-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

.. الله يهديكم!

جمال لعلامي
  • 1860
  • 10
.. الله يهديكم!

الوضع أصبح بالفعل لا يُطاق في قطاع التربية، وبدأت روائح الخوف تزكم الأنوف، وتنقل الرعب إلى التلاميذ والأولياء والأساتذة، ومعهم الوزارة والنقابات.. وها هم الأئمة يتدخلون و”يفتون” بعدم جواز هذا الإضراب الذي لا يُريد أن ينتهي!

فتوى الأئمة، لا تخص بطبيعة الحال النقابات المضربة فقط، وإنما تعني كذلك هذه الوصاية التي مازالت تسبح ضدّ التيار، وأضحت ـ إلى أن يثبت العكس ـ عاجزة عن اختراع حلول مرضية وعادلة، حتى وإن كانت بمنطقالعصا لمن عصى“!

النقابات كسرتعصاالوزارة وكسرت أنفها، والوزيرة بن غبريط مازالت تتفرّج، أو تلعب دورشاهد ما شافش حاجة، ورغمالتنازلاتالتي بدأت بها خليفة بابا أحمد، إلاّ أنها مازالت بعيدة كلّ البعد عن القدرة على إيجاد مخرج نجدة لهذا الطوفان الذي سيدفع ثمنه التلاميذ!

أحزاب سياسية دعتالكناباستإلى وقف الإضراب، مثلما دعت السيّدة نورية إلى التنازل أو الاستقالة، لكن مثلما تعتقد النقابات أنها  مظلومةوسينصرها الله على الوزيرة، فإن بن غبريط ترى بأنها هيالمظلومةوأن الله سينصرها على هذه النقاباتالمتمرّدةالتي تعمل على كسر شوكتها!

نعم، الوضع لم يعد يتطلب السكوت أو الحياد أو التفرّج، خاصة مع الأنباء التي بدأت تتناقل احتجاج التلاميذ وخروجهم أو تهديدهم بالخروج للشارع للدفاع عنمصلحتهمومستقبلهم وحظوظهم من البكالوريا!

المضربون اختاروا التصعيد، واتهموا الوصاية بتعفين النزاع، لذلك اعتصموا أمام مديريات التربية عبر الولايات، في فصل جديد من فصول حرب مفتوحة لا يُمكنها سوى أن تعطّل المدرسة وتضرب استقرار المتمدرسين والمعلمين معا!

المصيبة، أنه لا البرلمان ولا الأحزاب ولا الحكومة، ولا النخبة ولاالحكماء، نطقوا أو تدخلوا قبل فوات الأوان، ولولا محاولات وسائل الإعلام استنطاق هؤلاء وأولئك، لظلّ الصراع أحاديا ومختزلا بين وزارة تضع الطين في أذنيها، ونقابات تسيّر الإضراب بمنطق التغنانت!

 

بعيدا عن مضمون وشرعية المطالب التي ترفعها النقابات، وبعيدا عن خيارات الوزارة، فإن الحاصل منذ أكثر من شهر، هو مؤشر خطير، فهل يُعقل يا عباد الله، أن يفشل المتخاصمون في تجاوز المأزق وإنقاذ مدرسة هي ليست ملكا لأيّ طرف، ولكن استخدامها من طرف المتهارشين أصبح لا يُطاق، وأصبح فيه الكثير من المخاطر والقنابل الجاهزة للانفجار!    

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • moh

    L’ÉTAT NE PEUT CÉDER AU CHANTAGE.
    LA GRÉVE , UN DROIT DISENT LES GRÉVISTES. ET LE DROIT DES ÉLÈVES QUI S'EN PRÉOCCUPENT.
    LE DROIT A DES LIMITES.L’INTÉRÊT VITAL EST INVOQUE PAR LA CONSTITUTION QUI PRÉVOIT LA LIMITATION OU L'INTERDICTION DU DROIT DE GRÉVE. L’ÉTAT DE SON COTE DOIT ÊTRE A L’ÉCOUTE DES REVENDICATIONS LÉGITIMES DES TRAVAILLEURS ET NE PAS FAIRE DE DIFFÉRENCES ENTRE UNE CORPORATION QUI A UN IMPACT RÉEL DANS LA SOCIÉTÉ ET DES TRAVAILLEURS D'AUTRES SECTEUR DE MOINDRE IMPORTANCE

  • بدون اسم

    السلام عليكم.
    إنّ من الأمور الملحّة في هذه الآونة هي إستحداث طرق للإحتجاج الغير مفضية الى إلحاق الضرر بطرف لا يمت بصلة مباشرة بالمطالب وإتخاذه عن قصد أو عن غير قصد ورقة ضاغطة لتحقيق مكاسب إضافية.
    مع التنويه أنّ الإضراب في العمل النقابي وسيلة بالية ترتكز على مبدأ البروليتاريا في الذهنية الإشتراكية التي هي في نزاع دائم مع أرباب العمل.
    والوسطيةهي الحرص على مصلحة طرفي العقود بالتفاهم إبتداء على بنودها وعدم البغي على حق الغير أثناء مباشرتها مع مراعاة الحقوق الخارجية المكفولة بضوابط الحق العام.

  • سعيد مقدم

    سلام الله عليك أستاذ جمال

    أنا في رايي المتواضع يا جمال ويا solo dz أن نلغي الوظيف العمومي.وليستقل كل قطاع بذاته.لأن بعض الوزراء يجدون أنفسهم مكبلين لايجيدون الحلول لأن الأمور تتجاوزهم.وتحتاج الى مراسيم رئاسية.وهذا ما يطيل في عمر الأزمات.
    لابد لكل قطاع أن يستقل بذاته على غرار وزارة الدفاع الوطني.
    قطاع التربية يا جمال يحتاج الى مشروع ماريشال.يجب اعادة هيكلة هذا القطاع الى شابته شوائب كثيرة.يجب أن يدعى الى ندوة وطنية من اجل اصلاح اقطاع التربية.هذا هو الحل.

  • mess-joumana

    هذا ما جنيناه نظام اسند كل القرارات لصالحه و بقي يتفرج البلد على كف عفريت و لا حياة لمن تنادي اين انت يا حكومة اين انت يا نظام و الله العظيم ينبغي ان نتخذ الثلاث قرود لا اسمع لا ارى لا أتكلم شعار المجتمع الجزائري نحن سلبيين حكومة و شعبا صدق الله تعالى حينما قال كيفما تكونوا يولى عليكم لقد بلغ السيل الزبى و الكل يتابع احداث فيلم مرعب لا نعرف نهايته لقد تعبنا من ظروف معيشة مقمعة زادتنا قنطة و اكسبتنا امراضا مزمنة في زمن اقل ما يقال عنه عيش تشوف زمن الرداءة و التعفن

  • وليد

    ليس يهم ان درس التلاميد ام لا وليس يهم ان فتحت الجامعة او فتح المخبر نحن امة باقية ما بقي البترول .

  • صالح

    المسؤولية الآن يتحملها الجميع.
    لماذا تضيع الحقيقة مابيننا؟
    هل عجزنا أن نحددالمظلوم لنوقف عنه الظلم؟
    هل من العدل أن نقف على مسافة واحدة من الظالم والمظلوم؟
    ماذا لوقلنا الحق ولو لام اللائمون؟
    إن عدم قدرتنا على قول الحق هو الذى جعل الامور تختلط وأصبح البريء مع المذنب في سلة واحدة أليس الساكت عن الحق شيطان أخرس،؟أليس الناطق بالباطل شيطان ناطق؟ لماذ نقبل أن نكون شياطين؟.
    فالمسؤولية الآن يتحملها الجمبع ومنوط حلها برئيس القوم نيابة عنهم.

  • SoloDZ

    و الحل حسب رأيي المتواضع يجب ان يكون جذري صارم امام هذا الوضع المتعفن الخطير (لا ننسى ان اكتوبر 88 بدأ بخروج الطلبة للشارع عدة ايام فأشعل ذلك البلاد برمتها) حل جذري يفرضه اصحاب القرار في الدولة حماية لما تبقى او انقاذ هذا القطاع الحيوي الحساس و البداية تكون بإقالة الوزيرة و حل او تعليق "الكناباست" كذلك و لا اعرف ان كان ممكنا ادماج نقابات المعلمين هذه في البرلمان في اطار لجنة برلمانية خاصة بالدفاع عن حقوق الاساتذة و المعلمين و محاسبة الوزارة الوصية مكونة من اكفء اطارات النقابات المعنية المختلفة

  • SoloDZ

    نقابات تريد للاستاذ الجزائري (حفظه الله تعالى) ان يكون من نفس المستوى الاجتماعي لنظيره الياباني او الالماني مثلا و هذا من حقه و لكن هل اطلع الاساتذة و معهم النقابات على نتائجهم من خريجي العشرية الاخيرة ؟ اقول هذا بدون تحفظ امام ما نحن نشاهده من مستوى مثير للإشمأزاز كان يُنتج سابقا في الطور المتوسط فكلا الطرفين مخطئين و اجمل تصريح اعجبني شخصيا كان للشيخ قسوم لما قال في حصة هنا الجزائر لماذا لا يجتمع الاطراف (مثل القساوسة) حول طاولة حوار في جلسة مغلفة لا يخرجون منها إلا و هم يحملون حلا و توافقا ؟)

  • SoloDZ

    في المقابل نجد الكنا PESTE التي منذ ظهورها و القطاع يشهد حروب دونكيشوتية بين الوزارة الوصية التي اكيد انها عرفت فشلا كبيرا ارتبط بحالة البلاد بشكل عام و النقابات التي مطالبها مادية 99,99 من المئة لم نسمعها يوما تناضل و تكافح و تقاوم من اجل المستوى المتقهقر الذي وصلت إليه المدرسة خاصة في الفترة التي عرفت سلسلة من التجارب (الحيوانية) على التلاميذ في ما تعلق بوزن المحفظة .. الخ و خاصة برامج المقررات فكل مطالب النقابات كانت مادية اجتماعية بعيدة عن جوهر الازمة و هو المستوى التربوي والدراسي و التعليمي

  • SoloDZ

    خلنا للوهلة الاولى بأن الوزيرة بن غبريط جائت لتنقذ ما يمكن انقاذه في قطاع جد حساس اصبح يظهر و كانه مجرد تراث اثري وطني قديم يتعلم فيه الطلبة و التلاميذ علوم القرون الوسطى ما لم يتعلموه في الشارع و بالفعل هذا واقع المدارس عامة فبدت الوزيرة déterminée مع هذا الوضع الكارثي في كل خطوة خطتها لكن و بحركة الCD التي قامت بها اتضح ان الجميع كان يرقص على انغامها و يسير "مغمض" في خطتها و يبدو جليا اليوم انها جائت لتكمل على ما تبقى في قطاع او "تراث" التربية و تدمره تدميرا فحق فيها القول او تسمية "بن تدمير"!