-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهات نظر

” الكوزينة “أكبر من صراع العميان

أماني أريس
  • 2578
  • 38
” الكوزينة “أكبر من صراع العميان
ح.م

ليس من العدل أبدا أن نصنف الطّبخ في خانة الوسائل التي تشبع حاجتنا البيولوجية والمتمثلة في الجوع، وليس من العقل أن نضعه محل مقارنة لئيمة ودونية بينه وبين بقية المجالات، فالطبخ وإن كان سبب اختراعه الأول هو تحسين نكهة وطعم ما يقتات عليه الإنسان، فإنّ سبب تطوره إلى أن أصبح علما وفنّا مستقلا بذاته هو الروح التواقة للجمال، ولعل المتأمل في تفاصيل سماطه سيفهم البعد الروحي الجمالي للطبخ بما فيه الأكل..في تلك الأواني والأطباق المشكلة والمزخرفة على اختلاف خاماتها، وفي ترتيبها وتنسيقها، وأخيرا فيما تحمله من طعام وشراب يحاكي الطبيعة في مزاجيات عناصرها الأربعة، وفي ألوان وشذى مروجها وبساتينها المتضوعة.

وليس ذلك فحسب لو انتقلنا إلى مسقط رأس هذا “الفنّ” وتطفّلنا على صاحبه؛ سنشهد ركحا تجتمع فيه الفنون السبعة بالتشكيل والصوت والحركة، ومن منّا لا ينتشي برائحة الطعام الشهي، ولا يستطيب بصوت القدر في ملحمة الطهي، ثمّ لا تعتقدون أنني أفصل بين المُنْجَز والمُنْجِز لأنني أرى من أودعه الله هوى الطبخ يتماهى كليا معه، ويعطيه من روحه قبل أن يعطيه من مهاراته، وللأمانة لست أمّ الفكرة، فقد سبقني أهل الخبرة بالقول ” الطّبخ يْدِينْ ”

واسمحوا لي أن أتولى الدفاع عن الطّبخ وأنطق رسميا باسمه كونه عملا مقدّسا لا يفي بالحاجة البيولوجية فحسب؛ بل يحقق اللذة المشروعة للإنسان والتي تضخّ فيه طاقة ايجابية تزيده قوة ونشاطا. مثلما يقول الكاتب الروسي أنطوان تشيخوف : “نحن لا نعيش لنأكل بل لنعرف ما هو إحساس تناول الطعام.” فيما يقول الحكيم زوربا اليوناني بطل رواية كازنتازاكيس إن الطعام يحول البعض إلى آلهة والقصد أنه يرتقي بهم إلى أسمى درجات النشاط والإبداع.

ولست أبالغ إن قلت أن أحقر عبارة سمعتها مؤخرا هي عبارة ” بلاصتك في الكوزينة ” والأحقر منها ردّ طائش يتعالى عن الكوزينة! ولو كان أصحابها يدركون قيمة الكوزينة لما استعملاها موضوع صراع قديم متجدد بابتذال وإسفاف.

وكردّ عمن يتحيّنون الفرص للتعبير عن عقد النقص والتفوق والتسلط، وتضيق صدورهم من وجود المرأة في مواضيع السياسة وكرة القدم والفضاء، أقول لهم إنني لا أومن بالتخصص بقدر ما أومن بالتكامل وكيفما تحققت هذه الغاية فثمّة الحقّ، وعبثا نجاريكم في محاولة سحب الزمن من تلابيبه وإعادته إلى عصور لا تفقه فيها المرأة غير شؤونها المنزلية مع كل احترامي واعتزازي بالشؤون المنزلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • مهبول

    لمليج يبقى باهي وامليح ويحبوه الناس كامل ماشي غير أنا

  • يتبع

    ولا يوجد جيل ذهبي وجيل فحمي و البنت تشبه امها وجدتها المرحومة والي يخلفوها
    سئل حكيم ممن تعلمت الحكمة قال من الجهلاء جعل الله الدنيا دار اسباب فمن ابتغى شيئا سلك سبيله من اراد النجاح اجتهد لان قدر الله نافذ لا محالة والاسباب تجري على الناس وامرنا بالاخذ بها هل نسيت ان الله رزق مريم بالمحراب ب ( هو من عند الله )
    والقدماء كانوا يرتحلون ويسهرون ويكتبون الكتب ولم يعرفوا غوغل ولم تكن في ايامهم جامعات ولا معارض ولكنهم كانوا سباقين واشكر بدوري زوجي والذي من بين حسناته الكثيرة هواية شراء وجمع الكتب القديمة

  • يتبع

    ثم التفت الى الرابعة وقال :وانت هل اهنا عيشك الزواج فقالت : لا والله الضأن وهن جوف لا يشبعن وهيم لا ينقعن وصم لا يسمعن وزوجي شر زوج يكرم نفسه ويهين عرسه ولا ادري امحاسنه اقل ام ماله فقال:رفقا به وبنفسك والا ساءت حالكما .................عن ابي الفرج الاصبهاني ( الاغاني )
    يقول لي محاوري كان بامكانك ان تختاري قصة تناسب بنات هذا الجيل فبدل المعز والنوق واللبن والصوف كنت ذكرتي قصة ذكرتي قصة الفتاة الفاضلة بياض الثلج التي كانت تطهو الكعك والبيتزا للاقزام السبعة وتغني لهم اغنية ما قبل النوم ( ماما زمانها جاية ) اقول لمحاوري مرة اخرى لا تحشر انفك او كما قال المرحوم الوردي البشر هم البشر

  • مجرد راي

    كان لذي الاصبع اربع بنات في ذات ليلة استمع عليهن وهن لا يعلمن فوصفت كل منهن الحياة التي تتمنى والزوج الذي تريد فزوجهن جميعا ولم يمكثن طويلا حتى عدن اليه فجعل يتحدث اليهن ويسألهن الواحدة تلو الاخرى فقال للكبرى :
    بنيتي هل رضيت بحضك ? فقالت :نعم قال :
    ما مالكم ? قالت الابل ناكل لحومها ونشرب البانها قال فكيف كان زوجك قالت خير زوج يكرم الحليلة ويعطي الوسيلة قال:مال عميم وزوج كريم
    ثم سال الثانية فقالت:مالنا البقر تألف الفناء وتملأ الاناء وزوجي يكرم اهله وينسى فضله قال حضيت ورضيت
    ثم سال الثالثة فقالت مالنا المعز نولدها فطما ونسلخها ادما وزوجي ليس بالبخيل الختر ولا بالسمح البذر
    قال جدوى مغنية

  • .

    أغلى هدية تلقيتها

  • *

    غدي نقايسك بنيزك صغير جدا
    ..هلال عيد اصغير !

  • °

    ( ليتني سماء أحتوي من أحب ) لقد أحببت السراب الذي لا ينتهي طيفه .

  • *

    واه حقا عاقل هههه

  • °°

    هذا زعمة انتوما الليمعول اعليكم أصحابي وأصدقائي وأعز ما أعرف واحسبتكم أتشهدو اعلي بالخير ولو زورا ( من المفروض اتقولو أن سي....عاقل أو جامي كان بهلول ولا اتبهلل ، متدين وحاج ومن أتقى الأتقياء المعروفين على مستوى القرية ويصوم أيام الصابرين وكل ايام الأثنين ليلا وعاقل جامي سب الدين ولا الراصة أتاع واحد خاصة في رمضان .

  • *

    كل عام وانت بخير امينة ..سي رمضان يجي ي عليه بصح لي يكون معاه يا حليلو كما تقول ليمة

  • امينة

    اي انك ستعلق اداءها الى اجل مسمى ,,,,,نجمة صح عيدك هذا وين شفت التعليق فقط وددت معايدة نون علبالي رمضان يعييه توحشت التبهليل انتاعو

  • إلى أمبنة

    صار هاك ؟ أمالا سأفكر في الأمر في العام القادم إن شاء الله

  • امينة

    امزح علبالي انت الفرائض او يا ربي ,,,,,,,,

  • *

    يا سيدي بصحتك حتى اسعودي و حس بيك
    حقا شازاد عندكم

  • إى أمينة

    انزيد انصوم شوال !؟ لوكان إيقولولي رايح اتموت بعد يومين ـ زيد صوم يوم برك من شوال اتروح للجنة ، مانصومش ، ( موقف نهائي لارجعة فيه

  • امينة

    هذا ما كان متقولش صايم شوال ولا تبع المونديال

  • *

    راه قريب عيد لكبير امينة هههه
    وحنا ماتغافريناش مانستاهلوش ياك

  • ن

    الله إسلم أمينة

  • امينة

    صح عيدك نقاوسي

  • الشيخ عقبة

    يبدو أن الكثير منا لايفهم الرسائل التي يريد أو يحاول الحل الوحيد إيصالها أو هو يتعمد جعلنا لانفهم ماهو قائله وقابل للفهم حفاظا على شعور المتلذذبن بأعتماد أسلوب اللافهم قياسا بسياسة النعامة.

  • أبوبكر إلى 2

    بلاصتك في الكوزينة لم يقصد بها ان تبقى في المنزل.
    إنما رد فعل من الرجل على عدم إحترام الجارية بالفيزو أمام الناس وفي شهر عظيم وقبل دقاؤق معدودة من الإفطار.
    الا يكفيها تبرجها بل يتعدى الى هز وخبط اردافها امام الناس.......اخشمي شوية راكي في شهر رمضان احترمي شوية حرمة شهر رمضان على الأقل بلباس غير ضيق......يالطيف

  • إلى 16

    يبدو أنك أخترت طريق الخلع ، حذار ( سأطلب مقابل الخلع تعويضا كبير )

  • حل وحيد

    ساطلقك

  • الشيخ عقبة

    12- 14 الأفضل لك أستعمال تسمية ( مشكل بلا حل بدل من حل وحيد ) الموضوع يتكلم على فن الطبخ وأنت كطباخ القرية اقديم كان عليك أن تعطي رايك في كيفية تحضير المحكوك مثلا وطاجين البطاطة لمشرشمة بالفول صوطيت من المهد إلى اللحد ، ربي يهديك للطريق المستقيم ( باين اعليك شايب بصح باندي اكبير ).

  • حل وحيد

    في كل قرية طباخ ماهر
    شعار يؤيده العالم الحضاري اما التخلف فينتحل صفة المصارع الاعمى يلقى بخناجر سلاحه في الارض ويدعي انه يرى ما وراء الطبائع والعاهات ويأتي بالكثير لاهل القرية فيعلن الدمار واللنتحار او النهضة والعزوف عن مساعدة الاخرين وهنا قطبان حديا ن يتميز بها الصراع لتميل الكفة بكل مرونة الى الاسقاط الامثل لهذا الطباخ في قريته انه الرزاق المهيمن القوي يحكم ويقرر

  • حل وحيد

    ومن انت يا هوى ليضيق صدري ولا ينطق لساني كل مفس ذائقة الموت ويا لهذا الانسان من سلطان الا شرور من النفس وعبث في الجوارح والهموم تزداد

  • حل وحيد

    الهوى كل ما كان يجري في مجرى الحب واللذة والاشباع يضيق مداه ويتسع حسب ارادة الانسان ربما يكون جحر صغير يلجا اليه الخائف المستور في ظلامه

  • أحدكم (ج)

    8 أرى أن الأهمية ليست في نوعية المأكولات إنما في كيفية اختيار المواد المتجانسة والمقادير الملائمة وطريقة الطهر المؤدية إلى إعطاء طعم خاص .

  • أحدكم

    8 أرى أن الأهمية ليست في نوعية المأكولات إنما في كيفية اختيار المواد المتجانسة والمقادير الملائمة وطريقة الطهر المؤدية إلى إعطاء طعم خاص .

  • إلى 8

    8 غير واضح

  • حل وحيد

    احقر شيء في الانسان غروره وكبرياؤه
    ولا يظهر ذلك الا في ماكله وشربه ونومه

  • واقعية

    عيدكم مبارك و كل عام و انتم بخير

  • أحدكم

    1 و 4 الطبخ فن له سحر لا يكتشف لذة جاذبينه ذوي الرؤوس الفارغة والبطون المنتفخة دوما إنما ذوات االروح التواقة للجمال .

  • نقاوسي

    عيد مبارك سعيد لأماني ولكل صحفيات وصحفيي الشؤروق وطاقمها الإداري والتقني وللجزائريين أجمعين .

  • بوبكر

    انتي عندما تخرجي متبرجة بل اكثر وتجري بفيزو قبل قليل من ادان المغرب تفسدين صيام المؤمنيين.......طبعا مكانكي ليس في الكوزينة انت تعلمي جيدا اين مكنكي حتى مكاثة في البيث لاتسنحقينه فكيف تستحقينه في منصب عمل ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • صح عيدكم

    الى حل وحيد ....لا يهم ..ما رايك في المضمون وليس صاحب المضمون

  • أريتا القورينية

    هناك سوء فهم يتعلق بالمعترضين على عبارة ” بلاصتك في الكوزينة ” و لتوضيح الأمر أشير الى أن القصد من الاعتراض على عبارة ” بلاصتك في الكوزينة ” لم يكن تعاليا عن الكوزينة أو صاحبتها ، فمن يشغل الكوزية هم الرجال و النساء على حد سواء ، و بلدنا و العالم يعج بالكثير من الطباخين الرجال الذين يطبخون في الكوزينة لتقديم أطباقهم للنساء و الرجال على حد سواء ، و انما الاعتراض كان ضد تلك النظرة التبخيسية التي تحصر دور المرأة في المطبخ كجارية متخصصة في تعليف بطون الذكور ، مما يعني حرمانها من التواجد خارج مجال المطبخ ، و حرمانها من كل الحقوق الأساسية التي تميز البشر عن البهائم

  • حل وحيد

    لا نعرف من انت