-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إليه تكتل 14 نقابة.. والوزارة تنصب خلية أزمة

المدارس في إضراب لـ3 أيام بداية من الأحد

نشيدة قوادري
  • 12549
  • 15
المدارس في إضراب لـ3 أيام بداية من الأحد
أرشيف

جددت 14 نقابة مستقلة، تمسكها بإضراب الثلاثة أيام الذي ينطلق غدا الأحد، وسيكون مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام مقرات مديريات التربية للولايات، لتحقيق المطالب المرفوعة أبرزها تحسين القدرة الشرائية واسترجاع الحق في التقاعد النسبي. بالمقابل، قررت الوصاية تنصيب “خلية أزمة” مركزية لمتابعة الأوضاع عن قرب.

وتمسكت النقابات المستقلة ويتعلق الأمر بكل من الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “لونباف”، ونقابة مجلس الثانويات الجزائرية “سيلا”، والنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين “الساتاف”، والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي “سناباست”، بالإضافة إلى عشر نقابات جديدة.

وقررت هذه النقابات شل الدراسة في الأطوار التعليمية الثلاثة، بدءا من غد الاثنين على مدار ثلاثة أيام، وستتزامن مع اعتصامات أمام مقرات مديريات التربية، للفت انتباه السلطات العمومية للاستجابة للمطالب القديمة- الجديدة والمتعلقة باسترجاع الحق في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، تحسين القدرة الشرائية والزيادة في الأجور، إعادة النظر كليا في نظام المنح والتعويضات، إدماج كافة العمال المهنيين مع إلغاء “النظام التعاقدي” وكذا إصلاح المنظومة التربوية وإلغاء التسيير المزدوج للمدارس الابتدائية وإلحاقها بوزارة التربية الوطنية.

وفي الموضوع، وجه بوعلام عمورة رئيس النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين، نداء للقائمين على وزارة التربية، للإسراع في فتح الحوار الحقيقي الذي أمر به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والذي يجب أن يكون مسؤولا وجادا حول جملة من المطالب، مؤكدا التمسك بالإضراب بسبب فشل المفاوضات مع الوصاية، فيما سيتم تقييم الحركة الاحتجاجية بعد عيد الفطر، للوقوف على مدى استجابة العمال ونسب المشاركة، واستشارة المنخرطين حول الخطوة المستقبلية.

من جهتها، دعت نقابة مجلس الثانويات الجزائرية “سيلا”، كافة عمال القطاع إلى التمسك بالمطالب، والتجند لإنجاح الحركة الاحتجاجية، بالمقابل، أعلنت رفضها الجلوس إلى طاولة الحوار مع ممثلي الوزارة ومقاطعة اللقاء الذي وصفته بالشكلي والذي كان مقررا في 5 ماي، على اعتبار أن المطالب المرفوعة قديمة ولا تحتاج إلى تذكير.

من جهتها، نصبت الوزارة خلية أزمة مركزية لمتابعة الحركات الاحتجاجية لتقييمها والخروج برؤية وتصور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Booz

    هل هناك اضراب غدا12ماي2021 اريد الجواب في اسرع وقت

  • فاكهة الجبل

    حتى عندما يتكلمون على التعليم فقط عندما يتوقف وكانها مسالة خوض في كلام لا احد يعترف بمدى احقيته المضامين التي اكلها الدهر وشرب وذر على عيونها التي لا تبصر جيدا الرماد ما زالوا يقفزون بها لكم افواه اانقابات وبالاضافة الى مهزلة ااحفاظ على التلميذ وعن اي محلول سكري محلي الصنع انه اشبه بهيكل عضمي يروح ويغدو جائع يرشف علبة عصير مشلل بالسكر وينظر اليك استريح!؟

  • ملاحظ

    يجب منع الدروس الخصوصية و فصل اي مدرس يمارسها مع تسليط غرامات جبائية لعدم التصريح بممارسة نشاط تجاري. هذا يظر المعلمين أكثر من عدم تحقيق مطالبهم.

  • lila

    كل القطاعات بحاجة للمراجعة ، لا يعقل ان يستمر التوزيع الغير العادل للثروات من خلال سياسو التفريق في الاجور ، كيف يعقل ان يتم منح موظف اجر يعادل عشرين مليون سنتيم واخر لا يتجاوز اجره المليونين ، ان سياسة العصابة للاسف مازالت قائمة ويجب اعادة النظر كليا في سياسة الاجور في جميع القطاعات والقضاء على الفوارق العنصرية التي اججت الاحتجاجات وزرعت الحقد بين مختلف الاسلاك ، لن تكون جزائر جديدة في ظل هذه السياسات العنصرية

  • adrari

    اساتذة بلا ضمير همهم بطونهم اما التلاميذ والبلاد فلها الله انشاء الله والله ما تربحوها

  • نريد الحق في الجزائر الجديدة

    المسؤولية الآن تتحملها السلطة، قرارات في صلب المطالب كفيلة باسترجاع حقوق العمال و ترقية نظام التعليم و القضاء على البطالة على الاقل مليون موظف جديد عقب مليون متقاعد جديد

  • Hassen

    شبعتونا مقروط يا الاساتذة .

  • عبدالله

    كل الإضرابات و الإحتجاجات دائما تتعلق بالمال و لا شيء أرقى من ذلك كتحسين المستوى الدراسي و العلمي إن أخذنا مطالب ’الأساتذة’ المكررة كمثال. غالبية المواطنين همهم أن تعطي و تعطي و تعطي لهم ’الدولة’ و نذرة منهم همهم بناء هذه الدولة. فكر الأكثرية يتمحور حول الأجر المالي و الإستهلاك.

  • radovane

    عيب عليكم وعار اعداء المدرسة الجزائرية

  • المحلل الاسترتيجي/

    لماذا ثلاثة ايام نحن ضد الاضراب----من المفروض يوم واحد فقط ما هذه المبالغة----نحن ضد النقابات غير المعتمدة والاطراف المجهولة......لا تسمعوا لكل من هب ودب.

  • ابن المدرسة

    الذين استولوا على المناصب واستفادوا من الترقيات والمنافع الخاضعة لمعايير الجهوية والولاء والتبعية و تواطؤ من يدعون تمثيل الموظفين والأساتذة هؤلاء شكلوا لوبي اداري وتربوي عاث فسادا في نظامنا التربوي في مختلف مكوناته - التوظيف ؛التكوين ؛ التصنيف؛ الخدمات الإجتماعية؛..الخ- واليوم لما حان وقت الجد وبدأ منجل التطهير لبناء نظام جديد لجأ هؤلاء وبلادنا تجتاز مرحلة صعبة الى استغلال الوضع الإداري والإجتماعي للإساتذة ؛ والذي يتحملون المسؤولية عنه للضغط على الحكومة طبعا للحفاظ على الأماكن التي احتلوها وخدمة لأجندة واحزاب ..

  • ياسين

    14 نقابة مستقلة=14 ذراعا للأخطبوط؟؟؟

  • محمد

    حقوق مشروعة الا التقاعد النسبي النساء في سن 43 و الرجال في 50 مكانش منها

  • حميد

    14 عصابة،تتكالب على مصلحة التلميذ، و الدافع من خلال هذا التوقيت مشكوك في أنها (أمر دبر بليل)

  • ملاحظ

    تحسين القدرة الشرائية الا الأساتذة ؟؟؟ وباقي القطاعات ؟ حيين وصابرين المتقاعدون 2 ملايين سنتيم وصابرين