-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلافا للبروتوكول المعهود

اللون البنفسجي لاستقبال ولي عهد أبوظبي بالسعودية.. ما القصة؟

نادية شريف
  • 2275
  • 0
اللون البنفسجي لاستقبال ولي عهد أبوظبي بالسعودية.. ما القصة؟

استقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأربعاء، ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد باللون البنفسجي خلافا للبروتوكول المعتاد.

وتداول ناشطون صور السجادة الطويلة وقالوا إنها تغيرت من اللون البنفسجي للون الأحمر الذي كان معتمدا في الاستقبالات الرسمية.

وبحسب ما أفاد موقع العربية فإن تغيير لون السجاد هو تحول خاص نحو التراث السعودي وكذلك اعتماد لألوان خاصة.

وبحسب صحيفة الوطن فاللون البنفسجي هو لون صحاري المملكة وهِضابها في فصل الربيع عندما تتزيّن بلون زهرة الخزامى، ونباتات أخرى مثل العيهلان والريحان.

وتُشكّل تلك الزهور البرية في مجموعها غطاءً طبيعياً بلون بنفسجي، يعكس ترحيبَ أرض المملكة بعابريها، وكرمها الذي يتماثل مع كرم أهلها، من خلال لون الطبيعة المِعطاءة وهي تعيش في أزهى حالاتها.

ويتضمن سجاد المراسم البنفسجي حضوراً بارزاً لعنصر ثقافي سعودي آخر يتمثّل في فن حياكة السدو التقليدي الذي يُزيّن أطراف السجاد الجديد، ليُضفي بُعداً ثقافياً إضافياً كونه من الحِرف الشعبية الأصيلة في المملكة، والمُسجّل رسمياً في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

ويعطي تحول لون السجاد في الاستقبالات السعودية نحو لون زهرة برية شهيرة في السعودية، بعدا للثقافة السعودية وتغييرا للون سائد لم يلتفت لتغييره طوال تلك السنوات.

يذكر أن تاريخ السجادة الحمراء مذكور في ثلاثية أوريستا التي كتبها إسخيلوس قبل نحو 2500 سنة تحدثت فيها كليتيمنيسترا زوجة أجاممنون عن وجود أرضية مطرزة باللون الأحمر امتدت على مسار زوجها الملك بعد اكتشافها خيانته وهو الوعد الذي قطعته له بأن يمشي على أرضية حمراء حتى مقتله.

إلا أن بعض المصادر ترى أن البابليين هم أول من استعمل السجاد الأحمر في المناسبات في القرن الخامس قبل الميلاد أي قبل مقتل الملك أجاممنون وقد استخدموها للملك نفسه خلال استقباله كملك للإغريق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!