الأحد 22 أفريل 2018 م, الموافق لـ 06 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 09:11
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • الأساتذة يحضرون أنفسهم لبرمجة حركات احتجاجية للمساندة

دفعت، تهديدات نقابة “الكناباست” بتوسيع رقعة الإضراب ليشمل كافة الولايات، بدءا من الفصل الدراسي الثاني، بوزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، إلى دعوة مديري التربية لثلاث ولايات لعقد جلسة “مغلقة” وسرية، قصد البحث عن “مخارج النجدة” للمشاكل العالقة والانسداد الحاصل، لإنقاذ الموسم الدراسي، في وقت أصرت فيه الوزيرة على الخصم “دفعة واحدة” بحجة أن التوقف عن تأدية المهام يقابل “الزبر” مباشرة.

وعلمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن المسؤولة الأولى عن القطاع، وتفاديا لتعفن الأوضاع واستمرار الإضراب المفتوح، خاصة في ظل التهديدات التي أطلقها الأساتذة المنضوون تحت لواء نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، بتدشين الفصل الدراسي الثاني بحركة احتجاجية وطنية بشل كافة المؤسسات التربوية من ابتدائيات ومتوسطات وثانويات، قد أقدمت على توجيه دعوة أول أمس الأحد لمديري التربية لبجاية، وتيزي وزو والبليدة، لعقد جلسة “سرية” ومغلقة، بحيث اقتصر الحضور فقط على الأمين العام للوزارة عبد الحكيم بلعابد، أين أكدت الوزيرة مرة أخرى على ضرورة الخصم من رواتب المضربين “دفعة واحدة” وليس على مراحل، بحجة أن التوقف عن العمل وعدم تأدية المهام يقابله “البتر” من الأجور.

كما، بحثت بن غبريط، في اللقاء الذي دام ست ساعات، عن “مخارج النجدة” للمشاكل المطروحة و حلول للملفات “العالقة” التي أدت إلى انسداد الأوضاع بكل من ولايتي البليدة و تيزي وزو، فيما قدم مديرو التربية خلال تدخلهم توضيحات عن الإجراءات التي اتخذوها في وقت سابق والمتمثلة في جلسات الصلح التي عقدوها لعدم الوصول إلى الانسداد.

من جهته، شدد الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، على أهمية التطبيق الصارم للقوانين، بالشروع في الخصم من رواتب المضربين، فيما عبر عن استيائه الكبير لعدم تجاوب المكاتب الولائية لجلسات مديري التربية برغم التطمينات المقدمة. 

وأكدت، مصادر مطلعة لـ”الشروق” أن الأساتذة المنضوين تحت لواء “الكناباست”، في المستويات التعليمية الثلاثة، يقومون بالتحضير حاليا للتكتل قصد تدشين الفصل الدراسي الثاني بإضراب مفتوح بشل المؤسسات التربوية، لمساندة زملائهم في ولايتي البليدة وتيزي وزو، في حال إذا ظل الانسداد قائما وظلت الأوضاع على حالها دون تسوية ومعالجة.

مقالات ذات صلة

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ولي محبط

    التصرفات التي يقوم بها أساتذة النقابة وفي كل سنة دراسية من استعراض للعضلات واستعمال التلاميذ الأبرياء كضحايا لتصرفاتهم الطائشة ينم عن الحقد الذفين الذين ببدونه ضد مجتمعهم الذي هو في حقيقة الأمر بريئ من وضعيتهم !
    كما أن شبه القوة التي يمتلكونها ضد الأبرياء هي إرهاب نفسي وبيداغوجي فلو كانت لكم قوة أكبر ترى ماذا ستفعلوا بنا؟؟؟؟
    و الأغرب أنهم يريدون أن يتلقوا أجورهم أي يخلصوا دون أن يعملوا
    كما أنهم لا يضربون إلا بعد انتهاء العطلة وبعد تسجيل عودتهم الأحد !!!

  • 0

    انا متقاعد منذ 2015 و مستعد للعودة الى العمل متطوعا و الحمدلله فانا في الـ 53 و الخمسين من العمر و بصحة جيدة

  • عبد الحكيم الثانى

    فى الوقت الذى ينتظر الجميع فتح الحوار والاستماع للاستاذ : يكون رد فعل الوزارة دائما التصعيد . تذكروا ما فعلوه مع اضراب المقتصدين الذى دام 104 يوم وكان من الممكن حله فى الاسبوع الاول . الاستاذ ليس مع الفوضى وضد مصلحة التلميذ وانما ضد من لا يفهمه
    وضد من يحاول تشويه سمعته والنيل من مصداقيته

  • 0

    انت متحيز لمادا و تتكلم عن طرف دون التكلم عن الطرف الثاني الا و هو الوزارة الوصية ان كنت موضوعيا حقا

  • 0

    حقا انت لا تعلم شيئا عن النقابات ورجالها يقول المثل الشعبي لبعيد على الزازة تسمى بعقله والفاهم يفهم

  • ولي محبط

    بارك الله فيك وأمدك بالصحة والعمر
    النية التي كنتم تمتازون بها رغم تدني الأجور لم تشحذوا ولم تضربوا عنلتم بإخلاص أتممتم البرامج السنوية وعلمتم وكونتم وربيتم النشأ بربع الأجر !!
    لكنكم نلتم رضا الله و بركته ونحن الآن ندعوا الله لكم بالصحة والعافية والرزق و صلاح الأولاد والجنة بإذن الله

  • 0

    المعلمون اكثر فئات المجتمع ترديدا لكلمة نظام فاسد او ما يدل عليها كالحديث عن وزيرة التربية التي يرون فيها خطرا عل التعليم و المبادئ والقيم و الاصالة و غيرها من التعابير التي تجعلك تتخيل و ان معلمينا هم رجال دفاع ومقاومة في الصف الاول لكن كارثة الكوارث ان نضالهم هو الاضراب والاضراب فقط حتى صارت السنة الدراسية لا تتجاوز شهرين فكيف تطمعون اصلاح مجتمع وانتم تدفعون باجيال الى دائرة الجهل والتخلف حتى صارالغش في البكالوريا حقا مكتسبا وسيكون منهم الطبيب و القاضي والمعلم وبهؤلاء تطمعون اصلاح المجتمع ؟؟؟

  • 0

    للأسف الشديد فالمعلمون يضعون انفسهم فوق النقد
    وفوق التوجيه وهم اكثر فئات المجتمع احوج للنقد
    والتوجيه وللأسف الشديد ايضا انهم لا يريدون من
    يدلهم على مهالكهم والقِدر قد فاض بكل
    ما فيه من رغوة وزبد فانظروا في مرآة حياتكم
    الخلفية لتروا الخيط الكثيف من الحرائق التي اشعلتموها
    في مسيرة اجيال كاملة فتركتموها عاريةمن كل علم
    اوخلق فاخرجوا من تحت الردم الذي
    حشرتم انفسكم فيه وانظروا الى الدنيا من حولكم لعلكم
    تشعرون بشيء من الحياة تحت ضوء الشمس فالدنيا لم تعد
    كما كانت يوم دخلتم سرداب الدرهم والدينار

  • aimen

    نحن ترفض المعانات بصمت و نجاهد و لا نستسلم و انتم استسلمو و عانو في صمت

  • 0

    عيب وعار هدا امر لا يتقبله العقل استاد او معلم او عامل توضف في سن العشرين /20/حتى ادرك سنه /50/ سنة اي /30/ سنة عمل انتهى من الكهولة و متوجه الى الشيخوخة يريدونه البقاء حتى سن 60 هل هدا منطقي اللهم الا ادا كان مديرا او اطار سامي استحيوا قليلا واعطوا للموضفين البسطاء حقوقهم وخاصة من توضفوا في سن مبكر فكيف لا …….يكون الاضراب ….. واخيرا نقول لاهل القرار …..هل يتوجه المعافي الى الطبيب .

  • 0

    يقول مند 2015 وعمره 53 انه متعافي ولو فرضوا عليه البقاء الى سن 60 هل يكون متعافي لا للتمييز العنصري

  • ولي محبط

    الغنى غنى القناعة و البركة لأن الرسالة التي يحملها الأستاذ عظيمة عند الله
    بلادنا تعج بالمشاكل وفي كل القطاعات ! إذن حسب رأيك واحد فيما ما يعمل ؟ اضرابات غير منتهية !
    ترتيب اليونسكو الأخير رتبت مدرستنا في الرتبة 119 من بين 140 بلد هل يعجبك هذا ؟ تقل لي لست مسؤولا بل كلنا مسؤولين: كلكم راع….
    لديك فرصة التدريس مساءا في البيت لتحسن وضعك والله يعاونك تعمل بعرقك
    كنت في تونس منذ أيام المعلم التونسي ليس أفضل ماديا من الجزائري ! وسط تونس أقل زحمة سيارات من أصغر مدينة جزائرية
    تونس أفضل منا ترتيبا

  • عبد الحكيم الثانى

    انا اتكلم عن الطبقة الكادحة التى اعيش مشاكلها معها يوميا . الوزارة لها مشكل فى التواصل مع القاعدة : سنتكلم عليهم بالايجاب يوم يغادرون مكاتبهم الفخمة وينزلون الى الواقع المعيش ويحتكون بالمشاكل ولا ينقضون العهود والمواثيق

  • taftich

    تعود من التقاعد لمواصلة الاضرابات

  • 0

    الذي جعل أجيال كاملة عارية من كل علم هو الذي يتحكم في البرامج و المناهج
    و هو الذي يجعل الامتحانات على مقاس البرامج و المناهج و ليس على مقاس
    ما يقدمه كل أستاذ
    و لو خالف الأستاذ هذه البرامج و أعطى علما نافعا للتلاميذ لرسب كل التلاميذ
    في البكالوريا لأنهم لا يختبرون فيما تعلموه من علم نافع و إنما يختبرون فيما
    هو موجود في البرامج المقررة و عندها يشير الأولياء كلهم بأصابع الاتهام إلى
    الاستاذ و يفصل من عمله.

  • ملاحظ

    بن خبريط قضت نهيائيا على الجيل الذهبي لتعليم التي درست فيه وكان يدرسوننا “حب الاسلام”وحب الوطن واحب الصلاة وتعليمه وقصص مفيدة مسلية “طرطور و الفلاح العجوز” واليوم الى اين وصلت التعليم Made in France والعلماني يعلم الطفل اختيار بين الاسلام والالحاد ويشجع الرذيلة والفاحشة والزنا والموسيقى والتلاميذ يتبع سيلفي و instingram ويهينون الاستاذ او الاستاذة الذي تجد منهم يعطون التماريين ولا الدروس وزد مع الضرائب التعليم في ضياع كبير اين كنا واين اصبحنا الله يرحمك جيل السبعينات والثمانينات لقد تغربطت الان

  • عمر

    السلام عليكم لماذا مجتمعنا يثور ويستعرض عضلاته كلما تعلق الأمر بإضراب قطاع التربية من سب وشتم اتقوا الله في هذا القطاع فهو الوحيد الذي يؤدي عمله على أكمل وجه

  • مختار

    في تيزي وزو اضرب حوالي 3600 استاذ منذ 6 اسابيع من اجل الكرامة و المطلوب ترحيل رئيسي مصلحتين في مديرية التربية .
    3600 استاذ + مئات الاف التلاميذ وزنهم اخف من رئيسي مصلحتين
    لم أفهم هذه المعادلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hamid

    على الوزارة أن تتخلى عن مبدأ القبول بتعويض الدروس بعد الإضراب مقابل عدم الخصم و سترون النتيجة في الأعوام القادمة

  • ناصر22122

    لكن هناك أشخاص لا يستحقون
    منصب استاذ او معلم
    تدخلون للمؤسسة للمتاجرة بالتلاميذ
    ولربح المال

  • ناصر22122

    أنا ضد معلم او استاذ لا علاقة له بالتعليم ويوظف نفسه
    بأي طريقة لكون ولي علي أولاد الناس
    أستاذة لا تعرف كتابة مقالة فلسفية وتنصب نهائيا
    كاستاذة للأزل واحد ما يزعزعها__ نعم سيول من المعلمات المراهقات
    صرن يشرفن على التعليم وحياتهن كلها مفضوحة في facebook
    هكذا صار التعليم لما أخترع القسم الادبي
    الذي يظم اضعف الطلبة وتفتح لهم المجال لوحدهم ليكونا اوصياء
    على ابنائنا
    لو كنا ندرك مكانة التعليم لوظفنا طالب هارب في الرياضيات واللغات
    واعطينا له أعلى درجة الراتب

  • moi

    مثلا لو تجعلون التعليم يخص أذكى الطلبة حينما يحصل على باكالوريا يباشر في التعليم وفي نفس الوقت يدرس بالمراسلة او عن بعد وتقدم له اعلى أجرة ويتم طرد الاساتذة الغير اكفاء.لماذا قبلنا بمن هم اقل مستوى في الماضي. سيطرت النساء على التعليم أنتجت جيلا مخنثا من الذكور بسبب تأثير الانثى عليه role modelوهكذا صرنا نشتكي من تخنث ابنائنا بعمل قمنا نحن به والمطلوب العودة للمدارس الغير مختلطة و توصية رجال على ابنائنا راكو تشوفوا واش راه صاري الابن يعود للمنزل ويقول لامه طاطا حكاتنا على كيفاش نطيبو الشربةهههه

  • Yaïs

    اقسم ، لو كنت من المتقاعدين القدامى 2005فما قبل لانطفات فيك جذوة الحماس.
    اسأل عن منحتنا بل محنتنا ،تغير رأيك أيها ا(المخلص) .!!!

  • kamel

    للاسف وزيرة التربية قضت على طلبة المدارس العليا للاساتذة بقرارات ارتجالية فمن عاداتنا لاتسمح بخروج بناتنا للتدريس خارج المنطقة ولذا لا يمكنهن مواصلة الدراسة الا اذا توضحت الامور .المدارس العليا ستخسر الدخول الجامعي المقبل.

  • 0

    vive *CNAPESTE

  • 0

    انا لا اتكلم عن المناهج و البرامج مهما كان مجتواها
    و لكن عن المعلمين الذين اتت بهم الصدفو الواسطة
    اولئك الذين يملؤون المدارس باجسامهم المقرغة من
    من كل علم علم و معرفة اتحدث … واتحدث عن الذي يردُ
    عليّ فيقول: الذي جعل أجيال كاملة عارية من كل علم ….
    و لايعرف ان كلمة اجيال تاني منصوبة لانها مفعول به
    اذا كنتم بهدا الحال السيء من الفراغ و الاضراب فماذا
    تقدمون للتلاميذ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد

    نطالب باعادة حقنا المغتصب قانون التقاعد النسبي.

  • عماري حنفي

    يا اخي بما انك في صحة جيدة فلماذا تقاعدت ولم تكمل حتى سن ال60 سنة انا عمري 50 سنة و مريض وعند الغاء التقاعد النسبي ازداد مرضي لا استطيع المواصلة حتى سن ال60 لا تكن انانيا لا تتهم دون استقصاء للامور لا تخدع الاخرين انت تعرف الموضوع اكثر من اي شخص اخر