين من خارج ومدربين متواضعين كبلماضي واصلوا حقل التجارب يا FAF وسنتأهل لكأس العالم نتع الشعر