-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مديرة مؤسسة "عوانس من أجل التغيير" في حوار خاص:

المجتمع يجبر العانس على الاختباء للتخلص من أسئلة المتطفلين

جواهر الشروق
  • 18877
  • 49
المجتمع يجبر العانس على الاختباء للتخلص من أسئلة المتطفلين
ح.م

في خطوة جديدة من نوعها قامت إحدى الفتيات المصريات بتدشين مجموعة على الفيس بوك تحمل عنوان “عوانس من أجل التغيير”، وقد وضحت يمنى مختار البالغة من العمر 32 عاماً على واجهة الصفحة أنها تسعى لتأسيس حركة اجتماعية تهدف إلى تغيير النظرة السلبية الموجهة إلى كل عانس، والتي تجعلها أمام أمرين إما الزواج بأى شخص للتخلص من هذا اللقب الجاثم على أنفاسها أو الثبات على موقفها في انتظار الشخص المناسب لها ولتتحمل وقتها كل اللعنات التي سيقذفها المجتمع بها، وأكدت أنها لا تسعى من خلال هذه الصفحة إلى معاداة الرجال بأى شكل من الأشكال، بل ترى أن انضمامهم للحركة يساند مساعي تغيير هذه النظرة السلبية في محاولة لإقناعهم بكف أيديهم عن الفتاة التي تأخر زواجها، وفي ذات الوقت وضحت أنها لا تدعوا الفتيات إلى الامتناع عن الزواج ولكن ترفض أن تتزوج أي فتاة تحت ضغط الأسرة أو المجتمع أو لمجرد التخلص من لقب عانس لتعود إلى أهلها مرة أخرى وهى تحمل لقب مطلقة.

لا للزواج من أجل التخلص من لقب “عانس”

وضحت يمنى أن الجمعية الفرنسية للصداقة والتضامن مع الشعوب الأفريقية اختارتها بعد تدشين الصفحة كواحدة من أهم 75 امرأة في القارة الأفريقية وأصدرت كتاب تحت عنوان “نساء أفريقيا بناة المستقبل” الصادر باللغة الفرنسية يضم 75 بورتريه لنساء من القارة الأفريقية وذلك دعما لفكرة دعم غير المتزوجات “العوانس”. 

وعن أهداف المؤسسة وضحت قائلة: “فكرة المؤسسة تقوم على تقديم الدعم النفسي للفتيات غير المتزوجات اللاتي يواجهن نظرة ساخرة من المجتمع، تدفعهن إلى العزلة أو تجنب الحياة الاجتماعية التي تضغط عليهم من أجل القبول بزيجات غير مناسبة لا يرغبن فيها من أجل التخلص من لقب عانس، كما نسعى لتوجيه نظر الآباء والأمهات إلى أن الضغط المستمر على الفتاة لكي تتزوج من شخص لا تريده لا يؤدي إلا لزيجات فاشلة تنتهى بالطلاق، وأخيرا نسعى لتوجيه الفتيات إلى أن الزواج ليس نهاية المطاف وأن لكل فتاة دور يجب أن تؤديه تجاه المجتمع سواء من خلال العمل التطوعي أو عملها الشخصي، فإن كانت قد حرمت من نعمة الأمومة فهناك الكثير من الأطفال الأيتام الذين يحتاجون لمن يضمهم، وكذلك يجب أن يكون لكل منهن مجموعة من الأنشطة و الهوايات اللاتي يستمتعن بها.

تفاعل قوي.. لدراسة أسباب العنوسة

وعن تفاعل مشتركي الفيس بوك تضيف قائلة: “هناك عدد كبير من الأعضاء الرجال توافدوا لطلب عضوية المجموعة، حيث كانت أعدادهم تتجاوز أعداد الفتيات في بداية إنشاء الجروب، وكانوا يتفاعلون من خلال إبداء آرائهم حول الموضوعات المختلفة، كما أن هناك تفاعل ملحوظ للكثير من الفتيات عبر الرسائل الخاصة التي تأتيني لطلب المشورة، وأكثرها من فتيات يعانين من ضغط الأهل الذي يصل في بعض الأحيان إلى التقليل من شأن الفتاة أو حرمانها من ميراثها حتى لا تستقل بحياتها”. 

وعن آراء المشتركات اللاتي راسلنها لأجل إيجاد حلول لمشاكلهن في أسباب انتشار ظاهرة العنوسة توضح قائلة: “أغلب الفتيات يعتبرن أن أهم أسباب العنوسة هي البطالة والأحوال الاقتصادية، إلا أن هناك نسبة كبيرة من العنوسة في الطبقات العليا بعكس الطبقات الدنيا حيث لا تواجه الفتيات من المستويات الدنيا مشكلة العنوسة، بل تعاني الفتيات من مستويات تعليمية عليا من العنوسة، فكلما ارتفع المستوى التعليمي للفتاة كلما قلت فرصها في الزواج وهو أمر شديد الخطورة حيث تحاول الكثير من الأسر تحجيم طموح بناتها من أجل أن تجد العريس الملائم لها.

وللأسف فإن نظرة المجتمع للعانس تسبب لها حرجاً شديداً والسبب الأساسي لتلك النظرة يرجع إلى حصر دور المرأة في الإنجاب، فالمجتمع الذي لا ينظر للمرأة باعتبارها أم يضع لها مدة صلاحية تنتهى بانتهاء قدرتها على الإنجاب، السبب الثاني هو أن المجتمع يضع لنا كتالوج علينا أن نسير عليه كفتيات، وإلا تعرضنا للعزل، مجتمع لا يتقبل الاختلاف، لا يتقبل فكرة أن كل إنسان عليه أن يرسم خريطة حياته كما يريد لا كما يرسمها الكتالوج، مجتمع يحصر فكرة تعمير الأرض في الإنجاب فقط، غافلا أن لكل إنسان دور في الحياة يمكن أن يعمر الأرض من خلاله، لأن طبيعة المجتمع فضولى يدس أنفه في حياة كل الناس لذلك يسأل طول الوقت عن عدم زواج فلانة ويلصق بها كل العيوب لأنها لم تتزوج.

مطلقة أفضل من عانس!

وفي ردها عن انضمام بعض المطقات للمجموعة على الفيس بوك لمعاناتهن من النظرة السلبية من المجتمع تضيف قائلة: “رغم أنه في الحالتين – عانس أو مطلقة – نجد نظرة سلبية من المجتمع،  إلا أنها تختلف فالنظرة إلى العانس ساخرة أحياناً كما في الأفلام التي تقدم العانس كقبيحة أو بلهاء، أما في الواقع فيلصقون بها العيوب ليبرروا عدم زواجها أو قد يوصموها بأنها ارتكبت خطيئة جعلتها عازفة عن الزواج حتى لا ينكشف أمرها، أما المطلقة فهي في نظر المجتمع امرأة فاشلة لم تنجح في صون بيتها، ثم هي امرأة ساقطة يمكنها أن تفعل ما تريد دون أن ينكشف أمرها، بل وتخشاها أى زوجة أن تخطف زوجها.

ومن الشائع في المجتمعات العربية أن بعض الفتيات تؤمن  أن لقب مطلقة أفضل من عانس، فالمطلقة كان مرغوب فيها ولم يحدث توافق بينها وبين زوجها، أما العانس غير مرغوب فيها أصلا، وعن سبب هذا الإحساس الخاطئ تقول يمنى: “السبب الأساسي هو ضغط المجتمع الذي يدفع فتاة للزواج ومن ثم الطلاق لتحصل على شهادة بأن هناك من رغب فيها وتزوجها، لكنني أعتبر أنه تفكير ساذج فالنظرة للمطلقة والعانس كلاهما سيئة ، كما أن السعي لإرضاء المجتمع لا يأتي على حساب أنفسنا”.

وللفتيات رأي!

تواصلنا مع بعض المشتركات على المجموعة لرصد آرائهن وآلامهن حيث تقول منى 32 عاماً: “أكره نفسي بسبب نظرة المجتمع لي خاصة الرجال منهم، وأكثر من آذاني نفسياً، أن رجلاً يعمل في الشركة التي أعمل بها تقدم لخطبتي، وعندما رفضه أبي واستجبت أنا لرغبة أبي حتى لا أعوقه، انقلب إنساناً آخر طالباً أن أتزوجه عرفياً لأنني عانس ولن أجد من ينظر لوجهي!

وتضيف فاتن 29 عاماً: “أنا لا اعترف بلقب عانس، فأنا أؤمن بقضاء الله وقدره، وأجاهد نفسي ألا أشعر باليأس أبداً أو أشعر أن الزواج نهاية العالم، وأرفض فكرة الزواج من رجل غير مناسب لأهرب من هذا اللقب، فسوف يكرمني الله في الجنة إن أنا صنت نفسي من الحرام”.

أما م.خ فلها رأي آخر حيث تقول: “بالفعل كما ذكرت يمنى أن بعض الرجال يعتقدون أن العانس فريسة سهلة تقع في الحرام لحاجتها للمشاعر والحب، وهذا غير صحيح لأن الحب لم يخلقه الله عز وجل بين الرجل والمرأة فقط، وإنما هناك حب الله عز وجل وحب الآباء والأمهات وحب الصديقات وغيرها من أنواع الحب، وقد تعرفت على إحدى زميلاتي في العمل التي وافقت على الزواج العرفي – بنية إعلانه في الوقت المناسب – للهروب من أزمة نفسية اسمها أنا عانس، وهذا أكبر خطأ تورط به الفتاة نفسها، لأن الرجل يفكر في فريسة ولا يفكر في زواج عرفي يعلنه لاحقاً”.

الزنا المقنع.. للخروج من العنوسة

الزواج العرفي ليس حلاً لمشكلة العنوسة، ولكن حل مشكلة الرغبة الجسدية الفائرة دون النظر إلى ما يترتب على ذلك من مصائب ومآسي، فقد أرسلت لي فتاة أو فلنقل سيدة رسالة بدأتها بهذه الكلمات: “أنا أضرب نفسي بالجزمة على لحظة غباء وضعف وقعت فيها على ورقة زواج من زميل لي، كنت أراه أفضل إنسان في الدنيا وأنا اليوم أعرف أنه لا يساوى كثيرا ولا قليلا”  .

والقصة أنه بعد عدد من مرات اللقاءات الحميمة في أحد الشقق تزوج بغيرها، وليس هذا ما ضايقها، ما يقتلها أنه يملك نسخة الورقة الوحيدة التي بينهما ويرفض أن يطلقها وهى الآن بعد أن تخرجت وعملت في مكان مرموق ولا تراه ولا تبحث عنه ولا هو أيضا وكأن ما كان بينهما لم يكن، لا تعرف كيف تتزوج،  إذن هي عانس بنص تعريف الكلمة، لأنها كلما طالبته بالطلاق والورقة يساومها على ليلة في الفراش كحقه الزوجي الأخير، وهى لم تعد تستطيع ولا تريد أن تؤلم أهلها إذا لجأت إلى أي أسلوب آخر للحصول على الورقة بالفضيحة والعار.

فأين حل مشكلة العنوسة وكيف تخطى الشباب والفتيات بهذه العلاقات صعوبات الزواج المزعومة؟؟

وبنظرة شاملة على الوطن العربي نرى أن المسألة لا تعدو أن تكون انتشار الفكر الأناني بين الأجيال الصاعدة وتنميته بشدة من وسائل الإعلام بنظام أنا ومن بعدى الطوفان، أو سعادتي ورغباتي الشخصية أولا  وكل شيء ماعدا ذلك يهون.. وانتفت الأفكار النظيفة التي خلقت أجيالا مستقرة، مثل قيمة الشرف، الأسرة، البيت، البناء، الكرامة الشخصية والكرامة العامة، النخوة، الحياء، وغيرها.

فهذه العلاقات الغير مشروعة لا أسميها زواجاً.. فالتسمية أكرم من أن نطلقها على هذا الزنا المقنع، تنتشر بين شباب أغنياء في دول الخليج، وشباب فقراء في مصر، وهى بين الجهلاء والمتعلمين، وبين أهل الريف وأهل الحضر، وبالتالي مع هذا العموم لا يمكن إرجاع اللجوء إليها إلى صعوبة ما، ولا إلى حل لمشكلة ما، والحل يبدأ دائما وينتهي عند التربية ودور الأهل في متابعة البناء وتعليمهم مبادئ الشرف والكرامة التي يفرضها الدين وحسن الخلق والتي عاشت أجيال تتباهى بها وكانت ولا تزال مسار العزة وعلو الشأن.

الصبر ثم الصبر

فالزواج نعمة وابتلاء، والعنوسة أصلها ابتلاء، وقد تكون نعمة، وكل نعمة هي ابتلاء من الله تعالى، كما قال سبحانه: (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) [الأنبياء : 35] وكل ابتلاء قد يكون نعمة عند الصبر، وليس بنعمة عند العجز.

فأما كون العنوسة ابتلاء، لأنها حرمان من الزوج والولد والحياة الزوجية والاستقرار وغيرها، فواجب على العانس الصبر حتى يأتي الله بالفرج قريبا، وأما كونها قد تكون نعمة؛ لأن المرأة قد تصاب بالشر جراء الزواج أحيانا، من الزوج سيئ العشرة الذي لا يحسن معاملتها، أو أن يصيبها مكروه لو تزوجت ونحو هذا، والمطلوب هو الصبر والرضا، والسعي بالأخذ بالأسباب، وإزالة العوائق أمام طريق الزواج، فإذا كانت المرأة مبتلاة بالعنوسة وسئلت عن الزواج تنازلت عن أشياء كثيرة وسهلت، فإذا جاءها الزوج تغير حالها، وكثرت مطالبها، وتظل على هذه الحال تتنازل عند الفقدان، وتعسر وتشترط عند الوجود، ويساعدها في هذا أهلها أو بعض أصدقائها، ولو عقلوا لأعانوها على اختيار الزوج الصالح بعيدا عن يسر عيشه ويسره، كما قال تعالى (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)  [النور : 32]

لا حرج أن تبحثي عن زوج يناسبك

ولا حرج للفتاة أن تبحث لنفسها عن زوج صالح تشاركه الحياة، وقد فعلت السيدة خديجة – رضي الله عنها- حين بعثت من تخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يفهم منه رغبتها بالزواج منه، ولكن السيدة خديجة – رضي الله عنها- كانت عاقلة، فلم تجعل التي أرسلتها تباشر الرسول صلى الله عليه وسلم وتصارحه برغبتها، وإنما أخذت تمدح في خديجة وأخلاقها، وأن عندها الاستعداد أن تفاتحها في الزواج إن كانت عنده رغبة، فلتكن السيدة خديجة – رضي الله عنها- قدوة في هذا الأمر مع التزام منهجها، حتى يحفظ ماء وجه المرأة، بل لو صرحت المرأة برغبتها لم يكن هناك حرج شرعي، لكنه ربما يكون هناك حرج عرفي، وليس كل الناس يقدر المواقف.

وأحسب أن سلبية المجتمع للعانس ليست بهذه الصورة المتصورة، فكثير من الناس ينظر إلى العانس  نظرة شفقة ورحمة، وهو موقف يختلف من شخص لآخر، لكن الضغوط النفسية، خاصة من النساء الأمهات والأقارب، والنظر إلى بنات الجيران المتزوجة، وبناء الأقارب المتزوجات هو ما يمثل ضغوطا نفسية على الفتاة العانس، بل إن العانس تمثل نسبة من المشكلة، فالعنوسة ليست معصية حتى يتبرأ منها، فلا تلق العانس بالا لما قد يقال، بل تعيش حياتها بكل حيوية، حتى يأتيها رزق الله تعالى بالزواج.

وأخيرا فإن بغية كل فتاة عاقلة أن تجد الزوج الصالح الذي تشاركه الحياة، أما إذا تأخر زواجها فإنها تدفع إلى وسائل متعددة منها الانترنت بغية أن تجد زوجها، حتى لو تنازلت بعض الشيء عما قد لا تحبه، أو لا تقبله، وهذه نظرة خاطئة، لأن الإنترنت مجال الكذب فيه واسع، والخداع فيه أكثر، وغالب الفتيات يدخلن لأجل الزواج، وغالب الشباب يدخلون لأجل المتعة، وكثيرا ما يكذبون تحت ستار الزواج بغية أن تطول المدة بينه وبين ما يخدعها، وإن لم يخل هذا من وجود من عنده نية حسنة، ولكن الواقع هو المحك الرئيس، وهو الذي يبين الصادق من الكاذب، أما إذا هربت الفتاة من الزواج على الإنترنت، فهو هروب لا فائدة منه، فالإنترنت وسيلة للتواصل، فلا بأس أن تخطب أولا ثم تتواصل مع خاطبها عبر الإنترنت مع الالتزام بالضوابط الشرعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • بدون اسم

    لكان قادر ماوش تبنيلو دار وتشريلو طاكسى وتزيد تجيبلو واحدة.

  • زوج

    الحل هو تعدد الزوجات

  • رمانة

    ريـــــــــــــــــــــــــم يالغالية انت تأمريين ولا تطلبي الإذن أبدا قولي مابدى لك على الفور اجعليني أكثر قربا ، ولأن رأيك يهمني سأفكر فيما قلته .
    الونشريسي غير الخير لم الاحتجاب عسى ان يكون المانع خيرا ، أبشر .

  • بدون اسم

    لا ادري كيف اكافئك.الا بتقديم التهاني بمناسبه العام الحديد 2015...وبالشكر
    انت الوحيدة وقفت بجانبي...حاولي @رمانة @والدال على الخير كفاعله وانا جاد ولست ممازحا...اخوك في الله والوطن..الونشريسي/%

  • بدون اسم

    أيها السادة الكرام العانس هذا المصطلح الذي تستعملونه ليست مجرمة و لامذنبة لسبب عام أو خاص لم تتزوج الله أعلم بالأسباب و النوايا إذن كفاكم. البعض قال أن السر في الجمال هناك قمة في الجمال غير متزوجات، البعض قال العري هناك ملتزمات غير متزوجات، البعض قال لأنهن في الشارع و عاملات هناك ماكثات في البيت غير متزوجات ، العض قال شروطهن تعجيزية هناك من رضين بالقليل القليل غير متزوجات كل ماذكر هناك من تعرفهن إذن دعوا الخلق للخلق و كفى مزايدة و تجريح المتزوج ربي يوفقوا و الغير متزوج ربي يرزقو

  • ريم الجزاير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لم أقصدك شخصيا وإنما التأخر لا يعنى أن تتزوج أى كان.صراحة انا لا أوافق على زواج بناتى عن طريق النت ولكن لكل قاعدة استثناء ان اذنت هى سأقول لها ( أن لم تكونى مترددة شوفيه بعينك بوجود محرم يحكى قصته بالتفصيل وأفعلى مثله بعدها لكل حادث حديث. )كل عام وانت إلى الله أقرب.

  • ريم

    كل عام وانتم الى الله اقرب ...ربي يعاونك عزيزتى رمانة تمنيت لك الصحة والعافية .

  • واقعية

    الحل لا يكمن في التعدد وحده فكم من شاب يفوق 30 يعملو عازب غير قادر على الشروط التعجيزية للبنات و اهلهن و بالنسبة للتعدد ليس كل الرجال قادرين عليه حتى لو قبلت البنات اذا هي زوجة واحدة و مسؤولية عائلة و اولاد و يتذمرون فكيف باخرى الرغبات شيء و نصيحتي للاهل خاصة المناطق الشمالية ارحموا الشباب من الطلبات الرجل المتخلق من يقدر على المهر و له اين يستتر فلماذا التعقيد للاسف اني اشفق عليهم هؤلاء يفني شبابه في جمع الاموال ما يبني له قصور ليرضي غرور الناس و الهنا ربي يجيب

  • بدون اسم

    سلام الله عليكم جميعا رومانة عزيزتي ربي يخليك لينا وكل عام وأنتم بألف خير .............نووها

  • رمانة

    حبيبتي الغالية انا موجودة الا انني كنت منشغلة جدا في العمل تحضيرا للسنة المالية الجديدة وما ان اكملت عملي حتى عدت لكم وكلي شوق .، كيف حالك حبيبتي و الجميع ارجو ان تكونو بخير نوووها واقعية الونشريسي عمر و الجميع .
    بالنسبة للموضوع انا أوافق كلام محمد رقم 39 فعلا الرأي ما رآه.

  • محمد

    سلام عليكم والله انا راي كما يري ربنا لانه هو خلقنا وكلنا نعلم بان الله احكم الحاكمين وانه هو القوي والقادر وكلنا نعود اليه يوم الحساب اضن لا يوجد او توجد من ينكر دالك مادا قال الله انكحو ما طابا لكم مثني وثلاث واربعة وان خفتم ان لا تعدلو واحدة و ما ملكت ايمانكم اقسم بالعزيز لو كل واحد و واحدة احترمو دين الله لما وجدت عانس ولا ارملة ولا مطلقة ولا يتيمة والله الحل سهل لو الدولة ساعدت كل من يرغب بالزواج المتعدد والمراة التي ترضي بهدا الزواج لانتهينا من هده الازمة و سرنا في طريق التطور والتقدم

  • بدون اسم

    صراحة صح لي متقفة راي تفر فيها بزاف مكترت الشروط تعها و زيد من كترت التعليم تعها لي يحكم الوقت تاعها حت تشوف روحها لقت لي 35 سنة التم تفيق و تعاود دير احسابتها شوفو الاعلانات في الجرائد تولي تقبل اي واحد هنا يدرو بيها غير الطماعين فيها

  • بدون اسم

    قالي انا النيا لازم تكون الموفيد الطفلة كي تكون مضيقة اعليها تبدا اتحلل باش يتزوجز بيها مي غير تروح تخطبها تبدا تنفخ في روها مع الولدين تانيت

  • بدون اسم

    ياو اتقول حاجة النا صحبي راح اخطب و احدة فعمرها 30 سنة متقفة لباس بيهم توكل عل الله و راح شفها معجباتوش نورمال التم ابد بابها يشرط بنتي بلزم تسكن واحدها لازم تصوقي و لازم الموفبد بزاف شروط او نباعد سقساه واش تخدم قالو نبيع الكاوكاو في خروبة الراجل ولا صفر قالو راك تتقاد قالو لالا الطفلة و لاة مغاشية صاحبي قالو ياك الموفيد نكون راجل و نجيب الخبزا تاعي و نصون بنتك قالو لالا اتا بنتي يديها لي يستهلها ناض صاحبي قوتلو وعلاش مقوتلوش بلي انتا عندك شاركة تاع الاصتراد يع

  • الطيب اللونشريسي

    شكرا وعامك سعيد مسبقا ارجو ان تتدخلي قبل ان ينفذ فصل الرمان... واما الشروط ..كل شيئ يهون...اا ..

  • بدون اسم

    انت انسان عادي فكر عادي nous sommes des gens imparfaites

  • ضياء الشروق

    الى الرقم 29 شكرا على هذا الكلامات اعلم ان الامس ليس كل اليوم وان كل الزمان يتغير من حال الى حال الله يستر اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض وهذ الموا ضيع فقط لنقاش ولييست اللوم الرجل والمراة تحياتي الجميع سلام

  • واقعية

    ما هذا الجهل و العيب على امر مقدر من الله تعالى لا يوجد مقياس حتى الرجال انفسهم يتكلمون هنا عن الاخلاق و الماكثة و المتخلقة و الدين وبنت العائلة لكن الواقع شيء اخر في هالزمن الزانية و المتبرجة و الفاتنة و التي تعرض نفسها في الشارع هي من يكثر عليها الطلب يا رقم 29 لا تقل التي تقر البيت و ساترة نفسها يستجاب لدعائها فالرزق مقدر و لكن يبقى الطيبات للطيبون و بربكم لا تعيبوا النساء و العيب الاول في الرجال فمن اراد نساء كامهاتهم زمان عليه ان يكون كرجل الامس الجميل القائد

  • بدون اسم

    t3ayyou, ki thabbou tetzewdjou tgoulou ta3addoud mlih, ki tetzewdjou tgoulou nel3ab wahdi wella nharrem;
    gallek il vaut mieux etre seul que mal accompagné ...wach dekhel la loi fi 3anis ou machi 3anis....t3ayyou t3ayou t3ayou

  • بدون اسم

    ريم الجزاير يطيب حالك ربي يهنيك ويفرحك دنيا وأخرة ......نووها

  • بدون اسم

    الى ضياء الشروق قالوا لك تعلمي امور المنزل لأنها عنوان الزواج لأن المعطيات في دالك الزمن أن النساء كلهن مثل بعضهن شكلا لأنهن كن محتجبات في البيوت و ادا خرجن يتلحفن بحجاب الملاية او اللحاف او الحايك و هو اقرب الى حجاب السلف الصلح

    اما اليوم فقد كثر النساء في الشارع يعني كثر العرض وعليه نقص الطلب

  • ضياءالشوروق

    السلام عليكم الزواج زق من عند الله فهناك فتيات بنتات فامليا وادب واخلاق لكن الرجل لا يختار الا ذات جمال ومال وعيون خضراء وبشرا بيضاء والبقاقي لا يهم وبعدا الزواج يكتشف انها لا تعرف قلي بيضة قيل لي في صغري تعلمي كل شيء وحين كبرت ادركت حقيقة الامر وان عنوا ن الزواج هو الجمال وياالاسى والاسف

  • زورق

    مصطلحات كفرية لا تصدر الآ من جاهل

    تعطيل الزواج ههههههههههههههه,,, أستغفر الله ,,, و هل رزق الله يعطل ,,, اللهم لا مانع لما أعطيت و لا معطي لما منعت

    أيتها العانس لا يوجد من يعطيك شيئ منعه الله عنك لا ساحر و لا مشعود ولا عري و لا علاقات (عاطفية)

    و حتى الدعاء و لو كان في الكعبة المشرفة و أنتي لم تمتثلي لأمر الله في أن تقري في بيتك فلن يستجاب لك لأن الله لا يعطي على النوافل حتى تقام الفرائض

  • ريم

    نووها يا طيبة وينك......الزواج رزق من الله من تأخر رزقها لا يعنى ابدا ان تقبل بكل من هب ودب التكافؤ مطلوب نحن نجتهد بالاختيار الحسن ونؤمن بالقضاء والقدر و نعمل بمبدأ أعقلها وتوكل ولا نرمى بأنفسنا إلى التهلكة مهما كان العمر...تحياتى للجميع رمانة بنت الحرمين ..أين أنتم . سيد ونشريسي كتبت دعوة لقبول الزواج دون شرط أو قيد ارجو ان تراجعها .فالزواج جعله ربي ميثاق غليظ.

  • omar kabily

    السلام عليكم
    الله يهدي ماخلق
    كل شيء بل مكتوب

    الله يرزق كل بنت تعطل عليها الزواج
    الزوج الصالح
    و الله يفتح علي المؤمنين و المؤمنات

  • lazhar

    اين مقرها و عنوانها حتى نتمكن الاتصال بها

  • بدون اسم

    من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ....هنا الدليل القاطع أن الرزق مربوط بالتقوى .............

  • نووها

    تقوى الله السبب الوحيد لجلب الرزق وهذا الرزق قد يكون زوج صالح أو مال أو أو ...فضعف الايمان وتلبيس إبليس عليها يجعل منها أضحوكة فترى في أمور أخرى السبب في جلب الزوج لها وتخلصها من العنوسة فيا عجبي فمن تمسكت بحبل الله المتين وطبقت ما يريده الله منك بسط بين يديك كل ما تريدين فقط بالتقوى والصبر ..........

  • المعقد

    نعم العنوسة قضاء وقدر وكذالك خروج الشيطان من رحمة الله قضاء وقدر

    الزواج قضاء و قدر و هو رحمة من عند الله خرجتن منها بعد خروجكن من بيوتكن و الله يقول لكن قرن فيها
    هناك متزوجات تجدهن في أماكن العمل مزاحمات لرجال في الطرقات و المواصلات و ,,,,, أقول لكن أنهن متزوجات نزعت من بيوتهن نكهة الزواج (المودة و الرحمة) لأنهن عارضن قول الحق(( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَآءِ حِجَابٍ )) وهذا في بيوتهن فما بالكن ادا خرجن منها

    و ادا وجدتهن سعيدات فعلموا أنه تزين شيطان واستدراج

  • َAmina

    لست الوحيدة التي تبحثين عن زوج الطلب أكثر من الغرض إذا ضربنا مثال في الجزظائر كل2.5 مليون إمرأة تقابل 1 مليون من الرجال من هي صاحبة الفضل التي تفوز برجل ـألا ترون في تعدد الزوجات حلا لذلك وتطبيقا لشريعة الله وسنة رسوله عليه السلام لكن الأمر ليس هينا لأن الأنا المشكل الكبير فالمرأة تريد زوجا لها فقط لا يشاركها فيها أحد وتظن بذلك أنها مؤمنة قد تمنع زوجها من التعدد وقد يفعلها في سرية ألا تون يا معشر النساء قد حان الوقت للتعقل والبحث على ماهو أصلح للدين والمجتمع ألاف الأطفال بدون نسب من المتسبب ؟

  • ali

    القوانين الوضعية الكافرة جعلت من انوثة المراة وحنانها رجلا فلا يعقل لرجل ان يتزوج رجلا

  • mouaten djazairi

    من بين اسباب العنوسة عدم جمال المراة LA BELLE FEMME EST TRES CONVOITEE ET ELLE PEUT FACILEMENT SE REMARIEE EN CAS DE DIVORCE عدم جمال المراة شبح يطاردها يستطيع ان يخلق عقدة نفسية.

  • بدون اسم

    طول الطريق تسخر منه حينا وتهجوه بأشعارها أحيانا ولما اقتربت من الوصول ألقت دينارا على الأرض ثم نادته: ’ ياجمال سقط مني درهم فأحضره لي فنظر الى الأرض فوجد الدينار فقال : إنما هو دينار قالت بل هو درهم قال لا بل هو دينار فقالت متهكمة: الحمد لله سقط منا الدرهم فأبدلنا الله بالدينار’ فسكت ولم يرد. وكان طوال الرحل يمشي حافيا بحليته كما اشترطت

  • كمال العنابي

    السلام عليكم. اطلب من الله ان يرزق كل فتاة الزوج المناسب لئن التاخر في الزواج يكون عبئ على الفتياة. نصيحة من اخ الى اخته في الاسلام. يزيكم كم اتشات في الانترنات.البسو الحجاب (الشرعي) اتعلمو الوضوء والصلاة . والدعاء لله مع الايمان بان الله سميع مجيب الدعاء. العطر و تخراج الشعر من تحت الخمار والفيزون. يجلب اﻻ الذئاب. وكل رجل في داخله ذئب. او يزيكم بلا الخرجة مع الرجال بحجة انفركت على زوج . و الله المستعان .

  • بدون اسم

    تزوج الحجاج بن يوسف من هند بنت النعمان على مؤخر صداق 200 ألف درهم . فجاءها مرة فوجدها تنظر للمرآة وتقول :
    وماهند إلا مهرة عربية **سليلة أفراس تحللها بغل
    فإن ولدت فحلا فلله درها **وإن ولدت بغلا فجاء به البغل
    فنصرف الحجاج دون أن تراه وأرسل لها خبر طلاقها مع مؤخر صداقها وقال له قل لها كلمتين فقط ’ كنت فبنت’ فردت عليه قل له : كنا فما حمدنا وبنا فما ندمنا’ فلما سمع بها الخليفة عبد الملك بن مروان أرسل في خطبتها فاشترطت عليه أن يقود الحجاج محملها حافيا من بلادها الى بلد الخليفة . فنفذ الشرط فكانت طول

  • بدون اسم

    شكون هذاك الطفل

  • gghh

    يملك نسخة الورقة الوحيدة التي بينهما؟؟؟

    اين ولي الأمر و الشاهدان إذا ما كسرولوش سنيه يكفيو امام القاضي

  • بدون اسم

    شكوك هموم ومنزلة الفاشل المتحسر

  • بدون اسم

    انا مستعدة ان اواجهه بصراحة ان المهم عندي زوج

  • الطيب اللونشريسي

    كثرة العوانس...وبقوا بدون آنس.لشروطهن. ...وعنادهن...او قلة الشباب..
    الحل=لابد من التنازل عن كبريائهن...وقبول كل من يتقدم لهن...
    عرفي مسيار ....فقير...غني....خمسيني كيماانا 60 70 80......تعدد مثنى وثلاث ورباع 14 رجل خير من عانس..
    المهم ان تكون قتنعة بالوضع الجتماعي الذي تعيش فيه...
    بكر---اوثيب==او.مرقعة..او مطلقة.مدخول بها او غير مدخول بها او ارملة.صغيرة في السن.
    نثلا عمرها25 او30ولها ولدان.
    يجب ان تحصن نفسها

  • متفائل

    السلام عليكم ...و في الأخير تنصحين العوانس بالأنترنت إنا هذا لا شيئ عجاب !!ومتى كان الحرام دواءا والله لم يجعل لنا الدواء فيما حرمه علينا ... ألا تعلمين أن اللأنترنت هي فقط سياسة ملئ الفراغ حيث تزيد الطين بل في ذهاب القطار و تركها في عالمها الإفتراضي ...و إذا سلمنا بهذا فإنه يمكن أن تقع فيما لا يحمد عقباه حيث أن من الرجال من هو أذكى من إبليس حتى يستميل قلبها الضعيف التواق لعباراة الحب و الرومنسية و يجره إلى ما لا يخفى على صاحبة المقال...تجمل يا أختاه بذكر الله و الحياء هذا ما سيجلب لك رزقك.

  • واقعية

    استغرب اسئلة المتطفلين و كلام الجهل و نسوا ان الزواج مقدر و مكتوب و استغرب يقلك لو و لو ولو ما بكم ؟ كم من بنت صالحة جميلةتريد الصالح لم يكتب لها الزواج هل نعترض على حكمة رب العالمين ؟ البنت بتفكيرها هي من تجلب لنفسها كلمة عانس و كانها مرض اذا المجتمع جاهل و مريض فلماذا نتبعهم كلنا بشر نريد السعادة العائلة سند الازواج لكنها امور مقدرة لنا او لا بحكمته تعالى و كم من بنت طارت سعادة بزوج في الاخير تطلقت و عاشت المرارة و الاهانة لا حول و لا قوة الا بالله

  • بدون اسم

    كيف تقولون عن الزواج العرفي زنا مقنن والله عجبت منكم تسمون الاشياء بغير اسمائها الزواج عرفي ليس زنا الزواج العرفي زواج شرعي اما الزنا فهي علاقة جنسية خارج اطار الزواج

  • بدون اسم

    والله منكر

  • بدون اسم

    اقسم بالله العظيم كنت اعرف امراة لا حظ لها في الجمال 'لا زين لا سر لا طاي' الا شهادة جامعية مع مستوى ضعيف ركيك..زد على ذلك عندها مرض مزمن يؤثر في الانجاب و قد شارفت الاربعين و لم تكن تصدق ان احدا سيتقدم لها حتى اتاها فارس الاحلام رجل وسيم و عامل ولاباس بيه يماثلها في العمر و هما متفاهمان.انا لا اصدق الى اليوم انها تزوجت و انجبت لكن جزاها الله بما صبرت و احتسبت. قدمت لكن هذا المثال كي تعلمن ان الله تعالى رحيم بنا لذا عليكن بشد الهمة و الاستغفار و الالحاح في الدعاء مع الاستقامة و" الاخذ بالاسباب".

  • بدون اسم

    اقسم بالله العظيم كنت اعرف امراة لا حظ لها في الجمال 'لا زين لا سر لا طاي' الا شهادة جامعية مع مستوى ضعيف ركيك..زد على ذلك عندها مرض مزمن يؤثر في الانجاب و قد شارفت الاربعين و لم تكن تصدق ان احدا سيتقدم لها حتى اتاها فارس الاحلام رجل وسيم و عامل ولاباس بيه يماثلها في العمر و هما متفاهمان.انا لا اصدق الى اليوم انها تزوجت و انجبت لكن جزاها الله بما صبرت و احتسبت. قدمت لكن هذا المثال كي تعلمن ان الله تعالى رحيم بنا لذا عليكن بشد الهمة و الاستغفار و الالحاح في الدعاء مع الاستقامة و" الاخذ بالاسباب".

  • فاتح

    السبب الرئيسي والمباشر لعذاب المرأة العازبة..وعنوستها..هي المراة المتزوجة.التى بمجرد ان تلد الاطفال مع زوجها..تصبح محمية ومحصنة حصانة عمياء صماء بكماء من طرف القانون.فتسترجل وتتمرد..وتصبح مثالا سيئا للمراة الانثى ..حيث تخلق لها القوانين أنيابا ومخالب كمخالب وأنياب الاسد..وبالمقابل يجرد الرجل قانونيا من مخالبه وأنيابه..فتجعل منه القوانين نعجة ونعامة خاضعة لزوجته الوحش..اذا لم يخضع لها..سارعت زوجته الى المحاكم والشرطة لتأديبه.وهكذا يصبح الزواج عنوانا لسلب الرجولة والكرامة الانسانية.والطحين والذل

  • Samir dz

    العنوسة سببت لها عقدة وهي تحاول الهروب من الواقع فقط

  • بدون اسم

    عالم الزواج غير المتزوج لا يعرف عنه شيئ و المتزوج لا يخبرك عنه شيئ
    و إذا كنت تعتقدين أن هناك زوج مناسب فهذا سراب
    لا يمكن معرفة الزوج للأخر إلا بعد المعاشرة
    لو تزوجت في سن 20 سنة لما طرحت هذا الطرح ....