-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا باستقلالية القضاء

المحامون في مسيرات بالعاصمة ووهران وعنابة

نادية سليماني
  • 1910
  • 8
المحامون في مسيرات بالعاصمة ووهران وعنابة
ح.م

استجاب المحامون لنداء الإتحاد الوطني لمنظمات المحامين، الداعي لمقاطعة مقاطعة العمل القضائي، الخميس، مع تنظيم مسيرات جهوية في كل من مدن الجزائر العاصمة، عنابة ووهران.

حيث شارك جمع من رجال الجبة السوداء في مسيرات جابت الشوارع الرئيسية للمدن الثلاثة رافعين شعارات مختلفة، أهمها “عدالة مستقلة”.

وقاطع المحامون عبر جميع ولايات الوطن، العمل القضائي بالمحاكم، استجابة لنداء الإتحاد الوطني لمنظمات المحامين، كما شاركوا في مسيرات جهوية جابت الشوارع الرئيسية لمدن الجزائر العاصمة، وهران وعنابة، وبرر اتحاد المحامين دعوته أصحاب الجبة السوداء للمقاطعة والخروج في مسيرات، بمساندة الحراك الشعبي وإبراز دور رجل القانون في إيجاد حلول للأوضاع الراهنة للبلد.

وفي هذا الصدد خرج العشرات من المحامين بالجزائر العاصمة، في مسيرة أمس الخميس، انطلقت من أمام محكمة سيدي أمحمد بشارع عبان رمضان، منذ الساعة 8 صباحا، وبعد تجمع المحامين نساء ورجالا مرتدين جبتهم السوداء، ساروا جنبا إلى جنب عبر مختلف شوارع العاصمة الرئيسية، حيث مروا على مقر المجلس الشعبي الوطني وهنالك توقفوا لبرهة من الزمن، حاملين شعارات مختلفة أهمها احترام الدستور ضمانا للحريات العامة ومرددين عبارات على غرار كلنا واقفون كلنا جزائريون عدالة مستقلة، وبعدها واصل المحامون مسيرتهم متجهين نحو ساحة البريد المركزي، ومن أهم مطالب المحتجين الإفراج عن معتقلي الحراك، وأيضا عن المجاهد لخضر بورقعة، وكذا المطالبة باستقلالية القضاء.

وتوخى أفراد الشرطة الحذر في التعامل مع مسيرة أصحاب الجبة السوداء، حيث تجنبوا الاحتكاك معهم أو الاقتراب منهم، حيث طوّق أفراد الأمن الشوارع الرئيسية للعاصمة، وراقبوا تحرك المحامين من بعيد.

وما تجدر الإشارة إليه، أن بعض المحامين قررو عدم المشاركة في المسيرات، رغم مقاطعتهم للعمل القضائي، ومنهم المحامي بمجلس قضاء الجزائر عمار خبابة، والذي كتب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ” فايسبوك” منشورا جاء فيه ” التزم بقرارات اتحاد منظمات المحامين بشأن مقاطعة العمل القضائي الخميس، احتراما لهذه الهيئة وحفاظا على وحدة الصف، لكن لن أشارك في المسيرة، لأنني لم أجد أي مبرر لها”.

وحسب تبرير المحامي خبابة، فانه كان يتعين عقد جمعيات عامة لتقييم المسيرات والوقفات الماضية، ” واطلاعنا عما جرى ويجري في اللقاءات والاجتماعات بشأن الحراك، وعلى ضوء ذلك يتخذ القرار بالمسيرة أو الوقفة أو البيان وما إلى ذلك… أما أن يستمر الاتحاد في اتخاذ قرارات فوقية في مسألة بهذا الوزن فلا..”، على حسب تعبيره في المنشور، ولقي منشور خبابة بعض التعليقات المنتقدة من زملاء المهنة، حيث اتهمه البعض بشق الصف، وأخر اتهمه بإمساك العصا من الوسط وبالانتهازية، خاصة وأن المسيرات سلمية. فيما سانده البعض الأخر في قراره.

ويشار، أن اتخاذ المحامين قرار مقاطعة العمل القضائي والخروج في مسيرات جهوية، جاء تلبية لتوصيات الجمعية العامة الاستثنائية للإتحاد الوطني لمنظمات المحامين المنعقدة بولاية بجاية مؤخرا، والتي أكدت مساندتها للحراك الشعبي الرّامي إلى تغيير نظام الحكم وتأسيس جمهورية جديدة، تقوم على احترام السيادة الشعبية ومبدأ سيادة القانون وبناء دولة المؤسّسات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جمهورية ج م

    للمعلق 1 : تريدون بناء دولة متطورة عادلة مزدهرة... بقوانين وسلوكات وعقليات أكل عليها الدهر وشرب وتريدون تطبيق خزعبلات عهد البعير في عصر المركبات الفضائية .أمر مستحيل ثم قارن بكل بساطة اين وصلت الدول العلمانية واين نحن اليوم بل قارن بين اليمن . الجزائر .سوريا .الأردن. مصر .......و بلجيكا وسويسرا وهولندا ... ناهيك عن الدول العظمى كأمريكا والمانيا...

  • جمهورية الجهل المقدس

    للمعلق 1 : تريدون بناء دولة متطورة عادلة مزدهرة... بقوانين وسلوكات وعقليات أكل عليها الدهر وشرب وتريدون تطبيق خزعبلات عهد البعير في عصر المركبات الفضائية .أمر مستحيل ثم قارن بكل بساطة اين وصلت الدول العلمانية واين نحن اليوم بل قارن بين اليمن . الجزائر .سوريا .الأردن. مصر .......و بلجيكا وسويسرا وهولندا ... ناهيك عن الدول العظمى كأمريكا والمانيا...
    الدولة الاسلامية الوحيدة التي حققت تقدم نسبي من بين 57 دولة اسلامية في العالم هي توركيا وهل تعلم لماذا . لأنها دولة علمانية حيث ينص دستورها في مادته رقم 2 على مايلي : الجمهورية التركية جمهورية ديمقراطية علمانية اجتماعية...

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : تقول : ...أكثر هؤلاء المحامين ممن ينادون بدولة علمانية...
    راجع دروسك في التاريخ لتدرك أن الجزائر حررها العلمانيون فهم من أعلنوا الحرب على فرنسا في01 نوفمبر في وقت غيرهم رفض المشاركة فيها باالمطلق وهذا بشهادة زعماء الثورة وأعضاء لجنة 22 التاريخية وعلى رأسهم النوفمبري رقم 1 أي قائد الجوق محمد بوضياف رحمه الله بل أكثر من ذلك كان هؤلاء يمدحون ويمجدون فرنسا ....وكلامي بأدلة ومراجع تاريخية موثقة وهي جريدة السنة والبصائر ..... التي نقرأ منها : .. الجزائر الفرنسوية .. الشعب الجزائري المرتبط بفرنسا...
    الجزائري مستعد للموت من أجل فرنسا .. كتاب اثار ابن باديس ص 309

  • جزائري مستعبد من طرف العبيد

    الشوك بزاف كل واحد إعس راسوا لمشوك .

  • جزائري حر

    وقت الحصاد قد حان و للمنجل أن يتسنن

  • إلى مجمود الفكر

    تقول ( بلاد إسلامية لها خصوصياتها الدينية والثقافية والتقليدية ) بالنسبة ليك الدولة الإسلامية عبارة عن مزبلة عمومية لا ينبت فيها سوى فطريات مسمومة ؟ يعرفو غير إسلام إسلام إسلام // خمجتو الإسلام //

  • سي الهادي

    ( تحريض بعض الشباب على الدخول للحبس لأستغلاله ماديا ) أنتوما أموالفين كل تحريكة بملايين ، أشكون إخلصكم ضرك في تحريكاتكم ؟ ولا دايرين لحساب بللي إتبعوكم بعض الشباب المغفل اومبعد مايدخل الحبس - أبعيد الشر أعليهم امساكن - تتنصبوا أعليهم وتلهفون ملايين مضعفة من الفقراء ؟ بصح لوكان مايتبعوكمش ولا العدالة أتفيق بالمخططات أنتاعكم الطويلة المدى وتترك بعض المغرر بهم في الإفراج ، واش تربحو؟ تديو الشطرب

  • مجمود

    المحامون المحتجّون لا يمثلون كل المحامين في الجزائر،ورأيهم في القضاء يبقى رأيٌ لا إجماع عليه خاصة وأن القضاء اليوم قد أخذ منحنى تحرري واضح لا ينكره إلا من أنكر عقله نفسه.وأكثر هؤلاء المحامين ممن ينادون بدولة علمانية مستوردة الأسس من ألفها إلى يائها، وهو ما لا يمكن أن يحدث في بلاد إسلامية لها خصوصياتها الدينية والثقافية والتقليدية.الجمهورية الجزائرية ليست العاصمة أو وهران.الجزائر دولة بـ48 ولاية كلها تضم مواطنين اسمهم "جزائريون".فمن أعطى لهؤلاء الحق في التحدث باسم الشعب؟من ظنّ أنه من طينة أرقى من الآخرين فليرفق بنفسه ويعلم أن الجميع سواسية.