الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 12:51
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كمال رزيق

  • العملية ستنعش سوق "السكوار" وتطيح بالدينار لمستويات قياسية

تلقى الجزائريون قرار سماح الحكومة باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات من الخارج، بكثير من الترحيب، في ظل غلاء السيارات المركبة محليا وتحكم السماسرة في سوق البيع والشراء. في وقت أبدى بعض خبراء الاقتصاد، تخوفا من القرار الذي وصفوه بالقرار “المتسرع وغير المدروس”، والذي يحتاج لدراسة معمقة قبل تطبيقه على أرض الواقع، لعدة اعتبارات.

بمجرد إعلان حكومة نور الدين بدوي، موافقتها على قرار السماح للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة لأقل من 3 سنوات من الخارج، بداية من مطلع العام 2020، تعالت الأصوات متسائلة عن آليات تطبيق هذا القرار، في ظل وجود أربعة مصانع لتركيب السيارات محليا، لا يزال الغموض يحيط بمصيرها، وفي ظل عدم وجود مكاتب صرف، تقوم بتحويل العملة الصعبة التي يحتاجها الباحثون عن شراء سيارات أجنبية، وهو ما ينعش آليا سوق العملة الصعبة بـ”السكوار” ويطيح حتما بالدينار لمستويات غير مسبوقة.

وفي هذا الصّدد، يرى الخبير الاقتصادي، كمال رزيق في تصريح لـ”الشروق”، بأنه شخصيا ضدّ قرار الحكومة بالسّماح باستيراد السيارات المستعملة الأقل من 3 سنوات، على الأقل في هذه الفترة الزمنية، مع ترك هذا القرار الاستراتيجي للحكومة المقبلة، معتبرا أن قرار حكومة بدوي هو عبارة عن “ردّة فعل آنية وغير مدروسة”، وكان المفروض ترك مثل هذه القرارات للحكومة القادمة بعد الرئاسيات.

ويُبرر رزيق موقفه، بأن المفروض على الحكومة وقبل تطبيق هذا القرار، أن تدرس مستقبل سوق السيارات في الجزائر، حيث قال “حتى ولو كانت السيارات المستوردة من الخارج أكثر جودة، ولكن علينا إعادة النظر في منهجية تركيب السيارات بالسوق المحلية”، مشددا على ضرورة إعادة صياغة دفتر الشروط لهذه المصانع، ليتحول من نفخ عجلات السيارات إلى تركيبها.

وقال رزيق “مصانع التركيب مُنهارة وستنهار أكثر… وللأسف امتصّت هذه المصانع أكثر من 30 مليار دولار منذ انشائها، زيادة على الامتيازات والقروض التي منحتها لها الدولة”. فمن هو المسؤول الذي يُلغي بجرّة قلم، حتى وإن كانت هذه المصانع أكذوبة، كل هذه الاجراءات، يتساءل الخبير. ليؤكد، أن مصير مصانع التركيب يبقى مجهولا مع قرب انتهاء مخزونها من السيارات.

الحلّ في تنظيم أسواق السيارات المحلية المستعملة

والنقطة الثانية، حسب مُحدثنا، هي إعادة ترتيب أسواق السيارات المحلية المستعملة، حيث قال “منذ استقلال الجزائر، لم تملك سوق سيارات مستعملة، فهي أسواق غير منظمة، بل هي عبارة عن “طحْطاحة” تعرض فيها جميع أنواع السيارات من المسروقة إلى القديمة جدا… ولا توجد فيها عملية تتبع المركبة بحثا عن مصدرها”، اذ الأحرى بالدولة أن تبدأ بتنظيم هذه الأسواق، عن طريق إسناد مهمة تسييرها مثلا إلى وكلاء معتمدين.

وبخصوص استيراد السيارات المستعملة من الخارج، فحسب محدثنا، حتى وان كانت لها ايجابيات “ولكن إدخال سيارة أجنبية، يتطلب تسديد الضرائب وحقوق الجمارك وحقوق أخرى، وبالتالي سيساوي ثمنها أو يفوق سعر السيارة المركبة محليا”.

والأشكال الأكبر في القرار، يقول رزيق “لتسديد ثمن السيارة بالعملة الصعبة، سيلجأ المواطن للسوق السوداء بالسكوار… والسؤال كيف سيحول المواطن مبلغ 20 ألف أورو، فنحن نجد صعوبة في تحويل 1000 أورو، فما بالك بمبلغ أكبر؟ والأمر، سيتسبب في انهيار قيمة الدينار لمستويات غير متوقعة”.

ليخلص محدثنا، أن قرار استيراد السيارات المستعملة من الخارج، هو قرار “ارتجالي ومتسرع، بل هو قرار سياسي شعبوي”.

الحكومة السيارات المستعملة كمال رزيق

مقالات ذات صلة

600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • على المباشر

    أقل من 03 سنوات راهي ليكم

  • جمال الدين - الجزائر العميقة

    عودنا صاحب المهمات القذرة بالزيادات في الرسوم و الضرائب و لهيب الأسعار المفروضة على المواطن البسيط و اثقال كاهل هذا المواطن الغلبان . لكن السؤال المطروح : هل ما زالت قرارات صاحبنا الذي يقبع وراء القضبان تصدر دائما حتى و هو خارج عن نطاق السلطة ؟

  • Adam

    انا عندي بعض الاسئلة لكبير الخرطي هدا

    1. بكري كيفاه كانت استيراد سياراتهم 3 سنوات تمشي نورمال وترك تقولنا ماتصلحش

    2. في العالم كامل السيارات تباع في الانترنت يعني طحطاحة افتراضية وانتا تقولنا لازم الحكومة تدخل وتفرض موكلين يسيرو بيع السيارات
    ياخي عباد ياخي.. يسمئ في كلش لازم تدخلو فيه وتصعبوه علئ الناس باه تنهبو دراهمهم

    3. الشعب عالبالو كي يجيب سيرة يسلك عليها العربية وتصبح غالية اكثر من المحلية.. ياخي دراهمو وهو حر فيهم علاه نتا عندك مشكل؟

    4. تخلط في المواضيع وتقول لازم الحكومة تعيد النظر في المصانع المحلية.. هيه رش دخل هادي في الشعب لي حب يشري مم الخارج

  • سي الهادي

    الترخيس بأستراد النفايات أمر مقزز ( في الوقت الذي أصبحت الفيزا تكاد تصبح ممنوعة على 95 في المئة من المواطنين الجزائريين بحيث لا يستفيد منها إلا القلة يرخس باستراد السيارات – خردة فرنسا – مع أن المواطن المتوسط لايستطيع توفير 5 آلاف أورو دفعة واحدة!؟) من حيث الشكل يبدو الأمر محاولة كسب الشعبوية بينما موضوعيا وهي الحقيقة محاولة تبييض الأموال المنهوبة لا أكثر .

  • رياض

    خبير الخرطي العالم كامل يسمح للمواطن بالاستراد و ماديرش السبة بالسكوار لانك خايف على مصانع النفخ يا خاين

  • Porsche

    يا سي الرزيف منذ متى كان النظام يفكر و يدرس القرارات قبل الإعلان. عنها و تطبيقها؟
    وهل تعتبر أنت. تدخلك هذا. تكون له اذان صاغية؟
    في الحقيقة السيارات. الأوروبية. . الاقل من 3 سنوات بعيدة كل البعد عن السيارات. الانتحارية المركبة الصنع أو. المستوردة.
    هذا هو الحل. للقضاء على سماسرة السوق
    هذه فرصة كل جزاءري لاقتناء. سيارة لعائلته .
    أما. العملة الصعبة فهذا شيء لا يهم الجزائريين. يا اخي . الشكارة. واجدة. حتى و يطلع الأورو. للسماء نشروه.
    يا اخي خطينا من الهدرة هاذي و كل واحد الله يسهل عليه يشري سيارة من الخارج و لا عشر سيارات
    المهم. يشري من دراهمو ماشي يسرق البنك .

  • TERGUI

    تلقى الجزائريون قرار سماح الحكومة باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات من الخارج، بكثير من الترحيب،

  • TERGUI

    تلقى الجزائريون قرار سماح الحكومة باستيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات من الخارج، بكثير من الترحيب،
    لا لصحافة الخرطي عن أي جزائريين تتكلمون ؟
    بناء السدود ـ الفلاحة التشجير الثروة السمكية الثروة المائية الثروة الحيوانية ـ الصحة والتربية والهوية
    وبكل أسف التسلح ـ التصنيع المحلي ـ بهذا نرحب ونفرح
    غير هذا الباقي خرطي وتبلعيط

  • سالم

    هذا سيؤثر ايجابا على السوق ويحرك الاقتصاد ويدفع المصانع للجودة وخفض السعر ..هؤولاء ما يسمون بالخبراء متخرجين من مدرسة لازالت تعتمد افكار شيوعية ماركسية ان تخاف من الاخر وصناعته وتحمي نفسك وتتقوقع هو اصلا يتمنا لو عنده سيارة المانية حرة مرسيدس ويعاف ان يكسب الشعبي البسيط r4 يسترزق بها بحجة حماية الاقتصاد وهل عندنا اقتصاد بعد 50 سنة حماية سوي نفط وغاز وفي الاخير استراد الهاربين هل هذا حما الدينار

  • كلامك مردود عليك

    من الناحية الاقتصادية، ما يقوله رزيق صحيح
    لكن هذا من الناحية الاقتصادية، يعني في بلد فيه اقتصاد
    لماذا لم تتكلم يا رزيق لما كانت سمبول الجزائرية ب160 مليون في حين في السعودية كانت ب80 مليون جزائرية!!! أين كنت؟
    لماذا لم تتكلم ايام نفخ العجلات، وجئت تتكلم فقط لما أراد المواطن أن يتنفس قليلا؟
    ثم، من هؤلاء الوكلاء المعتمدين الذين تريدهم أن يتدخلوا بين البائع والمشتري؟ ما هذا التفلسف؟ عالميا وتاريخيا واسلاميا اترك البائع يبيع على هواه والمشتري على هواه، فمن أنت حتى تتدخل وتفرض سعرا على البائع وتفرض سعرا على المشتري؟
    اين كنت لما مول بوتفليقة مصنع رونو على حساب المنافسين الاسيويين؟

  • kell kamel

    en Libye et d autres pays ils importent les vehicules de moins de 10 ans pourquoi c est interdit qu rn Algerie

  • auressien

    بل بالعكس هو قرار منطقي و ضروري . لسنا في حاجة لا لمصانع العصابة التي تشتغل بالعملة الصعبة و بالاستيراد و لا للمصانع الحكومية التي تحمل المواطن كل اعبائها و تنتج القليل و تعوض برفع الاسعار و لا لاستيراد باموال الشعب سيارات رديئة و فرض بيعها للشعب باسعار مضاعفة و خنقه باحتكار الاستيراد.

  • lh

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    – متعجب كثيرا من هذا الراي الذي يدعم العصابة على حساب الشعب و الاقتصاد الوطني.
    – مصانع السيارات الجزائرية الفاشلة رغم دعم الدولة فلتغلق ببساطة . والشعب الجزائر ي لن يبكي عليها.
    – الدولة عليها ترك الشعب يستعمل أمواله خاصة المغتربين.
    – الجدل اليوم هو لماذا اقل من 3 سنوات بدل .السماح للسيارات اقل من عشرة سنوات التي في بعض الدول احسن بكثير من سيارات العصابة .

  • imazighen

    يا رزيق، على سوق تتخدث؟ طالما لا يوجد تركيب او تصنيع، فلماذا؟ الخزينة تبعثر الملايير، ولها الحل في فتح السوق ليس بأقل من 3 سنوات بل تتركه مفتوح لكل السنوات، أما مصانع النفخ فلتدبر امرها او تغلق.

  • حسين

    وانت ايها الخبير غاضوك مصانع الخردة اللي استنزفوا خزينة الدولة بالمايير وما غاضكش الشعب اللي يشري فيها بضعف سعرها هكذا نتوما ضد الشعب و ماتحبلوش الخير اما بالنسبة للمصانع فلتغلق لانها غير شرعية واصحابها في سجن الحراش واستنزفت اموال خيالية بالعملة الصعبة من خزينة الشعب ايها الخبير

  • محمد☪Mohamed

    الخبير هدا كون جاء خبير صح , يقول لكم العصابة الذكية تستعملكم لتقضي نهائيا على الجزائر , هما الأن ينتشرون كلهم في دول أخرى بعد ما تركع الجزائر .. ركوعا لا نهضة .
    هل تعلمون أن دول الغربية والصين والهند كلهم يعملون في عشرية االقادمة لتخلص من البترول , عن قريب لا يرجع من ثروات الطبيعية , حثى دول إفريقية ممكن هي في نفس طريق هده الدول.
    جزائر مزبلة أوروبا .

  • populiste

    ارفاع الاورو ليس له اي دخل مع السيارات المستورة بدليل ان هذا الانهيار كان في عهد الشكارة الاموال المسروقة من الخزينة ..و حينها الاستراد السيارات كان ممنوع..كل الدول الافريقية تسمح بشراء سيارات من الخارج..المغرب اكبر منتج لرونو و الحكومة لم تمنعه و موريطانيا و ساحل العاج.. عندنا المنع هومبني على اساس عقلي او علمي او تجاري..مبني على الغيرة و الحسد و فقط

  • محمد البجاوي

    في الجزائر يعطونك بيضة و يأخدون دجاجة

  • محمد البجاوي

    سبحان الله مازال ذهنية الاستعمار و,, بزاف على الجزائري يملك سيارة أصلا في نظرهم و لسان حالهم يقول اللب لنا و القشور ادا بقيت لكم

  • غرداية-عمران

    الدكتور كمال رزيق هل انت خبير في الصناعات الميكانيكية والاستثمار حتى تفتي وتقدم مقترحات لحكومة تصريف اعمال.هل دكتور غشاش ما تزال اروقة محكمة البليدة لم تفصل في نزاعك مع الدكتور فارس مسدور والذي اكتشفك وعراك واثبت انك لا تحوز حتى البكالوريا من ثانوية من ثانويات بوفاريك.انتم خبراء تخوضون في كل شيئ ويصدقكم عموم المجتمع الذي جعلتموه كالببغاء. انتم تصلحون للجزء الثالث من كرنفال في دشرة يبين المخرج بشيتاتكم وبهتانكم وبخصكم.

  • جزائري حر

    يا ولدي أوروبا راهي تعمرت بالخردة ومالقاوش وين يطيشو زبالتهم وأنت تعلم ككل الجزائريين أن كلاب فرنسا كثر في الجزائر والجهال اللي جهلوهم باه يحشيوهالهم بكل سهوله نفس الشيئ كاينين بزاف.

  • ؤاضنهلا

    الخبير الاقتصادي، كمال رزيق .اسف يا استاذ (..) الخبير من اين اتيت بهذا التحليل الاقتصادي وتخلط السياسة بالاقتصاد ليكن في علمك ان الاقتصاد الذي تنتهجه بلادك هم الاقتصاد الحر او مايسمى باقتصاد السوق .تسويق السيارات سواء الجديدة او المستعملة تسوق في جميع الدول حتى في الدول الفقيرة وانت تتفلسف بتحليل عقيم وتقول بل يجب ترك الامر الرئيس الجديد ربما ترى نفسك وزير الصناعة ؟

  • Med

    بالعكس يا أستاذ إنه مدروس ليخدم اصحاب المال الوسخ

  • شخص

    يجب خفض المدة إلى أقل من 5 سنوات لأن المدة الحالية (أقل من 3 سنوات) هي في صالح العصابة التي أنشأت مصانع (نفخ العجلات) و هي تعلم جيداً أن أسعار سيارات أقل من 3 سنوات (2017-2018-2019) لا تقل عن 8000 أورو فما فوق إضافة إلى الجمركة يعني أكثر من 200 مليون فيضطر الجزائري لشراء سيارات الموت من هذه المصانع بأقل من هذه التكلفة بينما لو اعتمدوا أقل من 5 سنواتـ، سيجد المواطن سيارات بـ 3 ألاف أورو أي بتكلفة إجمالية حوالي 100 مليون و ستنهار بعدها أسعار السيارات في الأسواق فيستفيد الملواطن من الجودة و السعر معاً و هنا نوجه نداء للبرلمانيين فهذه فرصتكم الأخير للاصطفاف مع الشعب و فرض تعديل إلى 5 سنوات..

  • dilmi

    خبراء الريح … الحل هو تحرير الاقتصاد الجزائري من بريكولاج الاشتراكية والاحتكار ورخص العصابة وحماية المنتوج المحلي وقمة الدينارالاصطناعية وتدخل الدولة في تسسير الاقتصاد. الدول المتقدمة تشرع قوانين اقتصادية وتترك المتعاملين الاقتصاديين يتنافسون. نحن لن نخرج من التخلف ما دامت الدولة تتحكم في كل شيئ وحتي تسير فنادق.

close
close