الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يقدم المعهد الثقافي الفرنسي في الجزائر عبر برنامجه السينمائي  بداية من شهر سبتمبر المقبل إلى غاية نهاية السنة عددا من الأفلام والأحداث التي تعني بالفن السابع. تجرى هذه النشاطات في ثلاث تظاهرات هي “أولى الأفلام، أولى الخطوات”، “سينما التحريك”، “شهر الأفلام الوثائقية”.

من بين الأعمال المنتظرة في إطار البرنامج، يعرض المركز فيلم “بربارا” لماتيو أمالريك، بطول  الفنانة جان باليبار التي تقدم شخصية شابة تسعى لتقمص شخصية الفنانة بربارا. إلى جانب عرض فيلم “حان دورنا في اللعب” لأنتوان فرومونتال، بحضور المخرج.

وفي إطار ذات البرنامج، يقدم المركز من خلال تظاهرة “أولى الأفلام، أولى الخطوات” التي ينظمها مخبر العاصمة للإبداع الوثائقي في طبعتها السادسة عرض سلسلة افلام بالتعاون مع مهرجان “الخطط الأولى” لأنجار الفرنسية، حيث سيتم عرض “الرايات الورقية” لناتان أمبروزيوني، بحضورالمخرج ، و”كوكب مالك” لبالوما كولمب.

وفي نفس الإطار، تقدم تظاهرة سينما التحريك التي تنظم شهر أكتوبر المقبل سلسلة من الأفلام والورشات التكوينية التي تمكن عشاق الفن السابع من الاستفادة من لقاء محترفين في هذا المجال والنوع من الأعمال.

وفي سلسلة اللقاءات التي ينظمها المركز مع محترفين السينما، يحل مهرجان فيلم “المرأة المتوسطية” ضيفا على المعهد بهدف تقاسم مع جمهور قاعة المركز بالجزائر تجربة المهرجان الذي تم اطلاقه سنة 2005 بمرسيليا الفرنسية ويهتم بالكاميرا المؤنثة اخراجا وتمثيلا في حوض البحر الأبيض المتوسط.

في الشق المتعلق بالأفلام الوثائقية، يستضيف المعهد ستة أفلام وثائقية، منها “آخر أخبار الكون” للمخرجة جولي برتوشيلي، وفيلم عصمان شو، “الشمس في الواجهة” لبياتريس سولي الذي ستعيد حياة ومسار نحات من السنغال “عصمان” الذي زين جسر الفنون في باريس عام 1999.

وفي نفس الإطار، سيتم أيضا عرض فيلم “رحلة عبر السينما الفرنسية” لبرتران تارفانيي، وفيلم “في الحرب” للمخرج ستيفان بريزي، وأخيرا فيلم “مسيحيو الجزائر” للمخرج جان ديلون، والذي سيتم عرضه بحضور مخرجه منتصف ديسمبر المقبل وفيه يتناول جان ديلون، حياة المسيحيين في الجزائر.

الجزائر المعهد الثقافي الفرنسي مسيحيو الجزائر

مقالات ذات صلة

  • "مرايا للفنون" يعرض أعمال الفنان الإماراتي عبيد البدور بالتظاهرة

    المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر2019" يفتتح بالشارقة

    أعلن مركز مرايا للفنون وهي مؤسسة إبداعية غير ربحية وتعنى بتقديم دعمها الكامل للفنانين والمصممين الناشئين، التابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، عن معرض يتألف…

    • 92
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Karim

    انا مسيحي جزائري عربي و انجيلنا عربي ويوجد من يقرأ الانجيل الفرنسي. لكنني انا وزوجتي وابنائي نقرأ اللغتين وفرنسا لا تمثل مسيح الجزائر. ليس كل الفرنسيين لكن افضل مسيحية المشرق سوربا ولبنان ومصر والعراق والاردن وغيرها ونحترم اخواننا المسلمين نأكل نفس الخبز. والحكم للرب العالي سبحانه

close
close