-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قارنوا بينها وبين الملاهي والملاعب

الكعبة بلا ملبّين وبعدد قليل من المصلين.. صورة تصنع الجدل!

نادية شريف
  • 7344
  • 13
الكعبة بلا ملبّين وبعدد قليل من المصلين.. صورة تصنع الجدل!

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، صورة للحرم المكي فارغا من المصلين، حيث يظهر فيها عدد قليل جدا منهم حول الكعبة.

وقال ناشرو الصورة بأنها حديثة، لكن أفاد تقرير حول صحة الأخبار نشرته وكالة فرانس برس أنها هي من وزعتها في جوان الماضي في ذروة انتشار الوباء في العالم مع تعليق “مصلّون يؤدّون صلاة الفجر في الحرم المكّي”.

ويظهر في الصورة عدد قليل من المصلين في مساحة محدّدة من الحرم المكّي مع احترام اجراءات التباعد الجسدي.

وجاء في التعليق المرافق: “الكعبة بلا ملبّين، يصلّي بها بعض عمّال النظافة، تخيلوا أنه في العشر الأوائل من ذي الحجة هكذا حال الكعبة… لقد عطلوا شعائر الله وصدّوا عن البيت الحرام في الوقت الذي فيه ملاعب كرة القدم يحضر فيها آلاف المتفرجين”.

وبحسب التقرير فقد حظي المنشور بمئات المشاركات في صفحات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بدء تداوله في الفاتح من ذي الحجّة، وقارن البعض بين منظر الحرم المكي فارغا وبين صور حفلات ومباريات.

وأضافت بعض المنشورات صوراً تظهر الآلاف من جماهير المنتخب الإنجليزيّ خلال نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم التي فاز فيها المنتخب الإيطاليّ الأحد، للقول إنّ دور العبادة بقيت المكان الوحيد الذي تطبّق فيه الإجراءات الوقائيّة اليوم.

وعلى النقيض من ذلك دافع نشطاء عن احترام إجراءات الوقاية، وقالوا  لو سمحوا بالحج بالطاقة الاستيعابية الكاملة لقال الكثيرن إن همهم المادة ولا يهمهم سلامة المسلمين، ولو منعوا الحج لقالا عطلوا شعيرة من شعائر الله.

يذكر أن الصورة التقطت قبل أيّام من انطلاق مناسك الحجّ لسنة 2020 والتي شارك فيها نحو 10 آلاف مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في 2019، في موسم غير مسبوق من حيث طبيعة التنظيم والعدد بسبب تفشّي فيروس كورونا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • حواس

    رؤية مكة فارغة هكذا منظر محزن فعلا. خاصتا في العام الماضي كانت اول مرة في حياتي ارى مكة فارغة وأول مرة أرى الارضية التي حولها كانت دائما مغطات بالناس. محظوظ من يحج هذا العام. يصل للحجر الأسود ومقام إبراهيم بسهولة.

  • Karim

    حسبنا االله ونعم الوكيل

  • عمار بن ياسر

    اموال الحج والعمرة ليست حكرا علي ملوك الخليج الذين يبذرونها هنا وهناك باوروبا وامريكا في ملذات الحياة والمركبات والقصور والفيلات واليخوت وغيرها من التفاهات الدنيوية بل هي من حق كل فقراء ومساكين والمعوزين من المسلمين. اموال الحج والعمرة ليست لشراء الاسلحة لتدمير وقتل العرب المسلمين باليمن وسوريا والعراق وليبيا وتونس ولبنان -دعم الجماعات الارهابية داعش الوهابية وغيرها التي تخدم مصالح امريكا الصليبية الصهيونية بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا - بل لرفع الغبن عن بلاد الاسلام والعرب كافة

  • حسبنا الله ونعم الوكيل

    لقد طلموا مساجد الله بالصفوف المتباعدة ..اما ان تبقى في منزلك او تصلي كما امرك الله ...لانه التباعد بدعة و لا اثر لحديث ملمح او مشابه ..صلاتكم بالتباعد غير كاملة وغير شرعية..رضيتم العبد واغضبتم الخالق

  • ب. محمد

    قال الله تعالى:{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }(7 ابراهيم).

  • دولة ميؤوس منها

    وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ. لما ينعدم الإستغفار ... يُعدبهم الله بي ....إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا. وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَآءَ مَطَرُ ٱلْمُنذَرِينَ...وأنزلنا عليهم حجارة من السماء كالمطر أهلكتهم.. كاين فيديوهات.... ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ... المطر ليس في وقته غاذي يفسد الزرع مجاعة قريبا. les variants du Coronavirus Covid19... قريبا من Delta إلى ,Omega ; beta, alpha, psi ,phi Ça y est خلاص عن بالك غاذي نعمر في أرض ...قالت حسبات نهاية إسرئيل 2022 وهي تحضر للحرب مع حزب الله . عشرية هذي ربمى أخر عشرية لليهود ثم مسلمون ، وتقعد أنثم 2040 و2050 . أنثم لعرف نفسه فيها إنَ .

  • أخوكم من سطيف

    هذا لأن حكام السعودية عثوا في الأرض فسادا و سفكوا دماء الملايين من الأبرياء المسلمين في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا ووو و حالفوا اايهود و النصارى و جعلوا أموالهم في بنوكهم لتقوية إقتصاداتهم و نشروا قنوات الفسق و الفجور مثل mbc و lbc و rotana و غيرها من الإنحلال الأخلاقي و الإجتماعي و الخمر الحلال و الملهى الحلال و كل ذلك باسم خادع الحرمين الشريفين .. يخادعون الله و الذين آمنوا... الله عزوجل ساخط علينا بأفعالكم يا عبيد أمريكا و إسرائيل لا يحتاج إلى صلاتكم و دعائكم المخادع ...

  • الوفي الأمين

    الكعبة بدون ملبين وبعدد قليل من المصلين، ليكون الناس على أنفسهم آمنين وتنتصر في النهاية المملكة على هذا المرض المشين، وترغم أنوف الحاقدين، وفي قابل الأيام والأعوام نماء وسلام وعلوّا في دنيا ودين. والصلاة والسلام على خير البرية الأمين.

  • chas

    مشاهد محزنة ...

  • مواطن جزائري

    حدث لها في الماضي أكثر مما تروه في الحاضر حيث شهدت عمليات القتل والحرق وسرقة الحجر الأسود من طرف القرامطة حتى توقف الحج لسنين عديدةبل وضربت بالمجانيق (مدفعية حجرية بدائية)ودمرت عن أخرها...

  • كلمة حق،

    اظن ان هولاء الذين يقولن هذا الكلام هم ايظا لا يحرصون على ملىء المساجد مثل ما يحرصون على مشاهدة المباريات و اللهو و الامور التافهة.

  • كورونا

    طبعا الصهاينة نجحوا في ابعاد المسلمين عن الكعبة هذا ماكانوا يتمونه كانت امنيتهم هدم الكعبة لكن من كثرت ذكائهم وخبثهم قالوا لماذا نفعل هذا ونثير شوشرة وفتنة ونخسر صواريخ تكلف الملايير وجد عفسة وهي الكورونا الخرطي وهي ترك الكعبة كما هي وابعاد المسلمين ولقد نالوا ما يستحقون مادام المسلمين نيام وحمقى ويامنو كل شي

  • nacer

    أنظر خارطة التلقيحات عبر العالم، العالم الاسلامي في المراتب الأخيرة، إذاً عادي تبقى مكة فارغة و الملعب في لندن مليء