-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الكونغرس الأمريكي يعقد جلسة لمناقشة تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب

الشروق أونلاين
  • 7380
  • 12
الكونغرس الأمريكي يعقد جلسة لمناقشة تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب

تعقد لجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان التابعة للكونغرس الأمريكي، الخميس المقبل، ندوة افتراضية لمناقشة تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، ورفع مقترحات للكونغرس والإدارة الأمريكية لمواجهة الوضع.

وذكر بيان للمؤسسة التشريعية الأمريكية، أنّ الندوة التي سيحضرها عضوا الكونغرس الأمريكي، اللّذان يتراسان اللجنة، جيمس بي ماك جوفرن، وكريستوفر سميث، ستكون مفتوحة لأعضاء الكونغرس والجمهور المهتم ووسائل الإعلام عامة.

وسيقدم صحفيون وأكاديميون ومحللون مغاربة -بحسب البيان- إحاطة لوضع حقوق الإنسان في المغرب، كما سترفع توصيات للكونغرس وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن في هذا الشأن.

وأوضح البيان أن أوضاع حقوق الإنسان في المغرب تدهورت بشكل كبير منذ 2016 حيث أكدت لجنة حماية الصحفيين، أن السلطات المغربية شنّت حملات اعتقال ومضايقة بحق الصحفيين الذين قاموا بتغطية الاحتجاجات في منطقة الريف، ومصادرة الأراضي، والفساد، وغيرها من الموضوعات، ممّا سلّط الضوء على نمط من الملاحقات الجنائية الانتقائية ضد العمل الصحفي بالمغرب.

وقالت اللجنة في إعلانها عن الندوة إن المتابعات طالت صحفيين بارزين أمثال هاجر الريسوني وعفاف برناني وتوفيق بوعشرين، ولذلك أعرب نشطاء حقوق الإنسان والمسؤولون الأمريكيون عن قلقهم إزاء عدم إتباع الإجراءات القانونية الواجبة  في محاكمة الصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي، واللّذان أدانهما القضاء المغربي في جويلية الماضي، بتهم اعتداء جنسي كانت وراءها دوافع سياسية.

وأشار البيان إلى أن المحاكمات طالت كبار موظفي هيئات التحرير (بما في ذلك بوعشرين والريسوني)، فضلًا عن مضايقات قانونية أخرى، كوقف الإعلانات عن صحيفة أخبار اليوم، وإجبارها على الغلق في أفريل 2021.

وذكرت اللجنة أتنه وسط احتجاجات كبيرة في عام 2011 وانتفاضات شعبية، قدم الملك المغربي، محمد السادس، دستورًا جديدًا ووعد بالإصلاحات المطلوبة، لكن بعد مرور عشر سنوات، أعربت منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء التهديدات المتزايدة للحريات المدنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • amayas

    وهل هناك حقوق انسان في الدول العربية بل هل هناك انسان في منظور حكام العرب ؟؟؟؟ يقول أحمد مطر : ربما الماء يروب، ربما الزيت يذوب، ربما يحمل ماء في ثقوب، ربما الزاني يتوب، ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب، ربما يبرأ شيطان، فيعفو عنه غفار الذنوب ..إنما لا يبرأ الحكام في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب.

  • Ali dz

    L Algérie bien développée ds tous les domaines

  • Med-dz

    أكبر دكتاتوريات فوق الأرض متواجدة عند ملوك العرب وفي مقدمتها المخزن المغربي وما فعل بالزفزافي والسعودية وما فعلت بخاجوقجي على سبيل المثال .

  • الحاج بوشعيب

    في العالم العربي كله ليست حقوق الإنسان على أحسن ما يرام.

  • علي عبد الله الجزائري

    المغرب مع اعلامه مشغولين بحقوق الانسان في الجزائر بالمختصر المفيد عايشين حياتنا اكثر منا المهم جاء من يذكرهم بذلك ويقول لهم انشغلوا بمصائب وكوارث بلدك في انتظار رد خارجية امير المؤمنين به

  • مشاكس

    كل يوم يشتد الخناق أكثر فأكثر على أمير المدمنين عليه السلام ؟

  • جزائري القرن 21

    الكونغرس الأمريكي يعقد جلسة لمناقشة تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب ... وبعدها يجب أن تكون جلسة أخرى للكونغرس تخصص لتحسن أوضاع حقوق الانسان في الجزائر وخاصة بعد أن أصبحنا مضرب مثل للدول كلها . وهنا نتسائل هل لا نستحق جائزة نوبل تكريما لنا على ذلك .

  • محمد رضا

    أين ترامب و نتنياهو ليحفظوا ماء الوجه.

  • قبايلي إبن الجزائر الفاتنة

    و التعذيب في السجون و (القرعة 🍾) بشهادة مغاربة و الدليل معهم....اللهم عليك الدكتاتور المستبد الظالم حفيد الطواغيت الذين باعوا البلاد للصهاينة و هجروا الشعب و سجنوا الأحرار و بقي العياشة يلعقون الحذاء و يجوبون صحف الجزائر للتنقيط يا حبذا لو تنتهزون هذه الفرصة و تحررون أنفسكم من العبودية و الظلم

  • الماحي

    ترانب أخذ الفلوس وذهب--الولايات المتحدة بنيت على حقوق الانسان --والمخزن عقد عقدة لا تفتح حتى باسنانه

  • مواطن

    هذا يعني باللي الجزائر فيها حقوق الإنسان يعني دولة ديموقراطية وراقية يعني الشبكة تعيب الغربال ياااو العرب ماركة واحدة باراكا علينا من الهف

  • سبحان الله

    وانتما علاش فرحانين هههه