السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قرّر المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي الكناس إلغاء الوقفات الاحتجاجية الوطنية التي كان مزمعا إجراءها، الإثنين، عبر جامعات الوطن احتجاجا على وفاة الدكتورة عائشة عويسات جراء الإهمال الطبي بمستشفى ورقلة والاكتفاء بوقفة واحدة تضامنية على مستوى جامعة ورقلة تجنبا للاستغلال السياسي للقضية.

وأوضح المنسق الوطني للكناس ميلاط عبد الحفيظ في اتصال هاتفي بـ”الشروق”، الأحد، أن قرار إلغاء الوقفات عبر جامعات الوطن جاء بعد اجتماع الكناس مع أعيان أسرة المرحومة الدكتورة عويسات الممثلين لعرش أولاد سايح بورقلة، والذين فضلوا برمجة الوقفة التضامنية بجامعة ورقلة فقط وهذا تفاديا لأي انزلاقات أو استغلال سياسي لقضية الدكتورة، والتي تحولت إلى قضية رأي عام – يضيف – بعد تصريح وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي المستفز بخصوص تعرضها للدغة عقرب وموتها بسبب عدم وجود مصل مضاد لسم العقرب بمستشفى ورقلة.

وقال ميلاط أنه تجنبا لأي استغلال لقضية الدكتورة عويسات فقد تقرر اقتصار الوقفة الاحتجاجية على جامعة ورقلة، حيث ستكون وقفة تأبينية يحضرها الأساتذة ومختلف أطياف الأسرة الجامعية ترحما على روح الدكتورة، أما بخصوص الدعوى القضائية التي يعتزم الكناس رفعها ضد إدارة مستشفى ورقلة بسبب الإهمال الطبي الذي تسبب في وفاة الدكتورة عويسات، فأكد المنسق الوطني أنهم بانتظار ظهور نتائج التحقيق الإداري الذي فتحته وزارة الصحة مباشرة بعد الحادثة، وفي حين تأكد فرضية الإهمال –يقول ميلاط- فسيتم تحرير شكوى ضد المستشفى، مشيرا إلى أن الكناس يعمل على متابعة كل التطورات من خلال تواجده في ورقلة منذ أيام وسيقرر لاحقا ماذا سيكون.

أما بخصوص تصريحات حسبلاوي المستفزة، قال ميلاط أنهم ينتظرون اعتذارا رسميا منه لأهل الضحية، لأن تصريحه الأخير بقوله أن كلامه فسر خطأ، فهو ليس اعتذارا وإنما زاد الطين بلة ، ليصرح “هل هذا يعقل أن 40 مليون جزائري فسروا كلام الوزير خطأ ولم يفهموه”، وتابع كلامه “تصريحه استفزازي مس به  أهل الضحية وكل الأسرة الجامعية، ثم يقول لم يفهموا كلامي دون اعتذار؟”. وتأسف ميلاط عن الموقف المخيب لوزير التعليم العالي الطاهر حجار والذي لم يقدم واجب العزاء للدكتورة عويسات ولم يكلف نفسه حتى إصدار بيان تعزية  رغم أن المتوفاة أستاذة جامعية، وقضيتها أخذت بعدا وطنيا ودوليا.

https://goo.gl/18ZbrW
عائشة عويسات ميلاط عبد الحفيظ ورقلة

مقالات ذات صلة

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • دنبدني عمار

    الكناس ما ان يلج باعواد الثقاب مشكلة الا واشتعلت نيران الفتنة.هذا تنظيم صعاليك وانتهازيين وطماعين همهم الوحيد السكن والرحلات الترفيهية والتربصات قصيرة وطويلة المدى والنشر في مجلات العار والشنار ومناقشة دكتوراتهم البارخة وشراء الذمم وشهادة الزور والكذب والصيد في المياه العكرة واحسن مكان هو الجامعة.الدكتورة الراحلة نسال الله الرحمن الرحيم ان يرحمها ويغفر لها ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا راد لقضاء الله وورقلة قطعة غالية محبوبة من جزائرنا العزيزة المحروسة المكرمة.ورقلة وصحراؤنا كلها نعيم والله يبتلي عباده الصالحين.الكناس الانتهازيون الزموا جحوركم كالجرذان والفئران والجرابيع والعقارب.

  • دنبدني عمار

    الكناس ما ان يلج باعواد الثقاب مشكلة الا واشتعلت نيران الفتنة.هذا تنظيم صعاليك وانتهازيين وطماعين همهم الوحيد السكن والرحلات الترفيهية والتربصات قصيرة وطويلة المدى والنشر في مجلات العار والشنار ومناقشة دكتوراتهم البارخة وشراء الذمم وشهادة الزور والكذب والصيد في المياه العكرة واحسن مكان هو الجامعة.الدكتورة الراحلة نسال الله الرحمن الرحيم ان يرحمها ويغفر لها ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا راد لقضاء الله وورقلة قطعة غالية محبوبة من جزائرنا العزيزة المحروسة المكرمة.ورقلة وصحراؤنا كلها نعيم والله يبتلي عباده الصالحين.الكناس الانتهازيون الزموا جحوركم كالجرذان والجرابيع والعقارب.

  • دنبدني عمار

    الكناس يا سادة يا كرام مركز لتوالد وتكاثر العقارب والسحايا والافاعي والكوبرا وسمك الارنب والثعابين والنمائم بمختلف الوانها وصورها ويستغلون كل مصيبة لاثارة البلبلة.ما من بيت جزائري الا وتالم للوفاة الماساوية لهذه الاستاذة الطاهرة العفيفة المجاهدة الطيبة الكريمة. وجميع سكان الصحراء اهل فضل وصبر وكرم ووفاء.يؤثرون على انفسهم ولو كانت بهم خصاصة.فاتركوا يا محنطي الكناس بدون فاس ومعول.انتم يا انتهازيوا الكناس معاول هدم وكل الفتن والشرور في الجامعات منبعها انتم وحجاركم(الطاهر حجار) لا يتحرك الا في الوقت بدل الضائع وماذا ىلو كانت الراحلة من منطقة اخرى-سيتبارى الشعراء الى تابينها والاكراميات والعويل.

  • Ilyas

    الجزائري يعتبر السياسة أمر محظور و حرام وليس حق و واجب في نفس الوقت …. مجلس ولائي يرفض إبدأ رأيه خوفا من استغلال السياسي …. ياخي انتم تطالبون بحقكم و حق الأساتذة و حق الشعب الجزائري الذي لم يجد من يمثله … وحتى إن استعملت سياسيا و غير قانون او فصل وزير فهو حقك بل واجبك

  • Ilyass

    الجزائري يري أن السياسة أمر محظور و حرام …كما نرى أن مجلس وطني يرفض إبدأ رأيه خوفاً من استغلال السياسي … ياخي انتم تطالبون بحقكم و حق الشعب الجزائري وخاصة في الجنوب الذي لم يجد من يمثلهم … وإن تم استغلاله في السياسة بتغيير قانون أو حتى فصل وزير أخطأ في قرارته .. فأين المشكل هذا حقكم بل واجبكم …. و لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • سطايفي

    “هل هذا يعقل أن 40 مليون جزائري فسروا كلام الوزير خطأ ولم يفهموه”، هذا كلام استاذ جامعي ، يا ناس؟

  • takfarinas

    رقم 1
    ادا اردت ان تحتج فافعل اما اذ اردت ان تصعد الى الجبل فجيجل فيها متسع من الراحة و الاستجمام.
    اما انك تنعل الجميع و تصفهم بكل اسماء الحشرات فهذا ما لا يحق لك ان تفعله .ان لم تستحي …

  • ياسر

    اتبت الكناباس و على راسهم ميلاط مدى انتهازيتهم و ركوبهم الموجة لاتارة البلبة في البلد باضراباتهم العفوية التي لا تخدم الجامعة
    يا ميلاط سؤال مهم الدكتورة توفيت رحمها الله من يدرس حصصها كان الاجدر ان تحصل على مناصب مالية مستعجلة عوض التهجم على الوزارات

  • دنبدني عمار

    الى صاحب التعليق رقم 7.انا لم اصف الجميع بالحشرات ولست في حاجة للصعود الى جيجل او غيرها من ربوع بلادي انا ابن البيداء والرمال الذهبية وصفاء الذهن والدين القويم واستاذ جامعي بجامعة جنوبية حيث ان العقارب والثعابين تتعايش معنا والتنمية مجرد فلكلور والتمييز ضارب اطنابه والحقرة متفشية الى ابعد الحدود والظلم الى النخاع وان ازعجك موقفي من الكناس فهذا امر يخصني ولا يخصك ولا يهمك فهذا التنظيم مسير من طرف مجرمين واقولها جهارا نهارا ومن نمامين ومن مصطادي ومقتنصي الفرص يعمالون حتى القذارة لقضاء ماربهم الضيقة والضحك على اصحاب النوايا الطيبة ونفس الكلام يطبق على اتحاد العمال الجزائريين.رحمة الله الواسعة.

  • دنبدني عمار

    اسال الله ان يرحم الفقيدة ويسكنها فسيح الجنات وان يجعل قبرها روضة من رياض الجنة ويلهم ذويها الصبر والسلوان وان يداوي جراح الجزائر من المفسدين الذين عطلوا مسار التنمية وان يهدي الله ولاة امورنا وينتبهون لسياسة التوازن الجهوي في شتى القطاعات وخاصة الصحة وملحقاتها فكلنا ابناء شعب واحد. وانت ايها المعلق الذي تطلبنا ان نذهب الى جيجل فجيجل منطقة الرجال الاحرار الذين لا يقبلون الظلم والظالمين ووقفوا ايام العشرين الحمراء بانفة كبيرة ولم يتركوا مزارعهم وصانوا شرفهم وان لم يعجبك كلامي فاتمنى لك عقربا وعقروبا يصعقانك وتدفن في العالية ومنها الى الدرك الاسفل من النار يا حطب ووقود جهنم.الكناس تنظيم اشرار.

  • جزائري حر

    أظن أن هدا الكنيس مهمته إفشال الأحتجاجات وليس الدفاع على من أنتخبوه ليدافع على مصالحهم.

close
close