الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 22:45
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تسود حالة من القلق والانزعاج في أوساط القوات البحرية الملكية المغربية من تعاظم سلاح الغواصات الجزائرية في الفترة الأخيرة، حيث تسعى جاهدة لاقتناء غواصة جديدة على الأقل لمجابهة المد البحري الجزائري، كرد فعل على اقتناء الجارة الشرقية للمملكة العلوية لغواصتين من روسيا، مؤخرا، من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.
في هذا السياق، ذكر موقع “إل كونفيدينثيال ديجيتال”، في مقال مطول له الاثنين، أن المغرب ورغم تسلحه اللافت مؤخرا بطائرات أف 16 ودبابات قتالية “أبراهامز” وطيارات دون طيار، إضافة لقمر صناعي للتجسس، إلا أن الضعف المغربي يكمن في عدم توفر القوات البحرية الملكية على غواصات، رغم تدشينه قاعدة للعمليات البحرية على الأطلسي بمنطقة قصر الصغير.
وأشار الموقع المتخصص في القضايا الإستراتيجية منها التسلح، إلى أن معلومات وصلت على قيادة القوات البحرية الإسبانية مفادها أن المغرب بصدد البحث عن غواصات لشرائها خصوصا بعد استلام جارته ومنافسه الجغرافي وهي الجزائر لغواصتين من صنع روسي، من نوع “636-أم-كليوم”، لتضاف إلى أربع غواصات سوفياتية تمتلكها الجزائر من قبل.
وحسب الموقع ذاته، فإن المساعي المغربية تأتي أيضا نتيجة لما أقدمت عليه الجزائر باقتنائها مؤخرا، غواصات كيلو الروسية التي تعتبر من أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا ويعتبر من بين غواصات الديزل الأقل إصدارا للضجيج في العالم.
ووفق “إل كونفيدينثيال ديجيتال” فإن بروز البحرية الجزائرية خاصة سلاح الغواصات، أحدث جدلا ونقاشا أيضا لدى قيادة القوات البحرية الإسبانية حول موازين القوى في بحر البوران وهو المنطقة البحرية الغربية للمتوسط التي تفصل الجزائر والمغرب وإسبانيا.
وخلص الموقع المتخصص في القضايا الاستراتيجية والتسلح، إلى أنه بالنظر للمعطيات الراهنة لتسلح القوات البحرية للدول الثلاث (الجزائر والمغرب واسبانيا) فإن التوازن العسكري في بحر البوران يميل لكفة الجزائر.
وختم التقرير بالإشارة إلى أن المصادر التي اتصل بها الموقع، أكدت أن المغرب يسعى إلى شراء غواصة على الأقل، ومن بين الخيارات المتاحة أمامه غواصة روسية “أمور-AMUR” من الجيل الخامس، المزودة بتكنولوجيا الدفع اللاهوائي، وتقلل كثيرا من الحاجة للأوكسجين ما يزيد من زمن بقائها تحت سطح الماء.
وقبل أيام صرح أميرال القوات البحرية الإسبانية مانوال غاراث أن بلاده تعتبر نفسها معرضة للهجوم من الجزائر بنفس المستوى مع جارتها البرتغال.

https://goo.gl/gTnuuh
16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close