-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

اللغة العربية تستفيد من الرَّقْمَنة

اللغة العربية تستفيد من الرَّقْمَنة

كان المتتبعون للطباعة والنشر قد توقعوا أن عام 2018 سيعرف منعرجًا حاسمًا في موضوع بيع الكتب وقراءتها حيث سيصبح عدد مبيعات الكتب الإلكترونية أكبر بشكل لافت من مثيله الورقي عبر العالم، وأن هذا الاتجاه سيتغلب شيئا فشيئا، مستخلصين أن أيام الكتاب الورقي صارت معدودة! وقد حدث هذا التحوّل ميدانيا منذ سنوات في مجال المجلات الأكاديمية العالمية.

رقمنة الكتب في العالم

وفي خضم تحاليل الأوضاع التي تؤكد كلها هذا الاتجاه في الصراع بين عالم الكتب الورقية والإلكترونية تسعى العديد من الجهات عبر العالم منذ نحو عقدين إلى رقمنة ما هو موجود من الكتب، قديمها وحديثها. وبطبيعة الحال فما هو حديث لا زالت حقوق الملكية تحميه وتقع العملية على عاتق صاحب الملكية ودار النشر التي لا زالت تستغلها لصالحها. ولذا فما نقصده هنا هو تلك الكتب التي صارت “ملكا عموميا”.

قدرت شركة “ڤوڤل” عام 2010 عدد الكتب المطبوعة منذ أن عُرفت المطبعة خلال القرن الخامس عشر بنحو 130 مليون كتاب، منها حوالي 1,3 مليون كتاب باللغة العربية. وقد عبرت هذه الشركة عن نيّتها آنذاك في رقمنة كل تلك الكتب. أما الآن فيقدر البعض هذا الكم من الكتب بأنه ليس بعيدا عن 150 مليون كتاب، مع الملاحظة أن هذه الأرقام تقريبية جدا.

ومن شأن رقمنة هذا التراث هو حمايته من التلف ووضعه في متناول أكبر عدد ممكن من القراء بصفة مجانية. ويساير هذا المسعى انتشار وسائل القراءة عبر الأجهزة المحمولة (حواسيب ولوحات إلكترونية وهواتف).

ومن بين المشاريع الرائدة في هذا المجال “مشروع المليون كتاب” (أو “مشروع المكتبة الكونية”) الذي كانت أطلقته جامعة كارنيجي Carnegie الأمريكية بإشراف أربعة أساتذة والتعاون مع مجموعة من المؤسسات في الهند والصين، ثم انضمت لهما مصر. وقد بلغ عدد الكتب المرقمنة في هذا المشروع قبل 10 سنوات مليون ونصف مليون كتاب متجاوزا بذلك الهدف المسطر في البداية. ومن هذه الكتب المرقمنة نجد 40 ألف كتاب باللغة العربية و 360 ألف كتاب باللغة الأنكليزية، وأخذت اللغة الصينية حصة الأسد. أما عدد اللغات الإجمالي الذي يمسه هذا المشروع فيزيد عن عشرين لغة.

تمت رقمنة جل هذه الكتب في الهند والصين. ومن أجل ذلك نُقلت آلاف الكتب بحرًا من الولايات المتحدة إلى هذين البلدين بحاويات مخصصة تحمل كل منها أزيد من 20 ألف كتاب توضع في علب صغيرة مصانة لتجنب تلف المؤلفات، سيما أن كثيرا منها بالٍ. وتقدر تكلفة النقل بحوالي 7500 دولار للحاوية الواحدة. ولا تقل تكلفة نقل 4 كتب (ذهابا وإيابا) عن 3 دولارات!

أما تمويل المشروع فهو متنوع حيث أمدته مؤسسة العلم القومية (NSF) الأمريكية بـ 3,5 ملايين دولار. وقد خصصت كل من الدول الثلاث 10 ملايين دولار للمشروع. أضف إلى ذلك الكثير من التبرعات أتت من بلدان العالم وارتفعت بعضها إلى مليوني دولار. وقام بإنجاز المشروع أكثر من ألف عامل عبر العالم، علما أن أغلب عمليات الرقمنة تمت في مراكز صينية (رقمنت حوالي مليون كتاب) وهندية (360 ألف كتاب). غير أن ما يحيّرنا في هذا المشروع هو أنه يبدو متوقفا الآن لأن كل الإحصائيات المتوفرة، حتى في الموقع ذاته، ترجع إلى قبل 10 سنوات!

الرقمنة في العالم العربي

تشير الإحصائيات إلى أن عدد الكتب المرقمنة عبر العالم قد قدّر عام 2015 بـ 25 مليون كتاب. وبفضل الثروات البترولية وظهور فئة جديدة من الأثرياء والمحسنين تبنّت بعض الشخصيات والهيئات في العالم العربي فكرة الرقمنة وتمويلها لإحياء التراث العربي سواء تعلق الأمر برقمنة المخطوطات التراثية، أو الكتب المحققة وغير المحققة، أو الوثائق ذات الطابع الإداري، أو المجلات العربية القديمة. ففي موضوع المجلات نجد مثلا مؤسسة “صخر” قد قامت برقمنة حوالي 200 مجلة عربية لحد الساعة تضم أزيد من مليون ونصف مليون صفحة وضعتها مجانا للقراء. كما نجد  موسوعات في الشعر والنثر في كثير من البلاد العربية سيما الخليجية منها.

ومن جهة أخرى، تبنت العديد من المكتبات الوطنية العربية رقمنة المؤلفات والمخطوطات مثل مكتبة قطر الرقمية التي رقمنت ما يقارب مليون وثيقة علما أن العملية لا زالت متواصلة. وهناك أيضا دار الكتب التونسية التي شرعت عام 2006 في رقمنة النادر من الكتب الموجودة لديها، إضافة إلى وثائق ومخطوطات أخرى. ويمكن أن نشير في هذا السياق إلى “المكتبة الرقمية العالمية” التي أنشأتها اليونسكو عام 2009 بالتعاون مع مكتبة الكونغرس الأمريكية، لكنها لا تختص في الكتب دون سواها.

ولا شك في أن أفضل موقع في التراث العربي الرقمي هو موقع الورّاق (الإماراتي) والذي يضع بالمجان بين أيدي القراء أكثر من ألف كتاب عربي مرقمن في شتى العلوم، مع الملاحظة أن هذه الرقمنة مزودة بأدوات تفاعلية تسهّل البحث في تلك المؤلفات. والموقع يزخر بالمعلومات حول التراث العربي ولم يكتفِ بالكتب التراثية وحدها.

وإلى جانب هذا الموقع ظهر مؤخرا موقع جديد باسم “المجموعة العربية على الإنترنت” تبنته عدة جامعات أمريكية وعلى رأسها جامعة نيويورك وجامعة برينستون Princeton الشهيرة، وهذا بالتعاون مع مؤسسات إماراتية وجامعات لبنانية ومصرية. يعمل هذا المشروع على رقمنة الكتب المؤلَّفة باللغة العربية المختلفة التخصصات. بلغ اليوم عدد المؤلفات المرقمنة فيه نحو 8000 كتاب من الكتب القيّمة. والمشروع ماض في إنجازاته لتنفيذ رقمنة 25 ألف كتاب.

وجاء في تقديم المشروع أنه يهدف “إلى رقمنة وحفظ وتوفير الولوج المفتوح لمجموعة واسعة من الكتب العربية في مواضيع الأدب والفلسفة والقانون والدين وغيرها”. ويلاحظ : “حاليًا، العديد من المحتويات المهمّة باللغة العربية ليست متوفِّرة على نطاق واسع على الإنترنت”. ولذا جاء المشروع ليضمن “الولوج العالمي لمكتبة رقميّة غنيّة بمجموعتها العربية”. ويضيف أن “العديد من الكتب العربية القديمة النافذة من الطباعة، وسهلة التفتت، أصبحت نادرة ومُعرّضة لخطر الضياع”. وعليه فمن شأن المشروع “حِفظ هذه الكتب رقميًا لأجيال المستقبل”. وما يبيّن جدية المشروع أنه يسهر عليه مجلس استشاري من 9 شخصيات وتدير المشروع جامعتَا نيويورك في نيورك وفي أبوظبي.

لذلك كله فإن هذه المبادرات الثقافية والعلمية جديرة بالثناء والدعم المعنوي والمادي لِما ستوفّره للأجيال القادمة من رصيد فكري، ولِما تقدمه اليوم من خدمات للغة العربية لتقاوم الكائدين لها من عُرْب ومن عَجم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • أحمد

    شكرا على المعلومات القيمة

  • بدون اسم

    وماذا عن لغتنا وهويتنا ياسي .......
    تكلمت عن العرب ولغتهم والصين والغرب و......
    ولا كلمة واحدة نحو لغة اهل شمال افريقيا
    هل ستقتل ابنائك كما يفعل العرب بالعرب في اليمن والمشرق واحفادهم *نعيمة صالحي*

  • ابو ايمان

    نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا ** وَمَا لِزَمَانِنَا عَيْبٌ سِوَانَا
    وَنَهجُو ذَا الزَّمَانَ بِغيرِ ذَنْبٍ ** وَلَوْ نَطَقَ الزَّمَانُ لَنَا هَجَانَا

  • ابو فارس

    معلومات قيمة جدا وجديرة بالقراءة زرعت فينا الامل من جديد شكرا لك استاذنا

  • Mohamed

    شكرا جزيلا استاذنا الفاضل على مقالا تكم الرائعة
    الرقمنة مهمة جدا لانها تعتبر وسيلة حفظ وتسهل عملية البحث على المعلومات
    يمكن من خلالها ايضا التقليص من عمليات السرقات العلمية بالنسبة للغش.

    شكرا استاذنا

  • بدون اسم

    خلاص الرقمنة القديمة ..

  • دحمان

    الشكر موصول للدكتور سعد الله على مقالاته الرائعة.أما انا فاني اشعر بالاسى لان المكتبة الوطنية الجزائرية غير مرقمنة ، و تكتفي منذ عهد الوزيرة الهمامة بارسال شاحنات بها بعض الكتب و قصص الاطفال و تمسيها مكتبة متنقلة.
    المكتبة الوطنية الفرنسية Gallica2 بها اكثر من 6 ملايين كتاب مرقمن بتقنيات الاستماع و القراءة و التحميل ،اين اموال وزارة الثقافة ؟

  • محمد

    جزاك الله كل خير ياأستاذ أبو بكر خالد سعد الله على هذه المعلومات القيمة والمفيدة . وتحية إكبار وإجلال واحترام للغتنا العربية الجميلة التي اختارها الله عز وجل لأفضل كتاب على وجه المعمورة.

  • العاصمية

    كل الشكر والتقدير والثناء أستاذ سعد الله.
    مقال أسعدني كثيرا وأطلعني كعادة مقالاتكم وموضوعاتكم على كثيرا من المعلومات والفوائد المتعلقة بلغتنا الحبيبة العربية,
    أدام الله قلمكم ونفعنا بعلمكم أيها الجبل الأشم
    حفظك الباري

  • saidoun

    فضيل أم فوضيل ولعله FAUDEL. ما زلت في الكلام القديم أن العربية لا يمكن لها كذا كذا. لماذ إستطاعت اللغات الأخرى ؟ العجز في الناس و ليس في اللغة.

  • جزائري حر

    وعلاه ما طليتش على بقية النوافد وما أكثرها أم أنك تطل على النافدة التي تخرج عليك.

  • saidoun

    يرحم والديك على المعلومات القيّمة. ضْرَبتْ طلّة على الموقع الاول.. فيه نافذة على اليسار تُظهِر العناوين الأكثر مقروئية، فما هي ؟ الجواب: ألف ليلة و ليلة، ثم تفسير الأحلام. يعني ما زال لنا أشواط للإلتحاق بالركب. أدعو صاحب الأمازيغية الذي تهجّم عليك في المقال السابق أن يفيدنا بما هو موجود في مجال هذه اللغة الصاعدة أخت اللغة الجميلة.

  • فوضيل

    الرقمنة غير كافية واللغة العربية اقتصرت استخدامها على الأدب والمقالة والخطابة فقط ، بينما العلوم والفنون والاقتصاد والتقنيات الحديثة فهي عاجزة عن مواكبتها، والسؤال هل يمكن تطوير اللغة العربية وتجديدها والإبداع فيها من اجل تسهيل نقل المعرفة في مجتمعاتنا؟ انا اشك في ذلك لان اللغة مهما كانت قوية لا تستطيع أن تفعل شيئا في عقول مهزومة، وألسنة معوجة، وأمام شعوب لم تستوعب عصرها بعد، مع شعوب غير قابلة للتغيير والتطوير.

  • ZAOUMA KHALID

    THANKS VERY MUCH DOCTOR FOR ALL YOUR ARTICLE CONTRIBUTIONS I'M READING AND WAITING FOR IT EVERY WEEK.