الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 15 صفر 1441 هـ آخر تحديث 19:31
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

بين مدّ الخلافات والمشاكل، وجزر التراضي والسلام والاستقرار، تمضي الحياة الزوجية حتى تصل إلى مرحلة يتربع فيها كلّ منهما ملكا في قلب شريكه.

فخلافا لما يعتقده البعض أن السنة الأولى من الزواج هي أسعد سنة في حياة الزوجين، قبل أن يقبِر الروتين والمسؤوليات أحلامهم الوردية، وتقلص السنين حظهم من اللحظات الحميمية، تؤكد آخر الدراسات أن السنوات المتعاقبة تلبس الحياة الزوجية درع الحصانة، وتسير بها إلى قمة الاستقرار والشعور بالأمان والسعادة.

وقد أسفرت نتائج آخر دراسة في الموضوع بجامعتي بنسلافانيا وبريجهام يونج أن عينة واسعة شملت 2000 زوج وزوجة صرحوا بأنهم يعيشون أسعد أيام حياتهم بعد مرور عشرين سنة من الزواج.

ووجدت الدراسة أن السنوات الطويلة بين هؤلاء الأزواج أسست لانسجام وألفة جعلتهم يقضون وقتا أطول مع بعضهم، ويمارسون نشاطات مشتركة أفضل من أزواج في سنواتهم الأولى من الزواج.

ومن خلال استطلاعنا لآراء عينة من المتزوجين في مجتمعنا الجزائري وجدنا أن نتائج الدراسة تتفق إلى حد كبير مع منحى علاقتهم الزوجية. حيث لا تبلغ مرحلتها الملكية إلا بعد مرور سنين طويلة من العشرة بين الزوجين، وفي هذا الصدد يعترف عبد الحميد أنه تزوج ابنة عمّه مرغما من والده، ولم تكن هي المرأة التي اختارها قلبه، و توقع أنه لن يكمل حياته معها مما تسبب في حدوث مشاكل كبيرة بينهما في السنوات الأولى من الزواج، إلا أن عشرة 27 عاما بحلوها ومرّها جعلته يكتشف بأنها نعمة أكرمه الله بها، وأنهما يعيشان اليوم في سعادة وهناء أكثر من أي وقت مضى.

ولم تستطع الحاجة فطيمة مداراة خجلها، وهي تتحدث عن تعلق زوجها بها، وتوبيخه لأبنائه من أجلها عندما يتأخرون في المجيء لزيارتها، مؤكدة أنها أصبحت تتفق معه فقط عندما أصبحا مسنين. بينما كانت حياتهما في السابق لا تخلو من المشاكل والخلافات.

وخلصت الدراسات الآنفة الذكر إلى أن الحساسيات والمناوشات التي تكثر بين بعض الأزواج المسنّين عادة لا تعبّر البتة عن مشاعرهم الحقيقية اتجاه بعضهم، لأن أسبابها نفسية ترجع غالبا لمتلازمة كآبة التقدم في العمر، حيث يرغب أحد الزوجين أو كلاهما في التخفيف منها بالمشاكسات مع أقرب شخص إليه أي شريكه، ورغم تلك الحساسيات تضيف الدراسة لا يستطيعان أبدا الاستغناء عن بعضهما البعض. ولا يشعران بالأمان التام إلّا عندما يكونان مع بعضهما حتى لو رفضا الإعتراف بذلك.

https://goo.gl/uCS89Z
الأزواج الحياة الزوجية

مقالات ذات صلة

  • معرض المرأة المنتجة الماكثة بالبيت بولاية الجزائر

    حرفيات مبدعات يبحثن عن فرص للتسويق

    يعرف المعرض الولائي للمرأة المنتجة الماكثة بالبيت بالجزائر العاصمة "مشاركة متميزة" لسيدات حرفيات تحدين الكثير من الصعوبات من خلال اكتسابهن لمهارات حرفية في عدة مجالات،…

    • 766
    • 0
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حل وحيد

    كانت احدى استاذات الشريعة تزوجت برجل مسن بالشعر والشيب قالت لا اظن منكن تقبل بالكارثة تعرفن الدكمتور …الان توفي انه جملة من التصورات السيئة بل المخيفة والمخيبة لي ولاي امراة تتمنى ان تعيش مع مثقف انه ذخر من الصوف وشرخ من زمن ولى بهمومه وعرقه وعجزه اكثر من حراكه التمس فيه التجاعيد الغائرة والحرارة الشرهة الفاقدة للرغبة وعندما اجلس معه وكأ نه جدي يريد ان يذهب الى الحمام بصعوبة يخرج رحمه الله كان جذابا بكتابته لكنه ليس جذاب ان لم اقل داب ذاب في الملح انه يتحلل الان في قبره بعد دفنه وام مثلي لشابتين سيسأ لانني من هو الرجل الشديد الامين اقول لهن لا ادري

  • حل وحيد

    كان في بيتي ورقة على الجدار فيها حكمة علي كرم الله وجهه ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماءء تلقيت بعض الدعوات لحضور ملتقيات لكنه كان يرفض ويقول لستي استاذة شريعة انتي زوجة بدون اي اتجاه لا يحل لكي عرض ما افعله امام الناس لان ذلك عورة فلم يمانع ان ارضخ لسلطة تقوم بتأنيبي كل الاوقات وتجريحي والحط من طموحي لايضاح العقيدة للاميين والاميات ورسم مخطط لذلك لانه عاجز جنسيا على تخطي العقباات التي ممكن ان يقال ان زوجته لا تتفق مع الدكتور ويستحي امامها بكل بساطة يسكت ولا يعارض وهكذا الاشمئزاز

  • امينة

    هذيك يسموها العشرة حيث يقبل احدهما الاخر بحسناته وسيئاته ويابى فراقه اللهم احفظ كل زوجين مسنين واعنهما على مشاق الحياة

  • قصة السجين والمقصلة

    كان حوار لطيف بين الشعب والنظام وبين المغرب وجماعة الاحسان وبين الرجل والمراة وبين ما كان يوما ما سينتهي قبل كل شيء بدات تتشبث في قميصه وهي ترجو منه ان يبرر تعدده ومخالفته لوعده انها لن تبكي ابدا من البصل لانه هو من سيطبخ فقالت له كم ستبقى في السجن وهل حكم المحكمة اعجبك لدرجة تاتي بالرومنسية وتعلمها للشعب ليحب جلاده و وسجانه والقاطع راسك ستموت اترك البصل

  • حل وحيد

    فقال
    عندما حكموا عليا شنقا اخترت المقصلة لان ذلك شجاعة وانفة وهل يقطعون رأ سي وانا الاعلام المنافق المجاهر بالسوء والسيل الوفير من المطبلين لاثراء جيوب اللصوص معروفين كلهم ابناء القصدير فلما لا ت توقفين انتي فقط وترحلين بسلام هناك سلطة وقوة تاتي بك وترميك فيىزبالة الموظف الحكومي الجريء فقط في اعطاء حجج مسبقة عن القانون فقالت
    متفاءل !

  • حل وحيد

    كما قال البومباردي نتي صقيرة دراهمك صقيرين

  • أعمر بومرداس

    الرحمة والمودة بين الرجل والمرأة تأتي أولا وقبل كل شيء كما قال الله تبارك وتعالى وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ. وفي العرف المشهور أن المودة أي الحب أو كما يقال المثل الشعبي الكاربراتور الأول للسيارة يجعله الله سبحانه وتعالى في السنوات الأولى بين الرجل والمرأة ولألتَّدشِين الأول كما يٌقال وذالك لأن الرسول ـ ص ـ أوصى الرجل المسلم أن يتزوج ولو مرة في حياته بإمراة ثيب أي لم يسبق لها زواج كي يتحابا في السغر و ويتراحما عند الكبر ولا يتفارقا.

  • بلا بلا بلا

    اغلب الرجال في مجتمعاتنا أسود يتركون اللبؤة تهتم بكل شيء وهم يتكلفون بالزئير قد يموت احدهم في التسعين ولم يبلغ سن الرشد !

  • *

    و تزداد المودة اكثر عبر سنين العمر .. لا يفرقهما الا الموت الذي اتمنى ان يرحمهما و يجمعهما في جنات النعيم عند الخالق الكريم العليم الغفور الرحيم
    لا يفهم رحمة الصبر على المراة الا قلة نادرة.. لهذا كانت آخر وصية لرسولنا العزيز بان طلب من الرجل الحلم و مغفرة ذنوب المراة لان في ذلك خير له و لها وللجميع..

  • RG

    هذه دراسة فاشلة وتعتبر حالة خاصة

  • ن

    ذوي الفكر من الفشل يصنعون النجاح ومن الحالة الخصة يعممون الفائدة ، أم أن صاحب الحل الوحيد يرى خلاف ذلك كما عودني أحيانا

  • دروس من حياتي

    حكمة اليوم: انا بخاف من الارنب يطلعلي اسد !
    يقول الله سبحانه وتعالى :(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ ۚ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
    ارشد الاسلام الراغبين في الزواج بان يظفروا بذات الدين لتقوم الزوجة بواجبها الاكمل في اداء حق الزوج ويقوم الزوج كذلك باداء حق الزوجة قال الرسول (ص) من سعادة ابن ادم المراة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ومن شقوة ابن ادم المراة السوء والمسكن السوء والمركب السوء
    وهذه عائشة التيمورية تفتخر بعلمها وعفافها وحجابها فتقول :

  • يتبع

    ما ضرني ادبي وحسن تعلمي الا بكوني زهرة الالباب
    ما عاقني خجلي عن العليا ولا سدل الخمار بلمتي ونقابي
    وصايا الاباء لبناتهم :
    اوصى عبد الله بن ابي طالب ابنته فقال
    اياك والغيرة فانها مفتاح الطلاق
    واياك وكثرة العتب فانه يورث البغضاء
    وعليك بالكحل فانه ازين الزينة واطيب الطيب الماء
    **اي بنيتي ان الوصية تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو ان امراة استغنت عن الزوج بغنى ابويها وشدة حاجتهما اليها كنت اغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال

  • إلى فوزية 12

    12 ( يقول الله سبحانه وتعالى :(وَأَنكِحُوا الْأَيَامَىٰ مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ ) يفهم من روح الآية الكريمة أن نكاح الذكور ليس حلال فحسب بل مستحب وضروري ، الله سبحانه لم يقل الصالحات إنما قال الصالحين أي الذكور الذين تنقصهم الرجولة ( المتملقون المنافقون ضعيفي الشخصية ) ولا يصلحون سوى للمناكحة .

  • ام عبد الحميد

    ست الحبايب يا حبيبة يا حنينة وكلك طيبة !
    كيف تستطيع ان تكون المراة اما حنونا وزوجة شريرة في وقت واحد !
    الزوج المثالي: رجل تظن ان امراة اخرى حضيت به
    الزوجة المثالية :امراة اسطورية كبل في قصة الجميلة والوحش يؤمن الرجال انها ليست موجودة

  • .

    التلذذ بقراءة مناجاتك يشغلني على التعليق,اعلأه , ماتجيش عندي؟

close
close