-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن تصريحاته تم تأوليها

المدراس القرآنية والتسرب.. وزير التربية يرد على الجدل

الشروق أونلاين
  • 7511
  • 16
المدراس القرآنية والتسرب.. وزير التربية يرد على الجدل
الأرشيف
وزير التربية محمد واجعوط

قال وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أن تصريحاته بمجلس الأمة حول ظاهرة التسرب المدرسي التي جاء في سياقها حديث عن المدراس القرآنية،  تم تأويلها وإخراجها عن سياقها الصحيح.

وجاء في بيان للوزارة “على اثر ما تم تداوله في بعض صفحات التواصل الاجتماعي والصحف الالكترونية بخصوص إجابة وزير التربية الوطنية على سؤال احد أعضاء مجلس الأمة، نؤكد أن الإجابة  تضمنت أساسا إحصائيات ومعطيات حول نسب التسرب المدرسي.

وتابع البيان “وإذ نثمن دور المدارس القرآنية والزوايا في الماضي والحاضر في المساهمة في تربية النشء، وتسعى حاليا مصالح دائرتي الوزارية بالتنسيق مع نظيرتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف إلى إيجاد الآليات التي تسمح لطلبة المدراس القرآنية والزوايا بمواصلة مسارهم العلمي بما يمكنهم من اجتياز الامتحانات المدرسية الوطنية”.

وكان وزير التربية محمد واجعوط، قد قال الخميس أن من بين أسباب تخلي التلاميذ عن مقاعد الدراسة هو الإلتحاق بالمدارس القرآنية والزوايا.

وأوضح الوزير خلال رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع التلاميذ الأقل من 16 سنة إلى ترك مقاعد الدراسة من بينها التحاقهم بالمدارس القرآنية والزوايا لاتمام الدراسة في علوم القرآن والعلوم الشرعية، وهذا في بعض المناطق.

وذكر المتحدث مجموعة من الأسباب الأخرى التي أسفرت عليها الدراسات، من بينها عدم رغبة التلميذ في إعادة السنة، تزويج الفتيات عرفيا في عمر مبكر في بعض المناطق، طلاق الوالدين الذي يؤدي إلى إهمال الأطفال، وكذا الغياب المتكرر والذي يضطر المؤسسة إلى فصل التلميذ.

وفي هذا الصدد أكد المتحدث ذاته أن هذه الأسباب لا تعود الى المؤسسة إلا أنه يجب وضع مقاربة اجتماعية وبيداغوجية للحد من تخلي التلاميذ عن الدراسة قبل بلوغهم سنة الـ16.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    كل نوابغ الجزائر الذين نجحوا في الباكالوريا بمعدل 18 أو 19 يحفظون كتاب الله، أقول للوزير : لم يكن حفظ القرآن في المدارس القرآنية حاجزا للتفوق بل بالعكس كل من درس في المدارس القرآنية نجح وأبدع، وأحمد الله عز وجل أن عائلتي أدخلتني الكُتّاب أو المدرسة القرآنية في منتصف السبعينات وأنا الآن أستاذ جامعي أحمل شهادة الدكتوراه ولي شهادات جامعية أخرى، وهذا ليس من باب التباهي وإنما من باب " وبنعمة ربك فحدّث " خلاصة القول: المدارس القرآنية شرف ومكانة عالية يعتز بها غالبية الشعب الجزائري إلا القلة القليلة ( أبناء باريس ) الذين لا يحبون القرآن ولا المدارس القرآنية " يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ " صدق الله العظيم

  • العربي

    لماذا تتكلم أيها الوزير عن المجلس الوطني للبرامج الذي عطلته حاشيتك، لماذا تنتبه للمناهج الضعيفة علميا وتربويا، لماذا لم تلتفت لتكوين الأساتذة والمديرين والمفتشين، لماذا لم تنبس ببنت شفة للأقسام المكتظة ، لماذا تضرب بيد من حديد كل المتقاعسين من الأساتذة والمفتشين، لماذا لم تقف سدا منيعا ضد النقابات التي تغولت وأرعبتك من اتخاذ الإجراءات التي تحسن التعلم ، لو أردت أن أزيدك خمسين لماذا لما ترددت أوتلعثمت. ولكن خذها مني قوم ولا طلق. انتهى

  • عمر عمران

    في كل مرة نسمع من المسؤولين أن تصريحاته تم تأويلها وإخراجها عن سياقها الصحيح..نحن دائما نفترض حسن النية مسبقا..ولكن لماذا لا يزن المسؤول كلامه جيدا بحيث لا يمكن لغيره أن يؤوله ويخرجه عن سياقه؟؟؟ ثم لماذا أن أغلب هذه التصريحات تتعلق بديننا الاسلامي الحنيف؟؟؟

  • جمهوري الجهل المقدس

    عندما نجد جامعيين لا يتقنون كتابة جمل بلغة درسوها 16 سنة فأكثر .. حين نجد متعلمين وجامعيين جهلة وأميين وعندما نجد صحفيين لا يفرقون بين الوعد والوعيد .. وحين نجد غالبية الشعب يقدس الجهل حتى النخاع ... الخ فالمرض غير قابل للعلاج .

  • صحراوي

    مجرد تساؤل. وما الذي أغفله الوزير !!!؟؟؟ الوزير أغفل أهم أسباب التسرب والضعف في التحصيل: ضعف المعلمين. حشو الدروس بسبب كثافتها. المناهج الضعيفة والمليئة بالأخطاء التاريخية والنحوية. اكتظاظ الأقسام الذي فاق أحيانا 50 تلميذ في القسم. بعد المدارس على السكن لا سيما في القرى والأرياف ومناطق الظل التي بلغ عددها 15 ألف منطقة تضم 8 ملايين جزائري. أما بخصوص المدارس القرآنية، فتلك حملة تقودها أطراف على مقدسات هذا الشعب. وبخصوص زواج القاصرات، فأصبح نادرا جدا، ضف لذلك أن الأمر ليس بيد ولاة الأمور بل بيد القضاء. ذات يوم قابلت معلم له 14 سنة في التدريس في الابتدائي فخاطبني وهو يضحك. - هل تعلم أنني اليوم فقط عرفت معنى الأنصار؟ - كيف ذلك ؟ - كنت أظن أن الأنصار هم النصارى.

  • فاروق

    هذا سبب غير مقنع يا وزير التربية بكل صراحة أنت وزير فاشل عليك الرحيل. من اسباب التسرب المدرسي اسلوب التعامل مع المعلمين الذين لم تعطوا لهم حقهم و فاقد الشيء لايعطيه كيف لمعلم مسلوب حقوقة ان يادي واجبه يا من تتمسألون على الناس المسلوب حقوقهم !!!!! اعطوا لهم حقوقهم يأدون واجبهم و سترى كيف ينخفض التسرب المدرسي يا سيادة الوزير

  • العربي

    صمت دهرا ثم نطق كفرا

  • ثانينه

    ستترحمون علي بن غبريت التي ارادت ان ترقي بالمدرسه الي مصاف الدول المحترمه...

  • أبو أحمد

    حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " عَلِّمُوا أَوْلادَكُمُ الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَوَّلُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يُتَعَلَّمَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ هُوَ " .

  • ب. محمد

    التسرّب المدرسي لهم أسباب عدّة أهمّها : *) مجالس الطرد غير المستوفية للشروط . *)عدم معالجة إعادة المستوى بطريقة تربوية حتى يتأخر التلميذ في السّن القانوني. ملاحظة أنّ التّلاميذ الّذين يزاوجون بين المدرسة والكتاتيب القرآنية هم أحسن نخبة في المستوى. *أحسن مرحلة للمدرسة الجزائرية هي من أواخر الستّينات إلى (1980) ثم دخلت المدرسة في متاهات لا حصر لها: ـــ غلق المعاهد التكنولودية (هل تعلم أنّ معلم مساعد كان يدرس 4 سنوات كاملة : تربية عامة وخاصة علم النفس...). ــ كانت نخبت المعلمين والأساتذة التي هي الآن تتقاضى 1800 من cnr تعبر التعليم مهمة(MISSION) وليس مهنة!! وكانت ترمى في أقاصي الجنوب: انكر / تين زواتن/ الزاوية الكحلة/ أوهانت/ قصبة الجن.....

  • Hamid

    كان جاو يمشيو للمدارس القرانية ما يخصهم حتى خير. لكن كلامك فيه نوع من الحقد على الاسلام

  • الدكتور محمد مراح

    سؤال واحد كاشف : ما الإحصاء الذي استند إليه الوزير في تكوين حكمه؟

  • جزائري

    الحل في نظري هو : استحداث بكالوريا خاصة بطلبة الزوايا ، مثل البكالوريا المهنية والفنية ؛ حتى نتخلص نهائيا من تواجد الشباب طلبة الزوايا في الشارع دون وظيفة .

  • معلم قديم

    هذا الرجل يعيش خارج الواقع المدرسي ، ويتكلم بما يحملونه اليه من الوسط الذي يعيش فيه انك ياسيادة الوزير خارج الواقع ، أنا معلم قديم وليس هناك تسرب بسبب المدارس القرآنية المدرسة التي تشرفون عليها افلست بسبب الافكار الفاشلة افكار بن بوزيد ، وبن غبريط والذين وظفوهما زمن العصابة

  • خليفة

    و لكن اليس في المدارس القرانية مقاقد للدراسة ؟ في راءي المتواضع هذا لا يسمى تسربا مدرسيا او انقطاعا عن الدراسة ،بل هو انتقال من نوع تعليمي الى نوع اخر من التعليم ،و قد ينجح الطالب في هذا النوع من التعليم ،ليصبح اطارا دينيا ،و المشكل في التسرب المدرسي يخص بالذات التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة تماما و لجاءوا الى الشارع.

  • حاج علي

    للحد من تخلي التلاميذ عن الدراسة مطلقا علينا تحسين جو الدراسة الذي هو الآن منفر ومتعب و مبهم و لا طا ئلة منه ألا الحرقة و...