-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الصحافة الرومانية:

المبعوث الأممي المقترح إلى الصحراء الغربية يثير فضيحة دولية

الشروق أونلاين
  • 75854
  • 9
المبعوث الأممي المقترح إلى الصحراء الغربية يثير فضيحة دولية
وسائل إعلام رومانية
رئيس الوزراء الروماني السابق بيتر رومان في العاصمة بوخارست يوم 12 جويلية 2019

قالت وسائل إعلام رومانية، أن الأنباء التي تحدثت عن اختيار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لرئيس الوزراء الروماني السابق بيتر رومان لتعيينه كمبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية، تسببت في إثارة فضيحة دولية.

ومنصب المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية شاغر منذ استقالة المبعوث السابق الألماني هورست كوهلر، في مارس 2019.

وأكدت مصادر رسمية لموقع “ديجي 24” الروماني، أن تعيين بيتر رومان (74 عاماً) لم تقترحه دولة رومانيا، ولكنه جاء نتيجة “لوبي” (ضغط) قام به رئيس الوزراء الروماني السابق عبر مسار شخصي.

واعتبرت الصحافة الرومانية نقلاً عن تقارير وسائل إعلام دولية، أن “اختيار غوتيريش لتكليف بيتر رومان بالمهمة الصعبة المتمثلة في إيجاد حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية، مع احترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرارات التي تعترف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، يعد اختياراً غير سليم، خاصة أن المسؤول الروماني السابق مؤيد لأطروحة استعمار المغرب للصحراء الغربية”.

وتساءل الصحفيون عما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة قد تم تضليله بشأن ملف تعريف بيتر رومان: “الفرضية لا يمكن استبعادها ومع ذلك فمن غير المفهوم كيف ترتكب الأمم المتحدة مثل هذا الخطأ الجسيم، لا سيما أنها قضية حساسة للغاية”.

واتصل موقع “ديجي 24” الروماني برئيس الوزراء السابق بيتر رومان لتقديم توضيحات، لكنه لم يعلق على الأخبار المتداولة عن تعيينه واكتفى بالقول: “لا يمكنني التعليق عليها لأنها عملية تشاور”.

وأضاف “إنها تشمل محادثات مع مجلس الأمن ولا يمكنني التعبير عن أي موقف”.

وتعليقاً على التقارير الصحفية، قال بيتر رومان نفس الشيء: “مرة أخرى لا أستطيع التعليق أو الرد عن نفسي لأن العملية ما زالت مستمرة”، وفق ما نقل موقع “بورتال ديبلوماتيك”.

أزمة الكركرات

وعادت القضية الصحراوية إلى الواجهة بعد أن أعلن المخزن في 13 نوفمبر الماضي، عن عملية عسكرية في معبر الكركرات، مما يخالف الاتفاق السابق الذي اعتبر منطقة الكركرات منزوعة السلاح.

وأعلنت الجمهورية الصحراوية، عقب ذلك، أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وفي حين يحاول المخزن فرض الأمر الواقع بإبقاء احتلال الأراضي الصحراوية، تطالب الحكومة الصحراوية باستفتاء لتقرير المصير، حسب مقررات الأمم المتحدة.

وأدت هذه الأحداث التي تشهدها الأراضي الصحراوية المحتلة، إلى تحرك الأمم المتحدة مع الدول الفاعلة في مجلس الأمن الدولي، من أجل تعيين مبعوث أممي جديد إلى الصحراء الغربية.

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن، في 10 ديسمبر الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، في خطوة أثارت موجة من الرفض لمخالفتها قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • مشاكس

    للذبابة رقم 01 التي صوّتت عليها أخواتها بالمئات : الجزائر مع الحق لذلك لا يضرها أن تكون وحدها و رغم ذلك فإن تذكب لأن بلدان كثيرة مؤثرة مع موقف الجزائر و هي روسيا، بريطانيا، جنوب إفريقيا، نيجيريا، الصين، و اغلب الدول الإفريقية.

  • WAHRANI

    رومانيا أكثر فساد و لمدالا يعينون من بريطانيا بلجيكا هولندا ألمانيا ؟؟؟؟؟؟

  • meloharmo3@gmail.com

    مازال المخزن يتبع سياسة بني صهيون المنتهجة في فلسطين ومازال متعنتا في سياسته وقراراته والامم المتحدة تبحث عن مبعوثا امميا للصحراء الغر بية لكي يؤيد اطروحة المخزن في احتلاله للصحراء الغربية وهدا مخططا عاما وشاملا لتطبيق منهج الماسونية الصهيونية

  • عبد القادر

    سي الطاهر ...لا يمكن أن نطلب من رب الأسرة وصاحب البيت أن يستفتي جزء من أبنائه ليثبتوا أن جزء من المنزل هو تابع لوالدهم من عدمه...وإذا كان لابد من إستفتاء فلابد من أخد مشورة جميع الأبناء...بمعنى أن جميع أراضي المغرب بما فيها الصحراء هي مشاع لجميع المغاربة بما فيهم ساكني مخيمات تندوف...نحن نهديهم كل المغرب وليس فقط الصحراء...هل يوجد كرم أكثر من هذا..

  • قلم رصاص

    الى المعلق هيثم كل هؤلاء مخطئون مادام الشعب الصحراوي يريد تقرير مصيره اصلا مادخل كل هؤلاء الذين ذكرتهم؟ الشعب الصحراوي هو الوحيد صاحب الحق فيي ارضه ولولم يكن كذالك و لولم يكن المغاربة يعرفون ان الصحراويين سيصوتون لاستقلالهم لما توانيتم دقيقة في تنظيم الاستفتاء

  • مصطفى

    تحقيق المصير بالمفهوم الجزائري هو اي قبيلة لها الحق أن تتحرر وتصبح دولة . ادن كل دولة عربية ستصبح على الاقل اربع دويلات. دول الغرب تتحالف و العكس عندنا . من هم الكفار هم ام نحن

  • المخزن = ضبع خانز

    المخزن يستضيف (فابور) كما يقولون رئيس الوزراء الروماني السابق بيتر رومان بشواطيء الداخلة كل عام ويمضي أياما بنفقة صاحب الدجاجة وبمال فوسفات وسمك الشعب الصحراوي المنهوب ورئيس الوزراء الروماني السابق بيتر رومان هو ممن يؤيدون أطروحة المخزن ويرددون أسطوانته المشروخة (الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه) مع أنهم اقتسموها مع موريتانيا 5 سنوات كاملة 1975-1979 حتى الانقلاب على ولد دادة عميلهم وإبرام اتفاقية الانسحاب مع الجمهورية الصحراوية وقبل تسليم الأرض التي انسحبت منها موريتانيا لأهلها اجتاحها المخزن كالضبع لأن الضبع لا يصطاد وإنما يستولي على ما اصطاده غيره فالبوليساريو حرر بلده والمخزن اجتاحها.

  • الطاهر-----

    اذا كان الصحراويون مغاربة فلماذا يخاف المخزن من الاستفتاء---اصبح المخزن يرشي كل الهيئات والأشخاص مقابل السكوت.

  • Haytam

    الامم المتحدة تخطء و أمريكا تخطء و مجلس التعاون الخليجي يخطء و دول غرب إفريقيا تخطء ووو العالم يخطء في حق الصحراء الغربية إلا الجزائر فهي على صواب