-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الغاز في مستويات قياسية.. وبوريطة يستنجد بطائرة إسبانية

المخزن يتجرع تداعيات العقوبات الجزائرية

محمد مسلم
  • 45889
  • 14
المخزن يتجرع تداعيات العقوبات الجزائرية

بدأت تداعيات قرار الجزائر وقف العمل بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربطها بإسبانيا مرورا بالتراب المغربي، تلقي بظلالها على الوضع الداخلي في الجارة الغربية، والتي باتت أمام تحديات خطيرة تهدد استقرارها، لتضاف بذلك إلى تداعيات قرار آخر هو منع الأجواء الجزائرية على الطيران المغربي المدني منه والعسكري، والذي اضطر بسببه وزير خارجة المخزن، لاستئجار طائرة إسبانية لنقله إلى رواندا للمشاركة في اجتماع إفريقي أوروبي.

وبعد أن تأكد بشكل شبه رسمي وقف العمل بالأنبوب قبل يوم واحد من نهاية العقد الثلاثي، باشرت الحكومة المغربية إجراءات صادمة، لمواجهة انقطاع الغاز الجزائري الذي تزامن وأزمة أسعار حادة في الأسواق الدولية، التي تضاعفت أكثر من ثلاث مرات خلال الأشهر القليلة الأخيرة.

وتضمن مشروع قانون المالية المغربي لسنة 2022، وضع فرضية لسعر الغاز تعادل 450 دولار للطن الواحد، وهو الأمر الذي وضع وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح العلوي، أمام انتقادات نيابية خلال مناقشة مشروع القانون أمس الجمعة، على مستوى البرلمان، وفق تقارير إعلامية مغربية.

وفي معرض ردها على النواب، قالت الوزيرة المغربية إن عتبة سعر الغاز التي جاءت في المشروع “واقعية وموضوعية”، كما عبرت عن استعداد الحكومة للتدخل في حال تسجيل أي “ارتفاع مهول”، وهو المرتقب بالنظر إلى حركية أسواق الطاقة هذه الأيام، وكذا ما هو متوقع خلال الشتاء المقبل، بحسب خبراء الطاقة.

وقالت الوزيرة إنه “في حالة الارتفاع المهول لأسعار غاز البوتان في الأسواق العالمية، يمكن أن تلجأ الحكومة إلى الأدوات المالية المشتقة لتغطية المخاطر المرتبطة بالتذبذبات القوية لأسعار الغاز”، محاولة إبعاد تداعيات قطع الغاز الجزائري عن المغرب الذي كان يمكن أن يقلل من شدة الأزمة على المغاربة، عند وصول الأسعار في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية.

ويكشف مستوى العتبة الجد مرتفع الذي وضعته حكومة عبد العزيز أجنوش لأسعار الغاز في قانون المالية المغربي للسنة المقبلة، عن الهاجس الذي يسكن نظام المخزن من تداعيات قطع الغاز الجزائري بعد أزيد من عقدين من التدفق على الجارة الغربية دون مراعاة لحقوق الجوار وللأواصر التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وتؤشر العتبة المحددة بـ450 دولار للطن من الغاز المسال، أن نظام المخزن قرر تعويض خسائر الغاز الجزائري من جيوب الشعب المغربي المثقل بالفقر والبطالة، الأمر الذي من شأنه أن يضعه في مواجهة تململات شعبية مرتقبة.

ولم تكن تداعيات قطع الغاز الجزائري عن المخزن هي الوحيدة التي تؤرق الرباط، فقد تبين أن قرار الجزائر حظر الأجواء على الطائرات المدنية المغربية أو المسجلة باسم المغرب، أثّر حتى على حركة الوزراء في الجارة الغربية، وعلى رأسهم وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، الذي اضطر لاستئجار طائرة إسبانية من أجل نقله للمشاركة في القمة الإفريقية الأوروبية، التي احتضنتها العاصمة الرواندية كيغالي.

قضية مرور الوزير المغربي في طائرة إسبانية عبر الأجواء الجزائرية، كشف عنها النائب الإسباني، كارليس موليت، في تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر”، أوضح أنه وجه سؤالا لحكومة بلاده حول سبب السماح للوزير المغربي باستخدام الطائرة الإسبانية، رغم معرفتها بالخلاف القائم بين الجزائر والمغرب.

وللتأكيد، نشر النائب نوع الطائرة الإسبانية المستعملة، ومسارها من المغرب إلى رواندا، مرورا بالأجواء الجزائرية، كما قرر مساءلة حكومة بلاده، حول ما إذا كانت الجزائر ستتحرك ضد “هذا الانتهاك المغربي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • رابح

    اينما دخلوا بن صهون حل الخراب و الدمار

  • أمين

    مؤسف أن تصل الأمور هكذا

  • مصطفى

    نحل مشاكل جزائرنا للأفضل.

  • VERITE SVP

    POURQUOI PARCE QUE NOUS SOMMES LES SEULS A VENDRE LE GAZ DANS LE MENDE?

  • قبايلي إبن الجزائر الأبية

    هذا يعني أن حكومتهم تقوم بالهجرة الغير شرعية (حراقْ) شر البلية ما يضحك 😀

  • Taha

    ههه هل الأجواء ممنوعة عن الطائرات المغربية ام عن المغاربة ؟

  • مغترب متطوع

    أين معلقين مغاربة لماذا لا يعلقون كعادتهم أم أصابهم الشلل الدماغي هذه سياستكم تاكلون من ملح و تصبون العملة تريدون تطاول و تفرعين لم ترون بعد غضب الجزائرين الحقيقي هذه غير بداية مطبعين لا ملة و لا نسب لكم

  • عصام

    حسب المقال فالمستهدف في تعليق مرور الغاز هو الشعب المغربي لكي يخرج للإحتجاج ضد المسؤولين !! لا أظن ان المغاربة سيصلون للهذا الامر والموردين للغاز كثر في سوق الدولية سواء من الشرق الاوسط او من امريكا او من افريقيا

  • Nizar

    المخزن هو الشعب المغربي و الشعب المغري هو المخزن، لا تاول ان تفضل بينهما

  • أحمد

    عتقونا اخوتنا الجزائرين معندناش الغاز والضو في المغرب مقطوع كنطيبو غير بالحطب كنترجوكم اخوتي طلقو لينا الغاز

  • احمد

    قطع العلاقات وقطع الغاز مع قطع رؤوس المخزن العميل.

  • كما تدين تدان

    المخزن تسلط على الشعب الصحراوي الاعزل فسلط الله عليه الجزائر

  • محمد

    الحمد الله الذي بيده الماء والهواء.

  • ناصر

    أنصحهم بجمع إطارات السيارات والشاحنات والجرارات لاستعمالها للتدفئة في فصل الشتاء .. هههههههه أمزح فقط !