-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة الغارديان عن مصادر استخبارية:

الكشف عن هوية خليفة البغدادي وهذا هو

الشروق أونلاين
  • 2387
  • 0
الكشف عن هوية خليفة البغدادي وهذا هو
تويتر
صورة مجمعة لزعيم "داعش" السابق أبو بكر البغدادي وخليفته أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية، الاثنين، نقلاً عن مصادر استخبارية، أن الزعيم الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” هو في الواقع أحد مؤسسي التنظيم المتشدد ومن كبار منظريه العقائديين واسمه الحقيقي هو أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي.

وكان التنظيم أعلن بعيد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية في سوريا في نهاية أكتوبر، اختيار “خليفة للمسلمين” جديد هو الهاشمي القرشي، لكن هذا الاسم لم يعن شيئاً للكثير من الخبراء بشؤون الجماعات الجهادية لدرجة أن بعضهم شكك حتى بإمكان أن يكون شخصية وهمية، في حين قال عنه مسؤول أمريكي رفيع المستوى إنه “مجهول تماماً”، وفق وكالة فرانس برس.

لكنّ صحيفة الغارديان نقلت عن مسؤولين في جهازين استخباريين لم تسمهم، أن الزعيم الجديد لتنظيم “داعش” هو المولى وقد كان قيادياً رفيعاً في التنظيم و”أحد منظريه العقائديين”.

وحسب الصحيفة، فإن المولى يتحدر من الأقلية التركمانية في العراق، ما يجعله واحداً من القادة غير العرب القلائل في التنظيم.

والمولى الذي تخرج وفق المصدر نفسه من جامعة الموصل كانت له اليد الطولى في حملة الاضطهاد التي شنها تنظيم “داعش” بحق الأقلية الإيزيدية في العراق في 2014.

من جهتها، رصدت الولايات المتحدة في أوت 2019 مكافأة مالية تصل قيمتها إلى خمسة ملايين دولار مقابل أي معلومة تقودها إلى المولى الذي كان لا يزال في حينه قيادياً في التنظيم لكنه مع ذلك كان “خليفة محتملاً لزعيم داعش أبو بكر البغدادي”.

وحسب موقع “المكافآت من أجل العدالة” التابع للحكومة الأمريكية، فإن المولى، الذي “يعرف أيضاً باسم حجي عبد الله” كان “باحثاً دينياً في المنظمة السابقة لداعش وهي منظمة القاعدة في العراق، وارتفع بثبات في الصفوف ليتولى دور قيادي كبير في داعش”.

وأضاف الموقع، أنه بصفته “واحداً من أكبر الأيديولوجيين في داعش، ساعد حجي عبد الله على قيادة وتبرير اختطاف وذبح وتهريب الأقلية الدينية الإيزيدية في شمال غرب العراق، ويعتقد أنه يشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية للجماعة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في أكتوبر مقتل البغدادي في الليلة السابقة في غارة أمريكية في شمال غرب سوريا على بعد كيلومترات قليلة من الحدود مع تركيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!