-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حملت شعار "صحتنا بين أيديكم"

الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين تدعو معدي الغذاء إلى التقيّد بشروط النظافة

الشروق أونلاين
  • 1454
  • 0
الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين تدعو معدي الغذاء إلى التقيّد بشروط النظافة
ح.م

أطلقت الفيدرالية الجزائرية للمستهلكين، حملة وطنية لتوعية المحترفين في مجال الأغذية والزراعة والمطاعم الجماعية بضرورة تحضير أغذية آمنة صحية ومتوازنة، حيث عمدت لتقديم جملة من النصائح والتوجيهات التي تساعدهم في تحسين مستوى خدماتهم، وتوفير لمجموع المستهلكين أغذية سليمة، صحية ومتوازنة وخالية من المخاطر.

واختارت الفيدرالية شعار “أيها المحترفون صحتنا بين أيديكم” لتحسيسهم بأهمية الأطعمة التي يقدمونها للمستهلك لذا لابد من توفير شروط معينة فيها كالحرص على تفتيش المواد الأولية بدقة عند الاستلام (لحوم، خضر، فواكه، بقوليات، توابل..)، وعدم التردد في إرجاع المواد المشكوك في صلاحيتها، مع حسن تخزين المواد في درجاتها الحرارية المنصوح بها. ودعت الفيدرالية في بيان استلمته “الشروق”، إلى الاهتمام بالنظافة البدنية لمحضر الطعام مع ارتداء الهندام كاملا (غطاء الرأس، المئزر، السروال والحذاء الخاص) مع تقليم الأظافر، وتنظيف الأيدي كل ما دعت الضرورة إلى ذلك.

ونصحت الفيدرالية بضرورة تقسيم مكان الوجبات إلى قسمين، الأول لتحضير الوجبات الباردة والثاني لتحضير الوجبات الساخنة حــفـاظـا عــلى الأغــذيــة مـن خــطــر الــتـلـوث. والتنظيف الجيد للأرضية ومساحة العمل وكذلك الأواني المستعملة في الطهي، بالإضافة إلى الأواني المستعملة في تقديم الأكل بالماء الساخن، الصابون، وكذا ماء جافيل مع تطبيق المسار التقني (TACT )، ثم القيام بعـمـليــة التجفيف. كما شددت على أهمية طهي الأغذية جيدا وخاصة اللحوم والأسماك من خلال استعمال مؤقتة تضبط زمن الطهي وكذا درجة الحرارة المنصوح بها.

وشددت في البيان على ضرورة الغلق الجيد لحاويات القمامة وكذلك غلق مصادر التلوث مثل أبواب المراحيض، فوهات البالوعات التي ترجع الروائح الكريهة مع الحفاظ على درجة حرارة المطبخ بين 15° – 20° مع السحب الجيد لبخار الماء من خلال نظام سحب آلي فعال وتقديم الوجبات الساخنة في درجة حرارة لا تقل عن 60° مئوية.

وطالبت الفيدرالية بالتقليل التدريجي لكمية الزيت والسكر والملح وتعويضها بالتوابل والوصفات الصحية والـمـتوازنـة والتي لا تتطلب كميات زائدة من الزيوت النباتية وكذا للاحتفاظ بالطبق الشاهد لمدة 48 ساعة مع ضرورة القيام بالتحاليل البيولوجية للأغذية المحضرة على الأقل مرة في الشهر، وتحليل ماء الطهي مرة كل ثلاثة أشهر للتأكد من السلامة الغذائية، وكذلك إجراء الفحوص الطبية لدى طب العمل لكل عمال المطبخ مرة كل 6 أشهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!