إدارة الموقع
في اجتماع هو الأول من نوعه

الليبيون يبحثون توحيد حرس المنشآت النفطية

الليبيون يبحثون توحيد حرس المنشآت النفطية
رويترز
مبنى مؤسسة النفط الليبية في طرابلس

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن محافظة البريقة شمالي ليبيا استضافت، أول اجتماع بين الفرقاء بهدف توحيد وإعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية.

وشاركت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، في الاجتماع، الذي انعقد في مقر شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز في البريقة (حكومية) الاثنين، وضم قادة المؤسسة الوطنية للنفط، وحرس المنشآت النفطية في المنطقتين الشرقية والغربية، وفق بيان للبعثة الأممية.

وتعاني ليبيا من انقسام جهاز حرس منشآت النفط في وجود جهازين الأول في العاصمة طرابلس (غرب) والثاني في بنغازي (شرق) البلاد.

وقد تعهدت الأمم المتحدة لرعاية مفاوضات توحيد الجهازين لتجنب إغلاقات الموانئ والحقول النفطية مستقبلاً، حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

وفي 23 أكتوبر الماضي، توصل الفرقاء في ليبيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار الموقع، خلال اجتماعات انعقدت في جنيف.

وفي سبتمبر الماضي، استأنفت حقول نفط ليبية إنتاجها تدريجياً، بعد توافق المؤسسة الوطنية للنفط الليبية والقوات التابعة للقائد العسكري خليفة حفتر، على عودة الإنتاج بعد 8 شهور على تعليق الإنتاج والتصدير.

وقالت وليامز حسب البيان: “أطلقنا عملية لتوحيد حرس منشآت النفط، وإطلاق مشروع جديد وهو قوة حماية النفط.. إنه نتاج مباشر لمحادثات طويلة”.

من جهته، نقل البيان عن مصطفى صنع الله رئيس مؤسسة النفط الليبية، قوله إن الاجتماع يشكل “فرصة تاريخية يشهد فيها هذا المكان أول اجتماع للجان المشتركة، بين المؤسسة الوطنية والأمم المتحدة وحرس المنشآت النفطية بجناحيه الشرقي والغربي”.

وذكر أن الاجتماع، يوجه رسالة مهمة مفادها أن استقرار النفط في ليبيا، أمر بالغ الأهمية لعودة المستثمرين والشركات الأجنبية للعمل في البلاد وتحفيز الاقتصاد الوطني.

كما اتفق قادة كل من المؤسسة الوطنية للنفط، وحرس المنشآت النفطية على الاجتماع على المستوى الفني، في وقت قريب لمناقشة إعادة هيكلة وتوحيد جهاز حرس المنشآت النفطية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!