الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 01:16
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • مصادرة جميع الأملاك والحسابات البنكية والمنقولات والسيارات النفعية والسياحية

  • 16 سنة لرضا و15 لطارق و12 لعبد القادر

  • 20 سنة لسعاد مع تأييد الأمر بالقبض الدولي

أصدرت محكمة الجنح لسيدي أمحمد أحكامها في قضية الإخوة كونيناف بإدانتهم بعقوبات الحبس النافذ تتراوح مدتها بين 20 و16 سنة، حيث تم إدانة رضا بعقوبة 16 سنة حبسا نافذا وغرامة مالية تقدر بـ8 ملايين غرامة مالية و15 سنة حبسا نافذا في حق طارق مع غرامة مالية قيمتها 8 ملايين، كما وقعت المحكمة عقوبة 12 حبسا نافذا في حق عبد القادر، مقابل 8 سنوات في حق قدور بن طاهر مرفوقة بغرامة مالية تقدر بـ8 ملايين دج للمتهمين، مع مصادرة جميع الأموال والممتلكات والعقارات الناتجة عن “الإجرام المنظم”، فيما تم تسليط أقصى عقوبة في حق الفارة من العدالة سعاد نور والمتمثلة في 20 سنة سجنا نافذا مرفوقة بغرامة مالية تقدر بـ8 ملايين دج وإطلاق مذكرة توقيف دولية في حقها، كما تراوحت الأحكام الصادرة في حق بقية المتهمين بين 3 سنوات و18 شهرا حبسا نافذا، ويتعلق الأمر بإطارات من وزارات الصناعة والفلاحة والري والطاقة والاتصالات وقطاعات أخرى تحصل فيها مجمع كو جي سي على صفقات.

وفي تفاصيل الأحكام الصادرة التي نطق بها الأٍربعاء 23 سبتمبر القاضي وسيلة زيوش في تمام الساعة العاشرة من صبيحة أمس، بعد دخول الموقوفين إلى قاعة الجلسات، وعلامات الخوف والإرهاق بادية عليهم، بسبب ترقبهم لأزيد من 10 أيام للأحكام التي ينطق بها قاضي الجنح بمحكمة سيدي أمحمد ويتقدمهم رضا كونيناف الذي بدا متعبا، كأنه يعرف مسبقا أنه مدان بأقصى العقوبات هو وإخوته، فإن القاضي افتتح الجلسة بتلاوة الجنح الثابتة في حق كل متهم، حضوريا، وجاهيا وابتدائيا، حيث تم إدانة المتهمين الرئيسيين في قضية الحال الإخوة كونيناف بجنح بتهم تتعلق بـ”استغلال النفوذ” و”تبييض الأموال” و”الاستفادة من امتيازات غير مستحقة” و”تحويل عقارات وامتيازات” و”عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية”، وعلى هذا الأساس تم توقيع عقوبات تترواح بين 8 و20 سنة سجنا نافذا وغرامات مالية تقدر بـ8 ملايين دينار جزائري لكل واحد منهم، مع توقيع فترة أمنية لمدة 5 سنوات للإخوة كونيناف.

وبالمقابل أصدرت محكمة الجنح حكما يقضي بمصادرة جميع الأملاك والممتلكات والحسابات البنكية، وكذا مصادرة جميع المنقولات والسيارات والمركبات النفعية والسياحية.

وكان وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد قد التمس توقيع عقوبة 18 سنة حبسا نافذا و8 ملايين غرامة نافذة في حق رضا كونيناف و15 سنة حبسا نافذا في حق شقيقيه كريم عبد القادر وطارق نوا، و20 سنة حبسا نافذا و8 ملايين غرامة مع تأييد الأمر بالقبض ضد شقيقتهم سعاد كونيناف المتواجدة في حالة فرار مع مصادرة جميع ممتلكاتهم، فيما التمس 10 سنوات حبسا نافذا في حق مسير شركة “كوجيسي” بن طاهر قدور، وعقوبات ما بين 3 و5 و6 سنوات حبسا نافذا في حق باقي المتهمين من إطارات وكالة الوساطة العقارية التابعة لوزارة الصناعة ومديري الموانئ والأمين العام لوزارة الموارد المائية.

كما كشف ممثل الخزينة العمومية الخسائر وحجم الضرر الذي كشفت عنه التحقيقات القضائية في الملف، حيث بلغت الامتيازات غير المبررة التي استفاد منها “الإخوة كونيناف” نحو 75 مليار دينار أي نحو 7500 مليار سنتيم، أما مجموع القروض غير المبررة وغير القانونية التي استفاد منها المتهمون وشركاتهم فبلغت 186 مليار دينار أي نحو 18 ألف مليار سنتيم.

هذه الأحكام الصادرة في حق المتهمين

ـ كونيناف رضا، 16 سنة حبسا نافذا و8 ملايين غرامة نافذة وفترة أمنية ومصادرة الأموال والممتلكات.

ـ كونيناف طارق، 15 سنة حبسا نافذا و8 ملايين غرامة نافذة وتحديد فترة أمنية في حدها الأقصى ومصادرة الأموال.

ـ كونيناف عبد القادر، 12 سنة حبسا نافذا و8 ملايين غرامة نافذة.

ـ كونيناف سعاد في حالة فرار، التماس غيابيا عقوبة قدرها 20 سنة و8 ملايين غرامة نافذة مع تأييد الاأمر بالقبض ضدها.

ـ مسير شركة كوجي سي بن طاهر قدور 8 سنوات حبسا نافذا و8 ملايين غرامة.

ـ مكاحلية عادل المدير الجهوي aniref  18 شهرا حبسا منها 6 أشهر نافذة .

ـ بناي ليلى مديرة جهوية للوكالة الوطنية والوساطة العقارية الجزائر العاصمة 18 شهرا حبسا منها 6 أشهر نافذة .

ـ مقراوي حسيبة المديرة العامة سابقا للوكالة الوطنية للوساطة والتنظيم العقاري بوزارة الصناعة 3 سنوات حبسا نافذا و50 ألف غرامة نافذة.

ـ حموش حسان مدير عام سابقا للوكالة الوطنية للوساطة العقارية بوزارة الصناعة 3 سنوات حبسا نافذا و50 ألف غرامة.

ـ الشركات المعنوية عددها 45 منها “كوجيسي” إدانتها بـ32 مليون دينار جزائري.

محكمة سيدي امحمد بالعاصمة
أحكام ثقيلة في حق الإخوة كونيناف

أصدرت محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، الأربعاء، أحكامها في قضية الإخوة كونيناف، وأدانت المتهم رضا كونيناف بعقوبة 16 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية بقيمة 8 ملايين دينار جزائري.

وقضت المحكمة بسجن طارق كونيناف 15 سنة نافذا وغرامة مالية بقيمة و8 ملايين دينار غرامة مالية، بينما أدانت عبد القادر كونيناف بعقوبة 12 سنة سجنا نافذا.

وأصدرت المحكمة حكما بالسجن 20 سنة في حق سعاد كونيناف وغرامة مالية بقيمة 8 ملايين مع أمر بالقبض ضدها، فيما تمت إدانة قدور بن طاهر مسير شركة كو جي سي بـ 8 سنوات سجنا نافذا.

كما حكمت المحكمة بمصادرة جميع الأملاك والأملاك العقارية كحقوق الامتياز المحجوزة، مع مصادرة ممتلكات وعقارات مسجلة باسم الشركات المعنوية، وكذا مصادرة المركبات والشاحنات المحجوزة والمركبات السياحية المحجوزة للإخوة كونيناف وشركاتهم.

وتوبع المعنيون بتهم تتعلق بتبييض الأموال وجنح إجرامية على غرار حيازة ممتلكات نتاج عائدات إجرامية وتمويل حزب سياسي و تحريض أعوان الدولة من أجل التأثير.

أحكام الإخوة كونيناف محكمة سيدي امحمد

مقالات ذات صلة

  • وصفت الدخول المدرسي بالابتدائيات بالمتعثر.. "إينباف" تقترح:

    سحب تسيير المدارس الابتدائية من البلديات

    اعتبر الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "اينباف" أن الدخول المدرسي لتلاميذ الابتدائي، بدا "متعثرا"، حيث شهد العديد من النقائص، وهو ما أظهر حسب النقابة "عورة"…

    • 4387
    • 6
  • محتجون أغلقوا طريقا وطنيا للمطالبة بمدرسة وتحسين ظروف معيشتهم

    "الأحد المشؤوم" يواصل فرض قانون الغاب بولاية بجاية

    أقدم منذ الساعة الخامسة من فجر الأحد، سكان قرية "بوكشطيم رميلة" التابعة لبلدية سيدي عيش بحوض الصومام في بجاية، على غلق الطريق الوطني رقم 26…

    • 2305
    • 2
600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري

    كلاو الدنيا …..16 سنة هذا مكان …….خيانة عضمى من كل الأطراف

  • شكري السياسي

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . أ,ولا منذ سنة 2009 إلى يومنا هذا يتم تدمير الدولة من طرف أصحاب المنازل و المستودعات في ولاية باتنة حي النصر بالتحديد . يقوم التجار الذين يعملون في المستودعات بإخراج الأسرار و الكلام في الشخصيات و زرع البلبلة و تشوية سمعة الغير كما كان يقال في الماضي كلام نساء . و أفعال لنساء . الحقيقة صنعو منكم مسؤولين بعدما قامو بتدميرنا في بيوتنا و يقومون بتغطية الحق و تزين الباطل نعم هذه هي : من أجل أن يدمرونني و يقومون بكل هذ1ه الأعمال في نفس الوقت بإستعمال إنتحال شخصية البعض هاؤلاء الكانيبال في الجزائر في ولاية باتنة قد تمادو

  • جمال

    لا احكام ثقيلة ولا خرطي بالعكس الاحكام مخففة جدا لا ترقى للجرائم التي ارتكبوها هؤلاء اللصوص الخونة العملاء بحق الجزائر وشعبها
    المفروض يحكمون عليهم بالاعدام رميا في في البحر مكبلين

  • ديار الغربة

    اسعد خبر مع الصباح
    والله تبييض الأموال عقوبتها في أوروبا قاسية بما فيها حجز كل الممتلكات حتى و لو كان قْربي
    و في الأخير يستاهلوا 👍

  • ahmed

    يحيا العدل

  • خليفة

    تحيا العدالة الجزائرية ،يجب استرجاع الاموال المنهوبة ،و مصادرة كل املاك هذه العصابة التي عاثت في الارض فسادا ،يجب ان يعود المال العام الى الخزينة ليعاد استثماره في المصالح العامة.

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    و ماذا عمن كان يحميهم وهم الآن طلقاء؟

    هناك عادله السماء

    ورب العباد

    يو وم الحساب

  • شخص

    و ماذا عن شقيقتهم سعاد المتزوجة من شخص سويسري لم يكن يملك فلسا في جيبه متى تقبضون عليها كل اموال أشقائها في حساباتها البنكية بجزر الكاريبي و بنما و الإمارات هي الأن تستمتع بمال الشعب الجزائري في مدينة لوزان و الله أصابني احباط كبير الحراك سرق و الأموال لم تسترجع و الأفالان لم ذهب الى المتحف و الحرقة رجعت و الله أصبحت أحس اني عبئ ثقيل على هذا الوطن شئني شان بقية الشباب
    اللذي يرمي نفسه يوميا في البحر هروبا من هذا الكابوس.

  • معجب

    الـذي لا يحمـد الله و يعتـرف بـمـا قـامـت و تقـوم بـه العدالـة فـي هذه الـمـواضيـع بالذات فـهـو جـاحـد و الـذي لا يشـكـر لا يشـكـر .
    أحب من أحب و كره من كره ، ليس بالـسـهـل أن تقاضي هؤلاء ، بالأمـس كان السيد تبـون رئيس وزراء ، تأمـروا عليـه و خلـع و من يـدريـك أصبـح رئيـسهـم : إن الله يعز من يشاء و يـذل من يشاء.
    بـسـبب ما كانت تخطط له العصابـة كادت الجزائر أن تهـوى لـولا لطف الرب.
    إلـى الأمــــام و الله ينصركـم

  • مكانش منها

    راكم بالصح عقوبات قاسية؟ بالنسبة لي هذه براءة. الحكم العادل عند الله عز وجل.

  • محمد رضا

    السجن يوفر له الأمن والأمان، مسرحية وستنتهي وتعود السلطة إلى عادتها القديمة.

  • tlemcen bab el 3asa

    الي سرق الصابون وزجاجة عطر تنسوه في الحبس و هاد الإخوة كونيناف خربوا البلد وهربو الآلاف من المال و يحكمون عليهم ست سنوت خفيف جدا يستاهلو ألإعدم و تحيا الجازائر

  • anis

    كل العائلة كونيناف راها خارج الوطن تتنعم بدراهم القروض تاع تييو ياو قهوة موح شرب وروح الزولي ايخلص عليهم

  • Mohdz

    7500 مليار سنتيم و 18 ألف مليار سنتيم 90% موضوعة في بنوك أجنبية ٱو إسثمار بي الخارج ، ماتم مصادرته من أموال يمثل عل الأكتر 10% مما نهبو . يجب مصادرة الأموال و العقرات بي الخارج .

  • متعافي التأهيل

    معلوم أن الإخوة كونيناف أن أمهم سويسرية بعضهم على الأقل مولود في سويسرا، كلهم حاملين الجنسية السويسرية مع الجزائرية، أختهم سعاد نور المتواجدة في سويسرا في أمان تام من العدالة الجزائرية، لو كانت مقيمة أجنبية في سويسرا، كانت تكون إمكانية تنفيد أمر القبض الدولي، لكن لا يمكن لها السفر خارج سويسرا أين تكون معرضة للتوقيف.
    المعني بالأمر له حرية التصرف و التخطيط بإختيار هدا الطريق، ليس كما سبب سعاد، في أي وقت يشاء و تواجد مناسب، ليس هناك منع و لا هو محبذ.

  • عابري

    هناك من يتلاعب بهذه المحاكمات حيث يحاولون اقناع الجزائريين أن الحل لكل المشاكل يكمن في سجن فلان وعلان وأن هذه المحاكمات هي التي تخرج الجزائر من أزماتها

  • amino

    اضحك عندما ارى شخص لديه فيلا و سيارة فخمة وناس اقولو هدا انسان غني…وهي كل امواله جابها سلفية من البنك بلملاير ومايرجعش….انسان الغني عندما يترك اجداده اراضي ومنازل الخ اما تدي دراهم من البنك وتقولي انا غني سمحلي انت فقير وممكن تكون سراق …ماتخلعنيش انت انسان عادي…

  • عمر

    “( لو كان لابن آدم واديانِ من مالٍ
    لابتغى ثالثًا،
    ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب،
    ويتوب الله على مَن تاب ” — (ح.د)
    معناه كما يقولون ناس الزمان :
    ¤ الطمع يفسد الطبع ¤.

  • خالد- الجلفة

    لتكون الاحكام ذات مصداقية ورادعة يجب :
    أولا الزج بهم في سجون تليق بسمعتهم في الاجرام وليس سجون خمسة نجوم
    ثانيا حرمانهم من حق التخفيف لان جرمهم لا تسامح معه ابدا
    ثالثا العمل على استعادة ما خزنوه في بنوك الغرب ودول الخليج من اموال باتخاذ اجراءات صارمة مع الدول المستقبللة لتلك الاموال ولو ادى ذلك الى قطع العلاقات معها وانهاء مصالحها بالجزائر حتى تستعيد الجزائر تلك الاموال المنهوبة والتي تحاول الدول المهيمنة تاميمها بحجج واهية واجراءات معرقلة لتستغلها عوضا عن اهلها الحقيقين وهو الدولة الجزائرية هنا فقط يكون للحكم نتائج رادعة

  • Mohdz

    تتكلمو إلا عن عشرين سنة من حكم بوتسريقة . و نسيتو الكوارت الي صرات من قبل . ياو الجزائر مخدوعة من 62

  • بخدة بخدة

    هذو وجوه الرخس ماتوروهمناش ماعندنا مانديرو بهم….إلى مزبلة التاريخ

  • boubekeur

    هذه السرقات كلها كانت في وقت حكم الرئيس المخلوع و في وقت الدولة العميقة و أتباعها من إطارات و نواب و وزاراء و رؤساء دائرة و بلديات و فئة من الشعب الكل كا إيغمس في الحرام ظانين أنها قفازة
    و الأن بعدما أنقذنا الله من عصابة المجرمين و المفسدين نرى فئة من الشعب تطالب بمطالب تعجيزية و تريد التغير الجدري في 6 أشهر أو سنة و تسقط فساد 20 سنة على الرئيس الجديد هذا هو عين الجهل. أين كنتم من قبل ؟؟؟

  • د.محمد

    je vois qu’il faut revoir les lois dans ce sens et que les pénalités soit plus lourdes pourquoi pas la condemnation à mort que nulle ne soit tenté dans le future

  • بوكوحرام

    احكام قاسية تبدو انها انتقامية ونحن لا نريد الانتقام بل نريد استرجاع الاموال كل الاموال المنهوبة ولا داعي لسجنهم لان سجنهم لا يسمن ولا يغني بل يكلف الدولة مصاريف نحن في غنى عنها …

  • حميد

    يجب تطبيق هذه العقوبة على جميع الناهبين

close
close