الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 18:05
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

للثلاثاء الثالثة والثلاثين، شهدت العاصمة مسيرة جديدة للطلبة مدعومين بمواطنين، جابوا قلب المدينة عبر المسار الاعتيادي، مطالبين بتطبيق مطالب الحراك والإفراج عن محبوسي المسيرات، مع التأكيد على ضرورة التعجيل في إيجاد الحلول اللازمة للخروج من الوضع الحالي، مما سيسمح بإرساء دولة أساسها العدل والقانون.

ككل يوم ثلاثاء بدأ تجمع الطلبة في حدود الساعة العاشرة صباحا بساحة الشهداء، قادمين من مختلف أحياء الجزائر العاصمة وما جاورها، ليلتحق بهم عدد كبير من المواطنين الداعمين لمسار وحراك الطلبة، حيث أعلن الجامعيون ومعهم عدد من المتظاهرين، بافتتاح نقاشهم المعهود والمتعلق بالأوضاع السياسية الراهنة للبلد، خاصة وأن الكثيرين يعتبرون الحراك الشعبي في منعرجه الأكثر أهمية، كما تطرق المتظاهرون لمختلف الصعوبات التي تعرقل مسار الحراك إجمالا، مناقشين مختلف التقييمات الإيجابية والسلبية، لتفادي أي انزلاق مع التركيز على عدم المساس بالثوابت الوطنية.

ورغم التشديد الأمني، انطلقت مسيرة الثلاثاء باتجاه البريدي المركزي، مرورا بشوارع باب عزون، ثم العربي بن مهيدي فالأمير عبد القادر، وكانت أعداد المتظاهرين تتزايد كلما تقدم الموكب، الذي وصل إلى البريد المركزي، والجامعة المركزية وساحة موريس أودان، في حدود الساعة منتصف النهار والنصف.

واعتبر الطلبة المتظاهرون حسب اللافتات التي رفعوها في المسيرة رقم 33 لهم أن إجراء الانتخابات في الوقت الحالي هو محاولة “لإعادة انتاج النظام السابق لاسيما بعد ترشح بعض الوجوه المحسوبة عليه”، فيما طالب آخرون بإطلاق سراح موقوفي الحراك الشعبي، فيما طالب آخرون بمواصلة محاربة الفاسدين وكل من تسبب في تبديد أموال الشعب وإرساء دولة القانون، مشددين على الوحدة الوطنية واستقلالية العدالة.

ومن أهم الشعارات التي رفعها الطلبة في مسيرتهم “الحرية للطلبة الأحرار.. الحرية للشعب العظيم.. الحرية للجزائر الحبيبة.. الله يحفظك يا بلادنا”.. وكذا “السلطة والشرعية للشعب” و”الجيش جيشنا والشرطة والدرك إخواننا.. ترحلوا قاع ونقطة إلى الصفر”، فيما رفع آخرون يافطة كبيرة كتب عليها “الشعب وحده من يختار بكل حرية وشفافية، الرئيس القادم”.

وبالمقابل، جدد الطلبة في مسيرة أمس مطالبهم المرفوعة منذ بداية الحراك والمتمثلة في تطبيق المادتين 7 و8، حيث أكدوا أنه “انطلاقا من أن الشعب هو مصدر السلطة وحاميها طبقا للمواد 7 ـ 8 من الدستور ينتخب من يشاء ويعزل من يشاء وأن إرادة الشعوب تعلو ولا يعلى عليها، وفق آليات متعارف عليها لدى فقهاء القانون الدستوري”.

طلبة بجاية: الشعب مصدر السلطة

خرج طلبة وأساتذة وعمال جامعة “عبد الرحمن ميرة” لبجاية في مسيرة انضم إليها مواطنون، جابوا من خلالها شوارع مدينة بجاية انطلاقا من القطب الجامعي “تارڤة أوزمور” بشعار “الشعب مصدر كل سلطة”، حيث رفض المشاركون في مسير الطلبة بقاء رموز النظام السابق، واستغرب آخرون ترشح كل من طالبوا برحيلهم للانتخابات المزمع إجراؤها يوم 12 ديسمبر، مطالبين بتطبيق المادتين 7 و8 من الدستور.

الجزائر الطلبة حراك الجزائر

مقالات ذات صلة

600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • sah

    هذ المرة فيها الضرب والاعتقلات من طرف الشرطة بصح ماكنش الفوط والحراك مستمر حتى نصر وسقوط كل العصابات لا رجوع

  • علي

    قرار الحراك ثابت مثل تمثال الحرية في نيويورك: لا ..لا ….لا لانتخابات مع العصابات .

  • لخضر الجزائري

    الطلبة موجودون في مقاعد الدراسة أما من بقي في الشارع فهم أوجه العصابة الجديدة من المجهريين و المشككين و اعداء الصندوق تحركهم شبه عصب حزبية مجهرية مفلسة اخلاقيا تخشى حكم الصندوق

  • HOCINE HECHAICHI

    لنكن صرحاء . أحزاب البديل الديمقراطي تلعب بورقة الجهوية ولا تؤمن أبدا بالديمقراطية (حكم أغلبية الشعب بالانتخابات) وتطالب بتأسيسية لدسترة نظام حكم جديد “طائفي أو عرقي” على الطريقة اللبنانية .

  • abdelaziz

    دول عندها الصحافة، للأسف الجزائر عندها الصح افة .
    سيشهد التاريخ أن الصحافة الجزائرية ب تقوقعت ضد رغبة الشعب وادارت ظهرها للجزائر في مرحلة حساسة من تاريخها
    حزين على مصير بلدنا، لقد فقدنا نصف قرن، مررنا بالحروب الأهلية، التعددية المزيفة، آلاف القتلى، واغتيال وسجن غالبية الزعماء التاريخيين وإعادة كتابة وتزوير تاريخها وتدنيس ذاكرتها الجماعية وطمس هويتها، وملايين من المنفيين وفقدان أفضل الأراضي الزراعية التي كانت ذات يوم، سلة الخبز لأوروبا

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    راهم يقولوا الشرطة أعتقلت طالب شاب في عمره 50 سنة وآخر أقل منه سناً65 سنة خليونا من خروطو نتاعكم قالك طُلاب 😏

  • ابن الجبل

    معنى هذا أن مطالب الحراك لم تتحقق بعد … والجزائر البلد الوحيد الذي يخرج فيه ملايين الناس كل اسبوع في مظاهرات للمطالبة بالاصلاح ولم يسمع له ، ولم تحقق مطالبه ، رغم أنه حرر الجميع … فهل تنفرج الأزمة ، وتنطلق الجزائر الى عهد جديد ؟ أم تبقى تدور في حلقة مغلقة ، التي هي فيها منذ 57سنة ؟؟!!

  • علي

    الحراك هو من حرك المشهد السياسي في الجزاير بل حطم
    الاغلال التي كانت تشد الشعب بالنظام الفاسد لكن ليس من السهل أن يجد المواطن ضالته في حياته اليومية بما تحتويه كل الإدارات من بيروقراطية وضبابية والمكيال بمكيالين كأن شيئا لم يحدث وهذا في ا
    قطاعات العدالة والصحة والتجارة والتعليم والنقل والإعلام والفلاحة والمياه والرياضة والخدمات والعمل.
    . لذلك اتمنى ان يستمر الحراك حتى تمر الجزاير من مرحلة البريكولاج إلى مرحلة الجد .

  • علي

    لخضر الجزائري متى كان الصندوق صادق و غير مزور في الجزائر. اخرجو لنا مؤيديكم و الذين يريدون الانتخاب

close
close