الجمعة 17 جانفي 2020 م, الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 13:48
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

خليفة حفتر

كشفت مصادر مصرية وليبية عن اتصالات رفيعة المستوى أجريت مؤخرا بين اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ومسؤولين أمنيين صهاينة، بهدف إجراء تعاون أمني بين الجانبين.

وقالت المصادر، بحسب ما نقلته مراجع إعلامية، السبت، إن اللقاءات التي أجريت مع مسؤولي استخبارات صهاينة، أسفرت عن تعاون أمني بين مليشيات حفتر ودولة الاحتلال، عبر تدريب عناصر من المليشيات التابعة لحفتر على حرب الشوارع، مشيرة إلى أن التدريب تم في ليبيا على أيدي ضباط صهاينة وصلوا إلى الأراضي الليبية، عبر تنسيق مع دولة عربية في الفترة ما بين أوت، وسبتمبر الماضيين.

وأوضحت المصادر أن الخبراء العسكريين الصهاينة دربوا فرقة خاصة من مليشيات حفتر، منخرطة في الهجوم على العاصمة طرابلس، لافتة إلى أن الخطوة جاءت بعد تغيير تكتيكات المواجهات القائمة على أطراف العاصمة بين مليشيات حفتر والقوات الموالية لحكومة الوفاق، بعد فشل خطة حفتر لاقتحام العاصمة”.

وحول اللقاء الذي جمع حفتر بمسؤولي استخبارات صهاينة، قالت المصادر: “هذا اللقاء ليس الأول من نوعه بين حفتر وأطراف صهيونية، إذ جرى لقاء سابق في إحدى العواصم التي زارها حفتر، ولكن هذا هو اللقاء الأول من نوعه الذي يتم على الأراضي الليبية”.

وتشن قوات حفتر، منذ 4 أفريل الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على العاصمة طرابلس، ما أجهض جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

وتجددت الاشتباكات المسلحة في محيط العاصمة الليبية طرابلس، فيما نقلت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية أن آلاف المرتزقة الروس وصلوا إلى محاور القتال في ليبيا لدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر في حربه ضد حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وأفادت التقارير الميدانية بحصول اشتباكات مسلحة في اليومين الماضيين بين قوات الحكومة الليبية وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في محوري اليرموك والخلاطات جنوبي العاصمة طرابلس.

وفي السياق ذاته، أعلنت قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا أن المدفعية الثقيلة التابعة لها بالمنطقة العسكرية الغربية، تستهدف بشكل مباشر دبابة تابعة لقوات حفتر في محور الخلاطات.

من جانبه، قالت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية إنه “على الرغم من المقاومة التي تبديها قوات حكومة الوفاق ضد الهجوم الذي يشنه حفتر منذ الرابع من أفريل الماضي بهدف السيطرة على طرابلس، فإن ساعة الحسم يبدو أنها قد حانت بعد وصول مئات بل آلاف من المرتزقة الروس إلى محاور القتال في ليبيا”.

ولفت الصحيفة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “الذي يرغب في الانتقام من حلف الناتو الذي دعم الثوار عام 2011 ضد القذافي، قد تحالف مع الحلفاء الإقليميين لحفتر في مصر والسعودية والإمارات”.

وترى الصحيفة أنه بالنسبة إلى بعض الدول في الخليج، فإن الهدف الأول الذي يتعيّن تحقيقه هو تدمير جماعة الإخوان المسلمين التي تدعم حكومة فايز السراج المعترف بها من الأمم المتحدة.

أما الهدف الثاني فهو منع ولادة دولة ديمقراطية في العالم العربي، قد تصبح نموذجا لمواطنيها وتشكل تحديا للسلطة المطلقة لملوك المنطقة، وفق الصحيفة.

وتشير التقارير إلى أن السراج يتلقى دعما على المستوى السياسي من أوروبا والولايات المتحدة، لكن الانقسامات داخل الإدارة الأميركية أدت إلى إضعاف تحالفاته الدولية.
المصدر: وكالات

الصّهاينة خليفة حفتر ليبيا

مقالات ذات صلة

  • العميد الجديد من مواليد 1954 بالعاصمة

    شمس الدين حفيز يخلف دليل بوبكر بعمادة مسجد باريس

    أعلن عميد مسجد باريس الكبير دليل بوبكر استقالته بشكل مفاجئ من منصبه عقب جمعية عامة لمؤسسة الأحباس (الأوقاف) والأماكن المقدسة للإسلام، وتم انتخاب محمد شمس…

    • 2607
    • 2
  • القضاء الباكستاني:

    إلغاء حكم الإعدام بحق برويز مشرف

    ألغى القضاء الباكستاني، الاثنين، الحكم الغيابي بالإعدام الصادر بحق الرئيس العسكري الأسبق برويز مشرف مشيراً إلى أن المحكمة الخاصة التي أدانت المُدعى عليه بتهمة الخيانة…

    • 735
    • 0
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • يامين لخويل (حقيقة تستحق النشر)

    عندما كانت الاستخبابرات الجزائرية قوية ومصدر خوف للصهاينة أنفسهم وكانت تعلم بما يجري في بلدان الجوار وتتهيأ لكل السيناريوهات واليوم الصهاينة وغيرهم كثير بليبيا ومصادر مصرية وليبية هي من تعلمكم والله غير حطمنا بوتفليقة الله يحطم آخرته كما حطم دنياه وجعله في كرسي متحرك …

  • أستاذ

    اعتبروا يا جزائريين أن يحدث لكم مثل ليبيا !! التحموا حول جيشهم واحذروا مكائد الأعداء ضد جيشكم الشعبي الوطني
    هلموا للانتخاب على الأفضل من الخمسة وهو موجود وتعرفونه
    لا تبقوا في بيوتكم انتخبوا وسدوا الطريق على مرشحي العصابة

  • عبدالله FreeThink

    لاستامبا ، رئيس تحريرها درس في إسرائيل ، وكان مدعوا إلى إجتماع بلدربرغ 2017 … أنتم تعرفون طبعا ماهي منظمة بلدربرغ .

  • العمري الخيّر

    ها هو الروس يثبت أنه لا يختلف عن عصابة الصهاينة المحتلين ولا عن مرتزقة الولايات المتحدة في دعم المستبدين العرب المدريدين للسطلة أو من هم فيها، لا فرق بينهم جميعا، كلهم يريد نهب الثروات العربية وتهش أجسام الشعوب العربية التواقة إلى الحرية والكرامة عن طريق الثورات، وصدقوني لن يتردد الروس في فعل أي شيء لو تطلب الأمر للتدخل في الشأن الجزائري أيضا.

  • شهص

    الليبيين مساكن، ما رضاوش بقاذفي واحد ، خرجلهم 1000قذافي !

  • جزائري شلفي

    حملة يائسة لتشويه قائد الجيش الليبي خليفة حفتر بعد أن بات تحرير طرابلس وشيكا
    في حين أن دول العالم تبحث عن الاتفاق السري بين السراج و تركيا
    تحاول الآلة الاعلامية الاخوانية ربط كل أعداءها ب”مخططات صهوينية”
    لكن الواقع على الارض هو الذي سيبقى في النهاية
    و الواقع أن طرابلس على وشك التحرر من الميلشيات الاخوانوبربرية
    و تبقى بعدها مصراتة كآخر معقل لهم

  • أنا

    إلى الرقم 06 المدعو (جزائري شلفي) :
    يبدو أنك لا تعرف التاريخ، هذا الحفتر الذي تفتخر به هو الذي أسره الجنود التشاديون في السبعينات حينما انهزم أماهم في معركة غير متكافئة كان يملك فيها الجنود و العتاد بينما التشاديون لم يكن لديهم سوى بعض الأأسلحة الخفيفة و البدائية ! و لولا تدخل أمريكا لبقي في السجون التشادية إلى يومنا هذا.
    أمّا العملية التي تتحدث عنها بشأن دخول طرابلس فإنها انطلقت قبل رمضان و قال أنها مسألة أيام و ها قد مرت شهور و لم يتقدم متراً واحداُ.

close
close