السبت 20 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 18 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 19:09
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

شخصية المرأة القوية يعتبرها الكثيرون ميزة، وهي كذلك إن بقيت لصيقة بصفة الأنوثة ولم تبارحها، لكن أن تتعدى الحدود وتصل إلى درجة التسلط والاستبداد فذلك الذي لا يقبله عرف، ولا يوافقه منطق، كونه يقلب الأدوار في الأسرة ويهدد استقرارها بحسب الأخصائيين، هذا فضلا عن إكساب المرأة لبعض معالم الرجولة أو جلّها وهو الأمر غير المقبول شرعا.

وإن جئنا للخوض في موضوع تكبر المرأة وتجبّرها للدرجة التي يلغى فيها وجود زوجها، لمسنا تباينا واضحا في الآراء بين الجنسين، غير أنّ وجه الاتفاق يفضي إلى أن جبروت الزوجة نابع من ضعف شخصية الرجل بالدرجة الأولى، فهل الأمر كذلك حقا، أم أن التربية والمحيط وتفوق المرأة على الرجل من حيث المستوى والمكانة، كلها مغذيات للغرور وبالتالي من عوامل التسلط؟

بلال يقول: “المرأة المتسلطة هي إنسانة ناقصة ولا تملك الثقة الكافية في نفسها فتحاول أن تعوّض ذلك النقص بالتسلط على الرجل لتحتل مكانته وبالعامية “تحب تبين روحها” هذا فقط، فإن استشعرت خوف الرجل منها أو إذعانه لها تمادت أكثر وأصبحت هي الآمرة والناهية في المنزل وإن عرف كيف يقص جناحيها ويضع حدا لها عادت لحجمها الحقيقي وعرفت دورها”، أما سارة فتقول: “الأكيد أن المرأة لو تجد الرجولة في الزوج وتجده يقوم بكل واجباته على أكمل وجه فلن تتسلط عليه ولن تلعب دور الرجل، لكن إن وجدت العكس وكان هو غير مبال وضعيف الشخصية فمن البديهي أن تستلم زمام الأمور، هذا بغض النظر عن التسلط كطبع فطري والتسلط كعادة مكتسبة، مع الإشارة إلى أن التسلط الفطري يكبح من طرف الزوج”.

من جهتها ترى لينا أن “تسلط المرأة يعود في المجتمعات العربية وفي الجزائر تحديدا إلى شعور المرأة بشغور مكان الرجل ودوره في حياتها ودعم أسرتها فتتولى هي المسؤولية كاملة مما يولد لديها تسلطا على الرجل بإقصائه، وقد يكون ذلك وليد ضعف شخصية الرجل وقلة حزمه ونقص خبرته في الحياة”، وتشاركها سلوى الرأي غير أنها تشير إلى أن تربية المرأة في أسرة تكون فيها الوالدة متسلطة يكسبها تلقائيا صفة التسلط، فتحاول جاهدة إلغاء دور الزوج وتصرخ عليه وتنهره أمام الأبناء وهو ما يخلف أجيالا وأجيالا من النساء على نفس الشاكلة.

وبمنطق آخر، وفهم مختلف يقول سامي بأن “تسلط الزوجة على زوجها أو أبنائها أو عائلة زوجها، ما هو إلا جسّ نبض للوضع الذي من خلاله تثبت بعض النقص الذي تعيشه أو عاشته في السابق أيام العزوبية، وهنا ستجد مربط الفرس إما من خلال ضعف شخصية زوجها وعدم قدراته على تحمل مسؤولياته كزوج اتجاهها أو اتجاه أولاده أو لمبررات أخرى تدخل في الاتفاق الثنائي بين الاثنين في تحمل الزوجة تسيير أعباء  بيتها، وهذا الخطأ الذي يقع فيه العديد من الأزواج والذي أعتبره سببا كبيرا في توسع صلاحيات تسلط الزوجة”.

هذا ويضيف سامي بأن “هناك أمرا آخرا يفسح المجال لتعنت وتسلط الزوجة في بيتها اتجاه زوجها على وجه الخصوص أو أبنائها وهو المستوى الثقافي أو بالأحرى التباعد العمري بينهما، بالإضافة إلى وجود مفارقات مادية بين العائلتين كأن تكون هي من عائلة غنية وهو من عائلة بسيطة حتى لا نقول فقيرة، وهذه الأمور كثيرا ما تكون حتى في الأسرة التي يكون فيها راتب الزوجة أكبر من راتب الزوج أو عندما يكون الزوج عاطلا عن العمل والزوجة تعمل”.

عن رأي الأخصائيين في الموضوع يذهب الدكتور مدحت عبد الهادي، استشاري العلاقات الزوجية والأسرية إلى القول بأن “التسلط من أنماط الشخصية المعروفة التي قد يتسم بها الزوج أو الزوجة والتي تؤثر بالسلب على طبيعة العلاقة بين الطرفين، وغالباً ما تكون سبباً في إلغاء شخصية الآخر ومحوها”، موضحاً أن “اكتساب الشخصية المتسلطة يعود بشكل كبير إلى أسلوب تربية الزوج أو الزوجة، فهناك كثير من الزوجات اللاتي اكتسبن التسلط والشخصية القوية نتيجة لتأثرهن بأمهاتهن، حيث نشأن واعتدن على أن تتقلد أمهاتهن زمام الحياة الزوجية مع آبائهن، وغالباً ما يكون الأب ضعيف الشخصية وتابعا تاما للأم، فتسعى هذه الأم إلى أن تزرع في ابنتها هذه المعاني منذ ولادتها وأن تخلق من ابنتها نسخة مصغرة منها، فتنشأ الفتاة الصغيرة على هذا الوضع وتتعامل معه على أنه وضع طبيعي”.

https://goo.gl/RtQyBh
الشخصية القوية تسلط المرأة شارك برأيك
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حيوان

    لما لا تشعر المراة بحماية الرجل ويئن انين الوحدة والمرارة. والعيش. الغريب عن الاطوار فيأتي. ككأ فيه تشقق. وتصدعات. ينتمي الى موقع. لا يليق به ينحني كالاسد. اليأس حضيرته والعنصرية. تمنحه. الحروف الكفيلة. باشرس. المنح واقبح. المحن فنموت ببطء. في زمن. يقصر من اعمار الحيوان السقيم المعمر

  • التحامل الخاص

    اذا لم تفي سهام الحروف هدفها المرة تلوى الأخرى يستوجب التصريح بجملة اللؤم شرراتها مدوية بين شموع الحروف النيرة مستنشقة هواء اللؤم بسؤال ما دخل الديكة في بيض الدجاج ؟ الغريب اللون والاسم عنها فقط لو كان للحياءضوء خافت فقط في طريقك لما تشعبت الحروف خساسة وتطفلا يربو منه الرضيع قبل الفطيم بأميال لعظم الجرم بعنوان التجسس في الهواء الطلق والتحامل على من لا يعرف حتى ملامحنا وشتان بين يقبع فوق فوهة البركان بلباس لطيف مزقه له اللائام لحاجة في نفسه اسالي ضميرك فقط ؟

  • ارجوك تزوجني

    ساحضر يوم الثلاثاء. لوسمحت لي. طبعا

  • دكتور. عيساوي.

    عندما سكب المنفلوطي العبرات. في. اوضاع اجتماعية. خانقة شبيهة باليوم. لحظة بلحظة وخطوة بخطوة ساعتها كانت الشعوب العربية لا تزال منها من لم يتحرر من الاستعمار فاجأنا بعبرات البطل القصصي الذي. حان موته الان. والمشهد حزن يعتصر بين جنبات تلك. التي. تؤدي. جزء من. تفكيك. صلابة. الانسان. القديم. ومدى عنته. وتمسكه برأي نام. بعده. عقود. من الزمن وهو يحتال. تحت زخم الجثث والاعراف. البالية. ليسمو وحده روحا. نسجت. في مخيال. لايقول لا. للظلم. المخيال هو رأي الهرم. الذي تسكنه هاته الجثة. الهامدة. والتي لاتزال تصلح والسؤال. ماا ذنب الاصلاح. لتكتب. انت عنه وما. علاقتك انت به. شهد شاهد من اهله. بالحق عيساو

  • دكتور عيساوي

    كنت. في الاعدادي. بعد خروج. الكتاب المنفلوطي ازقة المكتبات وتحت. ظلال. الترجمة واختيار لغة الشعب وجدت. يدي تكتب عن احد عمداء الحل والحل. في المغرب الشقيق. العبرات. كنعش اجر نفسي اليكم. …!؟
    ما عسايا. قوله. ايها. المتربيات. العالمات. ايها. العلماء المشكوك فيهم. اثمن شيء. جئت به اليكم انني ابن. الجزائر تحيطكم من الشرق. وتدفع بكم نحو المحيط. ولكم ممر. بالكاد. تتحرر انفسكم. من قيود. السلطان. الذي ساء. لشخصكم. الذي يمثل الشعب الامام مجدد. لا ادري. ما الذي اتى به. وهو تحت. الطغيان. ينصف نفسه بالحياد الايجابي. ليس لنا. الا العبرات تؤدي رسالة الصحوة السلامة النفسية الى الذات الفريسة اليوم تحيد

  • دكتور عيساوي

    ارخوا لي متى ظهر الامام
    نحن. في التاريخ ولد. سنة 1832ابن باديس. وابن باديس. وبعث. في الامة. روح الصلاة وسلامة العقل من الدجل والشعوذة والطرق الملتوية وانصاف. للجزائري الانسان. الذي كان. موقعه. الجبل والزرع الكتتاب والمصلى. واللوح والحبر ليخط. الاية والسورة. فهل. كان. تحت. اسم الشعب الا الشعب. المسلم. الذي. جمع. اطرافه وعاداته ولغاته. وانتسابه. الهمجي لجماعة وقائد وولي.مزار. الخ. فكان. الاثر الكبير. في. الغالبية العظمى. من الشع . فتمسك. بالشهادة. لتعلو كلمة التوحيد فكانت المقارنةو المقاربة عجيبة وغير عادلة ومرطب شفاه لاميركم. جلالته. كم اشكره. على الفندق. والسيارة بدون اي عناء نمت ..

  • دكتور عيساوي

    اوصيكم ونفسي بقراءة. كل شيء يصدر. عن الامام. ياسين. واستئصال قلب الامة النابض بين الاسطر كفك شبح الثورات والانقلابات والانفلاتات. التي. في مخيالي اظن اظن ولست متأكد. انها جهاز. مخابرات. ينذر بالخطر. لتعليب السمك. وحرمانه الماء والعيش والخروج المدبر. لقطع الطريق امام الحيتان العملاقة. نحو. التصفية. المناسبة في توقيت مناسب. وهناك الجرائد. جزء كبير. لاعطاء. المرآة الحقيقية لفرد عاجز عن. التفرقة بين. الديموقراطية كحرية وبين سلطة اتباع وتسليم. للطبقة وما دون ذلك. الجماعة. والاحسان واليأس ما في. البلاط. من اصدار قرارات. ليس. ولاية. الغلبة والساعين في خشاش الارض. كالقطط لن يخيفوننا. ابدا

  • المجد والشموخ للحجاب

    يا صاحبَ الهمِّ إنَّ الهمَّ مُنْفَرِجٌ
    أَبْشِرْ بخيرٍ فإنَّ الفارجَ اللهُ
    اليأسُ يَقْطَعُ أحيانًا بصاحِبِهِ
    لا تَيْئَسَنَّ فإنَّ الكافيَ اللهُ
    اللهُ يُحْدِثُ بعدَ العُسرِ مَيْسَرَةً
    لا تَجْزَعَنَّ فإنَّ القاسمَ اللهُ
    إذا بُلِيتَ فثقْ باللهِ، وارْضَ بهِ
    إنَّ الذي يَكْشِفُ البَلْوَى هو اللهُ
    واللهِ مَا لَكَ غيرُ اللهِ مِن أحدٍ
    فحَسْبُك الله فحَسْبُك اللهُ في كلٍّ لكَ اللهُ
    الله ايفرج عليناااااااااااااااااااا يارب فرج همنااااااااااااااااااااااا

  • الله ايسامحك

    التعليق 3
    الله ايسامحك انت راح تقتلنا وراح سببلي كل امرض الموجودة في الكرة الارضية
    مين لي راح يفهمك بهذه الطريقة فهمني

  • تلميذة عيساوي

    اريد طرح اسئلة. لزوجة د عيساوي. موسوعي رسالي مغربل فاناشدها ان تسعني. وترد على اتصالاتي برفق. فقط تسمع.

  • تلميذة عيساوي

    بل وانصحها ان تسمع. ظحاضرات الرجل الرفق بالحيوان عنده عبادة

  • دكتور. عيساوي.

    والفارغات رؤوسهن. شوامخ

close
close