الجمعة 16 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 08 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 21:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

زعيما الكوريتين خلال لقائهما الأول في قرية بانمونجوم يوم 27 أفريل 2018

اتفقت الكوريتان، الاثنين، على عقد قمة في بيونغ يانغ في سبتمبر المقبل، بحسب ما أعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، بعد محادثات أجراها وفدا البلدين في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل الشمال عن الجنوب.

وأوردت “يونهاب” بيانا مشتركا أصدره المجتمعون جاء فيه أن الجانبين “اتفقا خلال الاجتماع على عقد قمة بين الجنوب والشمال في بيونغ يانغ في سبتمبر”، من دون ذكر موعد محدد.

وفي حال توجه مون جاي إن إلى بيونغ يانغ ستكون هذه أول مرة يزور فيها رئيس كوري جنوبي عاصمة كوريا الشمالية منذ أكثر من عشر سنوات، وسط تقارب دبلوماسي متزايد بين الكوريتين.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي اتفق مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في أول قمة تاريخية بينهما عقدت في بانمونجوم في أفريل، على أن يزور بيونغ يانغ في الخريف.

وجرت المحادثات بين وفدي الكوريتين في الجانب الشمالي من قرية بانمونجوم في المنطقة المنزوعة السلاح بين البلدين، بطلب من بيونغ يانغ التي اقترحت الخميس عقد هذا الاجتماع لـ”مراجعة التقدّم” الحاصل منذ قمة أفريل التي مهّدت الطريق للقاء التاريخي بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة في جوان الماضي.

وقال رئيس الوفد الكوري الشمالي ري سون غوون في كلمته الافتتاحية “أعتقد أن الحديث عن اجتماع في بيونغ يانغ بين قادة الشمال والجنوب من شأنه تحقيق آمال الشعب”.

وقال وزير شؤون التوحيد في كوريا الجنوبية شو ميونغ-غيون الذي ترأس وفد بلاده الى الاجتماع إنه من المهم أن تحافظ الكوريتان على “الذهنية نفسها”.

وتابع شو “سيتم طرح أمور كثيرة (في الاجتماع)، لكنني أعتقد أن أي مشكلة يمكن أن تحل بهذه الذهنية”.

https://goo.gl/JV3pX8
بيونغ يانغ كوريا الجنوبية كوريا الشمالية

مقالات ذات صلة

  • استشهاد 6 مقاومين من القسام

    تصعيد عسكري إسرائيلي مفاجىء ضد قطاع غزة

    في تصعيد مفاجئ؛ شنّت مقاتلات حربية إسرائيلية وآليات مدفعية، مساء الأحد، سلسلة غارات وعمليات قصف على مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، في حين أفادت…

    • 745
    • 1
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حيران

    الناس اللي تعرف صلاحها….توحدوا و حطموا جدار برلين بينهم لكي لا يبقى الكوريتان مقسمية بين روسيا و أمريكا .و ذلك تصالح الزعيمين على افطار بخبز الشعير…..أما مسؤولينا فياكلو الغلة و يسبوا الملة و يبولو فالشعير و يصنعون نهر الساين بينهم و بين الشعب

  • جيلالي بوراس

    تعلموا يا حكام العرب من هذا القزم المنتفخ رئيس كوريا الشمالية لم يرضخ حتى لامريكا وراح يهيء لدولته اسباب القوة وعندما تقوت دولته و اصبحت مهبئة الجانب تسارع المهرولون الى التفاوض معه يعي جيدا ان العصا الغليظة تجدي نفعا لذا فهل يعي حكامنا ان اي مفاوضات تكون بشيء من الهيبة بما لديهم من قوة اما المفاوضات بدون مركز قوة مصيرها الخسران و ضياع حقوق شعوبكم لتتعضوا يا حكامنا ان الكروش الكبيرة و الرأس فارغ لا يأتين الا بالندم

close
close