-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إقبال متزايد للشباب على إعفاء اللحية وسط انتقاد الأئمة

اللحية.. من مظهر للتدين إلى موضة “محّرمة”!

الشروق أونلاين
  • 28147
  • 0
اللحية.. من مظهر للتدين إلى موضة “محّرمة”!
ح م

تحولت اللحية من مظهر للتدين والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم إلى موضة صنعها المشاهير من نجوم التمثيل والرياضة والغناء.. ما دفع الكثير من الشباب في الجزائر إلى الإقبال المتزايد على إعفاء اللحية التي تحولت إلى رمز للتحضر والاقتداء بالنجوم بعدما حوربت في وقت مضى وكانت بمثابة تهمة أدخلت الكثير من المواطنين إلى غيابات السجن..

تحليقة قزع مقرونة بإعفاء اللحية.. هي موضة سنة 2015 التي يقبل عليها شبابنا وسط انتقاد الدعاة وتحريم الأئمة، حيث ملأت صور نجوم هوليهود الذين قرروا إعفاء لحاهم مواقع التواصل الاجتماعي، لتتحول اللحية إلى موضة جديدة في الأفلام التركية أيضا، ما دفع شبابنا إلى تقليد نجومهم وإعفاء لحاهم في مشهد متناقض وغريب.

وحسب شهادة الكثير من الشباب، فإن إعفاء اللحية بات مطلوبا بكثرة من الفتيات، فتجدهن يطالبن أزواجهن أو أصدقاءهن بإعفاء اللحية تقليدا للممثل الفلاني، خاصة بعدما قرر نجم المسلسلات التركيةمهندإعفاء لحيته.


اللحية موضة جديدة ينتقدها السلفيون 

 جورج كلوني، براد بيش، ديكابريو.. هم ممثلون من ألمع نجوم هوليهود قرروا مؤخرا اعتماد موضة اللحية الكثيفة التي انتشرت بشكل متزايد بين الممثلين وحتى الرياضيين والفنانين، وهذا ما شوه حسب الكثير من العلماء والدعاة مظهر اللحية وحولها من سنة شريفة ورمز للوقار والتدين إلىموضة واتباع للكافرين من أهل الفن والمجون“. وهو الرأي الذي وقفت عليهالشروق اليوميمن خلال رصدها لآراء الأئمة والدعاة في الجزائر الذين أجمعوا على حرمة إعفاء اللحية من باب الموضة والتي حولت اللحية حسبهم إلىمسخرة“..

 

زعيم حركة الصحوة الحرة عبد الفتاح حمداش:

شبابنا حولوا اللحية إلىمسخرة 


أكد زعيم حركة الصحوة الحرة عبد الفتاح زيراوي حمداش: “شبابنا حولوا اللحية اليوم إلى مسخرة حيث أساؤوا إليها بإعفائها تقليدا لأهل الكفر من الممثلين والفنانين والرياضيين، وبتنا لا نفرق اليوم بين الذين أعفوا لحاهم اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وبين الذين أعفوا لحاهم اقتداء بالممثل الفلاني واللاعب العلاني“.. 

وأضاف حمداش أن جميع المذاهب الإسلامية أفتت بوجوب إعفاء اللحية وفي نفس الوقت أفتت بحرمة الاقتداء باليهود والنصارى. وهذ ما يجعل إعفاء اللحية من باب الاقتداء بالغرب محرما شرعا بسبب الإساءة إلى اللحية، حيث نرى شبابا يعتمدون على تحليقة القزع من جهة ويعفون لحاهم من جهة أخرى وهذا من العجائب التي بتنا نشهدها في مجتمعنا خلال السنوات الماصية. 

  

الشيخ كمال أبوسنة مفتي جمعية العلماء المسلمين:

  موضة اللحيةظاهرة مرضية ولهذه الأسباب انتشرت 

 أكد الشيخ كمال أبوسنة، عضو المكتب الوطني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، أن تقليد بعض الشباب بتوفير لحاهم تشبها ببعض الممثلين أو الرياضيين أو المغنين هو ظاهرة مرضية،وإنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، وسبب هذه الظاهرة مرده إلى الفراغ الروحي الذي يعيشه كثير من شبابنا وبعدهم عن الوجهة الصحيحة المستقيمة التي يجب أن تتضح لهم في البيت وفي المدرسة وفي كل وسط يكونون فيه في المجتمع، لابد أن نُقرَّ أن كثيرا من العادات المخالفة لخصوصياتنا الاجتماعية، والجرائم الأخلاقية والمادية، قد أسسنا لها ببعدنا عن أمر الله ورسوله، واشتغالنا بصناعة المادة على حساب صناعة الروح، وتقليدنا السافر للغرب الذي قلدناه في شره وتركنا خيره“.

وللأسف أنالمنظومة الأخلاقيةفي بلادنا بدأت تتهاوى أمام أعينالمسؤولينعلى اختلاف مواقعهم الذين تحسبهم أيقاظا وهم رقود، خاصة في العشريتين الأخيرتين، حيث أصبحنا نرى عوائد غريبة، وجرائم عجيبة، ما كانت في آبائنا الأولين، تجعل الحليم حيران، والقلب يبكي دما ويذوب من كمد. 

لقد كان الدين عند أجدادنا وآبائنا الحصن الآمن للأسرة التي تُعتبر المدرسة الأولى للفرد الإيجابي المتدين التدين الصحيح الذي حافظ على الأمن والاستقرار وساهم بوعي في رفعة شأن البلد، ولهذا كان المجتمع محصنا بدوره بحصانة مجموع الأسر التي يتكون منها 

ولكن بدأ هذا الحصنالأسرةبالتضعضع حين حيل بينها وبين التدين الصحيح وشُوهت صورة الإسلام في أعين كثير من أفرادها    لأسباب كثيرة ليس المجال هنا للتوسع في ذكرهافضاعت الأخلاق العالية، وهُجرت العوائد الحميدة حتى أصبحت بعض الأسر الجزائرية نسخة مكررة من الأسر الغربية التي تعيش حياة مادية بعيدة كل البعد عن الحياة.

 وبالنسبة إلى حلق اللحية فإنه غير جائز عند الحنفية والمالكية والحنابلة ووجه عند الشافعية، ومذهب الشافعية المعتمد عندهم هو كراهة حلق اللحية وهو الذي نص عليه الشيخان الرافعي والنووي.

 

جمال غول رئيس المجلس العلمي المستقل للأئمة:

من أعفى لحيته تقليدا للمشاهير فهو آثم


 انتقد إمام مسجد باش جراح ورئيس المجلس العلمي المستقل للأئمة، جمال غول، انتشار ظاهرة إعفاء اللحية تقليدا للمشاهير من نجوم التمثيل والكرة والطرب. وقال إن هذه الظاهرة تحتاج إلى معالجة دقيقية لأنها تتعلق باستعمار ثقافي بغيض يهدف إلى الإساءة إلى المظاهر الدينية، حيث أفرغت اللحية من محتواها وتحولت إلى موضة، بدل أن تكون مظهرا للتدين والوقار والرجولة.

وأضاف محدثنا أن تقليد الكفار في الإسلام حرام، وهذا ما يعني أن تقليد الكفار في إعفاء اللحية محرم أيضا، وقال جمال غول: “من غرائب الصدف أننا كنا نوعي الشباب بالأمس بضرورة إعفاء اللحية لوجوبها في المذاهب الأربعةومن حلقها فهو آثمغير أن الشباب اليوم باتوا يعفون لحيتهم ليس تنفيذا لنصائح العلماء واقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام بل بهدف تقليد الفنانين والمغنين، وهذا ما يدل على التراجع الكبير في أخلاق وتدين شبابنا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أمازيغ

    في القديم اللحية رمز العلم و الوقار و الحكمة فلا يعفى اللحية الا نبي أو امام أو ولي صالح أو عالم جليل اما اليوم فنرى كل من هب و دب يعفي اللحية ومعظمهم جهلاء لا يفقهون في الدين و الدنيا شيئا مع احترامي للصالحين.

  • SAADEDDINE

    جواب شافي، حبيت نعقب بلي من علامات الساعة اهتمام الناس بتفاتف الدين يعني الناس لي راهي تسرق في الملاير باسم الدين ما يحكوش عليهم و دايريلنا بلبلة بموضوع لايسم و لا يغني من جوع ، ربي يهدينا

  • عصاد

    ان شاء الله يزيدو يلبسوا العباءة و يدخلو للمسجد لاداء صلاة الفجر

  • ramdani

    للمعلق 18 :والذي قدم لنا درسا في الاخلاق يقول من خلاله ان الذي حلق لحيته حلق معها التقوى والورع وحسن الأخلاق وهنا اقول لك يا فيلسوف انك تتهم ملايين الجزائريين بأنهم عديموا الأخلاق ثم ما هي الأخلاق التي تميز بها ? وماهي الأخلاق التي تميز بها المجرم بن لادن بلحيته ? وماهي الأخلاق التي تميز بها من يسمون انفسهم بالعلماء وهم ملتحون والذين يصدرون فتاوي الجهل والخرافات ويبررون بها القتل وقطع رؤوس الأبرياء ? وأخيرا فالصمت احيانا كنز لا يفنى

  • معاذ

    يقول الله تعالى مخاطباً لنبيه صلى الله عليه وسلم: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [النحل:44].

  • ramdani

    ويقول حمداش بأن شبابنا حولوا اللحية الى مسخرة ونسي أنه وأمثاله حولو الحياة الى مهزلة بتدخلهم فيما لا يعنيهم أي الحريات الشخصية والإختيارات التي لا تعني الا صاحبها

  • معاذ

    الله تعالى يقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر: 7} ويقول سبحانه: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ {النساء: 80}

  • معاذ

    من قال لك أنها كانت أمة لا مشركة

  • معاذ

    لانك لا تعلم شيئا عن الدين فلا تعلم أن امر النبي لا يخالف ما فيهش أولوية في الأوامر كلها يجب أن تطاع
    و نعم اللحية فرض ليس حسب بعض التعليقات حسب النبي صلى الله عليه و سلم لو تعلمت دينك قبل أن تعلق ربما ما علقت بما يفضح جهلك بالدين

  • معاذ

    المسيح مسلم
    و اليهود أقلهم لديه لحية ليس أكثرهم
    عمر بن الخطاب بعد اسلامه كانت له لحية و كل الصحابة لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمرهم بها

    تعلم

  • معاذ

    أحسنت

  • x

    حكمت عليهم بفعلتهم وانت تفعلها.

    منطقيا انت من من تصف.

    ان كنت احسن منهم فات باحسن منهم من غير ان تنقص.

  • بدون اسم

    عفونا من فتاويكم، صح

  • بدون اسم

    الإثم ما قلته و لست عند الله بشاهد عمن كتبه آثم أو صالح. أم عندك صكوك الغفران ؟؟؟

  • x

    l'Islam et la piete "El Iman" sont deux choses differentes si elle sont utilisee enssemble.
    Ici on parle d'Islam et non pas de Iman.
    leur def est super simple pour qqn aui veux apprendre.

  • x

    on sera tous penard tant que tu ne limite l'Islam a ta comprehension, et par mon toi je vise toute personne qui pense ou pretend volontairement ou pas qu'il peut definir l'islam mieux que Mohamed Sala ELLAH alayhi wa salem.

  • بدون اسم

    ههههههههههههههههههههههههههه
    و الجميع يعلم؟الا انت
    التبشير بالجنة لم يكن مقتصرا عليهم دون غيرهم، حيث أنه قد وردت أحاديث أخرى يبشر فيها رسول الله
    صلى الله عليه و سلم بعض أصحابه من دون العشرة بالجنة.
    عمرو بن الجموح.و آل ياسر.و بلال بن رباح.و الحسن والحسين.و جعفر بن أبي طالب.و الأصيرم عمرو بن ثابت.و عكاشة بن محصن الأسدي.و سعد بن معاذ. و اهل بدر و المراة التي طلبت منه صلى الله عليه و سلم ان يدعوا الله لها الا تتكشف ان اصابها صرع بعد ان بشرها صلى الله عليه و سلم الجنة ان صبرت
    هداك الله

  • بدون اسم

    الله سبحانه وتعالى جعل أعمال الجوارح مصداقاً لما في القلوب وبرهاناً عليه، قال ‏تعالى: ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) [آل عمران:31] فكان باستطاعة أي ‏أحد أن يدعى محبة الله تعالى التي هي أساس الإيمان، كما ادعى ذلك اليهود والنصارى، ‏حيث قال الله تعالى عنهم ( وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه) [المائدة: ] ‏لولا أن الله تعالى أبطل أي دعوى من هذا القبيل لا أساس لها، بأن جعل لمحبته علامة ‏جليلة يدركها كل أحد وهي: اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم.‏

  • mohamed14

    اعفاء اللحية واجب فمن حلقها فهو اثم

  • عزو

    أختصر الاسلام في لحية يالي العجب أصبحنا مسخرة بين الامم

  • ALGERIAN

    Les questions que je me pose toujours sont « est-ce que le prophète Mohammed (PBUH) était le seul à porter la barbe à son époque ? Qu’en est-il de abu laheb et abu jahl ? Le prophète (PBUH) à ma connaissance était un messager porteur d’une religion et d’une conduite morale et c’est l’enseignement qu’il nous a demandé de suivre. Il n’a pas été envoyé pour nous être un exemple en mode vestimentaire et un look modèle que tous ses followers devraient adopter sinon ils seraient out of Islam..

  • سامي الجزائري

    ولعلمك العشرة المبشرين بالجنة كانوا ملتحين وليسوا اشباه النساء و المجوس و المشركين وكما يقول المثل و كل اناء بما فيه ينضح

  • لا يهم اسمي

    اللحية ليست مقياس للعبادة وهي سنة الانبياء ولكن ليس المشكل في اللحيةوانما المشكل في كيف نحترم هذه السنة

  • عاصم

    لماذا حرام إعفاء اللحية ؟ بل العكس الإعفاء اللحية واجب على كل مسلم . وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب .
    فلماذا لا تحرم الغناء الذي حرمه الله من سبع سموات و تحرمون ما أحل الله لا حول ولا قوة إلا بالله .ولماذا لا تحرم التبرج ؟؟؟؟

  • ibrahim-japan

    علا تخمام كيما نتا قعدنا ديما للور شعب يخمم عن اتفه الاسباب ليناقش امر قد امر به رسول الله عليه الصلاة و السلام ترقاو يا اخي حتى كي تحب تناقش ارفع المستوى و ناقش بموضوعية ........ الله يهدينا و يهديكم

  • العربي

    انا وجهي جميل جدا وجذاب.فلا داعي ان أغطيه باللحية فهو غير ذميم.فقط تركت شوارب خفيفة جدا (moustaches)زادته جمالا وجاذبية.وأضفت عليه ابتسامتى زينة وبهاء.ومما زادني شرفا وتيها جمال لساني اذا تكلمت .وجمال عقلي اذا فكرت.وجمال قلبي بحسن طويته.وجمال أقوالي بصدقها
    لماذا اللحية اذن وأنا مكتف ماديا لا نية لي في خديعة الآخرين.خاصة وأنها غير واجبة شرعا.أنا يا أخي وقاري في أخلاقي وعقلي وليس في لحيتي.
    المقال يتحدث على أن اللحية أصبحت موضة العصر.وحديث اعفو عن اللحى..بدأ بقوله:خالفوا المشركين..

  • بدون اسم

    بارك الله فيك و في رزقك و ذريتك و عملك. من قال الحق في زمن الزيف و الباطل أعتقد أنه من المجاهدين و الله أعلم، و لكن كثر النفاق و لا أشعر نفاقا بل إيمانا في أقوالك، بارك الله فيك

  • sofian

    انا لست ملتحى لكن الحقيقة تقال ان اللحية فرض و كل المداهب اكدت علتى هادا و نسال الله ان يهدينا الى اتباع سنته

  • بدون اسم

    الاعفاء عن اللحية و قص الشوارب لمخالفة اليهود و الغير مسلمين.

  • ج2015

    تابع/ لأن المسلم الملتحي والملتزم بسنة نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم لايوجد اثره في الحالات الاباحية في الواقع الا في بعض الافلام والمسلسلات المتعمدة دوما للتشويه فقط ممثل ماجن يتقمص شخصية ملتحية و قص شاربه يتغزل ويراقص فنانة ويقبلها ويتحرش بها والى غيرذلك بمايفعله اهل المجون والفسق والفساد وربما يتنازل زجاجة خمر لتشويه سمعة الاسلاميين ودعاتهم العلماء الملتحين المستنين بالسنة المطهرة وغيرهم من المخلصين لدينهم - قال الله تعالى/ يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم بنوره ولو كره الكافرون--

  • ج2015

    بعد اطلاعي على جميع تعليقات الاخوة المخلصين حول اللحى وقص الشارب من السنة النبوية المطهرة واجماع العلماء حول اعفاء اللحى وقص الشارب لكي لانتشبه بالكفار والمجوس - ارى ان خبث اهل الفن والنجوم السنيمائية والرياضية ومقلديهم من الشباب المسلم هو تشويه سمعة الاسلام وفطرته والسنن النبوية وهي اعفاءاللحى وقص الشارب -لأنهم يريدون ادخال اصحاب السنن الشرعية في الشك والريب في اقتراف الموبقات والمحرمات يعنى ان اصحاب اللحى لايجتمعون على خمر او زنااو وجودهم في الملاهي او مختليا بفتاة لاتحل لهم هو تشويه للاسلام

  • MOKHTAR

    يا حماداش لا بلاد راي موخذا انتماء تلهيو فينا بلحية اطويلة ولا قصيرة و لا القميص من افغنستان ولا بكستان وانت حات فوق اطابلة .ايفون اخار طيراز ياخي خدموه الكفار كيما راك اتقول ولا هذاك صخرهلك ربي

  • dz4

    ... الله قال : {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} ، إذن كيف تزكي أشخاصا ونحن لسنا متأكدين من تقواهم ، إذن يا شيوخ اهتموا أكثر بالأشياء المهمة ودعكم من الشكليات ولا داعي للتعصب، و دعكم من قال فلان وعن فلان وقال العالم الفلاني، الإسلام يسير وكل الناس تفهمه ولا داعي للوساطة بين الله وعباده،
    اللهم إن أخطأت فاغفر لي ، السلام عليكم

  • dz4

    ... إذن هذه ظواهر اجتماعية كانت سائدة في ذلك الوقت و سويت في ذلك الوقت، نحن اليوم كلنا مسلمين فلا تمييز بيننا، ولا داعي للتفلسف و التعصب في الدين و القول أن اللحية واجبة، ربما تقولون لي انت مخطئ إذن أعطوني دليل واحد من القرآن يقول إن اللحية واجبة ، لن تجدوا وسوف تقولون لي موجودة في الأحاديث وانا اقول لكم أن الله وعد بحفظ القرآن وفقط ولم يعد بحفظ الأحاديث التي كتبت بعد حوالي 200 سنة للهجرة، تقولون لي أن من كتب الأحاديث أناس ثقة و تقوى، اقول لكم أن الله قال {فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ

  • dz4

    كل رجال العالم في ذلك الوقت كانوا يعفون اللحية ، المسلمون كانوا يعيشون مع المشركين و المجوس فأمر هم الرسول أن يقصوا شواربهم لكي يتميزوا عن غيرهم و هذا لإبعاد الشبهات عن المسلمين ، إذن كانت هناك مشكلة اجتماعية وحلت، ربما الشيوخ لا يوافقوني لكن خذوا الدليل: كانت الحرة المسلمة تتحجب و الأمة لا تتحجب واذا تحجبت نزع عنها الحجاب و عمر بن الخطاب فعل ذلك وهو مكتوب في الأحاديث الصحيحة، إذن هل الله فرض الحجاب على الحرة من غير الامة؟ أو أراد أن تتميز الحرة في لباسها عن الامة لأن الاماء كانت اخلاقهن سيءة...

  • عبدالقادر

    ولكن أنت لم تصنف نفسك أم أنك ممن قضى على لحيته ?

  • بدون اسم

    مثل الحجاب..الكثيرات من البنات اسأن له بشكل مقرف جدا..

  • عبد العلي أيوبي

    بعد قضاء عطلة ربيعية عاد الطلاب إلى مقاعدهم .. وانتبه بعض الطلبة الفضوليين لزميل
    لهم أنه صار ملتحيا .. فقالوا له : هل هذه لحية عباسي مدني ؟! أي هل صرت من الإسلاميين ؟! فقال الشاب الجامعي متضاحكا : كلا كلا إنها ليست لحية عباسي مدني .. ولكن هي لحية كارل ماركس !!

  • أبو البراء

    اطلاق اللحية هو الذي سيعيد للمسلمين هيبتهم و مكانتهم بين الأمم

  • أبو البراء

    اللحية مقياس الورع و التقوى و حسن الخلق فمن حلقها فقد حلق كل تلك الصفات الايمانية

  • أبو البراء

    اللحية من صميم عقيدة التوحيد فمن حلق لحيته فقد أنكر التوحيد

  • بدون اسم

    اعفاء اللحية وقص وليس حلق الشوارب قبل أن يكونو من الإسلام هم من الفطرة يحمو البشرة من التسلخات والحبوب ونمو الشعر تحت الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد نتيجة الحلق , ويدفئون منطقة الحلق ويرطبون الجلد ويكون أكثر صحة وشبابا ,ومن قلدها من مشاهير الغرب مرحبا بهم نحن الأصل لماذا للشيوخ شك في أنفسهم وفي الإسلام كأنه المستحدث الذي يخاف عليه وليس الأصل

  • hamid

    salam, bravo mr L'arbi pour le commentaire; trés bon résumé.je suis impréssionné par l'importance qu'on donne à certaines choses par rapport à d'autres.la triche, la malhonneteté, l'arnaque; le mensonge; l'escrocrie; etc on se focalise sur la manière de tailler ou pas la barbe;
    quand je regarde nos barbus et je regarde les juifs orthdoxes; je ne vois pas de différence .en plus la barbe est devenue obligatoire selon certains commentaires. salam aleykoum.
    ...

  • estouestsudnord

    اكبر عار للائمة الطايوانيين اللذين يمثلون الدين ويقفون في المنابر بعضعهم لا لحية و شارب ولو سمحت لهم الامور يقفون يوما ما ب *الكوستيم* اللهم اهدنا لما هديت به رسولك الامين *ص*

  • زليخة

    لا نُشعّب الموضوع فاللحية من سننة الفطرة مفروضة على الرجال وحلقها محرّم عند المذاهب وعلى رأسها المالكية (راجع الفقه على المذاهب الأربعة)و( الموطأ).
    وحلقها يُعتبر من تغيير لخلق الله.
    جاء عن أجدادنا أنّ فرنسا زمن المقاومات حين تمسك بالرجل تُحلق له لحيته وحين يسمع نساء أهله الخبر يكثرن العويل(لأنها إهانة كبرى في ذلك الزمن).
    أمّا أن نقول كذا وكذا,هناك مرجفين اذا ذُكر الحجاب قيل هناك فاسدات بالحجاب واللحى هناك كذا وكذا ؟؟ فلنتّق الله فالأعمال بالنيات ولكلّ امرء ما نوى.ولحية الرجل في نظر المرأة حسن.

  • Omar

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه . رواه البخاري ومسلم
    من عفى عن اللحيتة للتدين والاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم كان خيرا له و من
    عفى عن اللحيتة من أجل موضة المشاهير من نجوم كان شرا له والمرئ مع من أحب

  • توفيق العربي

    اللحية لا علاقة لها بالدين
    أبو جهل كانت عنده لحية
    عمر ابن الخطاب لما دفن ابنته كانت تنفض التراب عن لحيته
    معناه كانت عنده لحية في الجاهلية

    المسيح و اليهود لهم لحى

    راجعوا انفسكم

  • محمود

    أليس من كان يقتل المدنيين العزل أيام التسعينيات ملتحين
    أليس من حلل سفك دماء الجزائريين ملتحين
    أليس الراهب المسيحي يطلق لحيته
    أليس الحاخام اليهودي ملتحي
    أليس البوذي ملتحي
    الإسلامـــــــــــ فكر و عقيدة و معاملة وليس حصره في اللحية إرتقوا يا أشباه المفتين
    ****هل الجزائر كل شيء فيها ملتزم بديننا الحنيف ولم تبقى إلا قضية اللحية...... عيب وعار عليك يامن تكلمت عنها وسكت عن المنكر و الإختلاسات و الخمر و.......

  • سلىم

    انت لا تفرق بين السنة والتشبه بالمجوس مثل تطويل الشارب ثنيا مهذا التحليل متى كانت السنة تجمع بين القزع واللحىة وتطويل الشوارب والتبرج فى اللباس. .الايمان ماوقر فى القلب وصدقه العمل. ومن تشبه بقوم فهو منهم

  • عيسى

    ( اترك أمر الخلق للخالق الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور )
    وهل أنت إطلعت على نيات الناس حتى تعلم مافي قلوبهم ؟
    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .

  • بلقاسم

    ما دام اليهود والنصارى ....يربون اللحى اقتداء ...برسول الله عليه الصلاة والسلام ....فعلينا أن نشجع شبابنا ....على الآقتداء ...بهم قي تطبيق .....سنن رسولنا الكريم ...ولا حرج على ....شبابنا ...في... تقليدهم فيما ينفعهم في .....الحياتين ...الدنيا والآخرة ... عملا لخدمة ...الله ....والإنسانية... والقضاء على ... الجهوية والعنصرية....

  • الهلالي

    لقد رأينا من أشباه متدينيين آخر زمن من يهتم بالمظهر مثل اللحية و اللباس الوهابي أكثر من إهتمامه بتحسين أخلاقه و معاملته فتجد غالبيتهم لا يبتسمون و لا يسلمون إلا على بعضهم البعض و يرمون الناس جزافا بالشرك و البدع و تراهم مغرورين و كأنهم مبشرون بالجنة و الجميع يعلم أن المبشرين بالجنة 10 صحابة فقط

  • El dingo

    La piete n est pas le kamis et la barbe ou le hidjab la piete est dans les coeurs et dans les esprits autre chose n est que du khorti l habille ne fait pas le moine que dieu eclaire nos esprits et nous guide sur le droit chemin amen

  • محمد

    دثنا محمد بن منهال حدثنا يزيد بن زريع حدثنا عمر بن محمد بن زيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه

  • محمد

    فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتوفير اللحية وقص الشارب وتكرر الأمر بذلك في عدة أحاديث في الصحيحين وغيرهما ، ولذلك فيجب على المسلم توفيرها ما دام يستطيع إلى ذلك سبيلا ، أما إذا كان توفيرها يسبب له ضررا محققا فله أن يخففها إذا كان ذلك يرفع عنه الضرر, ولا يجوز له حلقها إلا إذا تعين الحلق وسيلة لرفع ذلك الضرر لأن الله يقول : فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ {البقرة: 173 }

  • محمد

    وفي الأحاديث المذكورة آنفا الدلالة على أن إطالة الشوارب وحلق اللحى وتقصيرها من مشابهة المجوس والمشركين، وقد علم أن التشبه بهم منكر لا يجوز فعله؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم"، وأرجو أن يكون في هذا الجواب كفاية ومقنع.

  • محمد

    قال العلامة الكبير والحافظ الشهير أبو محمد ابن حزم: "اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض".أ.هـ.

  • محمد

    صح عن النبي صلى الله عليه وسلم ما أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحفوا الشوارب، ووفروا اللحى، خالفوا المشركين"، وفي صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس"، وخرج النسائي في سننه بإسناد صحيح، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم يأخذ من شاربه فليس منا"، قال العلامة الكبير والحافظ الشهير أبو محمد ابن حزم

  • Moi

    l "Islam n 'est pas une tenue ou une barbe, l 'Islam est une religion distinguée par sa tolérance . La barbe n est pas un signe de piété car les juifs orthodoxes portent la barbe , les sighs , les marxistes

  • العربي

    بعض الناس لهم قناعات دينية يطلقون اللحية لانها سنة شرعية
    وبعضهم يستعملها للامد البعيد لانه يريد ان يترقى سياسيا
    بعض الناس لهم وجوه بشعه جدا فيعمدون لاطلاق اللحى ليخفوا ذمامتهم وبشاعتهم.
    هناك ناسا اخرين يستعملون اللحية للخديعة ليظهروا للناس بمظهر النساك المتعبدين الملتزمين لكنهم في الحقيقة محتالون كبار يستعملون اللحية لاصطياد فرائسهم. وهؤلاء من الصعب الانتباه اليهم خاصة وان الانسان عندنا ساذج يحكم على المظاهر
    بعضهم متشددون وخطيرون يقتلهم القلق والنرفزة لهم قناعة سوداء على الناس كفار تجب