الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 15:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

المحليون وتهجمات بلماضي

ياسين معلومي رئيس تحرير القسم الرياضي لجريدة الشروق
تصوير: جعفر سعادة

الناخب الوطني جمال بلماضي

  • ---
  • 10

حضرت الندوة الصحفية الثانية لجمال بلماضي، التي عقدت بمركز سيدي موسى، واندهشت من الهجوم الذي شنه على الصحافة الوطنية، حين قال بصريح العبارة مخاطبا رجال الإعلام الحاضرين في القاعة: “توقفوا عن النفاق، الكل يعلم أن البطولة المحلية تعاني الكثير من المشاكل… اللاعب الجزائري جيد لكن البطولة الوطنية ليست كذلك”، وأمور أخرى تخص التعداد الذي اختاره لمواجهة غامبيا، وأجواء التربص، وحديثه مع اللاعبين وغيرها من المسائل التي تخص المنتخب.
هذه الندوة الصحفية تشبه تماما أول لقاء جمع سنة 2011 الناخب الوطني السابق وحيد خاليلوزيتش برجال الإعلام، وراح يمدح نفسه أنه جاء ليعلم الجزائريين كيف يلعبون كرة القدم، حينها أتذكر أننا أوقفناه عند حده، وأكدنا له أن الجزائر التي تتحدث عنها، التي اختارتك مدربا لها، لعبت كأسين عالميتين، وأنجبت العديد من اللاعبين، من زيتوني ومخلوفي مرورا بجيل عصاد وماجر وبلومي، وصولا إلى جيل أم درمان… يومها قال بصريح العبارة: “لم أكن أقصد ما فهمتم…”، وبقيت علاقته بالصحافة الجزائرية متوترة إلى غاية آخر يوم له مع المنتخب.
والله لم أفهم خرجة بلماضي تجاه وسائل الإعلام، ولماذا يتهمهم بالنفاق، خاصة في موضوع يدرك العام والخاص أن البطولة الجزائرية ضعيفة، ولم تواكب التطور الكروي العالمي، لكنها تملك على الأقل لاعبين يعدون على الأصابع يمكنهم الالتحاق بالخضر، فعندما يستدعي الناخب الوطني لاعبين فاقت سنهم 32 سنة لتحضير منافسة تلعب بعد أربع سنوات… أقولها علانية إنها مضيعة للوقت، فلماذا استدعاء هؤلاء اللاعبين ونحن نملك جيلا لا تفوق سنه 25 سنة، فلاعبون مثل وناس وعطال وعبد اللاوي.. علينا أن ندعمهم ونطالب باستدعائهم وإبعاد من أصبحوا كهولا… لأن المنتخب ليس حقلا للتجارب على طريقة بافلوف… لكننا في آخر المطاف قبلنا بتشكيلة المدرب الوطني لاعتبارات عديدة، منها ضيق الوقت وصعوبة اللقاء الذي يعتبر حاسما لمدرب يشق طريقه التدريبي في القارة الإفريقية.
رغم أني من المدافعين عن بلماضي باعتباره مدربا جزائريا فرض طريقته التدريبية في الأندية التي أشرف عليها، وفي المنتخب القطري الذي توج معه بكأس الخليج، إلا أنني تفاجأت من رد فعله على موضوع لم يكن أبدا طرفا فيه، فالبطولة المحترفة الجزائرية التي ننتقدها أسبوعيا عبر وسائل الإعلام عقيمة ولا تنجب لاعبين، لكن بإمكاننا البحث عن عصافير نادرة تستطيع تدعيم المنتخب… مازلت أتذكر أن خاليلوزيتش لما جاء إلى الجزائر قال نفس ما يقوله بلماضي اليوم، لكنه اختار بعض اللاعبين واقتنع بهم، مثل سليماني وبلكالام وسوداني وجابو… وكل هؤلاء أصبحوا في مونديال 2014 قطعة أساسية.
أتمنى أن يتدارك بلماضي هفوته ويتصالح مع وسائل الإعلام، لأن الوسيلة الوحيدة التي تجمعه بالصحفيين هي المنتخب الوطني المجبر على العودة إلى الواجهة، لكن ليس بالخلافات، بل بجو يسوده التآخي والعمل معا لمصلحة المنتخب.
نحن مقبلون على مرحلة صعبة مستقبلا، والبداية ستكون هذا الأسبوع من بانجول… علينا طي الخلافات وتركها جانبا و”الخضر” فوق كل اعتبار… السؤال المحير: لماذا ألغى بلماضي لقاء الصحفيين باللاعبين ساعات قبل التنقل إلى بانجول؟

https://goo.gl/h36KM4
المنتخب الوطني النفاق جمال بلماضي

مقالات ذات صلة

  • محرز.. شهادة عن قرب!

    الكلمات التي قالتها زوجة رياض محرز عنه انتشرت كالنار في الهشيم وكشفت لنا جانبا إنسانيا مخفيا من حياة اللاعب الجزائري الأشهر في الوقت الحالي، بل…

    • 3354
    • 11
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    الفريق الدي قاده خالكمزتش أبدا شرف الجزائر بل إساءةللجزائر والجزائريين. يا سي ياسين اللي خاطيك يعييك وما حك جلدك إلا ظفرك والناس الدين لا يؤمنون بقدراتهم وأن الخالق كان عادلا مع جميع الناس ففي الحقيقة وجودهم صوري وحتى إن وجدوا فبفضل الأخر وهدا مايسعى إليه كلاب فرنسا بتواطؤ وتشجيع فرنسي. الجزائر بعد الإصلاحات التي قام بها بومدين في سنوات السبعينيات من نتائجها ان الجزائر كانت تشارك في كل التظاهرات الرياضية وتتحصل على مداليات في كل أنواع الرياضات وهدا ما لم يعجب فرنسا فقامت بتحريش كلابها هنا في الجزائر من أجل تدمير كل بناه الرجال من الجزائريين وقد تكون فرنسا بريئة ولكن الكلب يبقى كلبا مهما حاول.

  • محمد الزين

    مهما قيل عن بلماضي بسوء انا ضده في انتظار النتاءج،لكن كنت ارغب في انتدابه بعيدا عن عهدة زطشي وحداد ،هذا مجرد راي خاص،لكن لاتجعلوا هذا المنبر للسب والشتم فهناك خالق يحساب،نحن ننتقد ونعلق حبا في الجزاير وفقط.

  • Djafar

    لو كنت في مكان بلماظى ‏‏لا وصفاتكم بي العنصريين S12 افهمو شوية

  • سامي

    السؤال المحير: لماذا ألغى بلماضي لقاء الصحفيين باللاعبين ساعات قبل التنقل إلى بانجول؟، الفاهم يفهم …الأسباب عديدة و إن إختلفت و كل يفهمها حسب مستواه و من منظوره الخاص و تبعيته. المهم أتركو الرجل يعمل و لا تعبثو بمنتخب بلادنا.
    لأما للرد على السؤال المحير, فهناك ما هو أهم للشعب الجزائري من كرة القدم في الحياة اليومية.

  • عبد القادر

    مع كل احترامي لك سيدي معزومي اعتقد ان الصحافة لم تفهم بان قائمة بلماضي هي قائمة خاصة بلقاء واحد وليست قائمة للعمل عليهل اربع سنوات ، وان البطولة الجزارية انطلقت منذ ثلاثة اسابيع واللعبين لم يبلغوا ذروة العطاء بعد ، واي مدرب او رجل يريد مواجهة في وقت قصير عليه اختيار الجاهزين من ذوي الخبرة والتجربة ، على قول الي فايك بليلة فايتك بحيلة . وكلامه حول أسئلة الصحافة فعلا ليست في المستوى ، الندوة خاصة بلقاء مقبل والقائمة معلنة يفترض السوال يكون حول الاجواء الخاصة بالتحضير
    ظروف الاعبين مشاكل صحية كيفية الاجواء افريقيا ،، هل التعداد المختار بامكانه تحقيق اللحمة بين الاعبين ويدفعهم للفوز

  • شوية عقلانية

    حتى صحافتنا مديينها في رواحيهم واعرين زعما مثل الصحفيين الاسبان والايطاليين ….
    من جهة اخرى اتفق معك من ناحية وجود استثناءات فالبطولة قادرة على تقديم الاضافة للمنتخب
    لان الناس تهدر برك يسمع فالفيسبوك كلمات من قبيل كرعين لمعيز بطولة منحرفة .. وهو لم يشاهد اي مقابلة اصلا ثم تلقاه يركب الموجة فقط .. في حين توجد بعض الفرق تطبق نوع من الاحتراف ومحقورة اعلاميا يوجد بعض اللاعبين موهوبين ويمكن يخرج منهم اذا فتحت امامهم ابواب الاحتراف
    ما يجب ان نفهمه جميعا بما فيه الناخب : بطولتنا ضعيفة نعم لكن مع وجود بعض الاستثناءات
    شخصيا متاكد بانه سيستنجد ب 3 او 4 محليين مستقبلا وكلنا بلماضي خلوه يخدم

  • Azeb

    إنه يجب على الصحافي أن يرفع من مستواه. ما قاله بلماضي للأسف واقع مرير يجب علينا معالجته لا نكرانه. صحيح اللاعب المحلي يملك قدرات فنية معتبرة و لكنه يفتقر إلى اللياقة البدنية( يفشل في أغلب الأحيان في الصراعات الفردية على الكرة) و النضج التكتيكي وخاصة والضعف الذهني و ضعف التركيز؛ فهو سريع الإنهيار عندما تشاهد فريق جزائري ضد الأفارقة تشعر و كأن اللاعب الجزائري بطل صور متحركة كثير الحركة و معدوم الفعالية

  • نورالدين

    Glenn Murry age 34:
    Goals 24. Goals per match 0.27. Headed goals 8. Goals with right foot 13. Goals with left foot 3. Penalties scored 6. Assists 4. Passes 1,253. Passes per match 13.92. Big chances created 8. Crosses 23. Yellow cards 16. Red cards 1. Fouls 144. Offsides 75. Tackles 45. Blocked shots 22. Interceptions 15. Clearances 65.

  • ridi Ammour

    Ecrire c’est bien, être objectif c’est mieux ! vous avez évoque le cas de Wahid, venu nous donner des leçons en foot
    ball, je crois que le temps lui a vraiment donné raison et c’est les résultats qui et l’amour que lui porte le peuple algérien qui parlent en sa faveur, Pour Djamel, laissez le travailler et les comptes se feront après. Quant à vous, contentez-vous d’être juste un journaliste tout cours au lieu de faire dans la surenchère!!!

  • مراد أوذيع

    نحن شعب لا يحب الحقيقة المرة نحب من يشكرنا و ينفخ لنا “القندورة” بالكذب ووو بلماضي لم يخطأ عندما قال الحقيقة وهي أننا لا نملك لاعبين في البطولة الوطنية ومن ينكر هذا فهو منافق

close
close